الحوار الثقافي
Volume 5, Numéro 2, Pages 352-366
2016-09-15

التفكير الإبداعي وعلاقته بأنشطة أوقات الفراغ لدى الطالب الجامعي

الكاتب : ابراهيم بدر .

الملخص

لقد شهد العقد الأخير من القرن الحالي حركة واسعة تدعو إلى تنشيط الاهتمام بالمبدعين وتركز على ضرورة الكشف عنهم وتشخيصهم في سن مبكرة و محاولة التعرف على المدخلات البيئية و الاجتماعية و المعرفية التي تنمي التفكير الابداعي و خدمة لهذا الهدف جاءت هذه الدراسة من أجل التعرف على مستوى التفكير الابداعي لدى الطالب الجامعي وفقا لنظرية ( ميدنيك ) و علاقته بالأنشطة التي يمارسها في أوقات الفراغ ، و قد خلصت إلى أن مستوى التفكير الابداعي لدى الطلبة دون المتوسط ، مع وجود فروق دالة في التفكير الابداعي وفقا لمتغير الجنس لصالح الذكور ، كما بينت الدراسة أن العلاقة بين التفكير الابداعي و انشطة أوقات الفراغ ضعيفة جدا و هي غير دالة ، و أن أهم نشاطات وقت الفراغ تركزت حول النشاطات الاجتماعية و الأسرية .

الكلمات المفتاحية

التفكير الابداعي ، أنشطة أوقات الفراغ ، نظرية ( ميدنيك ) (Mednick)