الحوار الثقافي
Volume 5, Numéro 2, Pages 180-187

الاتصال التسويقي -مفاهيم واستراتيجيات ودلالات نظرية علائقية-

الكاتب : العجال مغتات .

الملخص

يشكل الاتصال الجزء المهم من نشاط أي مؤسسة في تفاعلها الداخلي والخارجي، كما يمثل الاتصال التسويقي بدوره الجزء الأكبر من هذا الاتصال، وتحديدا في التفاعل الخارجي للمؤسسة مع البيئة المحيطة بها. فهو يسعى لتحقيق أهداف المنظمة الإستراتيجية المتمثلة في بلوغ مستوى المبيعات والحصة السوقية المقررة، إلى جانب تحقيق الأرباح من خلال رفع مستواها وتحسينها. وتحسين صورة المؤسسة وتعزيز مكانتها في إطار البيئة المحيطة بها. ويمكن القول أن الاتصال التسويقي يعتبر أكثر شمولية واستجابة لتلك التغيرات الحاصلة في السوق والمؤسسة، وهو الأداة الفعالة في التواصل والاستمرار معها كما تمتد آثاره وانعكاساته إلى ما هو داخل المؤسسة وخارجها، وهذا ما أعطاه حالة التكامل فيه وأعطاه البعد الاستراتيجي في التخطيط و التنفيذ.

الكلمات المفتاحية

التسويق، الاتصال، الاسترتيجية