مجلة اسهامات قانونية

Legal Contributions Journal

Description

مجلة إسهامات قانونية مجلة متخصصة في العلوم القانونية، تصدر عن مخبر ''الدراسات القانونية المعمّقة''، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل (الجزائر).

تهتم بنشر الدراسات والبحوث الأكاديمية في الحقوق والعلوم السياسية والأبحاث والدراسات ذات الصلة بنشاطات مخبر ''الدراسات القانونية المعمّقة''؛ من أجل خلق فضاء علمي أكاديمي يستقطب إسهامات مختلف الباحثين على اختلاف تخصصاتهم القانونية والسياسية والإدارية...

 

Annonce

إعلان عن بداية استقبال المقالات لعدد ديسمبر 2023

إعلان عن بداية استقبال المقالات

يسرّ هيئة تحرير مجلة ''اسهامات قانونية'' أن تعلن عن بدأ استقبال المقالات، المجلد الثالث (03) العدد الثاني (02) العدد التسلسلي (06) ديسمبر 2023.

ذلك من 01 سبتمبر إلى غاية 15 نوفمبر 2023

يرجى من السيدات والسادة المؤلفين ضرورة التقيّد بقالب المجلة في إعداد مقالاتهم.

ترحّب المجلة بجميع المساهمات  

وفق الله الجميع

رئيس التحرير

01-09-2023


3

Volumes

5

Numéros

30

Articles


تكريس المقاربة الجديدة للأمن الإنساني في القانون الدولي

بركات رياض, 
2023-09-16

الملخص: الملخص: تبحث هذه الدراسة في تسليط الضوء على المقاربة الجديدة للأمن الإنساني، بعد اكتساحها لساحة العلاقات الدولية بشكل متزايد، باعتبارها كأحد أهم المفاهيم الجديدة التي عرفها المجتمع الدولي المعاصر التي تهدف إلى تجسيد نظام عالمي قائم على الإنسانية أو الأنسنة الدولية، ومن هذا المنطلق، فإن الإشكالات التي ستعالجها هذه الدراسة تتمحور أساسا حول محاولة إستشراف العوامل التي ساهمت في بروز وتكريس مفهوم الأمن الإنساني في القانون الدولي، ومدى إعتبارها أدوات فعالة لتحقيق المقاربة الجديدة للأمن الإنساني أم معرقلة لها. Abstract: This study seeks to shed light on the new approach to human security, after it has increasingly swept the arena of international relations, as one of the most important new concepts known to the contemporary international community that aims to embody a global order based on humanity or international humanism. From this standpoint, the problems that This study will address them, mainly focusing on trying to explore the factors that contributed to the emergence and consolidation of the concept of human security in international law, and the extent to which they are considered effective tools for achieving the new approach to human security or obstructing it.

الكلمات المفتاحية: المقاربة الجديدة للأمن الإنساني ; المجتمع الدولي المعاصر ; العلاقات الدولية ; الأنسنة الدولية ; النظام الدولي