Algerian journal of economic performance

المجلة الجزائرية للأداء الاقتصادي

Description

المجلة الجزائرية للأداء الاقتصادي تهتم بمختلف المجالات المتعلقة بالاقتصاد بشقيه الكلي و الجزئي، فهي مجالا خصب لأراء و إثراءات ووجهات نظر إضافة إلى التحليلات و كذا الحلول والمقترحات و التوصيات لمختلف الخبراء الاقتصاديين، حول الأحداث المختلفة التي تؤثر و تتأثر بمختلف المتغيرات الاقتصادية، وهي تذهب في ذلك إلى دراسة أداء الاقتصاد الجزائري وكذا الاقتصاديات المختلفة.

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير المجلة أن تدعو كافة الباحثين والأساتذة من داخل الوطن وخارجه إرسال أبحاثهم ودراساتهم بمجالي( العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية و علوم التسيير) لنشرها ضمن المجلد 7 العدد 1، ديسمبر 2022. وذلك خلال فترة الاستقبال الممتدة من تاريخ 01 اكتوبر 2022 إلى غاية تاريخ 30 نوفمبر 2022 .

مع ضرورة احترام الشروط والقواعد المتضمنة في القالب Template الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي، (تحميل القالب Template بالنقر على خانة: تعليمات للمؤلفين Instructions for Authors، مع دعوتكم للاطلاع على دليل المؤلف eAuthors Guid).

كما نعلمكم أنه في مرحلة إعادة المُراجعة (المقال مقبول بتحفظ)؛ للمؤلفين أجل أسبوع واحد  لتعديل مقالاتهم وفق ملاحظات المٌراجعين وإعادة إرسالها .

هيئة التحرير

 

30-09-2022


7

Volumes

8

Numéros

75

Articles


المحاسبة الخضراء ودورها في استدامة التنمية –دراسة عينة من المؤسسات الصناعية-

علون محمد لمين,  سعدي عبد الحق, 
2024-01-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور المحاسبة الخضراء في استدامة التنمية، وذلك من خلال التطرق إلى الإطار النظري لكل من المحاسبة الخضراء والتنمية المستدامة، وكذا إبراز العلاقة القائمة بينهما، اعتمادا على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على دراسة إستطلاعية لعينة متكونة من (60) مفردة على مستوى مجموعة من المؤسسات الاقتصادية، حيث تم إستخدام أداة الإستبيان. وتوصلت هذه الدراسة إلى هناك علاقة ذو دلالة إحصائية بين المحاسبة الخضراء والتنمية المستدامة، كما توصلت أيضا الى أن المحاسبة الخضراء تلعب دورا كبيرا في إستدامة التنمية. This study aims to determine the role of green accounting in sustainable development, by addressing the theoretical side of each of green accounting and sustainable development, as well as highlighting the relationship between them, depending on the descriptive approach, and an attempt has been made to drop this through an exploratory study of a sample consisting of ( 60) Single at the level of a group of economic institutions, where the questionnaire tool This study concluded that there is a statistically significant relationship between green accounting and sustainable development, and also concluded that green accounting plays a major role in sustainable development.

الكلمات المفتاحية: محاسبة الخضراء، تنمية المستدامة، بعد البيئي، بعد الاقتصادي، بعد الاجتماعي. ; green accounting, Sustainable Devlopment, environnemental dimension, economic dimension, social dimension.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 997 مخاطر نظم المعلومات المحاسبية ودور الرقابة الداخلية للحد منها 1 332 الخدمات المصرفية الإلكترونية في البنوك الجزائرية - دراسة تقييمية للخدمات المصرفية الإلكترونية البنك الوطني الجزائري BEA- 1 182 مساهمة التكنولوجيا المالية الخضراء في نمو التمويل الأخضر من أجل دعم أبعاد التنمية المستدامة – دراسة حالة أوروبا – 972 دراســـة وصفيـــــة تحلـــيليــــــــــة لنمـــاذج بانـــــــل 832 تطوير قطاع السياحة في الجزائر: تحليل أولويات الإصلاح 674 الاقتصاد الأخضر ودوره في الحد من تأثير ملوثات الصناعة النفطية على البيئة Title in English The green economy and its role in reducing the impact of oil industry pollutants on the environment 668 متطلبات توزيع تطبيق الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة الخطي ARDL وغير الخطي NARDL في اختبار التكامل المشترك 653 آليات تمويل مشروعات البنية التحتية في ظل الشراكة بين القطاعين العام والخاص - نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (B.O.T) نموذجا – 549 متطلبات التحول نحو الاقتصاد الأخضر بين النظرية والتطبيق دراسة مجموعة من التجارب الدولية الرائدة 522 إشكالية تقنين سعر الحليب المبستر في الجزائر: بين ضرورة الاستمرارية وحتمية التحرير