مجلة درلسات التنمية الاقتصادية


Description

وهي مجلة دورية يصدرها مخبر دراسات التنمية الاقتصادية - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عمار ثليجي- الأغواط حيث تفتح المجلة أبوابها أمام الباحثين والعارفين في شتى التخصصات ضمن مجالها العلمي، وتشجع كل ما من له صولة علمية في اثراء المجلة بأفكاره وأبحاثه واجتهاداته ليستفيد منها كل طالب علم لبيب مجتهد، ساعين في النهوض والرقي بالعلم والمعرفة، وسائلين الله تعالى أن ينفع بما فيها من بحوث علمية، منشورة وفق قواعد البحث العلمي وأصوله المتعارف عليها.

Annonce

إعلان عن تاريخ استقبال مقالات المجلد 05 العدد 01

يسر هيئة تحرير مجلة "دراسات التنمية الاقتصادية " الصادرة عن جامعة عمار ثليجي الاغواط ، أن تذكر الباحثين بما يلي:

  • ضرورة التقيد بشروط النشر بالمجلة وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال.
  • ادراج إقرار حقوق التأليف والنشر في آخر المقال بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner) .
  • استلام المقالات على المنصة ASJP يكون خلال فترتين بالسنة لكل عدد:
  • العدد الاول -: من 1 جانفي 2021 إلى 30 ماي 2022.
  • العدد الثاني-: من 01 جويلية 2022 إلى 30 نوفمبر 2022.
  • يستثنى الباحثين الأجانب من التواريخ السابقة.
  • على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم، وفي حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال آليا.
  • يتم اصدار عددين عاديين للمجلة خلال السنة الجامعية وفق ما يلي:
  • - العدد01: يصدر يوم 30 جوان 2022.- العدد02: يصدر يوم 30 ديسمبر 2022.

نرجو من الباحثين الكرام ضرورة ادخال المراجع الببليوغرافية لمقالاتهم بمجرد قبول هذه المقالات للنشر،

من المهم الإشارة إلى أنه في حالة عدم إدخال المراجع، لا يمكن نشر المقالات المقبولة.

تقبلوا منا خالص الشكر والتقدير

24-11-2021


4

Volumes

8

Numéros

56

Articles


تطبيق الصكوك المالية الإسلامية في تمويل عجز الميزانية العامة - الصكوك السيادية للسودان نموذجا-

لقوي سعيدة, 
2022-04-03

الملخص: هدفت الدراسة إلى إظهار أهمية الصكوك الإسلامية في تمويل الاقتصاد كبديل عن الأدوات التقليدية التي تتعامل بالفوائد الربوية، من خلال دراسة تجربة السودان التي تعتبر رائدة في مجال التعامل بالمالية الإسلامية، حيث توصلت الدراسة إلى الدور الفعال والمهم الذي أدته الصكوك الإسلامية في تمويل عجز الميزانية العامة للسودان، نظرا لتنوع الإصدارات (صكوك شهامة، شهاب، شمم، صرح، شامة). The study aimed to show the importance of Islamic sukuk in financing the economy as an alternative to traditional instruments that deal with usurious interests, by studying the experience of Sudan, which is considered a pioneer in the field of dealing with Islamic finance, where the study concluded the effective and important role played by Islamic sukuk in financing the general budget deficit of Sudan, given the diversity of issuances (Sukuk Shahama, Shehab, Shamm, Sarh, Shama).

الكلمات المفتاحية: الصكوك الإسلامية؛ الميزانية العامة؛ عجز الميزانية العامة؛ السودان. ; Islamic Sukuk; Budget; public budget deficit; Sudan


اثر تطبيق جودة الادارة على نظام الضريبة في السودان

محمد ازهر د. علي عماد, 
2022-04-03

الملخص: تعتبر الضرائب موردا هاما وأساسية من موارد الإيرادات العامة للدولة ، فهي تسهم بصورة فاعلة في تغطية نفقاتها في كافة المجالات ولها تأثير مباشر على الأنشطة الاقتصادية. و تختص الإدارة الضريبية لتطبيق القوانين الضريبية وتنفيذها على أكمل وجه،حماية لحقوق كل من الخزينة العامة والمكلف . شملت الدراسة محورين الاول شمل مفهوم النظام الضريبي وادارته في حين شملت عينة الدراسة تطبيق الادارة الضريبية في السودان واختتمت بالنتائج والتوصيات .

الكلمات المفتاحية: النظام الضريبي ، الادارة الضريبية ، الموارد البشرية ، السودان


De la manipulation à l’incitation : la fiscalité à l’heure du nudge

محمد تيش تش بشرى, 
2022-04-17

Résumé: « Il nous arrive d’être aveugles face aux évidences et nous sommes aussi aveugles face à notre aveuglement », cette expression exprime à merveille l’irrationalité des comportements humains et que les décisions sont fréquemment prises subjectivement tout en étant certainement convaincus du contraire. De la sorte, ce présent travail se concentre sur les comportements des contribuables vis-à-vis de la déclaration et le paiement des impôts, nous allons chercher le nudge convenable à mettre en œuvre pour réussir le changement des attitudes en convoquant inconsciemment des raccourcis mentaux baptisés biais cognitifs permettant d’adopter les comportements souhaités servant à encourager les contribuables à déclarer et à payer leurs impôts dans les délais requis.

Mots clés: irrationalité des comportements humains ; comportements des contribuables ; la déclaration et le paiement des impôts ; nudge ; biais cognitifs


آليات الضبط الاقتصادي وتطبيقاته في مجال الصفقات العمومية في الجزائر

بن رقرق فارس, 
2022-04-26

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان آليات الضبط في المجال الاقتصادي وتطبيق هذه الآليات في مجال الصفقات العمومية من خلال تقييم الدور الذي تمارسه سلطة ضبط الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام المستحدثة بموجب المرسوم الرئاسي 15-247. وعليه فقد تم التطرق إلى مفهوم الضبط الاقتصادي وآلياته والهيئات المكلفة به، وكذا تبيان خصائص هذه السلطة المستحدثة وآليات الضبط المسندة إليها. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج لعل أهمها أن الآليات الممنوحة لهذه السلطة يكتنفها الغموض والقصور بسبب عدم إصدار المرسوم التنفيذي الذي يحدد تنظيمها وكيفيات سيرها مما رهن دور هذه السلطة.

الكلمات المفتاحية: سلطة الضبط ; ، الصفقات العمومية ; آلية الرقابة ; آلية التنظيم ; آلية الإختصاص التنازعي


أثر حوكمة المؤسسات في تفعيل الإفصاح المحاسبي – دراسة ميدانية- Title The Impact of Corporate Governance on Activating Accounting Disclosure - Empirical Study-

عامري محمد الطاهر,  قطوفي ياسين, 
2022-06-10

الملخص: ملخص: ضع تهدف الدراسة الى ابراز ضرورة تطبيق مفهوم حوكمة المؤسسات في البيئة الاقتصادية الجزائرية والاستفادة منها في تطوير الممارسات المحاسبية بما في ذلك الإفصاح المحاسبي. وبالتالي، الوصول إلى جودة التقارير المالية التي ستؤثر إيجابا على قرارات المستثمرين، والمحافظة على استمرارية نجاح هذه الشركات وسمعتها الاقتصادية. وتوصلت الدراسة إلى أن لحوكمة المؤسسات أثر إيجابي على المؤسسة عينة الدراسة من خلال تفعيل الإفصاح المحاسبي وضمان جودة التقارير المالية. Abstract: Enter The study aims to highlight the importance of stressing the need to apply the concept of corporate governance in the Algerian economic environment and to benefit from it in developing accounting practices, including accounting disclosure. Consequently, accessing the quality of financial reports that will positively affect the decisions of investors, and maintaining the continuity of the success of these companies and their economic reputation. This study found that corporate governance has a positive impact on the institution of the study sample by activating accounting disclosure and ensuring the quality of financial reports.

الكلمات المفتاحية: Corporate governance; ; financial statements ; accounting disclosure ; financial statements ; Corporate governance ; حوكمة مؤسسات ; قوائم مالية ; افصاح محاسبي


دور قرارات عمليات الخدمة في تعزيز السمعة التنظيمية:دراسة تحليلية في مصرف الرافدين-فرع تكريت

عبدالله بلال,  حواس ثامر, 
2022-06-27

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه قرارات عمليات الخدمة لتحسين السمعة التنظيمية لمصرف الرافدين -فرع تكريت وبغية تحقيق هذا الهدف فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين قرارات عمليات الخدمة والسمعة التنظيمية للمصرف المبحوث. بالإضافة إلى أن قرارات عمليات الخدمة كان تأثيرها إيجابياً في سمعة المصرف المبحوث.

الكلمات المفتاحية: قرارات عمليات الخدمة ; السمعة التنظيمية ; مصرف الرافدين



Les 10 articles les plus téléchargés

434 دور الجباية البترولية في تمويل الخزينة العمومية قبل وبعد الأزمة النفطية -دراسة تحليلية لواقع عوائد الجباية البترولية في الجزائر خلال الفترة 1980-2018 289 Le changement climatique ; Conséquence du développement durable 210 الرقابة المالية على تنفيذ ميزانية الجماعات المحلية 156 L’aide multicritères à la décison : la Famille ELECTRE et la Problématique du Choix d’investissements 124 التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة في الدول العربية الواقع والتحديات 117 أثر الإدارة الرقمية في تحسين جودة الخدمات العمومية بمصلحة جوازات السفر البيومترية بدائرة بشار 107 السياحة الصحراوية وأثرها على التنمية المحلية المستدامة في الجزائر - ولاية الوادي نموذجا- 103 أثر تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في تطوير الإطار المفاهيمي لأبعاد المحاسبة عن التنمية المستدامة(دراسة تطبيقية على المؤسسات المالية المدرجة في بورصة فلسطين) 98 التنويع الاقتصاد كخيار اقتصادي مستدام لمواجهة تقلبات أسعار النفط في الجزائر 97 أثر الصادرات و الواردات على النمو الاقتصادي في الجزائر في ظل التطورات العالمية الراهنة