مجلة الاستيعاب

ALISTIAB

Description

مجلة الاستيعاب، مجلة علمية أكاديمية دولية محكّمة فصلية تصدر عن مخبر الدراسات الشرعية بجامعة أبو بكر بلقايد – تلمسان، تأسست سنة 2019 ، تهتم بنشر المقالات والبحوث العلمية الأكاديمة الجادة في مجالات العلوم الإسلامية المتعددة والمتمثلة في: الفقه الإسلامي وأصوله، الكتاب والسنة، العقيدة ومقارنة الأديان، الدعوة الإسلامية، التاريخ والحضارة الإسلامية، اللغة والدراسات القرآنية، الاقتصاد الإسلامي، الشريعة والقانون، التاريخ وفلسفة العلوم، الدراسات الدينية. والنشر يكون بأربع لغات وهي: العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية، كما تهتم بالنشاطات العلمية الأكاديمية من خلال الملتقيات والمؤتمرات الوطنية والدولية التي تستوفي قواعد النشر العلمية والمنهجية، ومقصدها الأسمى أن تكون حاضنة للعلماء والمفكرين والباحثين بتطوير المدركات والمعارف وترقية الفكر الانساني على الصعيد العالمي، وإذ تستهدف الابحاث العلمية الرصينة ذات الجودة العالية فهي تحاول تكريس مرجعية بحثية مفيدة للباحثين وطلاب العلم في حقل العلوم الاسلامية وما يمت اليها بصلة من العلوم الخادمة لها. Al-Istiab Journal is a trimestrial international academic journal, issued by the Laboratory of Shariah Studies at Abu Bakr Belkaid University - Tlemcen, established in the year 2019 . It is interested in publishing articles and serious academic scientific researches in the various fields of Islamic sciences represented in: Islamic Jurisprudence and its foundations, Quran and Sunnah, Islamic Belief and Comparison of Religions, Islamic Call, Islamic History and Civilization, Arabic Language and Quranic Studies, Islamic Economics, Shariah and Law, History and Philosophy of Science, Religious Studies. It will be published in four languages: Arabic, English, French, Spanish. It also deals with academic scientific activities through national and international conferences that meet the standards of scientific and methodological publication, and its supreme aim is to be an incubator for scientists, thinkers and researchers to develop insights and knowledge and promote human thought globally. Al- Istiab journal seeks to dedicate a useful research reference for researchers and students in the field of Islamic sciences and related sciences.

Annonce

استقبال المقالات الخاصة بالعدد التاسع سبتمبر 2021

ترحب مجلة الاستيعاب الصادرة عن مخبر الدراسات الشرعية جامعة تلمسان بكافة الباحثين والأساتذة وطلاب الدراسات العليا من داخل الوطن وخارجه الراغبين في نشر أعمالهم وأبحاثهم العلمية .

وتحضيرا لنشر المقالات الخاصة بالعدد التاسع  يفتح باب استقبال الأعمال حسب الملاحظات التالية 

1- ينطلق استقبال المقالات من يوم 04/06/2021  إلى غاية 20/08/2021 

3- ترسل البحوث  بلغات المجلة  ( العربية الانجليزية الاسبانية الفرنسية )

2- ضرورة احترام قالب المجلة ( المقالات التي لا يلتزم أصحابها بالقالب ترفض مباشرة )

3- ضرورة إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال المرسل مع الحرص قبل ارسال المقال من أن المؤلفين الذين يظهرون في تفاصيل المقالة نفسهم الذين ذكروا في ملف المقال. 

4- لأجل إدارة الوعد بالنشر بشكل صحيح يجب التقيد بضرورة إدخال المراجع بمجرد استلام الاشعار بالقبول 

5- بالنسبة لطلبة الدكتوراه يجب ادراج اسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء (في المقال وفي المنصة)

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد

04-06-2021


5

Volumes

15

Numéros

162

Articles


PROBLEMS AND PROSPECTS OF BASIC EDUCATION IN NORTHEASTERN NIGERIA

Adamu Abubakar Ibrahim, 
2022-09-12

Résumé: Education is refers to as permanent change in behavior as a result of learning, it consist of all effort (conscious or incidental) made by a society to accomplish set objectives, which are considered to be desirable in term of the individual as well as the society needs. The system of basic education in Northeast consists of many long-lasting reputable schools which have produced generations as well-known talents. It maintains the service and loyalty of numerous highly distinguished, knowledgeable teachers and educational experts. This research work adopts analytical method. The sources include journals, published works, works of other researchers etc where consulted. It is significant to all by creating awareness not only by the individual but also among the Ummah.

Mots clés: problems ; Prospects ; Basic Education ; Northeastern


AN APPRAISAL OF THE IMPEDIMENT TO INHERITANCE FROM ISLAMIC AND NIGERIAN LAW

Hamidu Ardo, 
2022-09-12

Résumé: Some impediments bar an heir from inheriting property of the deceased person. There are four impediments to inheritance, which includes homicide, difference of religion, apostasy and slavery. Some scholars include difference of domicile as one of the impediment to inheritance under Islamic law. The provisions of the Holy Quran and traditions of Prophet Muhammad (SAW) categorically states conditions that prevent one from inheritance, the impediment may be partial or permanent. In addition, there are arguments presented by each scholar in respect to each condition that prevent one from inheritance. The paper will provides historical development of Islamic law of inheritance and also the grounds and conditions for inheritance and in the last segment; it would discuss the impediments to inheritance under Islamic law and the opinions of the Islamic scholars. This research work adopts analytical method. The sources include journals, published works, works of other researchers etc where consulted. It is significant to all by creating awareness among the Muslim Ummah and will serve as a guide.

Mots clés: Appraisal, Impediment, Inheritance, Islam


التحرر من ضوابط التأويل وأثرها على معاني الألفاظ والمصطلحات في القرآن والسنة وتجليات ذلك في الفكر الإسلامي.

بن موسى هارون الرشيد, 
2023-05-08

الملخص: أجمع علماء الأصول على ضرورة التأويل ووضعوا له ضوابط وقواعد وذلك استنادا لمنطق التشريع ومقاصده الأساسية وقواعده العامة وأحكامه المفسرة حتى لا تكون دلالات الألفاظ والمصطلحات عرضة للتلاعب والعبث يستعملها أيا كان لنصرة رأيه والترويج لمذهبه وتأييد فكره حتى ولو كان شاذا مخالفا لدلالة السياق ، وهذا ما حدث بالفعل حيث تسللت بعض التأويلات المخالفة لما اصطلح عليه الأصوليون وعلماء التفسير في ما بعد و يمكن رد ذلك إلى عوامل خارجية تمثلت في تلك المدرسة التأويلية التي ظهرت في الغرب قوامها الانتقال من المعنى إلى الفهم ، وداخلية والتي يمكن اعتبار ابن رشد (595ه) رئيسا أو زعيما لها فقد كان نشازا أو بدعا من فلاسفة الإسلام الذين حذروا من كل دعوة لا تقوم على العقل ، وقد خلف ذلك موجة من الكتابات المليئة بالشكوك وزرع الريبة في مقدسات المسلمين وقواطع دينهم ، وغالبا ما تخذم مصالح الغرب بدلا من خدمة المسلمين لذلك يجب التنبه لها وردها . Abstract: The scholars of fundamentals agreed on the necessity of interpretation, and laid down controls and rules for it, based on the logic of legislation, its basic purposes, its general rules, and its interpretive rulings, so that the semantics of words and terminology are not subject to manipulation and tampering. Where some interpretations contrary to what the fundamentalists and the scholars of interpretation infiltrated later, and this can be attributed to external factors represented in that interpretive school that appeared in the West, and its strength is the transition from meaning to understanding And internal, which Ibn Rushd (595 AH) can be considered as its president or leader, as he was a discordant or heresy of the philosophers of Islam who warned against every call that is not based on reason, and this left a wave One of the writings full of doubts and sowing suspicion in the sanctities of Muslims and their religion, and often serving the interests of the West instead of serving Muslims, so it must be alerted and rejected

الكلمات المفتاحية: شروط التأويل-المدرسة التأويلية –ابن رشد-الشكوك والريبة-مصالح الغرب. Conditions of interpretation - the interpretive school - Ibn Rushd - doubts and suspicion - the interests of the West.


التحرر من ضوابط التأويل وأثرها على معاني الألفاظ والمصطلحات في القرآن والسنة وتجليات ذلك في الفكر الإسلامي

بن موسى هارون الرشيد, 
2023-08-16

الملخص: يعتبر الوحي الإلهي المصدر الأساسي الذي يعتمد عليه الشرع الحنيف في استنباط الأحكام وتنزيلها على أرض الواقع، ومن هنا تكمن الأهمية التي تكتسيها نصوص الوحي في الشريعة الإسلامية، ولذا وجب العناية بها شرحا وتفسيرا وخصوصا الآيات المتشابهة الدالة على أكثر من معنى والتي تحتاج إلى تأويل ، وهذا التأويل يحتاج إلى ضوابط وقواعد خاصة أجمع عليها العلماء على اختلاف توجهاتهم، حتى لا تكون دلالات الألفاظ والمصطلحات عرضة للتلاعب والعبث يستعملها أيا كان لنصرة رأيه والترويج لمذهبه وتأييد فكره حتى ولو كان شاذا مخالفا لدلالة السياق والمعنى الحقيقي للفظ والمصطلح. Divine revelation is the main source on which sharia law relies to create and download judgments on Earth. Hence the importance of texts in the disclosure of Islamic sharia law, and therefore they must be interpreted, especially similar verses that refer to more than one meaning and need to be interpreted. This interpretation requires special controls and rules on which scientists meet in their different directions, so that we are not subjected to manipulation and use of language and terminology in support of anomalies that conflict with the meaning, context and true meaning of the term and term.

الكلمات المفتاحية: التأويل، القرآن الكريم، الفكر الإسلامي ; : Interpretation, Holy Quran, Islamic Thought


المنهج الانثروبولوجي لدراسة الأديان التوحيدية في فكر محمد أركون

بودربالة مسعود, 
2024-03-03

الملخص: طرح محمد أركون في مجموعة من مؤلفاته قضايا عدة، بعضها متصل بطرق القراءة، فحاول فيها أن يكشف عن بنية المنظومة الفكرية في أنثروبولوجيا الأديان سواء كانت سماوية أو وضعية، كاشفاً عن إشكالياتها، وموضحاً الفارق والفصل بين دراسة أديان الوحي وبين دراسة الأديان الآسيوية المتروكة حين تحدث عن تعليمية المنهج الأنثروبولوجي للأديان، وضرورة استخدامه حاول أن يكشف ويراهن على أن المقاربة الأنثروبولوجية الدينية هي المقاربة الوحيدة القادرة على تحرير الإنسان المؤمن وغير المؤمن من سجن المسلمات وأوهام الأيديولوجيا التي تسعى جاهدة إلى تسييرنا وفق أهواء أصحابها، فهذه المقاربة بخلاف غيرها من المقاربات الرؤيوية تقدم تصوراً جديداً للمعرفة الأسطورية والتاريخية وللنقد الفلسفي، من خلال حقيقة أهداف الأديان وعن وظائفها التاريخية وعن منجزاتها الثقافية، فأركون يؤكد أن الأنثروبولوجيا بمختلف فروعها لا سيما الاجتماعية والثقافية أعادت الاعتبار للمعرفة الأسطورية من طريق تغيير مكانة العقل ذاته فأعادت بناء أسس البحث، ما جعل الأسطورة تلتقط وتجمّع بواسطة التركيب النموذجي للمعنى كل أنواع المثالية والصور الرمزية. من خلال هذا البحث سنحاول الاجابة عن سؤال جوهري : ما هو تصور محمد أركون لطرق تطبيق المنهج الأنثروبولوجي لدراسة الأديان عموما والأديان التوحيدية على خصوصا؟ ومن خلال الإجابة عن هذا التساؤل يمكن معرف أثر الدراسات الغربية للأديان وكيفية توظيفها للمنهج الأنثروبولوجي، وكيف حاول أركون اسقاط ذلك على الأديان التوحيدية بما فيها الإسلام، وهل ما قدمه أركون يخدم الفكر الإسلامي أم أراد أن يضفي المشروع الحداثي الغربي على الفكر الإسلامي؟ In his various works, Mohammed Arkoun addressed several issues, some of which are related to reading methods. He attempted to reveal the intellectual structure within the anthropology of religions, whether they are monotheistic or polytheistic. He explored their problematic aspects and clarified the distinction between the study of revealed religions and the study of abandoned or non-monotheistic religions when discussing the educational approach of the anthropological method for religions. He emphasized the necessity of its use. He endeavored to reveal and bet on the idea that the anthropological approach to religion is the only approach capable of liberating both believers and non-believers from the prison of dogmas and the illusions of ideologies that seek to control us according to their desires. In contrast to other visionary approaches, this approach offers a new perspective on mythic and historical knowledge, as well as philosophical criticism, by focusing on the true goals of religions, their historical functions, and their cultural achievements. Arkoun emphasized that anthropology, in all its branches, especially the social and cultural ones, restored the significance of mythic knowledge by changing the status of the intellect itself. It rebuilt the foundations of research, allowing myth to gather all kinds of ideals and symbolic images through structural meaning. Through this research, we will attempt to answer a fundamental question: What is Mohammed Arkoun's conception of the application of the anthropological method to the study of religions in general and monotheistic religions in particular? By answering this question, we can understand the impact of Western studies on religions, how Arkoun tried to apply them to the anthropological method, and whether what Arkoun presented serves Islamic thought or if he intended to introduce a Western modernizing project to Islamic thought?.

الكلمات المفتاحية: المنهج الانثروبولوجي - الأديان التوحيدية- محمد أركون ; Anthropological Curriculum ,Monotheistic Religions , Mohammed Arkun.


جدلية تجديد الخطاب الديني الإسلامي في ميزان مناهج النقد السياقية دراسة سوسيونفسية

عطار إكرام, 
2024-03-04

الملخص: يعتبر الخطاب الديني المعاصر من أهم القضايا التي تشغل الدارسين والباحثين فهو الذي يشكل المعرفة الدينية الجمعية ويحدد أنماطها، ومنه كان تجديد الخطاب الديني ضرورة حتمية نظرا للمتغيرات الكثيرة التي طرأت على الواقع، وفرضت التأسيس لخطاب ديني جديد يستجيب لمتطلبات العصر واحتياجات المسلم، وعليه نسعى في هذه الدراسة إلى القيام بدراسة نقدية للخطاب الديني المعاصر من خلال مناهج النقد السياقية، ومن ثمة النظر في سبل تجديد الخطاب الديني بالاستعانة بذات المناهج، مع التركيز على الخصوصيات النفسية والاجتماعية التي يجب مراعاتها في التأسيس لخطاب ديني جديد. Contemporary religious discourse is one of the most important issues of concern to scholars and researchers. It constitutes the society's religious knowledge and determines its patterns The renewal of religious discourse was an imperative in view of the many changes that had taken place in reality, It imposed the foundation of a new religious speech that responds to the requirements of the times and the needs of the Muslim And therefore in this study we seek to critically study contemporary religious discourse through contextual critical approaches, Consideration of ways to renew religious discourse using the same curriculum new religious discourse ", focusing on the psychosocial specificities that must be taken into account in establishing a new religious discourse.

الكلمات المفتاحية: : Religious discourse, curriculum, criticism, contextual curricula. ; الخطاب الديني، المنهج ، النقد، المناهج السياقية.


منهج الإسلاميات التطبيقية في تحليل الخطاب الديني النقد الفيلولوجي عند محمد أركون أنموذجا

بن زبان خالد, 
2024-03-04

الملخص: قد تنوعت الدراسات و البحوث في مجال الدراسات القرآنية ، و أخص منها ما جاء ردودا على دراسات المستشرقين و المناهج الغربية و مدارسها و مذاهبها ، و ممن تأثر بهذه المدارس و المناهج و المذاهب و روّج لها و دافع عنها في الساحة العربية باسم " تقديم : " قراء حداثية معاصرة للقرآن الكريم " موافقة لمتطلبات العصر و تطوره و تقدمه ، فجاءت دراسات المفكر الجزائري " محمد أركون " للقرآن الكريم . و في هذه المداخلة أكشف اللثام عن نواة المشروع الفكري لمحمد أركون المسمى ب: " الإسلاميات التطبيقية " ، و قد حصرت الدراسة في أداة من أدوات هذا المنهج و هو " النقد الفيلولوجي " و تطبيقها على آيات القرآن الكريم من خلال دراسته للفظتين من ألفاظ القرآن الكريم ( يورث ، يوصى ) دراسة فيلولوجية . Studies and research in the field of Quranic studies have varied, most notably responses to the studies of orientalists, Western curricula, schools and their doctrines, and those affected by these schools, curricula and doctrines and promoted and defended them in the Arab arena in the name of: "A modern reading of the Holy Koran" in accordance with the requirements of the times and its evolution and progress. The studies of the Algerian thinker "Mohamed Arkun" came to the Holy Koran. In this intervention, I reveal the nucleus of Muhammad Arkun's intellectual project called "Applied Islamism". The study was confined to one of the tools of this curriculum, "physiological criticism", and applied to the verses of the Holy Quran by studying the two words of the Holy Koran (Jorth, recommended).

الكلمات المفتاحية: الاسلاميات التطبيقية، محمد أركون، النقد الفيلولوجي، تحليل الخطاب. ; Applied Islamism, Mohammed Arkun, Physiological Criticism, Recommended, Inheritance


محمد العربي التباني السطيفي.. قراءة في كتاب براءة الأشعريين من عقائد المخالفين.

شايب خليل, 
2024-03-03

الملخص: مرت السنوات على الأمة الإسلامية وظهر إلى السطح وبدافع سياسي بشكل رئيسٍ الصراعُ السنّي الشيعي، ثم الصراع بين الأشاعرة والسلفية وظل الفرقتين الأشعرية والسلفية بين هدنة وصراع إلى نهايات القرن السابع وبدايات الثامن للهجرة، حيث ظهر ابن تيمية ثم تلميذه ابن القيم من جهة وأعلام الأشاعرة السبكي وابن مخلوف وابن حجر العسقلاني من جهة أخرى، حيث زادت احتدمت المواجهة فكثرت المناظرات و الردود و الرسائل وانتهى الأمر برجوع ابن تيمية إلى رحاب المدرسة الأم وتراجعه عن آرائه. خمدت نار التنازع لكنها لم تنطفئ، بل عادت للتأجج عندما عُقد القران السياسي الديني بين محمد بن سعود آل مقرن مؤسس الدولة السعودية الأولى ومحمد ابن عبد الوهاب محيي المدرسة الحشوية وشيخ الوهابية، وبهذا أصبح الحشْوُ عقيدة الدولة الــمُمَثّلة للإسلام والحاضنة لأشرف البقاع، وصار تصديره إلى العالم مهمة رجال الدين المدعومين سياسيا. ظل المغرب العربي في العموم بعيدا عن هذا الصراع، حيث كان الفرد المغاربي بصفة عامة والجزائري بصفة خاصة مُحصّنا بالمذهب المالكي مقرونا بعقيدة أبي الحسن الأشعري وطريقة أبي القاسم الجنيد، في تجسيد فِــعليّ لحديث جبريل عن الإسلام والإيمان والإحسان، لكن بحكم الدعم السياسي والإعلامي والمادي بدأت الحشوية تجد طريقها إلى الجزائر كما وجدت موطئ قدم في كثير من الدول الإسلامية، فانبرى لفيف من العلماء لنقض عقائدها وبيان زيفها وخطئها، لعل أبرزهم الشيخ محمد العربي التباني السطيفي، في كتابه براءة الأشعريين من عقائد المخالفين؛ فما هو موقفه من هذه الفرقة؟ وما هو المنهج الــمُتّبع في الرد عليها؟. Years have passed since the Islamic Ummah, mainly politically motivated, the Sunni Shia conflict has emerged. Then the conflict between poets and Salafism emerged and was between the armistice and conflict until the end of the seventh century and the beginnings of the eighth migration, where the son of Temia appeared and then his disciple the son of values on one side and the flags of the Sabki poets, the son of Makhlouf and the son of the Askalani stone on the other. Confrontation intensified, discussions, replies and letters abounded and Timiya's son ended up returning to the mother school and retracting his views. The conflict was put down but not put down. It resurfaced when the religious political union concluded between Mohammed bin Saud al-Mukran, the founder of the first Saudi state, Mohammed bin Abdulwahab Mahiyat. In general, the Maghreb remained far from this conflict, with the Moroccan individual in general and Algeria in particular being immune from the Maliki doctrine in conjunction with the Abu al-Hassan al-Ashari faith and the Abu al.

الكلمات المفتاحية: Muhammad Al-Arabi Al-Tabani, Al-Achaira, Al-Wahhabiyah, Al-Hishwiyah ; محمد العربي التباني، الأشاعرة، الوهابية، الحشوية، التجسيم، التوسل


أثر تدريس مقاصد الشريعة في ترسيخ الوسطية

بن سالم السعدي طالب, 
2024-03-03

الملخص: إنّ مقاصد الشريعة الإسلامية هي الروح السارية في النصوص القرآنية والنبوية، تمد بالمعاني والحكم الراشدة والصائبة في ساحة الحياة المتجددة والمتقلبة، وترسم الأمارات التي يُهتدى بها إلى الغايات المستقيمة والأهداف النافعة والمصالح الراجحة، وتُجلّي للمجتهد المعالم العامة وحدود الاجتهاد ومحل الصواب الغالب والنظر الراجح، وتكشف له مظان المصالح الغالبة، وتفتح آفاقًا واسعةً للتفاعل المنضبط مع النوازل والمستجدات، فتعالجها، وتقدم لها الأجوبة المتسقة مع أصول التشريع وقواعده العامة، وتُبيّن الحكم والغايات من الأحكام للمتسائلين عنها. وتدريس مقاصد الشريعة له أثر كبير على الدارسين في تفهم معاني الشريعة وأحكامها، واستكشاف حكمها وغاياتها، والتفطن إلى مصالحها ومنافعها، والتيقّن بانتظامها واستقامتها ووسطيتها وصلاحيتها لكل زمان ومكان. The purposes of Islamic law are the spirit applicable in Koranic and prophetic texts in the arena of renewable and volatile life, It draws the emirates that guide straight goals, useful goals and best interests and demonstrate to diligence the general features, the limits of diligence, the place of predominant correctness and the prevailing consideration, It reveals the umbrella of predominant interests, and opens up broad horizons for disciplined interaction with houses and new developments. It addresses them, provides them with answers consistent with the legislation's general origins and rules, and sets out the judgement and the purpose of the provisions to be questioned. Teaching the purposes of sharia law has a significant impact on scholars' understanding of the meaning and provisions of sharia law, exploring its governance and objectives, attending to its interests and benefits, and ensuring its regularity, integrity, mediation and validity for every time and place.

الكلمات المفتاحية: intent, centrism, diligence, purposes of faith, morality. ; المقاصد ،الوسطية، الاجتهاد، مقاصد الإيمان ،الأخلاق.



Les 10 articles les plus téléchargés