مجلة آفاق للأبحاث السياسية والقانونية


Description

مجلة آفاق للأبحاث السياسية والقانونية، مجلة دورية دولية محكمة نصف سنوية ومجانية، تصدر عن قسم العلوم السياسية جامعة عمار ثليجي الأغواط، تهتم المجلة بميدان العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية والإنسانية، ترحب المجلة بكافة الأساتذة والباحثين، وتسعى لنشر إنتاجهم من البحوث والدراسات المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، وتخضع البحوث كلها للتحكيم والتقويم حسب الشروط والأصول العلمية المتبعة


4

Volumes

7

Numéros

93

Articles


آليات الوقاية من السرقة العلمية على ضوء القرار الوزاري 1082

طواهير عبد الجليل, 

الملخص: يتناول المقال التعرض لإحدى الظواهر التي نخرت جسد البجث الأكاديمي في جميع مستوياته ألا وهي ظاهرة السرقة العلمية أو الأدبية أو ما يعرف بالانتحال والإخلال بالأمانة العلمية فتعدت الظاهرة جوانبها العلمية لتصبح أخلاقية وصار مواجهتها بالوقاية أحد السبل للتقليل منها ،الأمر الذي استدعى الهيئات الوصية على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي التفكير في إيجاد أدوات للحد من تنامي الظاهر عن طريق دعم المنظمة التشريعية من أجل الوقاية وردع المتسببين فيها كان ذلك عن طريق إصدار القرار الوزاري 1082 المؤرخ في 27 ديسمبر 2020 المحدد للقواعد المتعلقة بالوقاية من السرقة العلمية وطرق مكافحتها حيث نحاول بالعرض والتحليل لما تناوله القرار من إحاطة بجوانب الظاهرة وتحديد أشكالها وكيفيات مجابهتها.

الكلمات المفتاحية: سرقة علمية ; أمانة علمية ; قرار1082


أزمة الانتقال الديموقراطي في ليبيا ورهان الانتخابات الرئاسية 2021: هندسة العقد الاجتماعي

أوصيف بلال, 

الملخص: - ملخص: تُناقش هذه الدراسة أزمة الانتقال الديموقراطي في ليبيا بعد ثورة 17 فيفري 2011 وإشكالية مأسسة السلطات في ظل الفراغ المؤسساتي والانهيار الاقتصادي والفوضى الأمنية بتحول ليبيا إلى حالة الطبيعة حسب الفكر الهوبزي وحالة حرب الكل ضد الكل، وهو ما تولّد عنه بروز معضلة الثقة بين القبائل الليبية لأزيد من عشر سنوات كاملة، كما بات رهان إجراء الانتخابات الرئاسية ذو أهمية وخطورة في نفس الوقت، فآلية بناء العقد الاجتماعي وضمان التعايش السلمي الآمن يمران عبر جسر التوافق الوطني وبمعزل عن الولاءات الضيقة للجماعات الاجتماعية الضيقة والتطلع لبناء الدولة الوطنية التي تذوب فيها الاختلافات القبلية والخلافات الإيديولوجية، كما سيتم تحليل تأثير المتغيرات الداخلية والخارجية على واقع ومستقبل مشروع بناء الدولة الوطنية في ليبيا، بالتطرق إلى معضلة الشرعية وإشكالية التدويل لها إقليميا (دول الجوار) ودوليًا (القوات الأطلسية). كما ستحاول الورقة البحثية التطرق الى نقاش الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 24 ديسمبر 2021 ومدى شفافية ونزاهة العملية السياسية وواقع الضمانات القانونية والتنظيمية لإنجاح الفعل الانتخابي من خلال تشخيص خيار العملية السياسية (الرئاسيات) كآلية لإنهاء الانقسام القبلي الداخلي شرقًا وغربًا وبناء التوافق السياسي والاندماج الوطني بعيدا عن تهديدات العودة إلى النظام الفيدرالي في ليبيا.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الانتقال الديموقراطي، العقد الاجتماعي، الانتخابات الرئاسية، الدولة الوطنية، ليبيا.


تأجيل تنفيذ الأحكام الجزائية في القانون الجزائري

سالمي موسى, 

الملخص: يعتبر الاستعجال في تنفيذ الأحكام الجزائية نتيجة أساسية لوضع القواعد الجزائية وتحقيقا للمصلحة العامة للمجتمع، إلا أن هذا التنفيذ قد يتأجل لاعتبارات تتعلق بحقوق المحكوم عليهم ولاعتبارات تتعلق بالمبادئ العامة للقانون الجنائي وخاصة مبدأ شخصية العقوبة. وهذا ما يستدعى البحث في مجال هذا الاستثناء وحالاته وشروطه ومدته وإجراءاته القانونية، لكي يستفيد المحكوم عليه من نظام تأجيل تنفيذ الأحكام الجزائية ، وفقا لما هو مقرر في قانون تنظيم السجون. فقد يتصل التأجيل بالعقوبات السالبة للحرية تتمع فيها السلطة المكلفة بالتنفيذ بالسلطة التقديرية في تقريره أو رفضه، وقد يتعلق بتنفيذ عقوبة الإعدام ولا تملك السلطة المكلفة بالتنفيذ عندئذ إلا إقرار تأجيل تنفيذ الأحكام الجزائية. ويكون التأجيل وقتيا مانعا لتنفيذ الأحكام الجزائية، ويزول التأقيت بزوال سببه ويعاد تنفيذ الأحكام الجزائية، فإن بقي سبب التأقيت قائما، يبقى التأجيل مانعا لتنفيذ الأحكام الجزائية. - Abstract : Speeding up the execution of penal sentences is a fundamental outcome to set the stage for penal rule and thus meet the societies’ interest. Yet, applying those sentences might be delayed for certain considerations related to the convicted persons’ rights or to the principles of the criminal law itself, particularly the penalty character principle. This has eventually incited research on this concern; more exactly on this exception, its cases, its requirements, its duration and of course its legal procedures the fact that might help the convicted persons benefit from delaying the execution of penal sentences, as vividly described in the Prisons Organization Act. The penalties deferment, particularly that violated liberties, might be related to the custodial authority, which has the full discretion in deciding or rejecting it. The deferment might additionally be related to the execution of death penalty in which the executive body can then only decide to postpone these penal sentences. In other cases, the deferment might be temporary preventing any execution of penal sentences, which can be reinstated in case there is no reason for delaying. If the reasons behind temporizing the execution are no longer valid, the deferment remains an impediment to the execution of penal sentences.

الكلمات المفتاحية: Keywords: penal sentences, deferment, the rights of the convicted. ; - الكلمات المفتاحية: الأحكام الجزائية، التأجيل، حقوق المحكوم عليه.



Les 10 articles les plus téléchargés

161 الحماية القانونية للتراث الثقافي اللامادي في القانون الجزائري 106 السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات كآلية لضمان نزاهة الانتخابات الرئاسية 12 ديسمبر 2019 98 ثقافة المواطنة في ظل الدساتير الجزائرية. 92 الإصلاح الإداري (مفهومه واستراتيجيات نجاحه) 83 دور المورد البشري في تطوير السياحة في الجزائر 79 تحويل الشكل القانوني للجمعيات التعاونية في دولة الإمارات العربية المتحدة الى شركات تعاونية لتحقيق المسؤولية الإجتماعية في المحافظة على التوازن في الأسعار 77 الوضع القانوني للحالة الإنسانية في سوريا تحت مبدأ التدخل الإنساني 76 الآليات القانونية لترقية الصادرات خارج المحروقات في الجزائر 70 العمل والنوع الاجتماعي في الجزائر: الأشكال، التطور والرهانات الجديدة دراسة حقلية على مشتغلات في التجارة غير الرسمية العابرة للحدود 68 مدى تأثير الأحاديث الضعيفة والموضوعة على دور المرأة وتمكينها في المجتمع. "دراسة ميدانية على عينة من طلاب وطالبات جامعات دولة قطر