مجلة ارتقاء للبحوث و الدراسات الاقتصادية


Description

إن "مجلة ارتقاء للبحوث و الدراسات الاقتصادية"، مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية ذات رقم مرجعي دولي 7410-2602-، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير بجامعة الشاذلي بن جديد -الطارف-الجزائر- تعنى بنشر الدراسات و الأبحاث ذات الصلة بمجال العلوم الاقتصادية، التجارية، علوم التسيير و المالية، و هي تستجيب للقواعد و التنظيمات المعمول بها على المستوى الوطني، و ترتكز المجلة على أربع مرتكزات أساسية هي: المهنية، الشفافية، الموضوعية و الحيادية و التي من شأنها أن توفر مناخا تنافسيا متميزا للباحثين من داخل الوطن و خارجه. بناءا على ما سبق ترحب المجلة بكل الأبحاث، الدراسات و المقالات، التي تراعي شروط النشر العلمية، المنهجية و الأخلاقية.

Annonce

المجلد الثاني- العدد :04

- دعــــوة للنشــر -

يسر هيئة تحرير:

  •  
  • 'مجلة ارتقاء للبحوث و الدراسات الاقتصادية '
  •  

الصادرة عن عمادة كلية العلوم الاقتصادية أن تدعو جميع الباحثين إلى نشر أعمالهم العلمية في المجلة، و قد تم فتح مجال استقبال المقالات الخاصة
بالمجلد الثاني/ العدد رقم: 04- المزمع إصداره في شهر جوان 2021، من تاريخ 20/ فيفري/2021إلى غاية تاريخ 30/مارس/ 2021

 

                              رئيس التحرير

                                                                                                                          د. قاسمي شاكر

 Call for Paper 


Dear Professor; 


 We would like to invite you for sending your original papers for forthcoming issue of our journal 

 ‘ Irtika journal for the economic researches and studies ‘ witch is published by the faculty of economics at the CHADLI BEN DJEDID University, El-TARF- Algeria, 

  vol. 2-no. 04 (2021) issue of the journal will be published in  June 2021. 

Deadline for submission of full papers: 30 th March 2021. 

Dr/ GASMI Chaker

Editor-in-Chief: Irtika journal

 

18-02-2021


2

Volumes

3

Numéros

26

Articles


معوقات ربط الأشكال التنظيمية للمؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية بتطوُّر أيديولوجية تسييرها

بن حمزة ياسين, 

الملخص: اهتمت هذه الدراسة ببحث معوقات ربط الأشكال التنظيمية للمؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية بتطور أيديولوجية تسييرها، ولقد تم ذلك، عِلاوةً عن استغلال المصادر الثانوية، من خلال استطلاع رأي عينة منتقاة من الأساتذة المنتمين الى عددٍ من الجامعات المتواجِدة بالشرق الجزائري. خلُصت الدراسة الى تصنيف تلك المعوقات الى عوامل داخلية بالنسبة للمؤسسة وأخرى خارجة عن نطاقها.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة العم ; مية الاقتصادية ; الأشكال التنظيمية ; أيدي ; ل ; جية التسيير ; المع ; قات


المعاملات التجارة الإلكترونية العالمية في ظل تداعيات جائحة كورونا "كوفيد 19"

الطيبي عبد الله,  صديقي أحمد, 

الملخص: يعد قطاع التجارة الإلكترونية من أبرز القطاعات المستفيدة من جائحة كورونا " كوفيد 19"، حيث أصبحت منصات التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها الرقمية أحد أهم منافذ الشراء و البيع لدى غالبية المستهلكين و المنتجين على مستوى العالم، وهذا ما أدى إلى نمو حركة التجارة الإلكترونية مقابل انخفاض في حجم التجارة التقليدية، من بين أهم العوامل التي ساهمت في هذا النمو تطور قطاع الاتصالات والتوسع في استخدام الانترنت، حيث لم يعد القطاع يقتصر على التواصل التقليدي والبحث عن المعلومات، بل أصبح العمود الفقري لاستخدام البيانات والتطبيقات الرقمية من قبل الأفراد والحكومات والشركات لضمان استمرارية النشاط الاقتصادي في ظل التباعد الاجتماعي والإغلاق الكامل في معظم دول العالم، تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر جائحة كورونا علي التجارة الإلكترونية من خلال استعراض مفهوم التجارة الإلكترونية وأشكالها، العوامل المساهمة في تطور التجارة الإلكترونية على المستوى العالمي في ظل جائحة كورنا. The e-commerce sector is one of the most prominent sectors benefiting from the Corona pandemic (Covid 19), as e-commerce platforms and their digital applications have become one of the most important buying and selling outlets for the majority of consumers and producers worldwide, and this is what led to the growth of e-commerce movement in exchange for a decrease in the volume Traditional trade, among the most important factors that have contributed to this growth, is the development of the telecommunications sector and the expansion in the use of the Internet, As the sector is no longer limited to traditional communication and searching for information, it has become the backbone for the use of data and digital applications by individuals, governments and companies to ensure the continuity of economic activity in light of social distancing and complete closure in most countries of the world, this research paper aims to study the impact of the Corona pandemic on E-commerce by reviewing the concept and forms of e-commerce, the factors contributing to the development of e-commerce at the global level in light of the Kurna pandemic.

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية ; جائحة كورونا ; المعاملات التجارية ; التسوق عبر الانترنت ; E - commerce ; Corona pandemic ; commercial transactions ; Online shopping



Les 10 articles les plus téléchargés

475 دور جمعيات حماية المستهلك الجزائري في التصدي للممارسات التسويقية المضللة -دراسة مجموعة من جمعيات حماية المستهلك بالجزائر- 287 ظاهرة البطالة: مفهومها, أسبابها و أثارها 264 دراسة تأثير المزيج التسويقي للخدمات على ولاء الزبون للعلامة التجارية - دراسة حالة علامة جيزي. 252 دور الذكاء الاقتصادي في تحقيق التنمية المستدامة 148 دراسة قياسية للعلاقة بين الانفاق الحكومي و البطالة في الجزائر خلال 1990-2015 باستخدام منهجية تصحيح الخطأ (ECM) 148 استراتيجيات الطاقة المستدامة المعتمدة في الجزائر: الأداء والمعوقات 124 تفعيل دور الهيئات الحكومية الداعمة في إنشاء المؤسسات المصغرة للرفع من مستويات التشغيل في الجزائر 119 دراسة تقييمية لأثر آليات الانفتاح الاقتصادي على معدل البطالة في الجزائر 93 تأثير تغيرات سعر الصرف على تنافسية الصادرات في اقتصاد ريعي: دراسة حالة الجزائر للفترة "2000-2016" 92 مساهمة الوكالة لتسيير المصغر في تمويل المشاريع المصغرة للتقليل من البطالة في الجزائر خلال فترة 2004- فيفري 2017