مجلة المسار الرياضي


Description

تصدر مجلة المسار الرياضي كل ستة أشهر ضمن مجال علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية ، من طرف أساتذة وباحثين وهي مجلة علمية دولية محكمة تابعة لمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية جامعة الجلفة تقبل فيها البحوث المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية في مجال علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية و العلوم الاجتماعية و النفسية و التربوية ، ويشترط في البحث ألا يكون قد نشر أو قدم للنشر في أي مكان آخر بإقرار صريح من صاحب البحث عند تقديمه للبحث، وتخضع البحوث كلها للتحكيم والتقويم حسب الشروط والأصول العلمية المتبعة.


3

Volumes

6

Numéros

53

Articles


تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على توجهات تلميذات المرحلة الثانوية نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية

جلال صلاح الدين,  مريشيش خالد, 

الملخص: تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي إحدى وسائل الإعلام الجماهيرية، ومن المؤسسات المهمة لما وفرته للرياضيين خاصة والجمهور الرياضي بشكل عام ومن هنا تتضح لنا أهمية مواقع التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها على تحديد الاتجاهات نحو ممارسة التربية الرياضية عموما ومن هذا المنطلق جاءت دراستنا لمعرفة دورها في التأثير على اتجاهات التلميذات المرحلة الثانوية نحو ممارسة الرياضة، ولمعرفة ذلك قمنا باختيار المنهج الوصفي التحليلي المناسب للدراسات التحليلية وقمنا بتوزيع الاستبيان كأدات بحث وزعت على عينة قدرها 152 تلميذة وبعد التحليل الاحصائي توصلنا الى نتيجة مفادها لمواقع التواصل الاجتماعي دور في توجيه تلميذات المرحلة الثانوية نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية، كما أنها تعتبر محفز للتلميذات نحو ممارسة التربية البدنية و الرياضية في الثانوية.

الكلمات المفتاحية: م ; اقع الت ; التربية البدنية ; الرياضية تلاميذ المرحلة الثان ; ية


قراءة في اهم التعديلات المدرجة على قانون منافسات الاتحاد الدولي للسباحة بعد مؤتمر2013 و2017

حزحازي كمال,  معلم عبد المالك,  سايح مدور عبد العالي, 

الملخص: سنقدم في هذا المقال قراءة لاهم التعديلات المدرجة على قانون تسيير منافسات الاتحاد الدولي للسباحة بعد مؤتمريه المنعقدين سنة 2013 و 2017 ، من خلال عرض التعديلات التي طرأت على القانون وكذا الجديدة التي أدرجت فيه. كما نقدم تفسير وتحليل لهذه التعديلات المدرجة من وجهة نظر فنية وتنظيمية وهذا بالاعتماد على اخر نسختين من قانون منافسات الاتحاد الدولي السباحة FINA لعامي 2013 والنسخة المعدلة منه عام 2017. الكلمات المفتاحية: قراءة ، التعديلات المدرجة ، قانون الاتحاد الدولي لمنافسات السباحة Abstract: In this article, we will present the most important amendments included in the International Swimming Federation's competition rules, in 2013 and 2017, by presenting the amendments to the new articles that were added. We also offer a reading and interpretation of these amendments to the International Swimming Federation's competition rules from a technical and organizational point of view, and we based in this work on the last two versions of the FINA 2013 Rules and the amended version of 2017. Keywords: A Reading; Amendments included; Swimming Federation's competition rules

الكلمات المفتاحية: قراءة ; التعديلات المدرجة ; قانون الاتحاد الدولي لمنافسات السباحة


دور الممارسة الرياضية في تعديل السلوك الصحي لدى مرضى السكري

ناعم الطيب, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الدور الذي تلعبه الممارسة الرياضية للأنشطة المكيفة لتعديل السلوك الصحي لدى مرضى السكري من الجنسين ( 83 إناث و 40 ذكور) من مستويات تعليمية مختلفة، وتتوزع مدة المرض لديهم ب ( أقل من 5 سنوات، من 5 إلى 10 سنوات وأكثر من 10 سنوات). ومحاولة الكشف عن الدور الذي تلعبه الممارسة الرياضية في تعديل السلوك الصحي لدى المرضى، وهل هناك فروق واضحة في الممارسة الرياضية بين الجنسين، وهل توجد فروق حسب مدة المرض. بينما سنحاول التوصل من خلال النتائج إلى الفروق في السلوك الصحي تبعا لمتغيري الجنس ومدة المرض. الكلمات المفتاحية : الممارسة الرياضية , الأنشطة الرياضية ، السلوك الصحي، الألم العضوي، مرضى السكري.

الكلمات المفتاحية: الانشطة الرياضية ، السلوك الصحي ، مرضى السكري.


دور الألعاب الرياضية في تنمية القدرات العقلية كاستراتيجية لتجاوز الصعوبات الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

ناصرباي كريمة, 

الملخص: هدف البحث الحالي إلى معرفة دور الألعاب الرياضية في تنمية القدرات العقلية كاستراتيجية لتجاوز الصعوبات الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة وتطبيق استمارة الاستبيان على عينة عشوائية قوامها (14) أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض ابتدائيات ولاية البويرة دائرة قادرية طور الاول، حيث تم استخلاص النتائج وتحليلها باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة، وأظهرت النتائج أن للألعاب الرياضية دور في تنمية القدرات العقلية كاستراتيجية لتجاوز الصعوبات الدراسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعليه اوصى البحثان الى ضرورة الاهتمام أكثر بشريحة الاطفال من ذوي صعوبات التعلم، توفير البرامج الرياضية التي تتناسب مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تشجيع الأطفال ذوي صعوبات التعلم وتوعيتهم على فوائد الرياضة وإنشاء نوادي لمختلف الفئات، توفير أستاذ مختص بالتربية البدنية في الابتدائيات.

الكلمات المفتاحية: الألعاب الرياضية ; القدرات العقلية ; الصعوبات الدراسية ; المرحلة الابتدائية.


تأثير التدريس باستخدام كلا من أسلوب التعلم التعاوني والأسلوب التبادلي على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

عامر طه,  بوصلاح النذير, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير التدريس باستخدام كلا من أسلوب التعلم التعاوني والأسلوب التبادلي على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، واشتملت عينة الدراسة على 48 تلميذا من السنة الرابعة متوسط لمتوسطة رحماني طاهر - برهوم، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 24 تلميذا في كل مجموعة، اذ درست المجموعة التجريبية الأولى بأسلوب التعلم التعاوني والمجموعة التجريبية الثانية درست بالأسلوب التبادلي، كما أشارت أهم نتائج الدراسة إلى: لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد، للأسلوب التبادلي تأثير على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد، أسلوب التعلم التعاوني له تأثير إيجابي كبير وأكثر فعالية من الأسلوب التبادلي فيما يخص تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد.

الكلمات المفتاحية: التدريس، أسلوب التعلم التعاوني، الأسلوب التبادلي، التنطيط.


معوقات المنــاخ المـدرسي التي لها علاقة بالأداء المهنـي لأساتذة التربية البدنية الرياضية في الطور المتوسط

لزهاري خلفاوي,  نظور عيسى,  بن حفاف يحي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف أهم معوقات المناخ المدرسي التي لها علاقة بالأداء المهني لأساتذة التربية البدنية والرياضية في بعض متوسطات بلدية عين وسارة ولاية الجلفة وكذا معرفة تأثير هذه المعوقات على التطوير من أدائهم المهني، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على استمارة الاستبانة بعد عرضها على المحكمين ثم توزيعها على عينة الدراسة والذي بلغ عددهم 32 أستاذ(ة)، ولتحليل وتفسير النتائج تم استخدام الوسائل الإحصائية التالية: النسبة المؤوية، وكا2 . وبعد جمع المعلومات وتحليلها إحصائيا تبين لنا أن من أهم المعوقات السائدة في المدارس و التي تعيق الأساتذة عن تطوير أدائهم المهني وهي الجو الذي توفره المدرسة وكذا الإمكانيات التي تسير بها الحصة. This study aimed to identify the most important obstacles to the school climate that are related to the professional performance of teachers of physical education and sports in some of the municipality averages of Ain and Sarah, Wilayat of Djelfa, as well as to know the effect of these obstacles on the development of their professional performance, and we have relied in this study on the questionnaire form after presenting it to the arbitrators and then Distributing them to the study sample, which numbered 32 professors, and to analyze and interpret the results, the following statistical methods were used: percentage, and KA 2. After collecting the information and analyzing it statistically, it became clear to us that one of the most important obstacles that hinder teachers from developing and that it has a close relationship with their professional performance is the atmosphere provided by the school as well as the capabilities that the class runs.

الكلمات المفتاحية: المناخ المدرسي ; الأداء المهني ; أساتذة التربية البدنية والرياضية ; School climate ; professional performance ; teachers of physical education and sports


Commercially Energy Drinks Consumption Reality among STAPS students in Boumerdès University - Algeria

جبالي رضوان,  قزقوز فاتح,  ناصرباي عمر, 

Résumé: The use of energy drinks is increasing in Algeria, yet there is a lack of local studies on the effect of energy drinks so far. This study sought to investigate the reality of commercially energy drinks consumption among STAPS students in Boumerdès University This study followed a descriptive approach. Total of 120 (Female: 40 / Male: 80) from Boumerdès University STAPS students were selected using simple random sampling. A Questionnaire was used to collect data from the respondents,.The study revealed that 45.83% of participants were regularly consuming energy drinks while 54.17% were not. The energy drinks consumption ratios of the users versus non-user compared in terms of "gender", "age", "socioeconomic status", "living place", categories did not show any statistically significant differences (p>0,05). In addition those who regularly use energy drinks reported that they do not know the harm of energy drinks. thus energy drinks consumption during physical activity is not recommended, and future studies are needed to determine harmful side effects of energy drinks.

Mots clés: Energy Drinks ; University ; University student ; Consumption


دور المنشآت الرياضية الجوارية في ترقية الرياضة للجميع

ربوح محمد,  بن العربي يحي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مساهمة المركبات الرياضية الجوارية في ترقية الرياضة للجميع. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح.على مجتمع البحث من أعضاء الهيئات الإدارية والمدربين العاملين في المنشآت الرياضية المتوفرة في ولايتي تسمسيلت وتيارت; .تم اختيار عينة قصدية تكونت من (12) إداريا و (28) مدربا ممن يعملون داخل المنشآت المتوفرة . وتم استخدام استمارة استبيانية تم بناؤها وتحكيمها ، تم وضع استمارة للاستبيان تكونت من عدد من الفقرات بلغت (24) فقرة، تضمنت محورين كل محور يحتوى على 12 سؤال. مستخدما اختبار كاف تربيع"كا² للمعالجة الاحصائية. وقد خلص الباحثانان الى أن الجمعيات الرياضية هي المخرج الوحيد والباب المفتوح أمام شرائح المجتمع لممارسة مختلف النشاطات الرياضية التي تسعى إلى تنمية العلاقات الاجتماعية والتربوية بين المشتركين في الأنشطة الرياضية.

الكلمات المفتاحية: المنشآت الرياضة الجوارية، الرياضة.


تأثير التدريب بالأثقال على تطوير بعض القدرات البدنية ومهارة الضرب الساحق للاعبي الكرة الطائرة

محاضر بقسم التربية الرياضية بالكلية الجامعية للعلو إبراهيم جمال إبراهيم حماد, 

الملخص: ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التدريب بالأثقال على تطوير بعض القدرات البدنية ومهارة الضرب الساحق للاعبي الكرة الطائرة ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الواحدة ، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) لاعب من منتخب الكرة الطائرة بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية_غزة /فلسطين ، كذلك تم تطبيق البرنامج التدريبي بواقع (12) أسبوع ، وكان من أهم النتائج أن البرنامج التدريبي المقترح أدى لتطوير القدرات البدنية لدى عينة البحث . البرنامج المقترح أدى إلى تطوير مستوى أداء مهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث ، ويوصي الباحث بضرورة استخدام التدريب بالأثقال بشكل علمي ومقنن للاعبي الكرة الطائرة لأهميته في تطوير القدرات البدنية والمهارية ، كذلك التعرف على مدى تأثير التدريب بالأثقال على رياضات أخرى وبفئات عمرية مختلفة ودراسة مدى تأثيرها على الجانب البدني والمهاري. Abstract The aim of this research is to identify the effect of training by weights to develop special physical abilities and spike of volley ball players , the researcher has used experimental method by using the pre and post measurement of one experimental group ,and the study sample consisted of (20)volley ball players at the University College of Applied Sciences , Gaza, Palestine, and the training program has been applied for (12) weeks. One of the most important results that the suggested training program develop physical abilities of the research sample , the suggested training program develop the performance level of the strike skill of the research sample The researcher recommends to use weight training scientifically and legally for volleyball players because of its importance in developing physical and skill abilities , also studying the impact of training by weight on other sports and different age groups, and studying the extent of their impact on the physical and skill side .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية/ التدريب بالأثقال _ القدرات البدنية _ الضرب الساحق ; Keywords: weight traning , physical abilities, Spike



Les 10 articles les plus téléchargés

212 الانتقاء والتوجيه الرياضي للتلاميذ الموهوبين في إطار الرياضة المدرسية (11-14) سنة 174 دور الرياضة المدرسية في تحقيق السلامة الصحية للطفل 144 دور التخطيط الاستراتيجي في إنجاح عملية التطوير الاداري في المؤسسات الرياضية دراسة ميدانية بمديرية الشباب والرياضية بولاية برج بوعريريج 137 التقييم والتقويم في العملية التربوية 131 أثر ممارسة النشاط الرياضي الترويحي في التقليل من بعض الضغوطات النفسية لدى الأطفال المعاقين بصريا (9-12) سنة .دراسة ميدانية بمدرسة صغار الأطفال المكفوفين ببلدية الجلفة 131 تأثير الفيديو التفاعلي علي التحصيل المعرفي لبعض مهارات كرة اليد لدي طالبات كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الأقصى 129 تأثير استخدام الألعاب الصغيرة في تطوير بعض القدرات الحركية وبعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد بأعمار (13-15) سنة 118 كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية ودورها في تحقيق الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي 115 تأثير الألعاب الصغيرة الرياضية على الحالة النفسية للتلميذ في محيطه المدرسي (للمرحلة المتوسطة) دراسة على تلاميذ المدرسة السعودية بالجزائر 114 مساهمة الأنشطة الرياضية المعدّلة في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى فئة الإعاقة البصرية ( ضعاف البصر) 09-12 سنة