المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية


Description

The Algerian Journal of Humanities is an indexed, international, peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal, available in both print and online versions. The online version is free and downloadable. The journal is edited by University of Oran 1 Ahmed Ben Bella- Algeria, and publishes original research and survey articles in human and social sciences. The journal is published twice a year (June and December) and accepts original papers, reports and reviews in Arabic, French, English and Spanish. The Algerian Journal of Humanities aims at promoting national and international scholarly exchanges among researchers, academics, and practitioners to foster intercultural communication and experiences exchange. All original and outstanding contributions that have not been published before or submitted for publication elsewhere are highly accepted in our international journal, after positive evaluation. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني، تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الاقتصادية تصدرها جامعة وهران1 أحمد بن بلة - الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة وذات تحميل مجاني حرّ يتم إصدارها بشكل دوري (كل ستة أشهر) باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية... كما تهتم المجلة بالبحوث والدراسات الأصيلة والجادة، وتساهم المجلة في خدمة البحث العلمي والمعرفة الانسانية والمساهمة بما يواكب التطورات العلمية. كما تهدف المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويقبل للنشر في المجلة: ♦ البحوث الأصيلة التي تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة ذات جودة علمية. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. يقبل التقديم في إصدارة المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تقديمها للنشر في جهة أخرى. وهذا بعد تحكيمها إيجابيا من طرف المحكمين. كما ترحب المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية بالباحثين لنشر أبحاثهم في شهري جوان وديسمبر من كل سنة.

Annonce

إعلان للمساهمة في المجلة

الزملاء الأفاضل أعضاء هيئة تحرير المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية الموقرون؛

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد:

بداية أجزل لكم خالص الشكر والامتنان على ما تبذلونه من جهود كبيرة من أجل ترقية مجلتنا. وأود أن ألتمس منكم تحيين السيرة الذاتية الخاصة بكم عبر حسابكم في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية -ذكر الرتبة العلمية (أستاذ محاضر؛ أستاذ التعليم العالي....الخ)+ مؤسسة الانتماء أو العمل+المنشورات العلمية- لأن هذا الاجراء يعتبر ضروريا جدا وهو من بين المعايير الأساسية التي يتم من خلالها تصنيف المجلات العلمية، فضلا عن أنها تساعد مدير تحرير المجلة في توجيه المقالات للتحكيم توجيها سليما، نراعي فيه مجالات تخصص المحررين المساعدين والمراجعين.

وإنني إذ أولي أهمية كبيرة للالتزام بفحوى هذه الرسالة في أقرب الآجال، فإنني أشكركم على حسن تفهمكم، وتقبلوا مني فائق عبارات الشكر والتقدير والامتنان.

رئيس تحرير المجلة

 

والله الموفق

             

10-10-2020


2

Volumes

4

Numéros

65

Articles


القيم الانسانية في المواثيق الأساسية للثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962. "قيمة الحرية أنموذجاً"

محمدي محمد, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة التاريخية المتواضعة، تسليط الضوء البحثي نحو واحدة من القضايا الهامة للثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962، ويتعلق الأمر بالوقوف عند القيم الانسانية التي حفلت بها المواثيق والنصوص الأساسية للثورة الجزائرية، حيث استهدفت دراستنا هذه استنباط قيمة الحرية كقيمة إنسانية للشعب الجزائري ضمن مواثيق الثورة وأدبياتها ونصوصها، وذلك على اعتبار أن قيمة الحرية تعد المطلب الأساسي للجزائريين منذ اعلانهم الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي في 01 نوفمبر 1954 وإلى غاية تجسيد هذه القيمة حقيقة واقعة في ال05 جويلية 1962، وعليه ستحاول الدراسة الوقوف بنا عند هذه القيمة الانسانية عبر النصوص والمواثيق الأساسية للثورة التحريرية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: القيم ; الانسانية ; الحرية ; الثورة الجزائرية ; الاستعمار الفرنسي


الرّهاب الجغرافيّ والسلطة الأبويّة في الحكاية الشّعبيّة القبائليّة.

ولد يوسف مصطفى, 

الملخص: الملخص: إنّ الفعل الإبداعيّ تقديم رمزي وجمالي لهواجس المجتمع، وتعويض غير مباشر للمكبوت، ورغبة ملحّة في إعادة الاعتبار للمقموع نفسيا وثقافيا. وفي الحكاية الشّعبيّة القبائلية وصفات ثقافية وسلوكية لترسيخ الوضع القائم، لأنّه الأنموذج المثالي ;والصافيّ، فعبر محكيات الأغوال والحيوان والإنسان تتمخض مضمرات الخضوع، والتّوجس من الآخر والقلق والإحراج الاجتماعي للفرد المغامر أو المتمرّد على العرف، فالمجتمع مسكون بالسّلطة الأبوية والرّهاب الجغرافي فخارج الأسوار النّفسية للقرية فضاءات مجهولة وخطرة، يجب البقاء في حضرة الفضاء العرفيّ والجغرافيّ المغلق حيث الأمان مضمون للذّات في كنف الجماعة.

الكلمات المفتاحية: الرّهاب، الأبويّة، العرف، المخيال الاجتماعي


معالم الاجتهاد عند عائشة رضي الله عنها

ربيع حفيظة, 

الملخص: إنّ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها شخصية اجتهادية بامتياز، نشأت في ظلال المدرسة النبوية، فكان لأثر الصحبة وطول القربة من النبي ﷺ دور عظيم في تكوين شخصيتها الاجتهادية، تهيأ لها من الظروف ما لم يتهيأ لغيرها، وتيسّرت لها الأسباب، فجمعت بين الرواية وعلم الكتاب، وملكت الفهم الدقيق، والفقه العميق، فهذّبت ونقّحت ورجّحت. كل هذه المناقب الساطعة والمحاسن اللامعة خوّلت لها القدرة على الاستنباط والاستدلال، حتى برزت كشخصية اجتهادية فذّة، نافست كبار الأئمة من الصحابة، فاستدركت عليهم، وراجعتهم في رواياتهم، وآرائهم. Aisha, May Allah be pleased with her is the ultimate Mujtahidah. She grew up in the fold of the prophetic school, and thus her striving juristic personality was chiselled by her long companionship to the prophet (PBUH). Circumstances have especially come together for her. She combined narration and profound knowledge of the holy book. She acquired precise assimilation and in depth jurisprudence understanding. Consequently, she refined, expurgated and gave preponderance to opinions over others. These astounding virtues and attributes granted her the aptitude of deduction and inference, empowering her to emerge as a distinctive Mujtahidah who competed with the greatest scholars among the Sahabah. Subsequently, she reviewed them and amended their opinions and narrations.

الكلمات المفتاحية: معالم، الاجتهاد، سؤالات، الاستدراك، المراجعات.


سيــــــــــــــــــــمياء الشّـــــخصيات : القوة و الدّلالة ( رجال في الشّمس لغسان الكنفاني ) أنموذجا. The anemia of the characters: strength and significance (Men in the Sun by Ghassan Al-Kanafani) as a model

بن جديد جمال, 

الملخص: ملخص:يحاول الباحث في هذا المقام البحث عن (بنية الشخصية) في الخطاب الأدبي، و عن كيفية اشتغال الشّخصيات في النص الروائي ، و تتصف الشّخصيات بوضع سيميائي متميّز، ينقل القارئ من مستوى دلالي إلى آخر، و ذلك نظرا للثّراء الّذي تتميّز به الشّخصيات بنية و دلالة ووظيفة في النص الإبداعي و ستحاول هذه الدراسة الكشف عن بناء الشخصية في رواية (رجال في الشّمس) لغسّان الكنفاني و ذلك بالاستعانة بما أفرزته جهود الباحث (فليب هامون) حول ثلاثة محاور مهمة هي، النموذج العاملي و دال الشّخصية و مدلولها. و ما ترومه هذه الورقة البحثية هو توضيح السمات الجمالية للشخصيات الواردة في رواية غسان كنفاني، و إلى أي مدى استطاع الروائي اختيار شخصياته الروائية و دوالها؟، مستأنسين في ذلك بالمنهج السيميائي الذي يساعدنا على الوصف و التحليل. In this regard, the researcher tries to search for (the structure of personality) in literary discourse, and on how the characters operate in the fictional text, and the characters are characterized by a distinct semiotic status, which moves the reader from one semantic level to another, due to the richness that the characters are characterized by structure and significance And a function in the creative text, and this study will try to uncover the character structure in Ghassan Al-Kanafani's novel (Men in the Sun), using the results of the researcher's efforts (Philip Hammon) on three important axes: the global model and the characteristic and its meaning. What this paper aims to clarify the aesthetic features of the characters contained in Ghassan Kanafani's novel, and to what extent was the novelist able to choose his fictional characters and their functions ?, relying on that with the semiotic method that helps us to describe and analyze.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: سيمياء الشخصية، قوة الدلالة، العوامل، غسان كنفاني. ; Keywords: chemistry of personality; power of connotation; factors; Ghassan Al-Kanafani.


دعاة الإسلام المعاصرين في الوطن العربي وشبكات التواصل الاجتماعي.. الواقع وآفاق المستقبل

صديق محمد خليفة, 

الملخص: برزت شبكات التواصل الإجتماعي،كأكثر وأوسع المواقع على شبكة الانترنت انتشارا واستمرارا لتقديمها خاصية التواصل بين الأفراد والجماعات المستخدمين لها، حيث تمكنهم من التواصل وتبادل الأفكار والآراء والمعلومات والملفات والصور وغيرها، كما يتيح معظمها مثل: فيس بوك وتويتر وواتساب، تبادل مقاطع الفيديو والصور ومشاركة الملفات، وإجراء المحادثات وتبادل الرسائل الفورية, والتواصل والتفاعل المباشر بين جمهور المتلقين. وقد أثرت شبكات التواصل الاجتماعي على مجتمعات العالم كافة بما فيها المجتمعات المسلمة سلبا وإيجابا، وحان الوقت للتوظيف الإيجابي والاستغلال العملي لهذه الشبكات ثقافيا وفكريا ودعويا، كما استخدم النبي صلى الله عليه وسلم كل وسيلة متاحة في عصره للدعوة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقصد الناس في مجتمعاتهم وأسواقهم، لذا فدعاة الإسلام المعاصرين مطالبون بالاستفادة مما هو متاح من مزايا هذه الشبكات خاصة المنصات الأربع الأشهر (فيس بوك؛ واتساب؛ يوتيوب؛ تويتر). يناقش هذا البحث ماهية شبكات التواصل الإجتماعي وتعريفها وتقسيماتها وخصائصها والخدمات التي تقدمها وموقعها من وسائط التواصل الجديدة، كما سيتعرف البحث على تعامل المتلقين والشباب خاصة مع شبكات التواصل الاجتماعي، ومدى اتساق ذلك مع الرؤية المعيارية والاخلاقية المفترضة للتعامل مع هذه الشبكات. كما سيناقش البحث واقع الوجود الدعوي (دعاة ومؤسسات دعوية) في شبكات التواصل الاجتماعي، ودور الدعاة في ضبط التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي بما يُمكِّن من استغلال هذه الشبكات الاجتماعية الاستغلال الأمثل الذي يعود بالنفع والفائدة للجميع. توصل البحث لأهمية أن يتم إستخدام أمثل لشبكات التواصل الاجتماعي في التصدي لهموم الدعوة والدعاة، مع السعى لتكوين رؤية تساعد المسؤولين والمنظمين والممارسين للعمل الدعوي على الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي منعاً للجنوح والتجاوز، وتعبيد كل طرق التعبير التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلام الجديد مع التركيز علي التحلي بالوطنية والموضوعية في التناول، بجانب ضرورة معالجة غياب دراسات الإتصال المباشر والإتصال الشخصى بالجماعات والمؤسسات المرجعية التى ينتمى اليها الفرد وأسرته مثل المسجد والمدرسة والجامعة ومؤسسة العلماء والدعاة والمصلحين ومنظمات الدعوة والإرشاد والمنظمات الخيرية والإنسانية. Social networks have emerged more widely and consistently offering communication between individuals and groups that use them, enabling people to communicate and share ideas, opinions, information, files, photos, and more, as well as Facebook, Twitter, and Whatsapp which, enabling of video, photo and file sharing. Make phone calls, exchange instant messages, and communicate and interact directly with audiences. Social networks have affected all societies in the world, including Muslim societies, negatively and positively, and it is time to make positive use of these networks culturally, intellectually, and religiously, and the Prophet Muhammad, peace be upon him, used every means available in his time of invitation. Contemporary Islamic advocates must make the most of the advantages of these networks. This research will discuss what social networks are, what they are, what they are, what they are, what they are, what services they offer and where they come from new media, and how it is consistent with the perceived normative and ethical vision of dealing with these networks. The research will also discuss the reality of the existence of the lawsuit (advocates and advocates) in social networks, and the role of advocates in controlling social networks so that they can make the most of these social networks and benefit everyone. Research has reached the importance of optimal use of social networks to address advocacy and advocacy concerns, while seeking to create a vision that helps officials, regulators, and practitioners to advocate for the optimal use of social networks so that no overreach can occur, with the need for patriotism and objectivity in addressing topics. The absence of direct contact studies and personal contact with the reference groups and institutions to which the individual and his family belong, such as the mosque, the school, the university, the institution of scholars, preachers, reformers, advocacy and extension organizations and charitable and human organizations.

الكلمات المفتاحية: دعاة الإسلام ; شبكات التواصل الاجتماعي ; الدعوة


Study of the ecological characteristics of Saharan archaeological palaces in Algeria

دحماني مليكة,  قبوب لخضر سليم, 

الملخص: Abstract :This work presents an experimental study concerning the characterization of materials in old build on bioclimatic earth. The architecture in earth evolved through the generations by using local materials. The material is in hiding proved its validity in weather and its efficiency in architectural solutions and the capacity of conception suited against the influence of the climatic and environmental factors. For that purpose, our study aims at characterizing mineralogical composition and at determining the physico-mechanical properties of building materials taken in various places of the ksour Tinerkouk of Algeria. الملخص: لقد تطورت العمارة الطينية عبر الأجيال مستخدمة مواد محلية ، أثبتت عبر الزمن مدى صلاحياتها وفعالياتها كحلول معمارية و تصميمية ملائمة للعوامل المناخية و البيئية ، وملبية لمتطلبات السكان بالمناطق الحارة واحتياجاتهم الاجتماعية والثقافية و الاقتصادية ، و التي تجعلها المادة الأولى للبناء في المناطق الصحراوية.و لهذا الغرض ، أتت هذه الدراسة لإبراز أهم الخواص و الايجابيات لمادة البناء المستخدمة في تشييد قصر تنركوك بجنوب الجزائر كنموذج عن ذلك ، من خلال تحديد التراكيب المعدنية و الكيميائية ، و تعيين الخواص الفيزيائية والميكانيكية لمواد البناء القصر.

الكلمات المفتاحية: Bioclimatic Architecture; Material; Characteristic; Climatic


المجتمع الجمعوي بتازة المدينة؛ دراسة تحليلية

نويرة اسماعيل, 

الملخص: يشكل المجتمع الجمعوي بمدينة تازة آلية فاعلة لتحقيق متطلبات ورغبات الساكنة المحلية، كما يعد مكونا أساسيا من مكونات المجتمع المدني، فالعمل الجمعوي هو في الأساس ممارسة ديموقراطية يضمنها الدستور. فلا أحد يمكنه أن ينكر الأدوار والوظائف التي تقوم بها جمعيات المجتمع المدني في تنمية الأفراد والمجتمع عبر ما تقدمه من خدمات لفائدة المواطنين والتي تسهم من خلالها في إرساء مبادئ الحكامة الترابية وتعزيز الشفافية والمساواة بين المواطنين، والإهتمام بالقضايا الوطنية المطروحة التي تشغل إهتمامات الرأي العام، وعليه فالجمعيات أصبحت قوة إقتراحية مهمة أصبح يعول عليها حاضرا ومستقبلا في قيادة المسيرة التنموية ببلادنا.

الكلمات المفتاحية: المجتمع الجمعوي؛ ; المدينة.


فنّ الخط العربي في مواجهة وباء كورونا بالجزائر. Arabic calligraphy in the face of the Corona Covid 19 in Algeria.

خالدي خالد,  بلبشير عبد الرزاق, 

الملخص: كانت ولا زالت الفنون دائما وسيلة لتواصل الشعوب دون لغة في تمرير الرّسالة وفهم القضيّة، لكنّها الآن آداة في التّبت بمظاهر الحياة، ومقاومة الخوف الّذي أصبح ملازما لحال سكان العالم بسبب الوباء الغادر والفيروس الذي يطارد الأرواح في كلّ شبر من هذه الأرض، فقد دفعهم للمكوث في منازلهم، وما كان من الخطاطين إلاّ أن يردّون بقوّة وحزم أنّهم متواجدون رغم هذه الصّعوبات في مواجهة هذا الطّاعون، ذلك بالعزف على اللوحات الخطيّة بإستعمال اللون والحبر. فاختلفت الطّرق والوسائل في هذا التّنوّع الفنّي، والفنان الجزائري جزء مهمّ في هذه المواجهة الباسلة بتوظيف إبداعاته الفنيّة والحرفية في مجال الفن التّشكيلي أو الخطّ العربي، لمدّ يدا العون والمساعدة في تبليغ الرّسالة الواضحة وذلك بالإشتراك مع المؤسسات العمومية والخاصة في محاربة هذا الوباء بأساليب ثقافية. Arts have always been and still are a means for people to communicate without a language in passing the message and understanding the issue, but it is now a tool in clinging to the aspects of life, and resisting the fear that has become associated with the state of the world's inhabitants due to the treacherous epidemic and the virus that haunts the souls of every inch of this earth, as it pushed them to stay in Their homes, and the plastic artist could only respond forcefully and resolutely to the fact that he is present despite these difficulties in facing this plague, by playing plastic paintings using feather, color or ink. The methods and means differed in this artistic diversity, and for example, the Algerian artist is an important part of this valiant confrontation in employing his artistic creations and his letters in plastic art or Arabic calligraphy, to extend a helping hand and to help convey the clear message, in partnership with public and private institutions in combating this epidemic That was their trick to eliminate fear throughout the country.

الكلمات المفتاحية: الفنّ التّشكيلي، الخطّ العربيّ، اللوحة الفنيّة، الوباء. ; Plastic art; calligrapher; Artistic painting; The epidemic.


مسرح الطفل وتفاعل الموروث التاريخي مع الألعاب الرقمية مسرحية حنبعل فري فاير طاهر عيسى بن العربي أنموذجا

بخيرة الحسين,  عيسي أحمد, 

الملخص: ملخص: لقَد عَرف مسرحُ الطفل المعاصر نَقْلَة نَوعيَّةً على جميع المستويات الفَنِّيَّة، سواءً على مستوى النَّص الدرَاميّ الذي تَحدُو مضَامينُه صَوبَ تَوَجُّهَات الطِّفل، أو على المُستَوى الرُّكحيِّ والإخراجيِّ الذي يَتَمَيَّزُ عادَةً بسينوغرافيا ذات طابع خاصّ تَتَمَاشى مع طبيعة الانبهار والدَّهشة التي تحدث عند الطفل، ومع تَفَتُّح العالم على الثَّورَة الرقميَّة الَّتي لم تَدَع بابًا من أبواب حياة الإنسان المعاصر إلا ولَجَتْهُ، وَجَدَ مسرحُ الطِّفل نفسه مع حتمية تبني الظواهر الرقمية الجديدة. وعلى ضوء هذا الذي تقدَّم تحاول مداخلتنا هذه الكشفَ عن ظاهرةِ تَوظيف المَوروث التاريخي والثَّقَافي في مسرح الطِّفل بإضفاء الصِّبغة الرَّقمية الحديثة، وذلك بتوظيفِ أشْهَر الألعَابِ الالكترونية التي تَعرِفُها فِئَة الأطفال، مستندينَ في تَعزيز هذِه المَفَاهيم على قراءةٍ في الأبعادِ الجَمَالية والشَّكلية والمَضَامين التَّربوية التي تَحْتَفِي بها مسرحيَّة «حنبعل فري فاير» للكاتِب والمخرج المسرحيِّ التُّونسي طاهر عيسى بن العربي. Abstract: Contemporary child theater has known a qualitative shift on all artistic levels, whether on the level of dramatic text, whose contents are directed towards the direction of the child, or at the theatrical and directive level, which is characterized by the character of the child, which is usually characterized by the excitement of the world. The digital revolution, which did not call one of the doors of the life of contemporary man but entered it, and the theater of the child found itself with the inevitability of adopting new digital phenomena. In light of this that has been presented, our intervention tries to uncover the phenomenon of employing the popular and cultural heritage in the child's theater by imparting the modern digital color, by employing the most famous electronic games that the children group knows, basing on the reinforcement of these two dimensions in the play of educational and educational concepts. Hannibal Free Fire by Tunisian writer and theater director Taher Issa Bin Larabi.

الكلمات المفتاحية: الموروث الثقافي ; الألعاب الرقمية ; مسرح الطفل ; مسرحية حنبعل فري فاير ; طاهر عيسى بن العربي


Medieval and Post-Medieval archaeology in the Sudan: a study of two cemeteries at Mura, Northern State

البدري محمد, 

Résumé: The study of Post-Medieval and more recent periods has received limited attention in the Sudanese archaeology (Adams 1987; Pillips 2004, 58; Edwards 2003; 2004), although, this has begun to change with an increasing interest in the archaeology of the wider Sudan itself. The present study aims to record in detail all archaeological features and remains at Mura village, northern Sudan to shed more lights on its history as well as to explore the landscape of the study area. The study documented different types of archaeological features in Wad Beliel cemetery, which includes four types of burials; Ordinary graves, Gubbas, Mastaba, and Binaya. As well as recorded a medieval box grave cemeteries beside the Islamic cemeteries in Awlad Afugara Cemetery.

Mots clés: Cemetery ; Wad Beliel Mura ; Qubba ; Benia Mastaba Box-grave


الأخصائي النفسي بين الممارسة النفسية والقواعد المهنية

شيباني ليلى, 

الملخص: تعتبر الحالة النفسية من أهم المؤشرات التي تعبّر بما يشعر به الشخص خصوصاً أن النفس مرآة الجسد، وأنّ أي اختلال في أحد أجزاء الجسد أو النفس تجعل الإنسان يمرّ بمجموعة من الأعراض التي تحول بينه وبين واقعه المعاش، حيث يبحث عن فهم لذاته وكينونته النفسية وأسباب تلك الانفعالات النفسية وحلولاً لمشاكله النفسية ويلجأ للأخصائي النفساني، هذا الأخير الذي له الدور الكبير في الممارسة النفسية والتي لها خصائصها الفريدة والتي تميزها عن أيّ ممارسة أخرى خاصة أنها مهنة محايدة لها قواعد وأسس تمارس بموضوعية كلية بهدف تحقيق الصحة النفسية.

الكلمات المفتاحية: الأخصائي النفساني ; الممارسة النفسية ; القواعد المهنية


مخاطر العولمة على تراث وهوية الشعوب

سليماني محمد, 

الملخص: ملخص: رغم التحديات والمخاطر التي تفرضها العولمة على الهوية الوطنية والخصوصيات الثقافية للمجتمعات العربية والإسلامية عامة، إلا أنها ليست قدرا محتوما، بل يمكن التأقلم معها والتخفيف من وطأتها، عن طريق اعتماد أسلوب يجمع ما بين الانفتاح على العالم والاستفادة مما يقدمه دون التنكر للأصل، وذلك بالرجوع إلى التراث الثقافي –إحياءا وتطويرا-، والذي تتأسس عليه الهوية الوطنية لهذه الأمم والمجتمعات، لأنه لا سبيل إلى ترسيخ وتعزيز الهوية الوطنية للفرد زمن العولمة دونما الوعي بأهمية دور التراث في إحداث ذلك، فمن بين الضمانات التي تمكن المجتمعات من الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية هي إحياءها لتراثها وتطويره بما ينسجم مع متطلبات العصر، إذ لا هوية دون تراث، ولا تراث دون وعي وإحياء وتطوير، وإذا كان تراثنا الثقافي يتسم بالتنوع والثراء الكبيرين، فهل هو كفيل بالمساهمة في ترسيخ وتعزيز هويتنا الوطنية الثقافية التي أصبحت مهددة بالقيم المضادة التي تفرضها العولمة؟ وكيف له أن يفعل ذلك؟. Abstract : Despite the challenges and risks posed by globalization to the national identity and cultural peculiarities of Arab and Muslim societies in general, they are not inevitable, but can be adapted and mitigated by adopting a method that combines openness to the world and benefiting from what it offers without denying the original, by referring to the cultural heritage — revival and development — on which the national identity of these nations and societies is founded, because there is no way to consolidate and strengthen the national identity of the individual in the time of globalization without awareness of the importance of the role of heritage in that. The refore, the need for a new system of international cooperation is not only a matter of concern, but also a fundamental and fundamental principle of the united nations. How could he do that?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:العولمة، الهوية الوطنية، التراث، التراث الثقافي. ; Keywords:globalization, national identity,heritage,Cultural heritage.



Les 10 articles les plus téléchargés

473 وعي العاملين في قطاع المكتبات والمراكز الثقافية بأهداف التنمية المستدامة 2030 وسبل تحقيقها Librarians’ and Cultural Centers’ Employees’Awareness of sustainable development 2030 goals and means of achievement 387 أثر السنة النبوية في إصلاح الواقع الاجتماعي والاقتصادي" نماذج عملية تطبيقية في السيرة النبوية 370 دور البوابات الوثائقية الرقمية في ممارسة الوساطة الوثائقية داخل مكتبات المؤسسات الاقتصادية (البوابة الوثائقية لمجموعة LRP نموذجا) The role of the documentary portal in a practice of digital documentary mediation within the libraries of economic institutions (LRP Documentary Portal as an Example) 345 أثر فيروس كورونا كوفيد19 على مستأجر المحل التجاري في القانون الجزائري. The impact of Coronavirus disease (COVID-19) pandemic on the tenant of the commercial store in the Algerian Law. 297 تصنيف الأديان: رؤية نقدية من منظور علماء الأديان المسلمين 296 تأثير علم الكلام في أصول الفقه عند الإمام الجويني (478 هـ): نقد تأثير نظرية الكسب الأشعرية في مباحث التكليف الأصولية أنموذجا The impact of Theology on the principles of Islamic jurisprudence according to Imam AL JUWAINI: a critique of the influence of the Ash'ari Kasb Theory on the research of fundamentalist accountability as an example 276 المعوقات الأكاديمية التي تواجه انجاز البحوث العلمية لتشخيص وعلاج حالات الفساد في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في المجتمع) دراسة ميدانية ( Academic obstacles to carrying out scientific research to diagnose and treat corruption cases in governmental and non-governmental institutions in society (field study) 275 التنظيم العسكري لإيّالة الجزائر من خلال الكتابات الفرنسية (1671-1830) Military organization to support Alegria Through French writings(1671-1830) 213 تداولية مبدأ التأدب في إنجازية الفعل الكلامي 201 تجريم قانون العقوبات الجزائري لظاهرة التمييز العنصري Criminalization of the Algerian Penal Code against the phenomenon of racial discrimination