المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية


Description

The Algerian Journal of Humanities is an indexed, international, peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal, available in both print and online versions. The online version is free and downloadable. The journal is edited by University of Oran 1 Ahmed Ben Bella- Algeria, and publishes original research and survey articles in human and social sciences. The journal is published twice a year (June and December) and accepts original papers, reports and reviews in Arabic, French, English and Spanish. The Algerian Journal of Humanities aims at promoting national and international scholarly exchanges among researchers, academics, and practitioners to foster intercultural communication and experiences exchange. All original and outstanding contributions that have not been published before or submitted for publication elsewhere are highly accepted in our international journal, after positive evaluation. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني، تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الاقتصادية تصدرها جامعة وهران1 أحمد بن بلة - الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة وذات تحميل مجاني حرّ يتم إصدارها بشكل دوري (كل ستة أشهر) باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية... كما تهتم المجلة بالبحوث والدراسات الأصيلة والجادة، وتساهم المجلة في خدمة البحث العلمي والمعرفة الانسانية والمساهمة بما يواكب التطورات العلمية. كما تهدف المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويقبل للنشر في المجلة: ♦ البحوث الأصيلة التي تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة ذات جودة علمية. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. يقبل التقديم في إصدارة المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تقديمها للنشر في جهة أخرى. وهذا بعد تحكيمها إيجابيا من طرف المحكمين. كما ترحب المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية بالباحثين لنشر أبحاثهم في شهري جوان وديسمبر من كل سنة.

Annonce

إعلان للمساهمة في المجلة

الزملاء الأفاضل أعضاء هيئة تحرير المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية الموقرون؛

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد:

بداية أجزل لكم خالص الشكر والامتنان على ما تبذلونه من جهود كبيرة من أجل ترقية مجلتنا. وأود أن ألتمس منكم تحيين السيرة الذاتية الخاصة بكم عبر حسابكم في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية -ذكر الرتبة العلمية (أستاذ محاضر؛ أستاذ التعليم العالي....الخ)+ مؤسسة الانتماء أو العمل+المنشورات العلمية- لأن هذا الاجراء يعتبر ضروريا جدا وهو من بين المعايير الأساسية التي يتم من خلالها تصنيف المجلات العلمية، فضلا عن أنها تساعد مدير تحرير المجلة في توجيه المقالات للتحكيم توجيها سليما، نراعي فيه مجالات تخصص المحررين المساعدين والمراجعين.

وإنني إذ أولي أهمية كبيرة للالتزام بفحوى هذه الرسالة في أقرب الآجال، فإنني أشكركم على حسن تفهمكم، وتقبلوا مني فائق عبارات الشكر والتقدير والامتنان.

رئيس تحرير المجلة

 

والله الموفق

             

10-10-2020


4

Volumes

7

Numéros

89

Articles


مخاطر العولمة على تراث وهوية الشعوب

سليماني محمد, 
2021-10-25

الملخص: ملخص: رغم التحديات والمخاطر التي تفرضها العولمة على الهوية الوطنية والخصوصيات الثقافية للمجتمعات العربية والإسلامية عامة، إلا أنها ليست قدرا محتوما، بل يمكن التأقلم معها والتخفيف من وطأتها، عن طريق اعتماد أسلوب يجمع ما بين الانفتاح على العالم والاستفادة مما يقدمه دون التنكر للأصل، وذلك بالرجوع إلى التراث الثقافي –إحياءا وتطويرا-، والذي تتأسس عليه الهوية الوطنية لهذه الأمم والمجتمعات، لأنه لا سبيل إلى ترسيخ وتعزيز الهوية الوطنية للفرد زمن العولمة دونما الوعي بأهمية دور التراث في إحداث ذلك، فمن بين الضمانات التي تمكن المجتمعات من الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية هي إحياءها لتراثها وتطويره بما ينسجم مع متطلبات العصر، إذ لا هوية دون تراث، ولا تراث دون وعي وإحياء وتطوير، وإذا كان تراثنا الثقافي يتسم بالتنوع والثراء الكبيرين، فهل هو كفيل بالمساهمة في ترسيخ وتعزيز هويتنا الوطنية الثقافية التي أصبحت مهددة بالقيم المضادة التي تفرضها العولمة؟ وكيف له أن يفعل ذلك؟. Abstract : Despite the challenges and risks posed by globalization to the national identity and cultural peculiarities of Arab and Muslim societies in general, they are not inevitable, but can be adapted and mitigated by adopting a method that combines openness to the world and benefiting from what it offers without denying the original, by referring to the cultural heritage — revival and development — on which the national identity of these nations and societies is founded, because there is no way to consolidate and strengthen the national identity of the individual in the time of globalization without awareness of the importance of the role of heritage in that. The refore, the need for a new system of international cooperation is not only a matter of concern, but also a fundamental and fundamental principle of the united nations. How could he do that?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:العولمة، الهوية الوطنية، التراث، التراث الثقافي. ; Keywords:globalization, national identity,heritage,Cultural heritage.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 027 وعي العاملين في قطاع المكتبات والمراكز الثقافية بأهداف التنمية المستدامة 2030 وسبل تحقيقها Librarians’ and Cultural Centers’ Employees’Awareness of sustainable development 2030 goals and means of achievement 864 دور البوابات الوثائقية الرقمية في ممارسة الوساطة الوثائقية داخل مكتبات المؤسسات الاقتصادية (البوابة الوثائقية لمجموعة LRP نموذجا) The role of the documentary portal in a practice of digital documentary mediation within the libraries of economic institutions (LRP Documentary Portal as an Example) 712 الغش التجاري وطرق محاربته "الحسبة نموذجا" (دراسة مقارنة) 688 البنية السردية في رواية" دعاء الكروان" لطه حسين 677 إدارة العلاقة الإلكترونية مع الزبائن 660 Functionalist Approaches to Translation: Strengths and Weaknesses 648 أثر السنة النبوية في إصلاح الواقع الاجتماعي والاقتصادي" نماذج عملية تطبيقية في السيرة النبوية 617 التنظيم العسكري لإيّالة الجزائر من خلال الكتابات الفرنسية (1671-1830) Military organization to support Alegria Through French writings(1671-1830) 613 تأثير علم الكلام في أصول الفقه عند الإمام الجويني (478 هـ): نقد تأثير نظرية الكسب الأشعرية في مباحث التكليف الأصولية أنموذجا The impact of Theology on the principles of Islamic jurisprudence according to Imam AL JUWAINI: a critique of the influence of the Ash'ari Kasb Theory on the research of fundamentalist accountability as an example 602 تصنيف الأديان: رؤية نقدية من منظور علماء الأديان المسلمين