المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية

The Algerian Journal of Humanities

Description

The Algerian Journal of Humanities is an indexed, international, peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal, available in both print and online versions. The online version is free and downloadable. The journal is edited by University of Oran 1 Ahmed Ben Bella- Algeria, and publishes original research and survey articles in human and social sciences. The journal is published twice a year (June and December) and accepts original papers, reports and reviews in Arabic, French, English and Spanish. The Algerian Journal of Humanities aims at promoting national and international scholarly exchanges among researchers, academics, and practitioners to foster intercultural communication and experiences exchange. All original and outstanding contributions that have not been published before or submitted for publication elsewhere are highly accepted in our international journal, after positive evaluation. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني، تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الاقتصادية تصدرها جامعة وهران1 أحمد بن بلة - الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة وذات تحميل مجاني حرّ يتم إصدارها بشكل دوري (كل ستة أشهر) باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية... كما تهتم المجلة بالبحوث والدراسات الأصيلة والجادة، وتساهم المجلة في خدمة البحث العلمي والمعرفة الانسانية والمساهمة بما يواكب التطورات العلمية. كما تهدف المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويقبل للنشر في المجلة: ♦ البحوث الأصيلة التي تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة ذات جودة علمية. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. يقبل التقديم في إصدارة المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تقديمها للنشر في جهة أخرى. وهذا بعد تحكيمها إيجابيا من طرف المحكمين. كما ترحب المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية بالباحثين لنشر أبحاثهم في شهري جوان وديسمبر من كل سنة.

Annonce

إعلان للمساهمة في المجلة

الزملاء الأفاضل أعضاء هيئة تحرير المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية الموقرون؛

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد:

بداية أجزل لكم خالص الشكر والامتنان على ما تبذلونه من جهود كبيرة من أجل ترقية مجلتنا. وأود أن ألتمس منكم تحيين السيرة الذاتية الخاصة بكم عبر حسابكم في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية -ذكر الرتبة العلمية (أستاذ محاضر؛ أستاذ التعليم العالي....الخ)+ مؤسسة الانتماء أو العمل+المنشورات العلمية- لأن هذا الاجراء يعتبر ضروريا جدا وهو من بين المعايير الأساسية التي يتم من خلالها تصنيف المجلات العلمية، فضلا عن أنها تساعد مدير تحرير المجلة في توجيه المقالات للتحكيم توجيها سليما، نراعي فيه مجالات تخصص المحررين المساعدين والمراجعين.

وإنني إذ أولي أهمية كبيرة للالتزام بفحوى هذه الرسالة في أقرب الآجال، فإنني أشكركم على حسن تفهمكم، وتقبلوا مني فائق عبارات الشكر والتقدير والامتنان.

رئيس تحرير المجلة

 

والله الموفق

             

10-10-2020


5

Volumes

10

Numéros

106

Articles


رمزيَّةُ الاحتفال بالمولد النَّبويّ الشَّريف بمدينة القنادسة -قراءة في مضمون الاحتفاليّة-The Symbolisme Of The celebration of Prophet's Birthday in the City of Kenadsa –Reading the content of celebration

مقصودة محمد,  برشان محمد, 
2024-01-09

الملخص: لا يمكن دراسة موضوع الاحتفال بالمولد النَّبويّ كظاهرة اجتماعيَّةٍ ودينيَّةٍ دون معرفة خصوصيَّاتِ المجتمع المعنيّ بالدراسة، وتحديد أبنيته وتقسيماته الاجتماعية لأنَّ معرفة طبيعة المجتمع يُسهِّل على الباحث إدراك عقلية وثقافة أفراده، باعتبار أنَّ لكلّ طبقة اجتماعية خصوصيتها الاجتماعيَّة والثقافيَّة. انطلاقا من ذلك أردنا إسقاط هذه الصورة على مدينة القنادسة الَّتي تُشكِّل نموذجا للتنوُّع الإثنيِّ والثقافيِّ في منطقة بشار، حيث تعكس في مضمونها عادات وتقاليدَ هي في الأصل نتاجُ التَّجربة الصوفيَّة منذ تأسيس الزيانية بالمدينة. ومن ثمَّ يحاول شيوخ الزاوية من خلال هذه الاحتفاليَّةَ إثباتَ الهيمنة الروحيَّةِ والماديَّةِ لها، ولعشيرتها في القنادسة على حساب باقي العشائر الأخرى. It is not possible to study the subject of celebrating the birth of the Prophet as a social and religious phenomenon without knowing the specificities of the society concerned, and defining its structure and social divisions because knowledge of the nature of society facilitates the researcher to understand the mentality and culture of its members. Based on this, we wanted to drop this image on the city of Kenadsa, which is a model of ethnic and cultural diversity in the region of Béchar, reflecting in its content customs and traditions that are originally the product of the Sufism experience since the establishment of Zayaniyah in the City. Through this celebration, the elders of the corner attempt to prove the spiritual and material dominance of them and their tribe in the beavers at the expense of the rest of the other clans.

الكلمات المفتاحية: القنادسة، المولد النّبويّ، التصوّف، امحمد بن بوزيان، الزاوية. ; Kenadsa, the birth of the Prophet, Sufism, Mohamed Ben-Bouzyen, School, Zaouia


التحكيم في الفقه الإسلامي

العافي وليد, 
2024-01-20

الملخص: يهدف البحث إلى تعريف التّحكيم في الفقه الإسلامي ودراسة مشروعيّته من خلال القرآن الكريم والسنّة النّبويّة وتحديد أركانه، بالإضافة إلى ببيان طبيعة التّحكيم وإبراز نقاط الائتلاف والاختلاف بينه وبين المؤسّسات الشّبيهة، وأهمّ ما يهدف إليه هذا البحث،هو الوقوف على حكم اللّجوء إلى آليّة التّحكيم، وإبراز أهميّة الاعتماد عليه كوسيلة شرعيّة لفضّ النّزاعات والاختلافات مع الحرص على احترام مبادئ العدالة والشفافيّة والمساواة بين الأطراف والالتزام بالأحكام والضوابط الشّرعيّة الإسلاميّة. وقد خلص البحث إلى جملة نتائج أهمّها أنّ دلالة التّحكيم في اللّغة وفي الفقه الإسلامي، لم تخرج عموما عن معاني رفع الظّلم ومنعه، والقضاء بالعدل، وفضّ الخصومات، كما يستمدّ مشروعيّته من القرآن الكريم والسنّة النّبويّة. وأمّا مجالات الاستعمال، فيجوز تنفيذ آليّة التّحكيم فقط في المسائل التي يجوز فيها الصّلح، كدعاوى المال المتعلّقة بحقوق النّاس، وأمّا كلّ ما هو حقّ لله تعالى كالحدود فلا يجوز فيها التّحكيم في الفقه الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: التحكيم ; المحكم ; طرفي النزاع ; الالتزام


المناظرات والمناقشات العلميّة من خلال كتب رحلات المغاربة في القرن التّاسع عشر ميلادي Scientific debates and discussions through Moroccan travel books in the 19

دغفوس ليلى, 
2024-01-23

الملخص: ملخص: تنوّعت مظاهر النشاط الثقافي وتعدّدت أوجهه في بلاد المغرب الإسلامي خلال القرن التاسع عشر ميلادي، ولم تعُدْ تقتصر على ما اسودّ من الصحائف نسخاً وتأليفاً، أو على الركون إلى العزلة والانطواء جمعا وتقييدا. بل انخرط معظم الأعلام في حركية علمية تنافسية، جعلت من الترحال سبباً للتزوّد والتأثير، ومن المناقشات العلمية والمناظرات الجدلية سلاحاً للدفاع عن الأفكار والاجتهادات، وسبيلاً للمقارعة والإقناع. Abstract: The manifestations of cultural activity varied and had many facets in the Islamic Maghreb during the nineteenth century AD, and were no longer limited to the black pages of copying and writing, or to relying on isolation and isolation in combination and restriction. Rather, most scholars became involved in a competitive scientific movement, which made travel a reason for gain and influence, and scientific discussions and dialectical debates a weapon for defending ideas and jurisprudence, and a means for confrontation and persuasion.

الكلمات المفتاحية: الرّحلات- المناظرات-المناقشات العلميّة-المغرب الإسلامي. ; Debates; Scientific discussions; Islamic Maghreb; Trips


الفن الموسيقي الأندلسي وتأثيره على التراث اللامادي الجزائري

بن عبد المومن صفاء,  حمدادو بن عمر, 
2024-03-12

الملخص: ليس هنالك أدنى شك أن تاريخ الأندلس منقوش في ذاكرة كل عربي ومسلم، وكل له أسلوبه في تذكر ذلك "الفردوس المفقود" الذي أنار أمما لا حصر لها من حوله، والجزائر كبقية البلدان الإسلامية ورثت جانبا وفيرا من الحضارة الأندلسية، حيث بدأت أكبر عملية نزوح للأندلسيين إليها مع نهاية القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي، واستمرت تلك الهجرات في تزايد إلى القرن الحادي عشر الهجري/ القرن السابع عشر الميلادي. وقد حمل هؤلاء النازحون روح فكرهم وثقافتهم إليها، وأخص الحديث هنا حول الموروث الفني الموسيقي الأندلسي ومدى تمظهره وتلاقحه في الوسط الفني الجزائري وذلك عبر تاريخ حافل بالمتغيرات والتطورات في هذا الوسط الجديدة.

الكلمات المفتاحية: الفن الأندلسي ; لجزائر ; التأثير ; الحفاظ ; الموسيقى ; الغناء


الدّرس الأصوليّ بين اختيارات المالكيّة والشّافعيّة من خلال نماذج من جمع الجوامع ومراقي السّعود

الزريبي وائل, 
2024-03-14

الملخص: يأتي هذا البحثُ في إطار النّظر في عملية التّرجيح بين القواعد الحاكمةِ عمليَّةَ الاستنباط، فكما هو معلوم أنّ الفروع الفقهيّة تنشأ من اِستثمار وتنزيل الأدلّة الإجماليّة على الأدلة التّفصيليّة، واختلاف المذاهب إنّما هو وليد اختلاف القواعد المستعملة، لم يكن هناك مصدر أفضل في استخراج الاختلاف بين المدرسة الأصوليّة المالكية والشّافعية من نظم مراقي السّعود الّذي هو نظم لمتن جمع الجوامع، خاصّة أنّ سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم ذكر في بداية نظمه ميله لتقديم أقوال المالكية، مع ما استقلّ بالتّنبيه على من مسائل الخلاف والتّرجيح. This research comes within the framework of considering the process of weighting between the rules governing the process of deduction, as it is known that the branches of jurisprudence arise from the investment and download of total evidence on the detailed evidence, and the difference of madhahib is the result of the difference in the rules used, there was no better source in extracting the difference between the Maliki and Shafi'i fundamentalist school like “nadhm” Maraqi Al-Saud, which is the “nadhm” of Jama al Jawama, especially that Sidi Abdullah bin Hajj Ibrahim mentioned at the beginning of his nadhm his tendency to prioritize the choices of Malikiyah, with what was independent by warning on issues of disagreement and weighting.

الكلمات المفتاحية: المراقي ; الجمع ; الخلاف ; المالكية ; الشافعية


تجديد البحث في علوم الدّين بتجديد آلياته: الحدود المفهوميّة والدلاليّة للمخيال وآثاره في المرويات

Habibi Latifa, 
2024-03-14

الملخص: ملخص: (فيما قبل الثورة، كمفهوم العلمانيّة والجدليّة المادّة وغيرها من المفاهيم التي أفرزتها ضرورة التعبير عن ظاهرة ما، وجبت دراستها لفهم قوانينها، وهكذا كانت صيرورة المتداول المفاهيمي مع تعاقب الأزمان. وإن أردنا تنزيل بعض منها على واقعنا العربي الإسلامي للاستفادة من بعض قوانينه، استوجب الأمر تبيئته مع المناخ الجديد الذي ستتنزل فيه هذه المفاهيم، وعدم التعسف في استعمالها دون تأطير أو تنسيب، وفي محاولتنا لاستضافة مفهوم المتخيّل أردنا التّسول بآليّة جديدة لدراسة جوانب لم يطلها البحث في مباحثنا الإسلاميّة، علّنا نصل بذلك إلى تجديد دراساتنا حول جملة من القضايا التي بقيت مستشكلة أو معلّقة). كلمات مفتاحية: المخيال. المرويّات، المتخيّل. التّجديد، الإسلامي Abstract: Each time has its own intellectual, conceptual, and idiosyncratic form of revelation, which is generated by the evolution of the scientific movement of the time and place concerned. For example, the concepts developed after the European scientific and industrial revolution until the end of the eighteenth century did not have a pre-revolutionary effect, such as secularism, material dialectics; polemics and other concepts created by the need to express a phenomenon; it was necessary to study it to understand its laws. If we wanted to download some of them onto our Arab-Islamic reality to take advantage of some of its laws, we had to cultivate it with the new climate in which these concepts would descend. And not to be abusive by using it without framing or placement, and in our attempt to embrace the concept of imagination, we wanted to beg for a new mechanism to study aspects that have not been eclipsed by research in our Islamic discourse, we are able to renew our studies on a number of issues that remain problematic or pending.

الكلمات المفتاحية: المخيال. المرويّات، المتخيّل. التّجديد، الإسلامي ; Imagination; The tales; the fantasy; Renewal-.Islamic


الأوبئة وانعكاساتها على المجتمع الجزائري أواخر العهد العثماني (1671-1830) Epidemics and their repercussions on Algerian society in the late Ottoman era )1671-1830(

بن جبور محمد, 
2024-03-31

الملخص: يتناول هذا المقال الأوبئة والأمراض وانعكاساتها على المجتمع الجزائري خلال أواخر العهد العثماني، شهدت الجزائر في هذا العهد انتشارا واسعا للأوبئة التي كان مصدرها التجار والأسرى من البلدان المجاورة، ولقد أثر الوضع الصحي على الوضع الديمغرافي بعدما انتشرت عدّة أمراض وكوارث طبيعية كالجفاف، الجراد، الزلازل، ولقد كان مصدر هذه الأمراض والأوبئة المتفشية الدّول التي كانت ترتبط بالإيالة اقتصاديا وتجاريّا، فكانت السّفن الوافدة إلى المراسي الجزائريّة مصدرا هاما لانتقال الأمراض المعدية والأوبئة، التي تسبّبت في اختلال النّمو الدّيمغرافي وتراجع حركية الأنّشطة الاقتصاديّة، إضافة إلى تعرّض الإيالة إلى الكوارث الطبيعيّة كالفيضانات والجفاف، حملات الجراد والزّلازل. This article deals with epidemics and diseases and their repercussions on Algerian society. During the late Ottoman era, Algeria witnessed in this era a wide spread of epidemics whose origin was merchants and prisoners from neighboring countries. The health situation affected the demographic situation after several diseases and natural disasters such as drought, locusts spread, Earthquakes, and the source of these rampant diseases and epidemics was the countries that were associated with the economic and commercial maintenance, so the ships arriving in the Algerian moorings were an important source of transmission of infectious diseases and epidemics, which caused the disruption of demographic growth and the decline of movement Economic activities, in addition to the exposure Alaaalh to natural disasters such as floods, droughts, earthquakes, locusts and campaigns.

الكلمات المفتاحية: الإيالة –الجزائرية – الدّايات – الأوبئة – الأمراض


المؤهلات التاريخية لانخراط المؤسسة الدينية الجزائرية Historical qualifications for the involvement of the Algerian religious establishment

بغداد محمد, 
2024-04-03

الملخص: ينتبه المتابع للحركية الاجتماعية والثقافية زيادة حضور المؤسسة الدينية في المجتمع، وهي الزيادة التي تتناسب مع مستويات تفاعل فئات اجتماعية ذات ثقل تأثيري في مسار الحركة الاجتماعية، وهو الحضور الذي يستدعى مواجهة واعية لمجموعة من الأسئلة الزاحفة، التي تطرح حيرة وقلق من مدى توقع تأثير هذا الامتداد على طبيعة المجتمع القادم، وهو الزحف الذي تواجهه مجموعة من المواقف الايديولوجية المحذرة من تداعيات غير مريحة لهذا الحضور. Those who follow the social and cultural movement pay attention to the increase in the presence of the religious institution in society, which is an increase that is proportional to the levels of interaction of social groups that have a significant influence on the course of the social movement. It is this presence that calls for a conscious confrontation of a group of creeping questions, which raise confusion and anxiety about the extent of the expected impact of this expansion. On the nature of the coming society, which is the encroachment faced by a group of ideological positions warning of the uncomfortable repercussions of this presence.

الكلمات المفتاحية: المؤهلات – الجزائرية – المؤسسة – المجتمع – الايديولوجية



Les 10 articles les plus téléchargés

3 170 Functionalist Approaches to Translation: Strengths and Weaknesses 2 658 البنية السردية في رواية" دعاء الكروان" لطه حسين 2 383 الغش التجاري وطرق محاربته "الحسبة نموذجا" (دراسة مقارنة) 1 746 وعي العاملين في قطاع المكتبات والمراكز الثقافية بأهداف التنمية المستدامة 2030 وسبل تحقيقها Librarians’ and Cultural Centers’ Employees’Awareness of sustainable development 2030 goals and means of achievement 1 635 إدارة العلاقة الإلكترونية مع الزبائن 1 558 القانون الواجب التطبيق على انحلال الزواج المختلط دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والمقارن Law applicable to the dissolution of mixed marriage a comparative study of the Algerian and comparative legislation 1 390 دور البوابات الوثائقية الرقمية في ممارسة الوساطة الوثائقية داخل مكتبات المؤسسات الاقتصادية (البوابة الوثائقية لمجموعة LRP نموذجا) The role of the documentary portal in a practice of digital documentary mediation within the libraries of economic institutions (LRP Documentary Portal as an Example) 1 159 تصنيف الأديان: رؤية نقدية من منظور علماء الأديان المسلمين 1 110 ظاهرة التقديم والتأخير في شعر محمّد بلقاسم خمّار 1 097 التنظيم العسكري لإيّالة الجزائر من خلال الكتابات الفرنسية (1671-1830) Military organization to support Alegria Through French writings(1671-1830)