المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية


Description

The Algerian Journal of Humanities is an indexed, international, peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal, available in both print and online versions. The online version is free and downloadable. The journal is edited by University of Oran 1 Ahmed Ben Bella- Algeria, and publishes original research and survey articles in human and social sciences. The journal is published twice a year (June and December) and accepts original papers, reports and reviews in Arabic, French, English and Spanish. The Algerian Journal of Humanities aims at promoting national and international scholarly exchanges among researchers, academics, and practitioners to foster intercultural communication and experiences exchange. All original and outstanding contributions that have not been published before or submitted for publication elsewhere are highly accepted in our international journal, after positive evaluation. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني، تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الاقتصادية تصدرها جامعة وهران1 أحمد بن بلة - الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة وذات تحميل مجاني حرّ يتم إصدارها بشكل دوري (كل ستة أشهر) باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية... كما تهتم المجلة بالبحوث والدراسات الأصيلة والجادة، وتساهم المجلة في خدمة البحث العلمي والمعرفة الانسانية والمساهمة بما يواكب التطورات العلمية. كما تهدف المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويقبل للنشر في المجلة: ♦ البحوث الأصيلة التي تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة ذات جودة علمية. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. يقبل التقديم في إصدارة المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تقديمها للنشر في جهة أخرى. وهذا بعد تحكيمها إيجابيا من طرف المحكمين. كما ترحب المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية بالباحثين لنشر أبحاثهم في شهري جوان وديسمبر من كل سنة.

Annonce

إعلان للمساهمة في المجلة

الزملاء الأفاضل أعضاء هيئة تحرير المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية الموقرون؛

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد:

بداية أجزل لكم خالص الشكر والامتنان على ما تبذلونه من جهود كبيرة من أجل ترقية مجلتنا. وأود أن ألتمس منكم تحيين السيرة الذاتية الخاصة بكم عبر حسابكم في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية -ذكر الرتبة العلمية (أستاذ محاضر؛ أستاذ التعليم العالي....الخ)+ مؤسسة الانتماء أو العمل+المنشورات العلمية- لأن هذا الاجراء يعتبر ضروريا جدا وهو من بين المعايير الأساسية التي يتم من خلالها تصنيف المجلات العلمية، فضلا عن أنها تساعد مدير تحرير المجلة في توجيه المقالات للتحكيم توجيها سليما، نراعي فيه مجالات تخصص المحررين المساعدين والمراجعين.

وإنني إذ أولي أهمية كبيرة للالتزام بفحوى هذه الرسالة في أقرب الآجال، فإنني أشكركم على حسن تفهمكم، وتقبلوا مني فائق عبارات الشكر والتقدير والامتنان.

رئيس تحرير المجلة

 

والله الموفق

             

10-10-2020


3

Volumes

6

Numéros

80

Articles


الدّراسات اللّسانية النصّية عند المفسّرين الاتّساق والانسجام أنموذجا

بوزيان حمزة, 
2022-01-22

الملخص: أدركت الدّراسات الحديثة أنّ لسانيات الكفاية اللّغوية التّركيبية عَجِزت عن مُسايرة التقدّم المعرفي العلمي الذي بدأ يسطع منذ مطالع القرن العشرين، فقامت دراسات كثيرة بالانتقال من منهج لسانيات الكفاية اللّغوية التّركيبية إلى منهج آخر يسمّى لسانيات الكفاية النّصّية، ويقصد بلسانيات الكفاية النصّية العلم الذي موضوعه هو البحث في بنية النصوص وتراكيبها الكلّية. وفي ضوء هذه المقاربة اهتمّ الباحثون ببعض المرتكزات التي أثارت عنايتهم بالنّص؛ لِما لها من دور في تعالق النّص وتناسقه، ومن ضمن تلك المرتكزات نذكر الاتّساق والانسجام، فقد اعْتُبِرا أهمّ ميزة لربط أجزاء الخطاب. لكن لم يكن هذا التصوّر جديدا على العرب، فقد عرفوا شيئا منه بوجه أو بآخر، وخصوصا علماء التفسير الذين اهتمّوا بكثير من الآليات تتّصل بلسانيات الكفاية النصّية، وفق ما عُرف عند الغربيين فيما بعد وأطلقوا إصلاحات خاصّة لكثير من الظواهر اللّسانية النصّية من حيث الشكل والمعنى جميعا، وهذه النظرة لم تكن بعيدة عمّا رآه الغربيون، بل كان فيها من الآراء ما يكاد يتطابق تمام التطابق مع كثير ممّا ذهب إليه علماء اللّسانيات النصية اليوم، ولكن بمسمّيات غير التي نراها اليوم. من هذا المنطلق، سنحاول البحث عن أهمّ مرتكزات لسانيات الكفاية النصّية وقواعدها لكن من منظور علماء التفسير، ومدى تمثّل هؤلاء المفسّرين لهذه المرتكزات بغية تفسيرهم لكلام الله تعالى. Abstract In fact the modern studies have shown that the linguistic of the sentence is no more able to follow and cope with the cognitive progess and knowledge as a result they thought of moving from the linguistic of the sentence to the linguistic of the text. We mean by the linguistic of the text the science that studies the structure of the text giving importance to both consistency and cohesion. This fact and point was not neglected by the Arab specially those who were interested of analyzing and interpreting the Koran. From this concept, we will try to search for the standards of the text linguistic for the researchers in the field of interpreting also we will see how they gave it importance so as to understand the Koran.

الكلمات المفتاحية: لسانيات الكفاية النصّية، الاتساق، الانسجام، جهود الطبري، جهود الرّازي، جهود الزمخشري. ; Linguistique Textuelle ؛Cohésion ؛Cohérence ؛Efforts Al-Tabari؛ Efforts Al-Razi؛.Efforts Al-Zamakhshari.


Study of the ecological characteristics of Saharan archaeological palaces in Algeria

دحماني مليكة,  قبوب لخضر سليم, 
2021-07-02

الملخص: Abstract :This work presents an experimental study concerning the characterization of materials in old build on bioclimatic earth. The architecture in earth evolved through the generations by using local materials. The material is in hiding proved its validity in weather and its efficiency in architectural solutions and the capacity of conception suited against the influence of the climatic and environmental factors. For that purpose, our study aims at characterizing mineralogical composition and at determining the physico-mechanical properties of building materials taken in various places of the ksour Tinerkouk of Algeria. الملخص: لقد تطورت العمارة الطينية عبر الأجيال مستخدمة مواد محلية ، أثبتت عبر الزمن مدى صلاحياتها وفعالياتها كحلول معمارية و تصميمية ملائمة للعوامل المناخية و البيئية ، وملبية لمتطلبات السكان بالمناطق الحارة واحتياجاتهم الاجتماعية والثقافية و الاقتصادية ، و التي تجعلها المادة الأولى للبناء في المناطق الصحراوية.و لهذا الغرض ، أتت هذه الدراسة لإبراز أهم الخواص و الايجابيات لمادة البناء المستخدمة في تشييد قصر تنركوك بجنوب الجزائر كنموذج عن ذلك ، من خلال تحديد التراكيب المعدنية و الكيميائية ، و تعيين الخواص الفيزيائية والميكانيكية لمواد البناء القصر.

الكلمات المفتاحية: Bioclimatic Architecture; Material; Characteristic; Climatic


مسرح الطفل وتفاعل الموروث التاريخي مع الألعاب الرقمية مسرحية حنبعل فري فاير طاهر عيسى بن العربي أنموذجا

بخيرة الحسين,  عيسي أحمد, 
2021-11-06

الملخص: ملخص: لقَد عَرف مسرحُ الطفل المعاصر نَقْلَة نَوعيَّةً على جميع المستويات الفَنِّيَّة، سواءً على مستوى النَّص الدرَاميّ الذي تَحدُو مضَامينُه صَوبَ تَوَجُّهَات الطِّفل، أو على المُستَوى الرُّكحيِّ والإخراجيِّ الذي يَتَمَيَّزُ عادَةً بسينوغرافيا ذات طابع خاصّ تَتَمَاشى مع طبيعة الانبهار والدَّهشة التي تحدث عند الطفل، ومع تَفَتُّح العالم على الثَّورَة الرقميَّة الَّتي لم تَدَع بابًا من أبواب حياة الإنسان المعاصر إلا ولَجَتْهُ، وَجَدَ مسرحُ الطِّفل نفسه مع حتمية تبني الظواهر الرقمية الجديدة. وعلى ضوء هذا الذي تقدَّم تحاول مداخلتنا هذه الكشفَ عن ظاهرةِ تَوظيف المَوروث التاريخي والثَّقَافي في مسرح الطِّفل بإضفاء الصِّبغة الرَّقمية الحديثة، وذلك بتوظيفِ أشْهَر الألعَابِ الالكترونية التي تَعرِفُها فِئَة الأطفال، مستندينَ في تَعزيز هذِه المَفَاهيم على قراءةٍ في الأبعادِ الجَمَالية والشَّكلية والمَضَامين التَّربوية التي تَحْتَفِي بها مسرحيَّة «حنبعل فري فاير» للكاتِب والمخرج المسرحيِّ التُّونسي طاهر عيسى بن العربي. Abstract: Contemporary child theater has known a qualitative shift on all artistic levels, whether on the level of dramatic text, whose contents are directed towards the direction of the child, or at the theatrical and directive level, which is characterized by the character of the child, which is usually characterized by the excitement of the world. The digital revolution, which did not call one of the doors of the life of contemporary man but entered it, and the theater of the child found itself with the inevitability of adopting new digital phenomena. In light of this that has been presented, our intervention tries to uncover the phenomenon of employing the popular and cultural heritage in the child's theater by imparting the modern digital color, by employing the most famous electronic games that the children group knows, basing on the reinforcement of these two dimensions in the play of educational and educational concepts. Hannibal Free Fire by Tunisian writer and theater director Taher Issa Bin Larabi.

الكلمات المفتاحية: الموروث الثقافي ; الألعاب الرقمية ; مسرح الطفل ; مسرحية حنبعل فري فاير ; طاهر عيسى بن العربي


الـمبادئ القرآنية في الـحرية العقدية Quranic principles of freedom of belief

صداق فضيل, 
2021-11-06

الملخص: أسس القرآن الكريم لحرية الاعتقاد مبادئَ ثابتةً، حُدِّدَت من خلالها الأحكام والقواعد التي تنبثق عنها نوعية المعاملة للمخالف في العقيدة، ويضح من خلالها هامش الحرية الذي وضعه الإسلام للناس كي يختاروا سبيلهم الملي، وتوجههم العقدي، كما أنها ميَّـزت الاعتبارات الزمنية والفطرية والكونية التي تجري على إثرها هذه المبادئ، وتتوخاها في صياغة الأحكام الخاصة بموضوع الحرية العقدية، وهذه المبادئ جاءت لتنفي أوصافاً معينة وتثبت أخرى، فنفت الإكراه والوكالة والحفظ والتجبر أن يبدر من أي كان ولو نبياً رسولاً، وأثبت أصالة الحرية في الإنسان وتحمله لمسؤولية اختياره العقدي، مع استحقاقه البر وحسن المعاملة ما دام مسالما للمجتمع، وهذا ما تتناسب معه الفطر السليمة، والعقل الراجح، والنص الصريح. The Holy Quran established for the freedom of belief principles and established rules through which the provisions drive the quality of treatment and dealing with violators of the doctrine, and exposes the margin of freedom set by Islam to the people in order to choose their path and way of belief. It also distinguished the temporal, inborn and universal consideration that are undertaken and envisaged in the formulation of the provision of the subject of freedom of belief. This principle came to negate certain descriptions and prove others, and has denied the coercion, power of attorney.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الحرية، الحرية العقدية، القرآن الكريم، المبادئ العقدية في القرآن الكريم. ; Keywords: Freedom, Freedom belief, The holy Quran, Principles of belief in the Holy Quran.


مخاطر العولمة على تراث وهوية الشعوب

سليماني محمد, 
2021-10-25

الملخص: ملخص: رغم التحديات والمخاطر التي تفرضها العولمة على الهوية الوطنية والخصوصيات الثقافية للمجتمعات العربية والإسلامية عامة، إلا أنها ليست قدرا محتوما، بل يمكن التأقلم معها والتخفيف من وطأتها، عن طريق اعتماد أسلوب يجمع ما بين الانفتاح على العالم والاستفادة مما يقدمه دون التنكر للأصل، وذلك بالرجوع إلى التراث الثقافي –إحياءا وتطويرا-، والذي تتأسس عليه الهوية الوطنية لهذه الأمم والمجتمعات، لأنه لا سبيل إلى ترسيخ وتعزيز الهوية الوطنية للفرد زمن العولمة دونما الوعي بأهمية دور التراث في إحداث ذلك، فمن بين الضمانات التي تمكن المجتمعات من الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية هي إحياءها لتراثها وتطويره بما ينسجم مع متطلبات العصر، إذ لا هوية دون تراث، ولا تراث دون وعي وإحياء وتطوير، وإذا كان تراثنا الثقافي يتسم بالتنوع والثراء الكبيرين، فهل هو كفيل بالمساهمة في ترسيخ وتعزيز هويتنا الوطنية الثقافية التي أصبحت مهددة بالقيم المضادة التي تفرضها العولمة؟ وكيف له أن يفعل ذلك؟. Abstract : Despite the challenges and risks posed by globalization to the national identity and cultural peculiarities of Arab and Muslim societies in general, they are not inevitable, but can be adapted and mitigated by adopting a method that combines openness to the world and benefiting from what it offers without denying the original, by referring to the cultural heritage — revival and development — on which the national identity of these nations and societies is founded, because there is no way to consolidate and strengthen the national identity of the individual in the time of globalization without awareness of the importance of the role of heritage in that. The refore, the need for a new system of international cooperation is not only a matter of concern, but also a fundamental and fundamental principle of the united nations. How could he do that?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:العولمة، الهوية الوطنية، التراث، التراث الثقافي. ; Keywords:globalization, national identity,heritage,Cultural heritage.


تجليات التواصل الصامت في منظوم الشعر الاموي

وسن صادق,  حسن هادي, 
2022-02-01

الملخص: ملخص :جاءت الدراسة الحالية لتسلط الضوء على تجلي نوازع الاختلاجات والرغبات الداخلية التي تملء كوامن النفس والوجدان بهيئة علامات او إشارات حركية مقصودة وموجهة للآخر ، وبالأخص حينما يكون الدافع من ورائها هو التمويه لإخفاء المسكوت عنه مما لا يراد الجهر به أو الإبلاغ عنه على مستوى الجماعة ، وتلك الدوافع السلوكية على خصوصيتها كانت وما تزال تشكل بالغ الأثر في إيصال الشفرات المرئية بما يحقق الغرض الذي تنقله الكلمات فتكشف عن معاني لغوية مكثفة قد تفوق بأضعاف التعبيرات والاشارات اللفظية ، وفي الوقت نفسه لا تشترك معها في طريقة التعبير سوى ما تواضعت عليه الأطراف المتبنية لها . وقد اتخذ أصحاب الروابط الوجدانية تلك العلامات التواصلية الدالة وبالأخص في بيئاتهم الحاضنة ذات النسق الاجتماعي المقيد بالأعراف المتوارثة بطبيعتها المنغلقة ، كالبيئة العربية الاسلامية ، هذا المعطى الاشاري بالغ الأثر للوثوب خلف مكامن الشبهة وتبعاتها السلبية المرفوضة ضمن ذلك المجتمع ، وبالمقابل فان تلك النوازع الاشارية الصامتة نجدها قد حققت لها حيزا منظوماً لا يستهان به ضمن التراث الشعري الاموي . Abstract : The current study came to shed light on the manifestation of kinetic signs of an emotional nature, which hide behind them purposes that are not intended to be revealed in front of the group. He excels by weakening the verbal expressions and signs, and at the same time, the method of expression does not share with them except what the adopting parties were humbled by. Those who have emotional ties have taken these signifying communicative signs, especially in their incubating environments with a social pattern bound by inherited norms by their closed nature, such as the Arab-Islamic environment. It achieved an organized space not insignificant within the Umayyad poetic heritage.

الكلمات المفتاحية: التواصل . الصمت . الشعر الاموي .


الدولة العامرية ودور الأسرة الموازية في تاريخ الأندلس من خلال "نفح الطيب"

لكحل زهيرة, 
2022-01-15

الملخص: يعتبر كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين ابن الخطيب لمؤلفه أبي العباس المقري (986هـ-1578م/1041هـ-1631م) من أهم مصادر التاريخ الإسلامي الوسيط كونه موسوعة سجلت ودونت أحداثا خصت المغرب الإسلامي عامة والأندلس خاصة من مختلف جوانبه السياسية والفكرية والأدبية والاجتماعية، وما زاد المصدر قيمة هو استناد المقري علي مصادر مفقودة؛ تقف دراستي علي محطة تاربخية هامة عاشتها الأندلس زمن حكم الخليفة الأموي هشام المؤيد بالله سنة ( 372-399هـ/982-1008م) والتي شهدت تسط الأسرة العامرية على السلطة الشرعية الأموية، حيث بات حكم الأندلس في يد سلطة فعلية يحكمها محمد بن أبي عامر وسلطة روحية بيد الأمويين. The Breath of Perfume from the Branch of Flourishing Al-Andalus and Memories of its Vizier Lisan ud-Din ibn ul-Khattib or in Arabic: Nafḥ aṭ-ṭīb min Ghusni il-Andalus ar-Raṭīb wa Dhikar Wazīriha Lisān Id-Dīn Ibn il-Khaṭīb writen by Aḥmad ibn Muḥammad al-Maqqarī al-Tilmisānī (or al-Maḳḳarī), (1578-1631) is one of the fundamental sources about the political and cultural history of the Muslim Spain, Maghreb and also some events in the Mashriq (Middle East), In addition to the huge of historical material during a long period about 8 centuries, the book used many dispirited sources. This paper aim to clarify the last days of Hishām al-Muʾayyad bi-ʾllāh the Umayyad caliph of Cordoba (976–1009, and 1010–13) when Abu ʿĀmir Muḥammad ibn Abi ʿĀmir al-Manṣūr control and dominate the state and made himself the absolute ruler of a new Emirate, however the Umayyad caliph become just a spiritual symbol

الكلمات المفتاحية: الدولة العامرية، المقري التلمساني، الأندلس، نفح الطيب، الخلافة الأموية.


تعليمية النّحو العربي لتلاميذ الطّور الثّانوي الجزائري، في ضوء المقاربة بالكفاءات؛ درس النّداء نموذجا.

دوّاح حسين, 
2022-05-05

الملخص: يحاول هذا البحثُ الإجابة عن مدى فعالية طريقة المقاربة بالكفاءات، قي تدريس نشاط النّحو في الطور الثانوي، من خلال التّطبيق على نموذج نشاط تعلُّمي وهو رافد القواعد؛ ويتمثّل بالتّحديد في درس النّداء؛ حيثُ إنّ المقاربة بالكفاءات شكّلت مسعًى جديدًا يتجاوز مفهوم تقديم المعارف مُجزّأةً وحصرها في المحيط المدرسي فقط، بل يجب أن تكون تلك المعارف قابلة للتّوظيف تتمخّض عنها مواقف ومهارات تُسهِم في بناء شخصيّة المتعلّم، فتجعله قادرا على التّعامل مع أي موقف، مُجنِّدا معارفه ومهاراته وقت الحاجة إليها لحلّ أي مشكل من المشاكل البسيطة والمعقّدة الّتي تعترضه في الحياة، وعليه فالمقاربة بالكفاءات توجّه المتعلّمين نحو الحياة العمليّة، وتُمكّنهم من استغلال تعلّماتهم وقدراتهم ومهاراتهم أحسن استغلال. This research attempts to answer the extent of the effectiveness of the competency approach in teaching grammar activity in the secondary stage, by applying a learning activity model which is a tributary of grammar; It is specifically represented in the lesson of the call; As the competency approach constituted a new endeavor that transcends the concept of providing knowledge fragmented and confined to the school environment only, but rather that knowledge must be employable, resulting in attitudes and skills that contribute to building the learner’s personality, making him able to deal with any situation, recruiting his knowledge and skills when needed. To solve any of the simple and complex problems encountered in life, Accordingly, the competency approach directs learners towards practical life, and enables them to make the best use of their learning, abilities and skills

الكلمات المفتاحية: تعليمية؛ النّحو؛ الطّور الثّانوي؛ المقاربة بالكفاءات؛ النّداء. ; grammar ; the competency approach ;The call


Projet Neom, entre rêve cybernétique et eschatologie

عزوز وهيبة حنان, 
2022-05-30

Résumé: La siborgisation et l’apparition de la machine intelligente est l’une des principales thèses du futur. Depuis les débuts de l’intelligence artificielle, la cybernétique a prédit qu’un jour, la machine prendra les devants sur l’homme qui l’a conçue et programmée. Mais en dépit de la simulation de l’intelligence de l’homme, les sciences modernes sont arrivées à simuler l’apparence, les émotions et les mouvements humains. Une révolution qui mènera peut-être à l’apparition de nouveaux individus dans la société. Le projet Neom imagine la construction d’une mégapole future érigée sur les bords de la mer rouge où interagiront ces nouvelles créatures. Siborgisation and apparition of the intelligent machines are one of the principal theses of the future, since the beginning of artificial intelligence, cybernetics pretended that one day, machines will take the power against human who program them. Now, modern sciences can simulate all human intelligence, and more, they are simulating appearance, movements and human emotions, this revolution can be the cause of the existence of new people in society. Neom project imagines the construction of a future mega-city, where these new peoples will interact and live.

Mots clés: Neom ; intelligence artificielle ; robots ; interaction ; cybernétique ; الذكاء الإصطناعي ; نيوم ; informatique


Environmental education: legal principles and school practices

عماري العربي, 
2022-05-28

Résumé: Today, the school undertakes heavy tasks that go beyond education and indoctrination to social and citizenship education. To perform her duties, she draws her ideas and materials from various scientific and legal sources. Environmental education, as a sensitive subject, was the subject of legalization by the legislator and by the school. In this article we study various legal principles and ethical values for the topic of environmental protection and its implications for school programs and the school's role in environmental education. Where we do an analytical study of this subject through textbooks. The school is a major social actor that provides an important program in the field of environmental protection, but educational situations do not rise to the required level.

Mots clés: Environmental education ; law ; textbooks ; 2nd Generation programs



Les 10 articles les plus téléchargés

853 وعي العاملين في قطاع المكتبات والمراكز الثقافية بأهداف التنمية المستدامة 2030 وسبل تحقيقها Librarians’ and Cultural Centers’ Employees’Awareness of sustainable development 2030 goals and means of achievement 739 دور البوابات الوثائقية الرقمية في ممارسة الوساطة الوثائقية داخل مكتبات المؤسسات الاقتصادية (البوابة الوثائقية لمجموعة LRP نموذجا) The role of the documentary portal in a practice of digital documentary mediation within the libraries of economic institutions (LRP Documentary Portal as an Example) 529 أثر السنة النبوية في إصلاح الواقع الاجتماعي والاقتصادي" نماذج عملية تطبيقية في السيرة النبوية 502 التنظيم العسكري لإيّالة الجزائر من خلال الكتابات الفرنسية (1671-1830) Military organization to support Alegria Through French writings(1671-1830) 483 أثر فيروس كورونا كوفيد19 على مستأجر المحل التجاري في القانون الجزائري. The impact of Coronavirus disease (COVID-19) pandemic on the tenant of the commercial store in the Algerian Law. 473 تأثير علم الكلام في أصول الفقه عند الإمام الجويني (478 هـ): نقد تأثير نظرية الكسب الأشعرية في مباحث التكليف الأصولية أنموذجا The impact of Theology on the principles of Islamic jurisprudence according to Imam AL JUWAINI: a critique of the influence of the Ash'ari Kasb Theory on the research of fundamentalist accountability as an example 445 تصنيف الأديان: رؤية نقدية من منظور علماء الأديان المسلمين 420 إدارة العلاقة الإلكترونية مع الزبائن 364 المعوقات الأكاديمية التي تواجه انجاز البحوث العلمية لتشخيص وعلاج حالات الفساد في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في المجتمع) دراسة ميدانية ( Academic obstacles to carrying out scientific research to diagnose and treat corruption cases in governmental and non-governmental institutions in society (field study) 357 القانون الواجب التطبيق على انحلال الزواج المختلط دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والمقارن Law applicable to the dissolution of mixed marriage a comparative study of the Algerian and comparative legislation