المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية


Description

The Algerian Journal of Humanities is an indexed, international, peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal, available in both print and online versions. The online version is free and downloadable. The journal is edited by University of Oran 1 Ahmed Ben Bella- Algeria, and publishes original research and survey articles in human and social sciences. The journal is published twice a year (June and December) and accepts original papers, reports and reviews in Arabic, French, English and Spanish. The Algerian Journal of Humanities aims at promoting national and international scholarly exchanges among researchers, academics, and practitioners to foster intercultural communication and experiences exchange. All original and outstanding contributions that have not been published before or submitted for publication elsewhere are highly accepted in our international journal, after positive evaluation. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة، متاحة للنشر الورقي والإلكتروني، تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الاقتصادية تصدرها جامعة وهران1 أحمد بن بلة - الجـزائـر. المجلة ذات لجنة قراءة وذات تحميل مجاني حرّ يتم إصدارها بشكل دوري (كل ستة أشهر) باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية... كما تهتم المجلة بالبحوث والدراسات الأصيلة والجادة، وتساهم المجلة في خدمة البحث العلمي والمعرفة الانسانية والمساهمة بما يواكب التطورات العلمية. كما تهدف المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية إلي إتاحة الفرصة للباحثين لنشر انتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويقبل للنشر في المجلة: ♦ البحوث الأصيلة التي تحتوي على إضافة للمعرفة في مجالات المجلة ذات جودة علمية. ♦ مقالات المراجعة العلمية التي تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة. ♦ عروض الكتب ونقدها. يقبل التقديم في إصدارة المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، أعمال البحوث العلمية التي لم يسبق نشرها، أو تقديمها للنشر في جهة أخرى. وهذا بعد تحكيمها إيجابيا من طرف المحكمين. كما ترحب المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية بالباحثين لنشر أبحاثهم في شهري جوان وديسمبر من كل سنة.

Annonce

إعلان للمساهمة في المجلة

الزملاء الأفاضل أعضاء هيئة تحرير المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية الموقرون؛

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد:

بداية أجزل لكم خالص الشكر والامتنان على ما تبذلونه من جهود كبيرة من أجل ترقية مجلتنا. وأود أن ألتمس منكم تحيين السيرة الذاتية الخاصة بكم عبر حسابكم في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية -ذكر الرتبة العلمية (أستاذ محاضر؛ أستاذ التعليم العالي....الخ)+ مؤسسة الانتماء أو العمل+المنشورات العلمية- لأن هذا الاجراء يعتبر ضروريا جدا وهو من بين المعايير الأساسية التي يتم من خلالها تصنيف المجلات العلمية، فضلا عن أنها تساعد مدير تحرير المجلة في توجيه المقالات للتحكيم توجيها سليما، نراعي فيه مجالات تخصص المحررين المساعدين والمراجعين.

وإنني إذ أولي أهمية كبيرة للالتزام بفحوى هذه الرسالة في أقرب الآجال، فإنني أشكركم على حسن تفهمكم، وتقبلوا مني فائق عبارات الشكر والتقدير والامتنان.

مدير التحرير؛ الأستاذ الدكتور حمدادو بن عمر

 

والله الموفق

رئيس تحرير المجلة: أ.د حمدادو بن عمر

             

10-10-2020


2

Volumes

3

Numéros

51

Articles


الإسلام في عيون العلماء الغربيين في القرنين التاسع عشر والعشرين

جريد د. عايد, 

الملخص: وجهت العديد من الاتهامات ( الغربية ) لمجتمعات ( العالم الإسلامي ) في القرن العشرين الميلادي بأنها وراء احتضان الإرهاب ودعمه, ورفض التعايش مع الديانات الأخرى، والتعصب, بالإضافة إلى انتهاكها ( حقوق الإنسان ), مثل ( حقوق المرأة ) وغيرها من حقوق, وهو ما تناوله البعضُ من الساسة والمستشرقين والإعلاميين الغربيين في كتاباتهم، وجعلوها محوراً من محاور النظام الاجتماعي للمسلمين، وهو ما خلق نظرة سلبية للإسلام والمسلمين في المجتمعات الغربية، أدت إلى توليد أسباب الخوف عند الغربيين من المسلمين. وفي مقابل هذه الاتهامات أسهمت كتابات الكثير من العلماء الغربيين في تقديم الصورة الحقيقية عن الإسلام والمسلمين، وبناء جسور الثقة والتواصل بين العالم الإسلامي والعالم الغربي. وفي ضوء ما سبق فإن هذه الدراسة تهدف إلى بيان الافتراءات الغربية تجاه الإسلام ومجتمعاته, وشهادات علماء الغرب المنصفين للإسلام, كما تهدف إلى بيان دور رجال العلم المسلمين في رصد وترجمة هذه الشهادات, بالإضافة إلى نبذ الكراهية بين الغربيين والمسلمين، والتمهيد لعلاقة أوثق بينهم.

الكلمات المفتاحية: الإسلام - الغرب - المسلمين -


القيم الانسانية في المواثيق الأساسية للثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962. "قيمة الحرية أنموذجاً"

محمدي محمد, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة التاريخية المتواضعة، تسليط الضوء البحثي نحو واحدة من القضايا الهامة للثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962، ويتعلق الأمر بالوقوف عند القيم الانسانية التي حفلت بها المواثيق والنصوص الأساسية للثورة الجزائرية، حيث استهدفت دراستنا هذه استنباط قيمة الحرية كقيمة إنسانية للشعب الجزائري ضمن مواثيق الثورة وأدبياتها ونصوصها، وذلك على اعتبار أن قيمة الحرية تعد المطلب الأساسي للجزائريين منذ اعلانهم الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي في 01 نوفمبر 1954 وإلى غاية تجسيد هذه القيمة حقيقة واقعة في ال05 جويلية 1962، وعليه ستحاول الدراسة الوقوف بنا عند هذه القيمة الانسانية عبر النصوص والمواثيق الأساسية للثورة التحريرية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: القيم ; الانسانية ; الحرية ; الثورة الجزائرية ; الاستعمار الفرنسي


وسائل الإعلام وآثارها الاجتماعية على الأسرة الجزائرية - رؤية سوسيولوجية - The media and its social effects on the Algerian family. -Sociological Vision-

طاهري لخضر بن العيد, 

الملخص: يدور البحث حول تأثير وسائل الإعلام على الأسرة الجزائرية من الناحية الاجتماعية والثقافية, حيث تراجع دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية والتربية, وأصبحت وسائل الإعلام شريكا في عملية تنشئة الأفراد، بسبب التغيرات الطارئة على المجتمعات بفعل ثورة الاتصال، حيث تحول العالم إلى قرية صغيرة يتبادل فيها الأفراد الأفكار والثقافات دون حدود مكانية أو زمانية أو اجتماعية مما غيَّر في ملامح الحياة الاجتماعية والثقافية. وكانت الأسرة الجزائرية بأفرادها هي الأكثر تأثراً نظراً للتغير الكبير في نمط العلاقات والتفاعلات داخل الأسرة, خاصة في ظل ثقافة العولمة التي تسعى إلى تحويل المجتمع الدولي إلى كيان ثقافي واحد، ولا شكَّ أن ذلك يهدِّد هوية الأسرة الجزائرية. تناول البحث تأثيرات الأعلام على الأسرة بمنهجية وصفية, تصف وتحلل الظاهرة. كما يهدف البحث إلى التعريف بوسائل الإعلام وتأثيراتها على الأسرة الجزائرية ثقافياً واجتماعيا. Abstract: The research revolves around the impact of The media on the Algerian family from a social ,cultural. as the role of the family in raisingand raising children accordance with community standards has declined. The media has become a partner in the social raising process because of the changes in societies caused by the communication revolution that transformed the world into a small village in which the exchange of ideas, cultures and information without human, spatial or temporal boundaries, which is not in the features of social, culture life. the Algerian family was the most affected because there was a great change in the pattern relations and interactions within the family, especially in the context of a culture of globalization that seeks to transform the international community into a single cultural entity without regard to the specificity of other societies, and this threatens the identity of the Algerian family. The search deals with the effects of media on the family with descriptive, methodology that describes and analyzes the phenomenon. The search aims at introducing The media and its effects on the Algerian family culturally and socially.

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام، ; الدور الاجتماعي للأسر، ; التغير الاجتماعي، ; التغير البنائي والوظيفي للأسر. ; The media, ; social role of families, ; Social change, ; Structural and functional change of families


دلالة المصطلح ووظيفته في تاريخ الثورة الجزائرية

المهدي هجالة خيرة, 

الملخص: ترتكز العلوم في تطورها على جوانب مهمة من المصطلحات والمفاهيم، وتأخذ الجانب المعرفي والجانب المنهجي، وربما تحدث كثيرٌ من الباحثين العرب عن المصطلح في المسألة اللغوية وفي التراث اللساني العربي وما حققه من اكتشاف لأفكار متميزة في تحليل اللسان العربي الحديث المعاصر، وعند توظيف المصطلح نجد مصطلحات ذات أبعاد منطقية وأخرى ذات أبعاد بيولوجية ونفسية وتاريخية ، وفي دراستنا هذه نحاول أن نشير إلى وجود بعض المصطلحات الحديثة المستعملة في تاريخ الثورة الجزائرية، ومنها مصطلحات عمد اليها الاستعمار خلقت لتشويه العربي الجزائري وصارت مصطلحات شائعة في المجتمع الجزائري ، ومصطلحات أخرى رسمت معالم الكفاح الوطني يسعى هذ البحث في معرفة الجانب التطبيقي والبنيوي للمصطلح وإبراز الغرض من توظيفه سواء من الناحية الاستعمارية أومن الناحية الوطنية لتحقيق نصر الحرية. Science is based in its development on important aspects of terminology and concepts, and takes the cognitive side and the methodological aspect. Perhaps many Arab researchers have talked about the term in the linguistic issue and in the Arab linguistic heritage and the discovery of distinct ideas in the analysis of the contemporary modern Arabic tongue, and when employing the term we find terms Of logical and other dimensions of biological, psychological and historical dimensions, and in our study we try to point out the existence of some modern terms used in the history of the Algerian revolution, including terms intended by colonialism that were created to distort the Algerian Arab and became common terms in Algerian society, and other terms that drew the features of the national struggle that seek This research is to know the applied and structural side of the term and highlight the purpose of its use, whether from the colonial or national point of view to achieve the victory of freedom.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; الدلالة ; المفاهيم ; الحرب ; الاستعمار


الرّهاب الجغرافيّ والسلطة الأبويّة في الحكاية الشّعبيّة القبائليّة.

ولد يوسف مصطفى, 

الملخص: الملخص: إنّ الفعل الإبداعيّ تقديم رمزي وجمالي لهواجس المجتمع، وتعويض غير مباشر للمكبوت، ورغبة ملحّة في إعادة الاعتبار للمقموع نفسيا وثقافيا. وفي الحكاية الشّعبيّة القبائلية وصفات ثقافية وسلوكية لترسيخ الوضع القائم، لأنّه الأنموذج المثالي ;والصافيّ، فعبر محكيات الأغوال والحيوان والإنسان تتمخض مضمرات الخضوع، والتّوجس من الآخر والقلق والإحراج الاجتماعي للفرد المغامر أو المتمرّد على العرف، فالمجتمع مسكون بالسّلطة الأبوية والرّهاب الجغرافي فخارج الأسوار النّفسية للقرية فضاءات مجهولة وخطرة، يجب البقاء في حضرة الفضاء العرفيّ والجغرافيّ المغلق حيث الأمان مضمون للذّات في كنف الجماعة.

الكلمات المفتاحية: الرّهاب، الأبويّة، العرف، المخيال الاجتماعي


مخاطر العولمة على تراث وهوية الشعوب

سليماني محمد, 

الملخص: رغم التحديات والمخاطر التي تفرضها العولمة على الهوية الوطنية والخصوصيات الثقافية للمجتمعات العربية والإسلامية عامة، إلا أنها ليست قدرا محتوما، بل يمكن التأقلم معها والتخفيف من وطأتها، عن طريق اعتماد أسلوب يجمع ما بين الانفتاح على العالم والاستفادة مما يقدمه دون التنكر للأصل، وذلك بالرجوع إلى التراث الثقافي –إحياءا وتطويرا-، والذي تتأسس عليه الهوية الوطنية لهذه الأمم والمجتمعات، لأنه لا سبيل إلى ترسيخ وتعزيز الهوية الوطنية للفرد زمن العولمة دونما الوعي بأهمية دور التراث في إحداث ذلك، فمن بين الضمانات التي تمكن المجتمعات من الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية هي إحياءها لتراثها وتطويره بما ينسجم مع متطلبات العصر، إذ لا هوية دون تراث، ولا تراث دون وعي وإحياء وتطوير، وإذا كان تراثنا الثقافي يتسم بالتنوع والثراء الكبيرين، فهل هو كفيل بالمساهمة في ترسيخ وتعزيز هويتنا الوطنية الثقافية التي أصبحت مهددة بالقيم المضادة التي تفرضها العولمة؟ وكيف له أن يفعل ذلك؟. الكلمات المفتاحية: العولمة، الهوية الوطنية، التراث، التراث الثقافي. Despite the challenges and risks posed by globalization to the national identity and cultural peculiarities of Arab and Muslim societies in general, they are not inevitable, but can be adapted and mitigated by adopting a method that combines openness to the world and benefiting from what it offers without denying the original, by referring to the cultural heritage — revival and development — on which the national identity of these nations and societies is founded, because there is no way to consolidate and strengthen the national identity of the individual in the time of globalization without awareness of the importance of the role of heritage in that. The refore, the need for a new system of international cooperation is not only a matter of concern, but also a fundamental and fundamental principle of the united nations. How could he do that?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العولمة، الهوية الوطنية، التراث، التراث الثقافي. ; Keywords: globalization, national identity, heritage, Cultural heritage.


البنية السردية في رواية" دعاء الكروان" لطه حسين

عِمران علي, 

الملخص: البنية السّرديّة في رواية" دعاء الكروان" لطه حُسين الدكتور علي أحمد عمران أستاذ الأدب والبلاغة والنقد المشارك عميد مشارك لكلية الآداب والعلوم الجامعة الأهلية- مملكة البحرين dr.aliomran7@gmail.com ملخص البحث باللّغة العربية يحاول هذا البحث الحفر في البنية السّرديّة في رواية" دعاء الكروان" لعميد الأدب العربي طه حسين بغية الكشف عن عناصر البناء القصصي، وأبرز مكوناته، فطه حسين يعدّ من أوائل من كتب الرواية في الوطن العربي، وحلقةً من حلقات تاريخها، وعدّ أدبه أدبًا واقعيًّا، وملأت كتاباته الدنيا، وشغلت النّاس، وأثارت أرآؤه التي تميزت بالجرأة الشديدة الكثيرين، ووجهت له الكثير من الاتهامات من المفكرين وغيرهم، حتى قال العقاد عنه :" إنّه رجلٌ جرئ العقل مفطورٌ على المناجزة"، ورواية" دعاء الكروان" تطرح بجرأة شديدة قضية ظلم المرأة العربية الريفية المصرية. و قد تبوأت هذه الروايته مكانةً عاليةً في عالم السرد القصصي، وعالم السينما، فلقد توفرت هذه الرواية على بنية سردية فنية متينة مهمة ضمنت لها هذه المكانة الرفيعة، ولقد عالج البحث البنية السردية في رواية" دعاء الكروان" على النحو الآتي: بنية الشخصية، بنية المكان، بنية الزمن. وختمت البحث هذا بنتائج توصلت إليها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الكلمات المفتاحية: البنية، السرد، الشخصية، المكان، الزمن، اللّغة، الأسلوب. The narrative structure in the novel “Doaa Al-Karawan” by Taha Hussein Dr. Ali Ahmed Omran Associate Professor of Rhetoric, Criticism and Literature Abstract This research attempts to carry out in-depth research into the narrative structure in the novel “Doaa Al-Karawan” by the Dean of Arabic Literature Taha Hussein in order to reveal the elements of the narrative structure, and its most prominent components. Taha Hussein was a genius Arab writer who occupied a prominent place in literature and thought. His literature was considered to be realistic, and his writings were so wide they engaged people. His opinions that were characterized by extreme boldness provoking many, and many accusations were leveled against him by intellectuals and others. Even Abbas Mahmoud al-Aqqad referred to him saying: “He is a bold-minded man strongly accustomed to contestation,” and “Doaa Al-Karawan” very boldly raises the issue of the oppression of rural Arab women in Egypt. His novel, "Doaa Al-Karawan", assumed a prominent position in the narrative world and the world of cinema. This novel had a strong artistic narrative structure, which ensured its prominent status. This research addressed the narrative structure in the novel “Doaa Al-Karawan as follows: personality, place and time structures. The research concluded with a set of findings. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Key words: structure, narration, character, location, time, language, style.

الكلمات المفتاحية: Key words: structure, narration, character, location, time, language, style.


بحث في إشكالات الجريمة الإلكترونية

كروش نوال, 

الملخص: مع توالي التطورات التكنولوجية التي يشهدها عالمنا المعاصر تزايد التلاعب باستخدام تقنية الحاسب الآلي كتدمير أنظمة المعلومات والتجسس المعلوماتي وفي مجالات أخرى غير أخلاقية كالسب والقذف والتشهير ،وكلما تطور استخدامه وزاد الإقبال عليه ظهرت لنا جريمة من نوع آخر عكس الجريمة التقليدية التي تحدث في الواقع تسمى الجريمة الإلكترونية . إن إنتشار الجرائم الإلكترونية يلفت إنتباه الباحثين و القانونيين والجهات الأمنية على حد سواء ، و لكونها تختلف كليا عن نظيرتها التقليدية ، فإن محاربتها والتصدي لها لا يتأتى دون تسليط الضوء على إشكالاتها ، لكون ذلك من شأنه أن يساعد في فهم ماهيتها ما يسهل محاربتها من خلال سد الثغرات التي يمكن أن تخلق مشكلة في فهمها ومن تم محاربتها . As technological developments in our modern world increase, the manipulation of computer technology, such as the destruction of information systems, information espionage and other unethical fields such as libel, defamation and defamation, has become more frequent. . The spread of cybercrime draws the attention of researchers, lawyers and security agencies alike, and because they are completely different from their traditional counterparts, fighting them and addressing them can not be achieved without shedding light on their problems, because this would help to understand what is easy to fight through Fill gaps that can create a problem in understanding them and have been combated

الكلمات المفتاحية: الجريمة الإلكترونية ، القانون ، إشكالات ، المكافحة ، السمات .


معالم الاجتهاد عند عائشة رضي الله عنها

ربيع حفيظة, 

الملخص: إنّ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها شخصية اجتهادية بامتياز، نشأت في ظلال المدرسة النبوية، فكان لأثر الصحبة وطول القربة من النبي ﷺ دور عظيم في تكوين شخصيتها الاجتهادية، تهيأ لها من الظروف ما لم يتهيأ لغيرها، وتيسّرت لها الأسباب، فجمعت بين الرواية وعلم الكتاب، وملكت الفهم الدقيق، والفقه العميق، فهذّبت ونقّحت ورجّحت. كل هذه المناقب الساطعة والمحاسن اللامعة خوّلت لها القدرة على الاستنباط والاستدلال، حتى برزت كشخصية اجتهادية فذّة، نافست كبار الأئمة من الصحابة، فاستدركت عليهم، وراجعتهم في رواياتهم، وآرائهم. Aisha, May Allah be pleased with her is the ultimate Mujtahidah. She grew up in the fold of the prophetic school, and thus her striving juristic personality was chiselled by her long companionship to the prophet (PBUH). Circumstances have especially come together for her. She combined narration and profound knowledge of the holy book. She acquired precise assimilation and in depth jurisprudence understanding. Consequently, she refined, expurgated and gave preponderance to opinions over others. These astounding virtues and attributes granted her the aptitude of deduction and inference, empowering her to emerge as a distinctive Mujtahidah who competed with the greatest scholars among the Sahabah. Subsequently, she reviewed them and amended their opinions and narrations.

الكلمات المفتاحية: معالم، الاجتهاد، سؤالات، الاستدراك، المراجعات.


المصطلح ودائرة المفاهيم

حمحامي مختار, 

الملخص: اللّغة وسيلة التّواصل وأداة الفهم والإفهام، وعبرها تنقل المعارف ضمن أبعادها الزمانية والمكانية، وجوهرها "الاصطلاح" الذي يَسِم دلالة الألفاظ المتداولة بمميزات الاختصاص، فتُعرف عندئذ مقاصد أهل المقام دون أن تشتبه بإطلاقات العرف العامّ أو تتجاذبها مدلولات الاشتراك أو تتأرجح بين مستويات معاني الألفاظ المشكِّكَة، وإنّ إضاءات هذا المقال أنارت خبايا زوايا "المصطلح" في الدّرس اللّغوي الشّرعي وكذا الإنساني، جلّت أثر "المصطلح" في توافق الفهم والإفهام، وعلاقته بالوضع اللّساني اللّغوي ثمّ علاقته بالمفهوم ثمّ التّصور الذهني ثمّ علاقته بالفكر الذي يعرك طبائع النّاس المكتسبة وتكوين منظومة القيّم عندهم ثم علاقته بإصدار الأحكام المنشئة لسلوكات التّصرف الفردي والجماعي إزاء المواقف المختلفة التي تنقلب فيها الجماعة العرفية. Language is a means of communication and a tool of understanding. Throughout that language, knowledge is transmitted within its timing, placing and its fundamental terminology. Terminology describes the signify of the frequent words in specification, Then it knows the intents of the specialist without any doubt of the words in the community. This article enlightens the unseen of the terminology which dealt dealt with the lingual-judiciary course and human. The latter, I think It clarifies the terminology effect and its relationship on both indivuals and community behavior.

الكلمات المفتاحية: المصطلح؛ الوضع؛ اللّغة؛ المفهوم؛ الدّلالة. ; term; language; Concept; semantic.


سيــــــــــــــــــــمياء الشّـــــخصيات : القوة و الدّلالة ( رجال في الشّمس لغسان الكنفاني ) أنموذجا. The anemia of the characters: strength and significance (Men in the Sun by Ghassan Al-Kanafani) as a model

بن جديد جمال, 

الملخص: ملخص:يحاول الباحث في هذا المقام البحث عن (بنية الشخصية) في الخطاب الأدبي، و عن كيفية اشتغال الشّخصيات في النص الروائي ، و تتصف الشّخصيات بوضع سيميائي متميّز، ينقل القارئ من مستوى دلالي إلى آخر، و ذلك نظرا للثّراء الّذي تتميّز به الشّخصيات بنية و دلالة ووظيفة في النص الإبداعي و ستحاول هذه الدراسة الكشف عن بناء الشخصية في رواية (رجال في الشّمس) لغسّان الكنفاني و ذلك بالاستعانة بما أفرزته جهود الباحث (فليب هامون) حول ثلاثة محاور مهمة هي، النموذج العاملي و دال الشّخصية و مدلولها. و ما ترومه هذه الورقة البحثية هو توضيح السمات الجمالية للشخصيات الواردة في رواية غسان كنفاني، و إلى أي مدى استطاع الروائي اختيار شخصياته الروائية و دوالها؟، مستأنسين في ذلك بالمنهج السيميائي الذي يساعدنا على الوصف و التحليل. In this regard, the researcher tries to search for (the structure of personality) in literary discourse, and on how the characters operate in the fictional text, and the characters are characterized by a distinct semiotic status, which moves the reader from one semantic level to another, due to the richness that the characters are characterized by structure and significance And a function in the creative text, and this study will try to uncover the character structure in Ghassan Al-Kanafani's novel (Men in the Sun), using the results of the researcher's efforts (Philip Hammon) on three important axes: the global model and the characteristic and its meaning. What this paper aims to clarify the aesthetic features of the characters contained in Ghassan Kanafani's novel, and to what extent was the novelist able to choose his fictional characters and their functions ?, relying on that with the semiotic method that helps us to describe and analyze.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: سيمياء الشخصية، قوة الدلالة، العوامل، غسان كنفاني. ; Keywords: chemistry of personality; power of connotation; factors; Ghassan Al-Kanafani.


سمات الكلمة البنائية وأقسامها في الفكر اللساني المعاصر

عرابي أمحمد, 

الملخص: ملخص : تناول الدارسون اللغويون الكلمة بالدرس والتمحيص منذ أن اهتموا باللغة كوسيلة للتواصل الإنساني باعتبارها أس البناء اللغوي إذ تباينت نظرتهم إليها على اختلاف مذاهبهم، مما أدى إلى تعدد مفاهيمها عند القدامى والمحدثين. والمتفحـص للثرات اللغوي عبـر الحقب الزمنية ، يدرك لا محالة أنها شغلت الفلسفي والمعجمي والنحوي والبلاغي وحتى الكلامي والأصولي وغيرهم، مما أدى إلى الاختلاف النوعي في وجهات النظر حول تحديد ماهيتها وحدودها إضافة إلى سماتها المائزة. Linguists have studied the word with study and scrutiny since they have been interested in language as a means of human communication as it is the basis of the linguistic structure. The examiner of linguistic revolutions over time, inevitably realizes that it has occupied the philosophical, lexical, grammatical, rhetorical, and even theological and fundamentalist and others, which led to the qualitative difference in views on determining their nature and their limits in addition to their distinctive features.

الكلمات المفتاحية: الكلمة، الفونيم، المقطع، الوظيفة، المورفيم. ; word, phoneme, syllable, function, morphem


دعاة الإسلام المعاصرين في الوطن العربي وشبكات التواصل الاجتماعي.. الواقع وآفاق المستقبل

صديق محمد خليفة, 

الملخص: برزت شبكات التواصل الإجتماعي،كأكثر وأوسع المواقع على شبكة الانترنت انتشارا واستمرارا لتقديمها خاصية التواصل بين الأفراد والجماعات المستخدمين لها، حيث تمكنهم من التواصل وتبادل الأفكار والآراء والمعلومات والملفات والصور وغيرها، كما يتيح معظمها مثل: فيس بوك وتويتر وواتساب، تبادل مقاطع الفيديو والصور ومشاركة الملفات، وإجراء المحادثات وتبادل الرسائل الفورية, والتواصل والتفاعل المباشر بين جمهور المتلقين. وقد أثرت شبكات التواصل الاجتماعي على مجتمعات العالم كافة بما فيها المجتمعات المسلمة سلبا وإيجابا، وحان الوقت للتوظيف الإيجابي والاستغلال العملي لهذه الشبكات ثقافيا وفكريا ودعويا، كما استخدم النبي صلى الله عليه وسلم كل وسيلة متاحة في عصره للدعوة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقصد الناس في مجتمعاتهم وأسواقهم، لذا فدعاة الإسلام المعاصرين مطالبون بالاستفادة مما هو متاح من مزايا هذه الشبكات خاصة المنصات الأربع الأشهر (فيس بوك؛ واتساب؛ يوتيوب؛ تويتر). يناقش هذا البحث ماهية شبكات التواصل الإجتماعي وتعريفها وتقسيماتها وخصائصها والخدمات التي تقدمها وموقعها من وسائط التواصل الجديدة، كما سيتعرف البحث على تعامل المتلقين والشباب خاصة مع شبكات التواصل الاجتماعي، ومدى اتساق ذلك مع الرؤية المعيارية والاخلاقية المفترضة للتعامل مع هذه الشبكات. كما سيناقش البحث واقع الوجود الدعوي (دعاة ومؤسسات دعوية) في شبكات التواصل الاجتماعي، ودور الدعاة في ضبط التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي بما يُمكِّن من استغلال هذه الشبكات الاجتماعية الاستغلال الأمثل الذي يعود بالنفع والفائدة للجميع. توصل البحث لأهمية أن يتم إستخدام أمثل لشبكات التواصل الاجتماعي في التصدي لهموم الدعوة والدعاة، مع السعى لتكوين رؤية تساعد المسؤولين والمنظمين والممارسين للعمل الدعوي على الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي منعاً للجنوح والتجاوز، وتعبيد كل طرق التعبير التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلام الجديد مع التركيز علي التحلي بالوطنية والموضوعية في التناول، بجانب ضرورة معالجة غياب دراسات الإتصال المباشر والإتصال الشخصى بالجماعات والمؤسسات المرجعية التى ينتمى اليها الفرد وأسرته مثل المسجد والمدرسة والجامعة ومؤسسة العلماء والدعاة والمصلحين ومنظمات الدعوة والإرشاد والمنظمات الخيرية والإنسانية. Social networks have emerged more widely and consistently offering communication between individuals and groups that use them, enabling people to communicate and share ideas, opinions, information, files, photos, and more, as well as Facebook, Twitter, and Whatsapp which, enabling of video, photo and file sharing. Make phone calls, exchange instant messages, and communicate and interact directly with audiences. Social networks have affected all societies in the world, including Muslim societies, negatively and positively, and it is time to make positive use of these networks culturally, intellectually, and religiously, and the Prophet Muhammad, peace be upon him, used every means available in his time of invitation. Contemporary Islamic advocates must make the most of the advantages of these networks. This research will discuss what social networks are, what they are, what they are, what they are, what they are, what services they offer and where they come from new media, and how it is consistent with the perceived normative and ethical vision of dealing with these networks. The research will also discuss the reality of the existence of the lawsuit (advocates and advocates) in social networks, and the role of advocates in controlling social networks so that they can make the most of these social networks and benefit everyone. Research has reached the importance of optimal use of social networks to address advocacy and advocacy concerns, while seeking to create a vision that helps officials, regulators, and practitioners to advocate for the optimal use of social networks so that no overreach can occur, with the need for patriotism and objectivity in addressing topics. The absence of direct contact studies and personal contact with the reference groups and institutions to which the individual and his family belong, such as the mosque, the school, the university, the institution of scholars, preachers, reformers, advocacy and extension organizations and charitable and human organizations.

الكلمات المفتاحية: دعاة الإسلام ; شبكات التواصل الاجتماعي ; الدعوة


The Legal Basis for Granting Immunities and Privileges to the Diplomatic Envoy.

لمى ابوسمرة, 

Résumé: Abstract: The possibility of expanding or restricting the scope of the concession system that may be accepted is also related to the basis of this system. If the principle of the necessities of the job is adopted, and when the concept of the diplomatic job is clearly defined. It is then possible to clarify the system of privileges necessary for the exercise of this function, and when the legal basis for these privileges is determined, it becomes easy to organize and solve the disputes that such a system may raise, as there is then a clear standard of interpretation that can be relied upon, for all these reasons it seems useful and necessary To discuss the issue of the legal sources of privileges and immunities

Mots clés: Dimplamcy ; Law


دراسة في مخطوط: أسرار البسملة وما لها من الخواص والبركات والخفيات لأحمد بن علي البةني ت622هـ

عزيزو ياسين, 

الملخص: ملخص: يعتبر الإمام أحمد بن علي البوني أحد العلماء الجزائريين الذين اهتموا بأسرار الحروف والأعداد وخواص الأسماء والسور، وهذا المخطوط أحد الفصول من كتاب شمس المعارف الكبرى، الذي خصصه ألفه لأسرار البسملة وخواصها، وسواء في جلب المنافع أو دفع المفاسد والمضار ولم يقتصر على الأمور الدنيوية فحسب، بل تعداها إلى النفع الأخروي. Abstract: L’immam Ahmed ibn Ali L’bouni, ils one of the Algerian schoolars who have been interested in secrets of letters, numbers, properies of names and the wall This manuscripers is one of shapters from book “chams el maarif El koubra” Whiich is which is devoted to the secrets of L’basmala and its properties, Wordly things, but also to benefits of Others, and through this can based on translation of L’imam L Bouni his life and its effects;

الكلمات المفتاحية: البسملة أحمد أسرار


L’impact de la source sur la réflexion humaine

بلقايد عمارية, 

Résumé: Dans cet article, notre objectif premier est de mettre en évidence l’influence des principaux référents ,que nous appellerons « Source », à savoir le Coran, la tradition arabo-musulmane, la mythologie grecque et le syncrétisme, dans la littérature maghrébine de graphie française à travers des écrivains comme Rachid Boudjedra, Tahar Ben Jelloun et Abdelwahab Meddeb. En effet, nous avons tenté de démontrer la relation intrinsèque qui unit les écrivains cités avec leur imaginaire qu’ils ne cessent de déconstruire pour se reconstruire. Des éléments complexes participent à cet imaginaire arabe. La culture en est un, en plus de la spiritualité. L’imaginaire arabe ne peut échapper à l’influence de cette culture dominante. Abstract : In this article, our primary objective is to highlight the main referents, which we will call “Source”, namely the Koran, the Arab-Muslim tradition, Greek mythology and syncretism, in Maghreb literature of French spelling through writers like Rachid Boudjedra, Tahar Ben Jelloun and Abdelwahab Meddeb. Indeed, we have tried to demonstrate the intrinsic relationship that unites the writers cited with their imagination that they keep deconstructing in order to rebuild themselves. Complex elements participate in this Arab imagination. Culture is one, in addition to spirituality. The Arab imagination cannot escape the influence of this dominant culture.

Mots clés: Influence ; référents ; écrivains ; imaginaire ; littérature



Les 10 articles les plus téléchargés

261 أثر السنة النبوية في إصلاح الواقع الاجتماعي والاقتصادي" نماذج عملية تطبيقية في السيرة النبوية 169 تصنيف الأديان: رؤية نقدية من منظور علماء الأديان المسلمين 165 دور البوابات الوثائقية الرقمية في ممارسة الوساطة الوثائقية داخل مكتبات المؤسسات الاقتصادية (البوابة الوثائقية لمجموعة LRP نموذجا) The role of the documentary portal in a practice of digital documentary mediation within the libraries of economic institutions (LRP Documentary Portal as an Example) 149 أثر فيروس كورونا كوفيد19 على مستأجر المحل التجاري في القانون الجزائري. The impact of Coronavirus disease (COVID-19) pandemic on the tenant of the commercial store in the Algerian Law. 146 المعوقات الأكاديمية التي تواجه انجاز البحوث العلمية لتشخيص وعلاج حالات الفساد في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في المجتمع) دراسة ميدانية ( Academic obstacles to carrying out scientific research to diagnose and treat corruption cases in governmental and non-governmental institutions in society (field study) 140 وعي العاملين في قطاع المكتبات والمراكز الثقافية بأهداف التنمية المستدامة 2030 وسبل تحقيقها Librarians’ and Cultural Centers’ Employees’Awareness of sustainable development 2030 goals and means of achievement 109 تداولية مبدأ التأدب في إنجازية الفعل الكلامي 90 الضرائب الزراعية في بلاد المغرب خلال القرن الرابع الهجري /10م بين الأنواع والممارسات 85 التنظيم العسكري لإيّالة الجزائر من خلال الكتابات الفرنسية (1671-1830) Military organization to support Alegria Through French writings(1671-1830) 79 تأثير علم الكلام في أصول الفقه عند الإمام الجويني (478 هـ): نقد تأثير نظرية الكسب الأشعرية في مباحث التكليف الأصولية أنموذجا The impact of Theology on the principles of Islamic jurisprudence according to Imam AL JUWAINI: a critique of the influence of the Ash'ari Kasb Theory on the research of fundamentalist accountability as an example