المستقبل للدراسات القانونية و السياسية


Description

مجلة المستقبل ، دورية علمية دولية سداسية مُحكَّمة تشرف عليها هيئة تحكيم و خبراء متخصصة في العلوم القانونية و في العلوم السياسية و من داخل و خارج الوطن تعنى بتقييم الأبحاث و تصويبها . تصدر عن معهد الحقوق و العلوم السياسية – المركز الجامعي آفلو – الأغواط – الجمهورية الجزائرية . تعنى بنشر البحوث و الدراسات في ميدان الحقوق و العلوم السياسية و كل العلوم ذات العلاقة ( القانون، العلوم السياسية و العلاقات الدولية، الإدارة العامة، شريعة و قانون ). تهدف مجلة المستقبل إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية والتزام المؤلف بالأمانة العلمية في عملية نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها وذلك بهدف تعميم نشر البحوث في العلوم القانونية و السياسية و الإطلاع على مختلف المستجدات الجديدة في التشريع الجزائري و المقارن . The Future Magazine is an international refereed hexagonal scientific journal supervised by a jury specialized in legal sciences in political science and from inside and outside the country concerned with evaluating and correcting research. Issued by the Institute of Law and Political Sciences - University Center Aflou - Laghouat - Algeria. It is concerned with publishing research and studies in the field of law, political science and all related sciences (law, political science and international relations, public administration, Sharia and law). The Future Journal aims to publish original scientific research by researchers, professors, and doctoral students in Arabic, French and English, and the author's commitment to the scientific trust in the process of transmitting information, quoting ideas and attributing them to their owners, and documenting them using recognized scientific methods, with the aim of popularizing the publication of research in legal and political sciences and getting acquainted with various New developments in the Algerian and comparative legislation.

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير مجلة المستقبل للدراسات القانونية و السياسية ، أن تدعوا كافة الباحثين في ميدان الحقوق و العلوم السياسية ، للمساهمة بنشر اعمالهم البحثية ، ضمن المجلد الخامس (05) الرقم التسلسلي ( التاسع ) جوان 2021

و ذلك قبل تاريخ 20/05/2021

ملاحظة :

- ضرورة التقيد بقالب المجلة .

- بعد قبول المقال يرسل الباحث التعهد الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة mostakbalaflou@gmail.com  و يقوم بعملية إدخال المراجع الخاصة بالمقال عبر البوابة 

مع تحيات هيئة تحرير المجلة 

 

 

11-04-2021


4

Volumes

8

Numéros

78

Articles


الحماية الجنائية للبيئة من التلوث الصناعي في التشريع الجزائري

قاسمي محمد, 

الملخص: أدّت ظاهرة الاعتداء على البيئة إلى نمو وعي بيئي ترجم على المستوى الداخلي، بتدخل المشرع عن طريق رسم سياسة جنائية حامية للبيئة من التلوث الصناعي، كما أن المشرع اكتفى أثناء إعداد التجريم، بوضع القاعدة العامة في التجريم، وترك للجهات الإدارية أو للنصوص التنظيمية مهمة تحديد مضمون التجريم ،كل هذه المؤشرات تدل على الرغبة الجادة للمشرع الجزائري في حماية البيئة من خلال إقامة نظام للمسؤولية الجنائية عن جرائم التلوث الصناعي. The phenomenon of aggression on the environment to the growth of an environmental awareness translated on the internal level, the intervention of the legislator through criminal policy environment garrison of industrial pollution, and that the legislator only during the preparation of criminalization, a general rule of criminalization, and leaving the administrative or regulatory texts, the task of defining the content of criminalization, all these indicators point to the earnest desire of the Algerian legislature in the protection of the environment through the establishment of a regime of criminal responsibility for the crimes of industrial pollution.

الكلمات المفتاحية: حماية البيئة ; التلوث الصناعي ; الجريمة البيئة ; المسؤولية الجزائية


المسؤولية الجنائية للطبيب عن الخطأ الطبي

شهاب أحمد,  هنية بسمة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إثراء القانون الفلسطيني بالتشريعات المقارنة، إضافة إلى إبراز دور الشريعة الإسلامية في حماية حقوق العباد، وترتيب المسؤولية على المساس بها، وتبرز إشكالية الدراسة في تحديد اعتبار الخطأ الناشئ عن الطبيب خلال ممارسته لمهنة الطب سبب لتحمل المسؤولية الجزائية من عدمه، ولتحقيق هدف الدراسة الرئيسي استخدمت الباحثة المنهج المقارن والمنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل النصوص القانونية، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الشريعة الإسلامية تعتبر قيام الشخص بممارسة مهنة الطب دون أن يكون طبيباً أو معروفٌ عنه أنه طبيب ويترتب على ذلك ضرر واقع، معصية يترتب عليها وجوب ضمان الضرر، وأن المشرع الفلسطيني والمصري اتفقوا على أنه لا يعد من الضرر الموجب لمسؤولية الطبيب والجراح أن يخيب في علاج مريضه، لأن الطبيب لا يتعهد بإيصال المريض إلى الشفاء، بل يلتزم بأن يبذل العناية الواجبة من مثله وأوصت الدراسة بأهمية الإسراع في إقرار مشروع قانون تنظيم المهن الصحية الذي سيتم اقراره عن قريب في المجلس التشريعي الفلسطيني.

الكلمات المفتاحية: الخطأ الطبي، المسؤولية الجزائية، الرعونة


ضمان ائتمان الصادرات

مصابيح فاطمة, 

الملخص: أمام الأهمية المتزايدة للدور الذي تلعبه الصادرات في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والسياسية في مختلف الدول، لجأت العديد منها ومن بينها الجزائر إلي إتباع سياسة تحفيز وتشجيع الصادرات، ودلك من خلال إيجاد نظام خاص لتمويل الصادرات في شكل يتلاءم مع طبيعة هده الصادرات واحتياجات كل من المصدر الوطني والمستورد الأجنبي.لدا فقد ظهرت العديد من البرامج الوطنية الخاصة بتشجيع الصادرات بكافة السبل، فمنها هيئات متخصصة في تقديم التمويل، ومنها هيئات تخصصت في تقديم ضمان ائتمان الصادرات من مختلف المخاطر التجارية و السياسية التي يمكن أن يتعرض لها المصدر الوطني الجزائري، في حالة ارتباطه بعقود تصدير مع الخارج،وأخيرا هناك هيئات تخصصت في تقديم كلا من خدمتي التمويل والضمان في وقت واحد بهدف توحيد الجهة التي يتعامل معها المصدر.

الكلمات المفتاحية: ائتمان،ضمان الصادرات،مخاطر،تمويل.


دور الجزائر في استقرار منطقة الساحل الافريقي -مكافحة الارهاب و الجريمة المنظمة-

بن عمر الحاج عيسى,  غفافلية عبدالله ياسين,  عمراوي خديجة, 

الملخص: ادت حتميات عديدة الى اعتبار الجزائر دولة محورية وجيواستراتيجية في منطقة شمال افريقيا والساحل الافريقي في مواجهة التهديدات الامنية الاقليمية التي تعاني منها هذه المنطقة، خاصة خلال الاربع سنوات القليلة الماضية لمالها من تجربة رائدة في مكافحة هذه التهديدات خاصة فيما يتعلق منها بظاهرة الارهاب. حيث تراهن العديد من دول الشمال والساحل الافريقي على الاهمية الجيواستراتيجية التي تحظى بها الجزائر اقليميا ودوليا في مكافحة التهديدات الاقليمية من منطلق انها الدولة الاكثر استقرارا في المنطقة بالإضافة الى الامكانات المادية والبشرية الهائلة التي تزخر بها في الميدان.

الكلمات المفتاحية: الجزائر, الساحل الافريقي,الارهاب


التعاون ما بين البلديات دراسة تطبيقية لاتفاقية التعاون (Ayla n tmurt)

العشعاش إسحاق, 

الملخص: يُعتبر مسعى تحقيق التنمية المحلية المستدامة رهانًا مُستطرفًا تسعى الدول على غرار الجزائر إلى تحقيقه في ظل الظروف المستجدة الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية المحيطة، ولذلك وضعت الدولة الجزائرية إطارًا قانونيًا يحكم التعاون المشترك ما بين البلديات بهدف تأطير التضامن والتشارك فيما بينها لأغراض تحقيق التنمية الإقليمية عبر الوطن، وتسعى هذه الورقة البحثية للتعمق في فهم الأُطر القانونية التي تحكم آليات التعاون المشترك ما بين البلديات، وذلك عبر تحليل وتمحيص قانونية السبل المسخرة لذلك ورصد الثغرات التي تعتري بعض التدابير والشروط من أجل اقتراح مسالك أخرى لسدّها، عبر فهم مسارات التنفيذ والتجسيد على أرض الواقع من خلال دراسة حالة اتفاقية (Ayla n tmurt) التي تضم سبعة بلديات ريفية وجبلية في ولاية "تيزي وزو".

الكلمات المفتاحية: التنمية الإقليمية ; التعاون ما بين البلديات ; التمويل الذاتي ; التكافل الاجتماعي


الحق في الخصوصية الرقمية

بلعسل بنت نبي ياسمين,  مقدر نبيل, 

الملخص: في هذه الورقة البحثية نحاول تسليط الضوء على مختلف التغييرات التي لحقت بمفهوم الحياة الخاصة وظهور ما أصبح يطلق عليه بالخصوصية الرقمية، فقد أصبحت الخصوصية مهددة بالاختراق والانتهاك بشكل متزايد في الآونة الأخيرة خاصة مع التطور التكنولوجي الذي استطاع الولوج إلى كافة أوجه الحياة الخاصة بالأفراد. مما استعى بذل الكثير من الجهود سواء على المستوى الدولي من خلال الاتفاقيات ومختلف المواثيق أو على مستوى التشريعات الداخلية، بما يتماشى وحماية حق الخصوصية في المجال الإلكتروني أو استحداث تشريعات خاصة تغطي هذه الحماية. In this research paper, we try to shed light on the various changes in the concept of private life and the emergence of what has become called digital privacy, as privacy has become increasingly threatened by penetration and violation in recent times, especially with the technological development that has been able to access all aspects of individuals’ lives. This has necessitated many efforts, whether at the international level, through agreements and various charters, or at the level of internal legislation, in line with protecting the right to privacy in the electronic field, or the development of special legislation covering this protection.

الكلمات المفتاحية: الحق ; الخصوصية الرقمية ; الانتهاك ; التجسس الرقمي ; العالم الرقمي ; حقوق الانسان


المنازعات الناشئة عن تدويل عقد التأمين

بوعزم عائشة, 

الملخص: نظم المشرع الجزائري أحكام القانون الدولي الخاص في المواد من 9 إلى غاية 24 قانون مدني معدل ومتمم، تحت عنوان تنازع القوانين من حيث المكان، وقد تم تعديل أحكام هذه المواد سنة 2005 بموجب القانون رقم 05-10، كما نظم أحكام التأمينات في الأمر رقم 95-07، وبالرغم من التعديلات التي طرأت على هذا الأمر لم تكن هناك أي إشارة إلى أحكام قانونية تنظم علاقات تتضمن عنصرا أجنبيا من حيث القانون الواجب التطبيق أو الجهة القضائية المختصة. يهدف هذا المقال المتعلق بالمنازعات الناشئة عن تدويل عقد التأمين، إلى إسقاط الأحكام القانونية التي أوردها المشرع في المواد من 9 إلى غاية 24 قانون مدني على الأحكام القانونية التي أوردها في قانون التأمينات، وذلك من أجل تحديد القانون الواجب التطبيق على منازعات التأمينات وكذا معرفة الجهة القضائية المختصة بالفصل في هذه المنازعات. The Algerian legislator has organized the dispositions of private international law in articles 9 to 24 civil law “Conflict laws in place”, these dispositions were modified in 2005 with law n 05-10. Also the legislator has organized the dispositions of insurance with order n 95-07, but there was no reference to legal dispositions that organize relations that include a foreign element in terms of the application law and the competent judicial authority. This study has aims to project the dispositions mentioned in articles 9 to 24 civil law on the dispositions that mentioned in the insurance law, in order to determine the law applicable to insurance conflicts that include a foreign element, and determine the judicial authority competent.

الكلمات المفتاحية: عقد التأمين ; عنصر أجنبي ; منازعات ; المؤمن ; المستفيد ; Insurance contract ; Foreign element ; Conflict ; insured ; beneficiary


إدارة وتسيير الموارد المائية في الجزائر

زرارقة عيسى,  جعيرن عيسى, 

الملخص: تعتبر الجزائر من بين الدول العديدة في المنطقة العربية والتي تعرف ندرة حادة في الموارد المائية خاصة العذبة منها، وتزايد الوضع تدهورا نتيجة لسنوات الجفاف التي تشهدها البلاد منذ سنوات، بالإضافة إلى التزايد السكاني ومشاكل تلوث المياه. هذه الأسباب دفعت بالدولة الجزائرية خاصة في العقدين الماضيين باتخاذ اجراءات وبرامج كان لها الأثر الايجابي على رفع نسب وحجم الموارد المائية لتحقيق الأمن المائي. وسنحاول في هذه الدراسة تبيان واقع والتحديات التي تواجهها الجزائر لتحقيق أمنها المائي، وماهي الآليات المؤسساتية التي وضعها المشرع الجزائري للمحافظة على الثروة المائية. Algeria is among the many States in the Arab region that have a severe scarcity of water resources. The situation has deteriorated further as a result of the years of drought that the country has been experiencing for years, as well as the increase. These reasons have led the Algerian State, particularly in the past two decades, to take action and programs that have had an Positive impact on raising water resource ratios and volume to achieve water security. In this study, we will try to identify the realities and challenges that Algeria faces in achieving its water security. What institutional mechanisms has been put in place by the Algerian legislature for the conservation of water resources.

الكلمات المفتاحية: الحق في الماء، تسيير المياه في الجزائر، التنمية المستدامة للموارد المائية في الجزائر، الأمن المائي في الجزائر.