مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة

human rights and public liberties review

Description

مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ( شهر جوان وشهر ديسمبر من كل سنة) متاحة بصورة ورقية وإلكترونية مجانا، تصدر عن مخبر الحقوق والحريات العامة بكلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل وخارج الوطن، وبمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريا لتقييم البحوث والدراسات. هذه المجلة آلية لتطوير الفكر القانوني بهدف إيجاد مناخ يلائم هذا الفكر بما يضمن بزوغ وانطلاق حركة فقهية جادة تواكب المستجدات على الصعيدين الدولي والوطني. فهي تسعى إلى إثراء الرصيدين الفكري والعلمي للكلية وإلى المساهمة في الإشعاعين العلمي والثقافي للجامعة و تشجيع الأبحاث و الدراسات ذات جودة وأصالة والتي تستند إلى معايير علمية موضوعية ودقيقة. المجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من أهل الاختصاص في ميدان الحقوق والعلوم السياسية التي يصدرها نخبة من الباحثين في جامعات جزائرية ودولية، تتناول المجلة إسهامات مختلف الباحثين والمهتمين بمجال حقوق الإنسان والحريات العامة.


5

Volumes

9

Numéros

136

Articles


دور الإنتربول في مكافحة جريمتي تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

سعيدي فطيمة الزهرة,  عباسة طاهر, 

الملخص: إن تنوع أشكال الجريمة في وقتنا الحالي وترابطها ببعضها أصبح من المهمات الصعبة للدول ككل إذ لم تعد كل دولة قادرة على التخلص من الجريمة بمفردها دون تعاون دولي متكافئ، ما جعلها تسعى لإنشاء جهاز أمني يقع على عاتقه القيام بمهام مكافحة الجريمة واستحداث الأساليب القانونية الكفيلة بذلك وتنسيق عمليات البحث والتحري وإلقاء القبض على المجرمين والمتمثل بدوره في المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ( الإنتربول )، حيث كان لهذه الأخيرة دور في مكافحة جريمتي تبييض الأموال وتمويل الإرهاب اللتان عرفتا انتشارا واسعا مؤخرا. Abstract: The diversity and the interdependency of the crime forms nowadays have become a difficult task for States as a whole, as each State is no longer capable to eliminate and fight crime on its own without an equal international cooperation, which has led to the establishment of a security apparatus with the task of combating crime, devising methods to do so and coordinating operations of Searching, investigating and arresting criminals, which in turn is the International Criminal Police Organization "INTERPOL" , Which has played a really serious role in combating the recent widespread Crimes Like The Money laundering and the financing of terrorism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مكافحة، الإنتربول، تبييض الأموال، تمويل الإرهاب. ; Key words : Cambating ; Interpol; Money Laundering ; financing of terrorism.


تبييض الأموال كسياسة لتمويل المنظمات الإرهابية Money laundering as a policy for financing terrorist organizations

حريز أسماء,  بن حبيبة إيمان, 

الملخص: الملخص: لا شك أن جريمة تمويل الإرهاب تتحقق عندما يقوم أي شخص بأي وسيلة كانت سواء مباشرة أو غير مباشرة وبشكل غير مشروع وبإرادة حرة بتقديم أموال بغية إستخدامها كليا أو جزئيا في عمل إرهابي. إنّ موضوع دراستنا سوف يركز على العلاقة القائمة بين جرائم تبييض الأموال وتمويل الإرهاب علما أن الإهتمام بهذه العلاقة تزايد بعد أحداث سبتمبر 2001 الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية وما نتج عنها من آثار على المستويين الدولي والوطني باعتبار أنّ الإرهاب أصبح ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان اليومية في جميع الجوانب وفي أنحاء العالم كافة، والشخص الذي يقدم على إرتكاب عمل إرهابي قد أدرك مقدما أن لا سبيل لتحقيق ما يبتغيه عن طريق الحوار لكن يسعى إلى تحقيق أهدافه بالنظر إلى مجموعة من العوامل والأسباب سواء سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية. Abstract: There is no doubt that the crime of terrorist financing is carried out when a person, by whatever means, direct or indirect, illegal and voluntary, provides funds with a view to using them in whole or in part in a terrorist act. The subject of our study will focus on the relationship between money laundering crimes and terrorist financing, bearing in mind that interest in this relationship increased after the events of September 2001 in the United States of America and the resulting effects at the international and national levels, given that terrorism has become a dangerous phenomenon that threatens the daily life of mankind in all its aspects and in all parts of the world, and the person who commits a terrorist act has realized in advance that there is no way to achieve what he wants through dialogue but seeks to achieve his goals, taking into account a set of factors and causes, whether political, economic or social.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تبييض الأموال، تمويل الإرهاب، العلاقة، المصادر، العمليات.Key words: money laundering, terrorism financing, relation, sources, operations.


الاليات الاممية لمكافحة تمويل الارهاب و تبييض الاموال

بوعبسة محمد,  فرقاق معمر,  زمام فاطمة, 

الملخص: لقد تفطن العالم بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 إلى خطر حرية حركة تنقل الأموال بين الدول على أساس أنها تشكل الفيصل في استمرار المنظمات الإرهابية ودوام أنشطتها الإجرامية، باعتبار المال بمثابة الأوكسجين للجماعات الإرهابية مستغلة في ذلك البيئة الخصبة للموارد غير المشروعة، والمتمثلة في الجريمة المنظمة، والتهريب، والتزوير، والإتجار بالمخدرات، وتبييض الأموال اذ عملت التشريعات سواء الوطنية أو الدولية على تجريم ظاهرة تمويل الارهاب وغسيل الأموال ، فراح المجتمع الدولي من خلال هيئة الامم المتحدة ومختلف اجهزتها يدعو إلى التنسيق و التعاون في مختلف المجالات المصرفية، والأمنية، والقضائية من أجل ضبط ومراقبة اتجاهات هذه الأموال على اعتبار اقتفاء اثر المال يعني اقتفاء اثر الارهابيين، و هذا من خلال إصدار عشرات الإتفاقيات والقرارات الدولية والبروتوكولات والمعاهدات ذات الصلة تحت مظلة الامم المتحدة . وهو ما نحاول ابرازه في هذه المداخلة، و ذلك بالتطرق الى دور كل من الجمعية العامة للأمم المتحدة، مجلس الأمن الدولي، مكتب الامم المتحدة لمراقبة المخدرات والوقاية من الجريمة، الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، دور الأنتربول، المنظمة الدولية لهيئات الرقابة المالية ، فريق العمل المعني بالإجراءات المالية ، مجموعة اغمونت،البنك وصندوق النقد الدوليين، لجنة بازل، الإتحاد الدولي لمراقبي التأمين

الكلمات المفتاحية: الامم المتحدة ; مجلس الامن الدولي ; الجمعية العامة ; الاجهزة الدولية. ; الارهاب الدولي ; التمويل ; تبييض الاموال


تحديث المنظومات التشريعية في مواجهة جريمتي تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

مرين يوسف,  جابر نور الدين, 

الملخص: الملخص تبييض الأموال جريمة سابقة لأنشطة إجرامية متعددة منها تمويل الإرهاب نجم عنها عائدات مالية غير مشروعة ومن هنا لا بد من إصباغ المشروعية على هاته العائدات عن طريق غسلها ليتضح لنا أن جريمتي تبييض الأموال وتمويل الإرهاب نشاط إجرامي تعاوني ترتكبه جماعات إجرامية وإرهابية منظمة ومتخصصة تؤدي خدمات إلى مرتكبي الجريمة المنظمة و الإرهابية. من هنا لابد على الدول من اتخاذ كافة التدابير القانونية والعملية للقضاء عليهما سواء كان ذلك في مجال التدابير الفعالة التي يمكنها القيام بها للوقاية من جريمتي تبييض الأموال و تمويل الإرهاب أو قمعهما، وتعزيز هذه التدابير و تطوير مناهجها تماشيا مع التطور الكبير و المتسارع لتكنولوجيا المعلومات، ومن ثم تحديث المنظومات التشريعية وفق أحكامها فتضمن بذلك نجاعة التدابير الوقائية و القمعية. Abstract: Money laundering is a prior crime of multiple criminal activities, including the financing of terrorism, which has resulted in illicit financial proceeds Organized ‏ and terrorist crime. States must take all legal and practical measures to eliminate them, whether in the field of effective measures they can take to prevent or suppress the crimes of money laundering and terrorist financing and to strengthen these measures and develop their curricula in line with the rapid and rapid development of information technology Thus, modernizing the legislative systems following their provisions, thus ensuring the effectiveness of preventive and repressive measures.

الكلمات المفتاحية: تبييض الأموال، تمويل الإرهاب، المنظومة التشريعية، العمل الوقائي، العمل القمعي.


الإستراتيجيات المصرفية لمكافحة تبييض الأموال

حليمة حوالف,  مهاجي فاطمة الوهراء, 

الملخص: تصنف ظاهرة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في خانة الجرائم المنظمة كونها تمس بمصالح اقتصادية عليا.و رغم تعدد أنماطها وأشكالها إلا أن البنية المصرفية تعد الأكثر استهدافا، نظرا للدور الكبير الذي تقوم به في تقديم الخدمات المصرفية سواء كانت هذه الخدمات تقليدية أو حديثة حيث تعتبر كقناة رئيسية لنقل وتحويل الأموال الغير مشروعة لإطفاء الصبغة القانونية عليها. لذا يتحمل البنك العبء الأكبر في مواجهة عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وهذا لحماية نفسه من المسؤوليات القانونية المترتبة عليه. و لبلوغ الهدف المرجو من الدراسة نثير الإشكالية التالية: فيما تتجلى الإستراتيجيات المصرفية الكفيلة بالوقاية من ظاهرة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب؟ وارتأيت للإجابة على هذه الإشكالية إتباع المنهج التحليلي الوصفي الكلمات المفتاحية: تبييض الأموال؛ الرقابة الاحترازية؛ المؤسسات المالية؛ آليات المكافحة. Abstract The phenomenon of money laundering and the financing of terrorism is classified as an organized crime because it affects high economic interests. Despite its many types and forms, the banking structure is the most targeted, given the large role it plays in providing banking services, whether these services are traditional or modern, as they are considered as the main channel. To transfer and transfer illegal funds to extinguish the legal character on them. The Bank therefore bears the brunt of money laundering and terrorist financing to protect itself from its legal responsibilities. To achieve the objective of the study, we raise the following problem: What are the banking strategies to prevent money laundering and terrorist financing? To answer this problem, I saw a descriptive analytical approach Keywords: money laundering, prudential control, financial institutions, control mechanisms..

الكلمات المفتاحية: تبييض الأموال؛ الرقابة الاحترازية؛ المؤسسات المالية؛ آليات المكافحة.


جريمة تبيض الأموال عبر الانترنت وانعكاساتها على الاقتصاد المحلي والعالمي

ديش تورية,  ديش حياة, 

الملخص: تعتبر ظاهرة تبيض الأموال من الجرائم الاقتصادية المستحدثة المرتبطة بالجريمة المنظمة غالبا ولاسيما الإرهاب وهي عملية تستهدف إضفاء الشرعية على أموال منابعها غير مشروعة أي استخدام عائدات الجريمة في تعزيز الأنشطة الإجرامية والتسلل إلى الهياكل الاقتصادية المشروعة، وساعدت تقنيات المعلومات والتكنولوجيا الحديثة في تبيض الأموال عبر شبكة الانترنت بمختلف الأساليب و بكل ما تحمله من مخاطر على الاقتصاد الوطني والعالمي ، فكان لزاما رفع التحدي والبحث عن أفضل الحلول المقترحة لمكافحة هده الظاهرة بكل أبعادها. The phenomenon of the ovulation of funds is one of the most recent economic crimes associated with organized crime particulary terrorism and is aimed at legalizing the funds of its illegal nature. the use of procees of crime in promoting criminal activities and infiltration into legitimate economic structures .the technology of information technology and modern technology helped in the launderingof money through the internet in various ways and with all the risks it poses to the national and global economy its was necessary to take up the challenge and find the best solutions proposed to combat this phenomenon in all its dimensions

الكلمات المفتاحية: ؛ تبييض الأموال ؛الانترنت؛ أساليب؛ مخاطر؛حلول ; Crime ; money laundering ; internet ; ways ; risk ;solutions


الدور الوقائي المخول للبنوك من أجل مكافحة جرائم تبييض الأموال

سالمي نضال, 

الملخص: لقد أصبحت ظاهرة تبيض الأموال من الجرائم التي تهدد الاقتصاد الوطني والعالمي على حد السّواء باعتبارها مصنفة من قبل جرائم الاقتصاد الخفي التي تدخل في صنف الجرائم المنظمة العابرة للحدود، ونتيجة للآثار السّلبية لهذه الجريمة على الاقتصاد، وما يترتب عنها من زعزعة للثقة في المؤسسات البنكية، فقد أصبحت مواجهتها من أهم التّحديات التي تواجه المجتمع الدولي، كما أنّ التّطورات المتسارعة التي شهدتها المؤسسات المالية والمصرفية من ناحية الربط الإلكتروني قد جعل هذه المؤسسات أكثر عرضة للاستغلال في عمليات تبييض الأموال. ولذلك فقد كان هدفنا من هذه الدّراسة أن نسلط الضّوء على أهم الآليات التي واجه بها المشرع هذه الجريمة عن طريق مؤسساته المالية والمصرفية، كما حاولنا التّطرق لأهم التدابير المخولة للبنوك لمكافحة هذه الجريمة. وقد توصلنا في هذا الشأن إلى أنّ البنوك ملزمة بضرورة التغاضي عن مبدأ السّرية المصرفية عند الشك في مصدر الأموال، كما عليها أن تفعل دور الرّقابة الداخلية والخارجية، وأن تبلغ الجهات المختصة عن جميع العمليات المالية المشبوهة لردع أي تواطؤ مع المجرمين.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات البنكية


المواجهة الجنائية لتمويل الإرهاب في ضوء التشريعات المتعلقة بمكافحة جريمة تبييض الأموال

خلفة سمير, 

الملخص: ملخص: لقد أصبح ارتباط تبييض الأموال بتمويل الإرهاب يشكل مشكلة حقيقية عالمية الملامح والأبعاد تتجاوز الحدود الوطنية، وهذا ما دفع بالمشرع الجزائري إلى وضع آليات قانونية لمواجهة الجريمتين، وبالخصوص الإطار التجريمي. وعلى هدي ذلك سنبين كيفية مواجهة المشرع الجزائري لجريمتي تمويل الإرهاب وتبييض الأموال جنائيا، وذلك على ضوء القانون رقم:05-01 المعدل والمتمم بالقانون رقم:15-06 المتعلق بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما، بغية الوقوف على الأساس القانوني لتجريم تمويل الإرهاب وتبييض الأموال والمصلحة المعتبرة من التجريم. Abstract The linkage of money laundering to the financing of terrorism has become a real problem with global features That transcend national borders. In this light, we will show how the Algerian legislator deals with criminal offenses of terrorism financing and money laundering in the light of Law No. 05-01, amended and supplemented bay Law No. 15-06, on the prevention and combating of money laundering and terrorist financing, in order to determine the legal basis for criminalizing the financing of terrorism and money laundering. Funds and the significant interest o criminalization.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تبييض الأموال، تمويل الإرهاب، تجريم، العقوبة. ; Keywords:. Money laundering, terrorist financing, criminalization, the punishment


مفهوم جريمة تمويل الارهاب

بوعلام امنة,  علام ساجي, 

الملخص: في وقت لازالت ظاهرة الإرهاب هي الحدث الأبرز على الساحة العالمية، وإشكالية القضاء عليها هي الهاجس الأكبر للعالم أجمع، ولما كان التمويل مصدر قوة أي تنظيم وبالتالي فانه كلما تضاعف تمويل التنظيمات الإرهابية كلما تصاعدت وتيرة الجرائم التي ترتكبها، الأمر الذي تفطنت له الجماعة الدولية أين أولت أهمية خاصة لمكافحة جريمة تمويل الإرهاب ، من منطلق وعيها أن السبيل الوحيد للقضاء على الإرهاب هو قطع التمويل عنه. At a time when the phenomenon of terrorism is still the most prominent event on the world stage, and the problem of eliminating it is the greatest concern for the whole world, And since financing is a source of strength for any organization, therefore, the more that the financing of terrorist organizations increases, the more crimes they commit. , To which the international community has realized, where it attached special importance to combating the crime of financing terrorism, as it is aware that the only way to eliminate terrorism is to cut off funding to it.

الكلمات المفتاحية: جريمة ; تمويل الارهاب ; المصادر ; المراحل


جنوح الأحداث والإجراءات المقررة لحمايتهم في ظل التشريع الجزائري

بوسماط مختارية,  فنينخ عبد القادر, 

الملخص: يعد جنوح الحدث ظاهرة اجتماعية وقانونية قبل أن تكون ظاهرة إجرامية، تشغل كل المجتمعات باعتبار الحدث بذرة المستقبل ويحتاج إلى حماية اجتماعية وقانونية وإحاطته بجملة من الضمانات ودراسة جميع الجوانب المؤدية إلى جنوحه منها البيئة الاجتماعية والأسرية و الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه التي يعيش فيها حتى يتسنى لنا البحث عن العوامل الدافعة إلى حياده عن طريق المستقيم وتربيته قبل البحث في وسائل معاقبته وإطار التعمق في هذا الموضوع يستدعي البحث في عوامل المؤدية إلى جنوحه من عوامل اجتماعية واقتصادية وعوامل نفسية وعلاج هذا الموضوع يستدعي توفير ضمانات و الإجراءات القانونية المقررة لوضع حد لهذه الظاهرة أو التقليل منها .

الكلمات المفتاحية: الحدث ; جنوح ; حماية ; الضمانات ; الإجراءات


معوقات تجسيد الآليات الدولية في مواجهة جريمتي تبييض الأموال وتمويل الارهاب

بن حميد عبد القادر,  برزوق حاج, 

الملخص: الملخص: يشهد الوقت المعاصر تطور سريع للجرائم العابرة للحدود ، الأمر الذي جعل المجتمع الدولي يشعر بقلق كبير اتجاه العوائق المـمكنة المترتبة عن جريمتي تبيض الأموال و تمويل الإرهـاب ، المـــترتــب عنهما آثار اقتصاديــة ، مالية ، سياسية و اجتماعية مختلفة ، و لذلك فإن اتخاذ إجراءات لمنع و مكافحة تبييض الأموال و تمويل الإرهاب لا يحقق ضرورة أخلاقية و قانونية فقط ، بل يلبي احتياجا اقتصاديا أيضا ، الأمر الذي كان محل اهتمام وإدراك من طرف المجتمع الدولي لوضع آليات مستحدثة قانونيـة كانـت أو مالية او تقنية أو اقتصادية لمتابعة إجراءات مواجهة جرائم تبيـــــض الأمــــوال وتمــــــويل الإرهـــاب دولـيا و مـحليـــــا و إقليميا. و الهدف من هذه الدراسة ، هو محاولة تحديد أهم المعوقات التي آلت الى عدم تجسيد الآليات الدولية لمكافحة جريمتي تبييض الأموال و تمويل الإرهاب ، على الصعيد العالمي و الاقليمي و الوطني و الوصول إلى أهم الحلول المقترحة في الوقت الراهن ، قصد التقليل من انتشار و استفحال هاتين الجريمتين . Abstract: The contemporary time is witnessing a rapid development of cross-border crimes, which made the international community feel very concerned about the possible obstacles resulting from the crimes of money laundering and terrorist financing, which have different economic, financial, political and social implications, and therefore, taking measures to prevent and combat whitening Money and terrorist financing does not achieve an ethical and legal necessity only, but it also meets an economic need, which was a matter of concern and awareness on the part of the international community to put in place new legal, financial, technical or economic mechanisms to follow up procedures to confront crimes of money laundering and the financing of terrorism internationally and locally. and regionally . The aim of this study is to try to identify the most important obstacles that have resulted in the failure to reflect international mechanisms to combat the crimes of money laundering and terrorist financing, at the global, regional and national levels and to reach the most important solutions proposed at the present time, in order to reduce the spread and exacerbation of these two. the two crimes

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية / المعوقات ؛ الآليات المستحدثة ؛ تبييض الأموال ؛ تمويل الإرهاب ؛ المجتمع الدولي.


تبييض الأموال الكترونيا و استراتيجية مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا في مواجهتها

بومناد هاجرة, 

الملخص: تبييض الأموال يشكل ظاهرة إجرامية خطيرة تهدد الامن الاقتصادي والقومي لمختلف دول العالم، خاصة في صورتها الحديثة التي تعتمد على تكنولوجيات الاعلام والاتصال. ومن اجل مواجهتها نجد مختلف الدول المجاورة تتعاون في شكل مجموعة واحدة، من خلال تظافر جهودها لمكافحتها والتصدي لها. كمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي تعمل على التنسيق بين جهود دول المنطقة في مجال مكافحة غسيل الأموال، مع اتخاذ جملة من الإجراءات الاحترازية، التي تكون على المستويين الداخلي للدول الأعضاء فيها، أهمها وضع اطر تشريعية وتنظيمية ورقابية وأخرى على المستوى الدولي من خلال ابرام اتفاقيات تعاون مع مختلف دول العالم بخصوص مكافحة تبييض الأموال الكترونيا.

الكلمات المفتاحية: الجريمة الالكترونية؛ تبييض الأموال؛ التكنولوجيات الحديثة؛ مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.


النطاق القانوني الدولي والوطني لجريمتي تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وإشكاليات تطبيق آليات مكافحتهما

زهدور إنجي هند نجوى ريم سندس,  العافر بهية, 

الملخص: إدراكا لأهمية تطور النشاط الإجرامي في المجتمعات البشرية المتحضرة منها والبدائية عبر كل أقطار العالم، خاصة بعد تفشي جريمتي تبييض الأموال والإرهاب اللّتان تعدّتا حدود الدولة الواحدة، بات من الضروري على دول العالم بذل جهود قياسية لتفادي وجبر ما أمكن من الأضرار الناتجة عن تلك الجرائم سواء من حيث انعكاساتها على المجال الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي أو الأمني، الأمر الذي جعلها تدخل في علاقات تعاون متبادلة من الدول الأخرى. وسعيا لاحتواء الظاهرة الإجرامية وآثارها، قامت العديد من الأجهزة الدولية والإقليمية بضمّ وإرساء قواعد إستراتيجية جنائية تتفاوت بتفاوت الايدولوجيات المتبناة من طرف كل دولة تعمل بموجبها على مواجهة المسائل التي لها علاقة بالوقاية من الجريمة وضبط تداعياتها وانعكاساتها. Recognizing the importance of the development of criminal activity in civilized and primitive human societies throughout the world especially after the outbreaks of money laundering and terrorist financing crimes that exceeded the borders of one state, it is necessary for the countries of the world to make standard efforts to avoid and redress the damage resulting from these crimes, whether in terms of their impact on the economic, political, social or security. This has led them to enter into mutual relations of cooperation with other countries. In order to contain the criminal phenomenon and its effects, many international and regional bodies have incorporated and established criminal strategic bases that very with the different ideologies adopted by each state to deal with issues related to the prevention of crime and control its repercussions and repercussions.

الكلمات المفتاحية: النشاط الإجرامي؛ تبييض الأموال؛تمويل الإرهاب؛القواعد الإستراتيجية.


دور الإجراءات الإدارية والجزائية في التصدي للأزمة الصحية المستجدة في الجزائر

عبد الحميد عائشة, 

Résumé: In light of today's global health crisis, caused by the spread of the new Coronavirus, which is claiming thousands of lives, on the one hand, and which is changing many legal and political concepts and strategies on the international and national levels, and thanks to the awareness of our officials and their wise and successful management of the crisis, our legal system has contributed to the creation of a legal

Mots clés: Coronavirus ; Coved 19 ; administrative procedures ; administrative control ; The punitive side


أثر جائحة ( كوفيد 19) كظرف استثنائي على الحريات وحقوق الإنسان

جنيدي مبروك, 

الملخص: تعد جائحة ( كوفيد 19) من الأوبئة الخطيرة، التي اجتاحت العالم في وقت قصير وانتشرت فيه بسرعة فائقة، حيث لا تكاد تخلو دولة في العالم منه. الأمر الذي جعل جل هذه الدول تسارع باتخاذ تدابير احترازية ووقائية، تختلف في شدتها من دولة إلى أخرى، فأعلنت العديد من الدول حالة الطوارئ واتخاذ أسلوب الحجر التام، في حين اتخذ البعض الآخر حجرا جزئيا، مما تولد عنه ركود الحركية الاقتصادية بمختلف مناحيها، بل وأُغلقت الجامعات والمدارس والمساجد، ناهيك عن الإجراءات التقييدية الماسة بالكثير من الحقوق والحريات، كحرية التجمع وحرية التظاهر وحرية التنقل وغيرها، وهذا بحجة مواجهة هذه الجائحة الخطيرة والحد من تفشيها وحماية الصحة العامة، بغض النظر عن مدى وجاهتها. وعليه فسيتم التركيز في هذا المقال على هذه الجائحة ومدى تأثيرها كظرف استثنائي على حريات وحقوق الإنسان. The Covid19 pandemic is considred as a serious epidemic that rapidly spread to most states in the world. States affected by that epidemic have taken precautionary measures to stem it, from those measures: declaring the state of emergency, full, and partial quarantine. Stagnation of economic movement in all its aspects, closure of schools, universities and mosques, restricting many rights and freedoms such as assembly, movement and demonstration freedom aimed at combating the pandemic, limit its inspection and protect public health. In this article the focus will be on the Covid19 pandemic and its impact as exceptional circumstance on human rights and freedoms.

الكلمات المفتاحية: جائحة( كوفيد 19)؛ الظروف الاستثنائية؛ حالة الطوارئ؛ حقوق الإنسان؛ الحريات. ; Covid19 pandemic, Exceptional circumstance, Emergency state, Human rights, freedoms.