مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة


Description

مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ( شهر جوان وشهر ديسمبر من كل سنة) متاحة بصورة ورقية وإلكترونية مجانا، تصدر عن مخبر الحقوق والحريات العامة بكلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة، وبمتابعة من هيئة تحكيم دولية تشكل دوريا لتقييم البحوث والدراسات. هذه المجلة آلية لتطوير الفكر القانوني بهدف إيجاد مناخ يلائم هذا الفكر بما يضمن بزوغ وانطلاق حركة فقهية جادة تواكب المستجدات. فهي تسعى إلى إثراء الرصيدين الفكري والعلمي وإلى المساهمة في الإشعاعين العلمي والثقافي للجامعة و تشجيع الأبحاث و الدراسات ذات جودة وأصالة والتي تستند إلى معايير علمية موضوعية ودقيقة. المجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من أهل الاختصاص في ميدان الحقوق والعلوم السياسية التي يصدرها نخبة من الباحثين، تتناول المجلة إسهامات مختلف الباحثين والمهتمين بمجال حقوق الإنسان والحريات العامة.


6

Volumes

12

Numéros

178

Articles


المسؤولية الدولية عن الإستعمار الإستيطاني الفرنسي في الجزائر

بلباي إكرام, 

الملخص: تعتبر جرائم الإستعمار الإستيطاني الفرنسي بالجزائر، جرائم دولية بامتياز، وشهادات الجنرالات الفرنسية دليل قاطع على ذلك. وعليه، تثبت مسؤولية فرنسا بجانبيها المدني والجزائي، مما يفتح المجال أمام إمكانية محاكمتها سواء عن الجرائم المرتكبة خلال الحقبة الاستعمارية، أو الجرائم المستمرة، بما في ذلك قضيتي: التجارب النووية برقان، وخطي شال وموريس؛ طبقا لمبدأ عدم تقادم جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. وتبقى فرنسا إلى يومنا هذا، تتنصل من مسؤوليتها عن تعويض الضحايا، وترفض الإعتراف بجرائمها، خارقة بذلك قواعد القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949. Abstract: French colonialism crims in Algeria are considered as international crimes, and the testimonies of the French generals are conclusive evidence of that. Accordingly, France's responsibility is proven in both its civil and penal aspects, which opens the way for the possibility of its prosecution, whether for crimes committed during the colonial era, or for ongoing crimes, including the two cases: the nuclear tests of regan, and the lines of Shal and Morris; In accordance with the principle of non-statute of limitations for war crimes and crimes against humanity. France continues to this day, avoiding its responsibility to compensate the victims, and refuses to admit its crimes, in violation of the rules of international law, including the four Geneva Conventions of 1949.

الكلمات المفتاحية: الإستيطان الفرنسي ; المسؤولية الدولية ; التجارب النووية ; جرائم ; تعويض


الإشكالات المتعلقة بالبحث العلمي البحري والحلول المقترحة بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982.

جندلي وريدة, 

الملخص: يكتسي البحث العلمي البحري أهمية بالغة باعتباره عنصرا حيويا في استخدام المعارف التكنولوجية المتاحة واكتشاف معارف جديدة، ويعتبر من بين الموضوعات التي تثار بشأنها العديد من الإشكالات التي تتمحور حول حرية ممارسته من جهة واصطدام هذه الحرية بسيادة الدول الساحلية على مناطقها البحرية من جهة أخرى، الأمر الذي أدى إلى ضرورة وضع ضوابط وقيود من طرف اتفاقية الأم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982( اتفاقية جاميكا) بهدف تنظيم عملية البحث العلمي في المناطق البحرية المختلفة وتحديد مسؤولية الدول عن الأضرار التي تلحق بغيرها نتيجة لأنشطة البحث العلمي البحري. وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها أن اتفاقية قانون البحار سعت إلى إقامة التوازن بين الدول الساحلية وغيرها من الدول في مجال البحث العلمي البحري. Abstract: Marine scientific research is of great importance as it is a vital element in the use of available technological knowledge and the discovery of new knowledge. This led to the necessity of setting controls and restrictions by the United Nations Convention on the Law of the Sea of 1982 (the Jamaica Convention) With the aim of regulating the scientific research process in the various marine areas and determining the responsibility of states for damages caused to others as a result of carrying out marine scientific research activities. The research reached a number of results, the most important of which is that the Law of the Sea Convention sought to establish a balance between coastal and other countries in the field of marine scientific research.

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي البحري ; المناطق البحرية ; اتفاقية جاميكا ; الأضرار ; المسؤولية الدولية ; : Marine scientific research ; ; marine areas ; ; Jamaica convention ; damages ; international liability


حق تأسيس حزب سياسي في الجزائر " دراسة على ضوء التعديل الدستوري لسنة 2020 و القانون العضوي رقم 12– 04 المتعلق بالأحزاب السياسية "

بن د حو نور الدين, 

الملخص: الملخص: يتمتع المواطنون اليوم بحق تأسيس أحزاب سياسية باعتباره من أهم الحقوق السياسية للإنسان ، هذا الأخير الذي ترعاه المواثيق الدولية و الأنظمة الدستورية الديمقراطية في العالم . و قد كرس المؤسس الدستوري الجزائري هذا الحق في أغلب الدساتير الجزائرية بداية من دستور 1989 التعددي ووصولا الى آخر تعديل دستوري لسنة 2020 . و نظم المشرع الجزائري الأحزاب السياسية بموجب عدة قوانين كان آخرها القانون العضوي 12 – 04 المتعلق بالأحزاب السياسية ، هذا الأخير الذي اهتم من خلاله المشرع بتنظيم الاحزاب السياسية بشكل عام و حق تأسيسها بشكل خاص . الكلمات المفتاحية: حق تأسيس حزب سياسي في الجزائر ؛ التعديل الدستوري لسنة 2020 ؛ القانون العضوي 12 -04 ؛ التصريح بتأسيس الحزب السياسي ؛ اعتماد الحزب السياسي . Abstract: Citizens today enjoy the right to establish political parties as one of the most important political rights of man, the latter sponsored by international conventions and democratic constitutional systems in the world. The Algerian constitutional founder has enshrined this right in most of the Algerian constitutions, starting with the pluralist constitution of 1989 and ending with the last constitutional amendment of 2020. The Algerian legislator organized political parties under several laws, the last of which was the Organic Law 12-04 related to political parties, this latter which the legislator took care of organizing political parties in general and the right to establish them in particular . key words : The establishment of a political party in Algeria ; the constitutional amendment for the year 2020 ; the organic law 12-04 ; the authorization of the establishment of the political party ; the approval of the political party.

الكلمات المفتاحية: حق تأسيس حزب سياسي في الجزائر ; التعديل الدستوري لسنة 2020 ; القانون العضوي 12-04 ; التصريح بتأسيس الحزب السياسي ; اعتماد الحزب السياسي


ظاهرة الانتحار في العراق:( الاسباب- الاحصائيات )

السعدي علي سعدي عبدالزهرة,  الفراجي سالي سعد محمد, 

الملخص: يعد الانتحار سلوك غير سوي له أثار السلبية المتعددة على الفرد والمجتمع العراقي يمس بكيانه القائم وامنه السائد ، فانتحار الفرد يخسر المجتمع طاقة من طاقاته وعنصر فعال من عناصره ، وان التعرف عليه في العراق اصبح من الضرورة بعد أن أصبحت ظاهرة يكبر حجمها بشكل مقلق بدلالة عديد من المؤشرات تتمثل في الإحصائيات والبيانات التي تناولت هذه الظاهرة. Suicide is an abnormal behavior that has multiple negative effects on the individual and the Iraqi society, affecting its existing entity and its prevailing security. The individual’s suicide loses the society’s energy and an effective element of its elements, and that identifying it in Iraq has become a necessity after it became a phenomenon whose size is alarmingly large, as indicated by many The indicators are the statistics and data that dealt with this phenomenon.

الكلمات المفتاحية: الانتحار؛ الطرق ؛ الأسباب؛ الاحصائيات. ; suicide; roads; the reasons; statistics.


الادوار الاجتماعية والامنية والسياسية للعشائر العراقية بعد عام 2003

محمد رقية, 

الملخص: تتميز العشائر العراقية على مدى العصور بأدوارها المختلفة، إذ انها على المستوى الاجتماعي يتمركز دورها في فض النزاعات بين افرادها واعادة الحقوق للأطراف ومعاقبة من يخالف قوانينها، بينما على المستوى الامني فبدأ التسليح العشائري يتعاظم إلى الحد الذي يمكن مقارنة مع ما تمتلكه القوة العسكرية في ظل غياب الدولة واجهزتها الامنية وانعدام القانون والرادع القانوني، اما على المستوى السياسي فان للعشائر دور مهم ومؤثر في العملية السياسية في ظل نظام التعددية الحزبية في العراق وشدة التنافس فيما بينهم وكل حزب همه الوحيد الوصول إلى السلطة والاحتفاظ بها، إذ أنه لم يعد المرشحون يفكرون بالفوز إلا عن طريق الدعم المباشر من عشائرهم، فاصبحت شيوخ العشائر تمارس دور الوساطة بين القيادات السياسية وابناءها. Iraqi clans are distinguished by their different roles, as on the social level their role is centered in settling disputes between their members, restoring rights to the parties and punishing those who violate their laws, while on the security level, clan armament began to increase to the extent that it can be compared with what the military force possesses in the absence of the state and its security services And the absence of law and legal deterrence. On the last political level, the clans have an important and influential role in the political process in light of the multi-party system in Iraq and the intensity of competition among them, and each party is only concerned with access to power and retaining it, as the candidates no longer think of winning except through Direct support from their clans, so the sheikhs of the clans practice the role of mediation between political leaders and their sons.

الكلمات المفتاحية: Society; security; politics; clan; Power ; المجتمع؛ الامن؛ السياسة ؛ العشيرة؛ السلطة


التسول بالأطفال بين التعاطف الاجتماعي والتجريم القانوني

الحاج علي بدرالدين,  بن فريحة رشيد, 

الملخص: لعل من بين مظاهر الاختلالات المجتمعية الأكثر حساسية ومرارة هي ظاهرة التسول بالأطفال، والتي تفاقمت في مجتمعنا في الآونة الأخيرة بشكل خطير ووصلت إلى مستويات مقلقة خاصة بعد تعطيل الكثير من النشاطات الاقتصادية للكثير من الأسر بسبب إجراءات الحجر المنزلي التي خلفتها جائحة كورونا مؤخرا . ورغم الترسانة التشريعية التي تحمي الطفل من كل استغلال اقتصادي وتعريض حياته المادية أو المعنوية للخطر إلا أن هذه الجريمة تلق التعاطف الاجتماعي من شتى أطياف المجتمع وهو ما يدل على وجود خلل اجتماعي /قانوني في التعاطي مع هذه الظاهرة ذات الأبعاد الخطيرة. Perhaps among the manifestations of the most sensitive and bitter societal imbalances is the phenomenon of child beggary, which has recently seriously exacerbated in our society and reached alarming levels, especially after the disruption of many activities due to the home quarantine procedures left by the Corona pandemic recently. Despite the legislative arsenal that protects the child from all economic exploitation and endangering his material or moral life, this crime receives social sympathy from all segments of society, which indicates the existence of a social / legal imbalance in dealing with this phenomenon of dangerous dimensions.

الكلمات المفتاحية: الأطفال ; قاضي الأحداث ; التسؤل ; خطر معنؤي