مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة

human rights and public liberties review

Description

مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ( شهر جوان وشهر ديسمبر من كل سنة) متاحة بصورة ورقية وإلكترونية مجانا، تصدر عن مخبر الحقوق والحريات العامة بكلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة، وبمتابعة من هيئة تحكيم دولية تشكل دوريا لتقييم البحوث والدراسات. هذه المجلة آلية لتطوير الفكر القانوني بهدف إيجاد مناخ يلائم هذا الفكر بما يضمن بزوغ وانطلاق حركة فقهية جادة تواكب المستجدات. فهي تسعى إلى إثراء الرصيدين الفكري والعلمي وإلى المساهمة في الإشعاعين العلمي والثقافي للجامعة و تشجيع الأبحاث و الدراسات ذات جودة وأصالة والتي تستند إلى معايير علمية موضوعية ودقيقة. المجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من أهل الاختصاص في ميدان الحقوق والعلوم السياسية التي يصدرها نخبة من الباحثين، تتناول المجلة إسهامات مختلف الباحثين والمهتمين بمجال حقوق الإنسان والحريات العامة.


5

Volumes

10

Numéros

153

Articles


دور الإجراءات الإدارية والجزائية في التصدي للأزمة الصحية المستجدة في الجزائر

عبد الحميد عائشة, 

Résumé: In light of today's global health crisis, caused by the spread of the new Coronavirus, which is claiming thousands of lives, on the one hand, and which is changing many legal and political concepts and strategies on the international and national levels, and thanks to the awareness of our officials and their wise and successful management of the crisis, our legal system has contributed to the creation of a legal

Mots clés: Coronavirus ; Coved 19 ; administrative procedures ; administrative control ; The punitive side


أثر جائحة ( كوفيد 19) كظرف استثنائي على الحريات وحقوق الإنسان

جنيدي مبروك, 

الملخص: تعد جائحة ( كوفيد 19) من الأوبئة الخطيرة، التي اجتاحت العالم في وقت قصير وانتشرت فيه بسرعة فائقة، حيث لا تكاد تخلو دولة في العالم منه. الأمر الذي جعل جل هذه الدول تسارع باتخاذ تدابير احترازية ووقائية، تختلف في شدتها من دولة إلى أخرى، فأعلنت العديد من الدول حالة الطوارئ واتخاذ أسلوب الحجر التام، في حين اتخذ البعض الآخر حجرا جزئيا، مما تولد عنه ركود الحركية الاقتصادية بمختلف مناحيها، بل وأُغلقت الجامعات والمدارس والمساجد، ناهيك عن الإجراءات التقييدية الماسة بالكثير من الحقوق والحريات، كحرية التجمع وحرية التظاهر وحرية التنقل وغيرها، وهذا بحجة مواجهة هذه الجائحة الخطيرة والحد من تفشيها وحماية الصحة العامة، بغض النظر عن مدى وجاهتها. وعليه فسيتم التركيز في هذا المقال على هذه الجائحة ومدى تأثيرها كظرف استثنائي على حريات وحقوق الإنسان. The Covid19 pandemic is considred as a serious epidemic that rapidly spread to most states in the world. States affected by that epidemic have taken precautionary measures to stem it, from those measures: declaring the state of emergency, full, and partial quarantine. Stagnation of economic movement in all its aspects, closure of schools, universities and mosques, restricting many rights and freedoms such as assembly, movement and demonstration freedom aimed at combating the pandemic, limit its inspection and protect public health. In this article the focus will be on the Covid19 pandemic and its impact as exceptional circumstance on human rights and freedoms.

الكلمات المفتاحية: جائحة( كوفيد 19)؛ الظروف الاستثنائية؛ حالة الطوارئ؛ حقوق الإنسان؛ الحريات. ; Covid19 pandemic, Exceptional circumstance, Emergency state, Human rights, freedoms.


التوقف عن الشغل بسبب حالة الطوارئ الصحية في التشريع المغربي

الكريمي الحسن, 

الملخص: أدى انتشار وباء كورونا الفتاك، الذي بات يشكل جائحة عالمية، إلى إعلان حالة طوارئ صحية، مما أتاح للحكومات سن ما تراه مناسبا من القوانين والإجراءات اللازمة للحد من انتشاره. غير أن حالة الطوارئ وما صاحبها من إجراءات قد تعارض مع العديد من الحقوق والحريات، ولعل أبرزها حق الشغل، حيث فقد العديد من الأجراء والعمال مهنهم ووظائفهم. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مفهوم حالة الطوارئ الصحية، وسندها القانوني، ومدى تأثيرها على حق الشغل، حيث كان من أهم نتائجها أن حالة الطوارئ إجراء قانوني واكبته حماية فعلية للمتضررين من تداعياته. Abstract: The spread of the Coronavirus, that has become a global pandemic, has led to a declaration of a health emergency, the thing that has allowed the governments to make the appropriate laws and procedures in order to reduce its spreading. Nevertheless, the state of emergency and the procedures related to it have opposed to freedoms and rights, and perhaps the most notably one is the right to work, since a lot of employees and workers have lost their career and job. Therefore this study aims to underline the concept of the state of emergency, its legal basis, and how it affects the right to work.

الكلمات المفتاحية: حالة الطوارئ؛ فقدان الشغل؛ كورونا؛ التضامن؛ القانون المغربي.


آثر جائحة كورونا على القيم في المجتمع العراقي

مدرس مساعد علي سعدي عبدالزهرة, 

الملخص: يتميز المجتمع العراقي بمجموعة من القيم التي كان لها دور في نهضة العراق، وهذه القيم مجموعة من ترسبات ماضيه السومري والبابلي والاشوري والعربي، إذ يمتاز الفرد العراقي بالصبر والتحمل والقدرة على التكيف ومساعدة الأخرين، ولاسيما في ظل المحن والكوارث والحروب، وانعكس هذا الأمر في ظل جائحة كورونا التي اجتاحت المجتمعات كافة ومنها المجتمع العراقي، إذ بدء الجميع يساعد بعضهم البعض من حيث المساعدات المالية والغذائية والطبية، إلا أن لهذه الجائحة كان لها آثار سلبية اجتماعية واقتصادية على المجتمع العراقي، إذ ساد العنف الأسري وارتفعت نسبة البطالة والفقر بشكل غير مسبوق نتيجة الحجر الصحي. Iraqi society is characterized by a set of values that had a role in the renaissance of Iraq, and these values are a group of sediments of the Sumerian, Babylonian, Assyrian and Arab past, as the Iraqi individual is distinguished by patience, endurance, ability to adapt and help others, especially in light of adversity, disasters and wars, and this matter was reflected in the light of the pandemic Corona, which swept through all societies, including Iraqi society, as everyone started helping each other in terms of financial, food and medical aid, but this pandemic had negative social and economic effects on Iraqi society, as family violence prevailed and the rate of unemployment and poverty increased in an unprecedented way as a result of the quarantine.

الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا، القيم الاجتماعية، المجتمع العراقي، التضامن الاجتماعي، العنف الأسري. ; Corona pandemic, social values, Iraqi society, social solidarity, family violence.


النكتة السياسية في ميزان حرية التعبير عن الرأي

محمد القيسي حنان, 

الملخص: لعبت النكتة السياسية دوراً مهماً في حياة الانسان، وهي أحد أشكال النقد المستمر، في الخفاء أو في العلن، فهي المعبر الحي/ الساخر عن ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وهي سلاح قوي للأغلبية المُستضعفة بوجه الظلم والاستبداد والقهر والتفاوت الطبقي والقمع والعنف ومصادرة الحريات والتضييق على الرأي. و تلجأ الشعوب للنكتة السياسية لمواجهة الكبت المجتمعي والقمع السياسي والأوضاع الاقتصادية الصعبة، ولعل القرن الحادي والعشرين شهد ازدياداً واضحاً في صناعة النكتة السياسية وتداولها، ولعل من أهم أسباب ذلك التطورات التقنية وثورة المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة، التي أدت إلى الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي وظهور المواطن الصحفي. ويثير هذا البحث جملة من التساؤلات العامة المهمة، فما هي مبررات النكتة السياسية؟ ومن هو المستفيد من اطلاقها وتداولها؟ وما هو تأثير النكتة السياسية على النظام السياسي نفسه، ومن ثم على مساحة الحرية التي يتمتع بها الفرد؟ وبالذات حريته في التعبير عن الرأي؟ الكلمات المفتاحية: نكتة سياسية؛ نظام سياسي؛ حرية التعبير عن الرأي؛ الدستور؛ المواطن الصحفي. Political jokes have played an effective role in human life, and it is a form of continuous criticism, whether in hidden or in public. It may considered as a live / cynical expression of people’s social, economic and political Circumstances. It is –also- a powerful weapon in the hands vulnerable majority in the face of political regimes’ injustice, tyranny, oppression, class inequality, oppression, violence, confiscation of freedoms and restrictions on opinion.Peoples resort to political joke to confront societal repression, political oppression, and difficult economic situations. We may say that the twenty-first century witnessed a clear increase in the manufacture and circulation of political joke, and perhaps the most important reasons for this are technical developments and the revolution of information and modern means of communication, which led to an increased use of social networking sites and the emergence of citizen journalism. This research raises a number of important questions, such as what are the justifications for the political joke? Who is the beneficiary of its launch and circulation? What is the effect of political jokes on the political system itself, and then on the space of freedom an individual enjoys? In particular his freedom to express opinion?

الكلمات المفتاحية: نكتة سياسية؛ نظام سياسي؛ حرية التعبير عن الرأي؛ الدستور؛ المواطن الصحفي.