مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة


Description

مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ( شهر جوان وشهر ديسمبر من كل سنة) متاحة بصورة ورقية وإلكترونية مجانا، تصدر عن مخبر الحقوق والحريات العامة بكلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة، وبمتابعة من هيئة تحكيم دولية تشكل دوريا لتقييم البحوث والدراسات. هذه المجلة آلية لتطوير الفكر القانوني بهدف إيجاد مناخ يلائم هذا الفكر بما يضمن بزوغ وانطلاق حركة فقهية جادة تواكب المستجدات. فهي تسعى إلى إثراء الرصيدين الفكري والعلمي وإلى المساهمة في الإشعاعين العلمي والثقافي للجامعة و تشجيع الأبحاث و الدراسات ذات جودة وأصالة والتي تستند إلى معايير علمية موضوعية ودقيقة. المجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من أهل الاختصاص في ميدان الحقوق والعلوم السياسية التي يصدرها نخبة من الباحثين، تتناول المجلة إسهامات مختلف الباحثين والمهتمين بمجال حقوق الإنسان والحريات العامة.


7

Volumes

14

Numéros

224

Articles


اتفاقية سنغافورة للوساطة و المنازعات المصرفية دراسة تحليلية

تلمساني مامة, 
2022-06-27

الملخص: اتفاقية الأمم المتحدة بشان اتفاقات التسوية الدولية المنبثقة من الوساطة ,تُعدُّ الأولى من نوعها في مجال تسوية المنازعات التجارية العابرة للحدود . بتوفيرها إطارا موحداً وفعالاً ,من اجل إنفاذ اتفاقات التسوية الدولية ,المنبثقة من الوساطة . وتكفلها بأن تصبح التسوية ,التي يتوصل إليها الأطراف مُلزمةً وواجبة الإنفاذ مُزاحمةً بذلك ما توفره اتفاقية الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية ,و تنفيذها ,المعروفة اختصارا ب" اتفاقية نيويورك", وتهدف هذه الدراسة إلى تبيان مزايا الوساطة للفصل في المنازعات المصرفية ,ولا سيما في القضايا التي قد ترفع ضد البنوك خلال ممارستها لأعمالها المرتبطة بالتجارة بالخارجية ,وقد تم الخروج بعدة توصيات تم إدراجها في البحث .

الكلمات المفتاحية: الوساطة ; إنفاذ ; منازعات ; مصرفية


الهجمات السبرانية على البنية التحتية الحرجة دراسة في ضوء القانون الدولي العام

بوطلاعة وداد, 
2022-09-07

الملخص: تشكل الهجمات السبرانية تهديدا حقيقيا للبنية التحتية الحرجة للدول وأمنها القومي، في ظل رقمنة القطاعات الحيوية بعد ما عاشه العالم خلال أزمة كورونا، وانتشار المدن الذكية، ما سوف ينجر عنه المزيد من المخاطر المحتملة على كل واجهة متصلة بالأنترنت. في هذا السياق نبحث في هذه الدراسة الحماية القانونية لهذه البنية التحتية الحرجة من الهجمات السبرانية في ظل القانون الدولي غير السبراني وتقييم مدى شمولية قواعده ومبادئه في ظل غياب قانون دولي سبراني متخصص ودقيق. Cyber-attacks pose a real threat to the critical infrastructure of countries and their national security, in light of the digitization of vital sectors after what the world has experienced during the Corona crisis, and the spread of smart cities, which will lead to more potential risks on every Internet-connected interface In this context, we discuss in this study the legal protection of this critical infrastructure from cyber-attacks under non-cyber international law and evaluate the comprehensiveness of its rules and principles in the absence of specialized and accurate cyber international law

الكلمات المفتاحية: الهجمات السبرانية ; البنية التحتية الحرجة ; مخاطر ; الأمن القومي ; الحماية القانونية ; : cyber-attacks ; critical infrastructure ; risk ; National Security ; Legal protection


تمكين المرأة العربية في ظل التنمية المستدامة بين الطرح النظري والواقع العملي

بوجحفة رشيدة,  قيداري حليمة, 
2022-11-17

الملخص: تعالج هذه الدراسة إشكالية إمكانية تمكين المرأة وفقا لأهداف التنمية المستدامة، فهل يمكن بلوغ هذا أم مجرد حبر على ورق، خاصة وأن قضية تمكين المرأة عموما والمرأة العربية خصوصا تعتبر أحد التحديات المطروحة على الدول العربية في ظل المتغيرات الاقتصادية التي تمر بها بلدان المنطقة العربية. ولعلى تحدي بلوغ التنمية المستدامة يفرض انتهاج توجه شامل ومتكامل لا يمكن أن يتحقق سوى بمشاركة كافة القوى العاملة دون تمييز وهو ما يقتضي وضع خطط وسياسات مبنية على أساس النوع الاجتماعي، فعلى الرغم من تطور التشريعات العربية التي تعترف بمبدأ المساواة بين المرأة والرجل في التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية . إن الواقع يسجل فجوة واسعة بين الجنسين خاصة فيما يتصل بالمشاركة الاقتصادية مثلا ، وهو ما يعرقل عملية بلوغ التنمية الشاملة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. This study addresses the problem of the possibility of empowering women in accordance with the sustainable development goals. Can this be achieved or just ink on paper, especially since the issue of empowering women in general and Arab women in particular is considered one of the challenges facing Arab countries in light of the economic changes experienced by the countries of the Arab region. The challenge of achieving sustainable development imposes a comprehensive and integrated approach that can only be achieved with the participation of all the workforce without discrimination, which requires the development of plans and policies based on gender, despite the development of Arab legislation that recognizes the principle of equality between women and men in the enjoyment of economic rights social and political. Reality records a wide gender gap, especially with regard to economic participation, for example, which hinders the process of achieving comprehensive development and achieving sustainable development goals.

الكلمات المفتاحية: التمكين ; التنمية المستدامة ; تمكين المرأة


حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية بين التشريع الداخلي والمواثيق الدولية (على ضوء التعديل الدستوري 2020)

طاهير فاطمة الزهراء, 
2022-06-27

الملخص: موضوع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية من المواضيع ذات الأهمية الكبيرة لإرتباطها بحياة الإنسان وعلاقته بالمجتمع من جهة وعلاقته بالدولة التي يعيش في إطارها، لذلك إهتمت القوانين الوضعية وكذا المواثيق الدولية بدراسة هذه الحقوق ووضع أطر تسير وفقها حتى تضمن تطبيقها وعدم إنتهكاكها، لذلك أخذت الجزائر على عاتقها مهمة التأكيد على هذه الحريات وتضمينها في دساتيرها ضمانا لتحقيق دولة القانون. The subject of human rights and basic freedoms is one of the topics of great importance because of its connection to human life and its relationship to society on the one hand, and its relationship to the state in which he lives. Therefore, positive laws as well as international conventions were interested in studying these rights and setting frameworks that go according to them to ensure their application and non-violation, so Algeria took upon itself the task Emphasizing these freedoms and including them in their constitutions to ensure the achievement of the rule of law.

الكلمات المفتاحية: حقوق الإنسان؛ الحريات الأساسية؛ دولة القانون


تقييم العقارات المبنية بطريقة تكلفة إعادة البناء من جديد في القانون الجزائري

حومة عباس,  مقدم الياسين, 
2022-10-03

الملخص: تعتبر عملية تقييم العقارات المبنية عملية قانونية وتقنية يقوم بها اشخاص مؤهلون معتمدين على معايير معينة لتحديد الثمن الحقيقي الاقرب، اذ نجد تقييم العقارات المبنية يتم بتقييم كل من الارضية لوحدها والبناية لوحدها وحاصل جمع قيمتها يمثل القيمة التقريبية للعقار ككل،كما يرتبط التقييم بعدة عوامل تؤثر مباشرة في قيمتها التجارية وذلك بحسب موقعها ،مساحته شكلها تهيئتها ... الخ هذا بالنسبة للأرضية أما ثمن البناية فيتحدد بحسب معامل قدم البناية ، العمر، عدد الطوابق ،عناصر التجهيز، والراحة ... الخ، مما يجعل عملية تقييم العقار المبني متعدد الأبعاد يتأثر بكافة العوامل المرتبطة بالأرضية والبناية. Evaluating built properties Process is a legal and technical process done out by qualified persons based on certain criteria to reach the nearest real price, as we find the evaluation process done by evaluating floor and building separately and their sum represents the approximate value of all the property, this process is linked to set of factors directly affecting its commercial value according to its location, area, shape..., this for the floor, as for the building price is specified by: the building's foot factor, age, number of floors, processing elements, comforts..., which makes the evaluation of the multi-dimensional building property affected by all factors of floor and building.

الكلمات المفتاحية: العقار ; البناية ; التقييم ; المعايير ; العوامل


الإجراءات التشريعية المستحدثة في مواجهة الجريمة الإلكترونية في القانون الجزائري -القطب الجزائي الوطني نموذجا-

عون فاطمة الزهراء, 
2022-09-18

الملخص: إن تطور مجال الجرائم الالكترونية أصبح أمرا واقعا في ظل الثورة المعلوماتية والتطور الهائل في وسائل الاتصال الحديث، وهو ما أدى إلى تباين صورها الاجرامية وتنوعها الأمر الذي بات يهدد الافراد واستقرار الدولة خاصة عند ترويج معلومات كاذبة التي من شأنها أن تمس بالأمن العمومي، هذا ما يدفع بالمشرع الجزائري في كل مرة بالتصدي لهذه الجرائم وذلك ضمن وضع اليات جديدة تعمل على الحد منها والكشف عنها وهذا باستحداث القطب الجزائي الوطني كهيئة تنشأ على مستوى مجلس قضاء الجزائر ،حيث وضع له مجموعة من الاختصاصات محددة نوعيا ومحليا على سبيل الحصر.

الكلمات المفتاحية: الإجراءات؛ الجريمة؛ الإلكترونية؛ القطب؛ الجزائي.


تكييف آليات وأدوات الإدارة العامة الجزائرية وفق مقاربة التسيير العمومي الجديد كآلية للتفعيل

بوخاتم مختار,  لقرع بن علي, 
2022-09-07

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى البحث في تسيير المورد البشريِّ وَدوره في الإدارة عبر المراحل وَالاتّجاهات الكلاسيكيّة وَمدى إتّباعه لِلطّرق التّقليديّة الّتي أصبحت تُسيطر على أعماله الإداريّة مِن حيث الخدمة وَالنّوعيّة مِن جهة وَاِنتهاجه الاتّجاه الكلاسيكيِّ في السّير لتقديم الخدمة العموميّة النّوعيّة وَالجيّدة مِن ناحية الأداء وَالفعّالية وَالسُّرعة، إلاّ أنّه أصبح روتينيًّا وَصعبًا لِلقياس وَأصبح مِن الضّروريِّ التّوجّه إلى الاتّجاه الحديث في التّسيير الإداريِّ وَتسيير العنصر البشريِّ. ولا يمكن تحقيق ذلك إلاّ بِوضع ديناميكية وَآلية فعّالة لِلدّفع عن الأداء وتذليل الصّعوبات وَالعقبات لِلوصول إلى إدارة الجودة الشّاملة وَتطبيقها، وَالالتزام بِتنمية العنصر البشريِّ وَأخلقة الوظيفة العامّة في تحسين الأداء، وَالاتّجاه الكلّيِّ إلى التّسيير العموميِّ الجديد في الإدارة العامّة. This study aims to investigate the management of the human resource and its role in management through the classical directions, and the extent, and its adoption of the direction of classical and qualitative service delivery in general. It has become routine and difficult to measure, and even necessary to the modern trend in administrative management and the management of the human element. And this couldn’t be realized only by establishing an effective mechanism to advance performance and overcome difficulties to reach human performance management, and implement the overall function and development of the element, to the new public administration.

الكلمات المفتاحية: التسيير ; الاتجاهات الكلاسيكية الحديثة ; المورد البشري ; إدارة الجودة ; أخلقة الوظيفة


انشائية ديوان المظالم لقواعد القانون الإداري السعودي (دراسة تحليلية نقدية تاريخية مقارنة) Establishment of the Ombudsman's Office for Saudi Administrative Law Rules (Comparative Historical Critical Analysis)

دكتور خالد أبراهيم محمد حسين, 
2022-10-16

الملخص: الملخص: يسعى البحث لمعرفة أسس نشأة القانون الإداري في المملكة العربية السعودية والوقوف على حقيقة نشأة القواعد الإدارية على يد القضاء الإداري فيها ثم تبيان العلاقة بينهما . حيث تبين انه لا ارتباط بين كل منهما على الأقل من ناحية تاريخية اذ كانت قواعد القانون الإداري سابقة في نشأتها ووجودها على ديوان المظالم "جهة القضاء الإداري" على يد المنظم "المشرع "ولكن مع ذلك يظل لديوان المظالم دورا انشائيا على القواعد الإدارية لا يمكن اغفاله وذلك في الفترة اللاحقة لوجود القانون الإداري. Abstract The research seeks to know the foundations of the emergence of administrative law in the Kingdom of Saudi Arabia and to determine the truth of the emergence of administrative rules at the hands of the administrative judiciary in it and then clarify the relationship between them. Where it turned out that there is no connection between each of them at least in historical terms, as the rules of administrative law were preceded in their upbringing and their presence on the Board of Grievance And that is in the following period of the existence of administrative law.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ديوان المظالم ،القانون الإداري ،نشأة القانون ، السعودي ; Keywords: Grievances Bureau, Administrative Law, Genesis, Saudi Arabia


الادماج في الوظيفة العامة بين متطلبات سياسة التشغيل ومبدئي المساواة والجدارة

حميش محمد, 
2022-11-11

الملخص: يعد الاهتمام بتوظيف المستفيدين من أجهزة المساعدة للإدماج المهني والاجتماعي تتويجا لسياسة التشغيل المعتمدة في مختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية، والكفيل بتوفير الرأسمال البشري الذي يعتبر عنصرا أساسيا في سير المرافق العامة، ينبغي من خلاله تحقيق أهم المبادئ التي تقوم عليها الوظيفة العامة المتمثلة في المساواة والجدارة. في إطار إدماج وتحويل العقود في الوظائف العامة لفائدة الفئات المعنية والمؤهلة، أولت الدولة اهتماما خاصا يكتسي طابعا استعجاليا بهدف إتمام العملية، قبل تاريخ حددته مسبقا

الكلمات المفتاحية: ادماج ; سياسة التشغيل ; المساواة ; الجدارة ; الوظيفة العامة


نشر القانون الدولي الإنساني كآلية لحماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة

طايري يوسف,  حسون محمد علي, 
2022-09-07

الملخص: أولت الإتفاقيات الدولية ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني أهمية بالغة بعملية نشر قواعده على المستوى الوطني، و إزداد هذا الإهتمام بالنص على قواعد مستحدثة متعلقة بحماية البيئة زمن النزاعات المسلحة. وقد ألزمت هذه الإتفاقيات الدول إضافة إلى حركات التمرد بضرورة نشر قواعد حماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة. وذلك بالنظر إلى الدور الوقائي الذي تلعبه عملية النشر لهذه القواعد على المستوى الوطني قصد توفير الحماية اللازمة للبيئة قبل، أثناء و بعد وقوع النزاع المسلح. International conventions related to International humanitarian law have given great importance to the process of disseminating its rules at the national level, this increased interest in stipulating new rules related to the protection of the environment during armed conflicts .these agreements have obligated states, in addition to rebel movements, to publish the rules for protecting the environment during armed conflicts. This is in view of the preventive role played by the process of dissemination of these rules at the national level in order to provide the necessary protection for the environment before, during and after the occurrence of armed conflicts.

الكلمات المفتاحية: نشر القانون الدولي الإنساني ; البيئة ; النزاعات المسلحة ; القوات المسلحة ; السكان المدنيون


الحماية القانونية لأسماء النطاق في المعاملات التجارية الالكترونية Legal Protection of Domain Names in Electronic Business Transactions

سويقي حورية, 
2022-10-03

الملخص: إن إضفاء الطابع الرقمي على المعاملات التجارية وتقنينها، يستوجب التصدي لأهم المستجدات التي تفرضها مقتضيات ممارسة هذا النوع من التجارة. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الحماية المقررة لأسماء النطاق في المعاملات التجارية الالكترونية، لما لها من دور أساسي باعتبارها حقل يعرض فيه المورد الالكتروني السلع التي يعرضها والخدمات التي يقدمها مما يستوجب توفير الحماية القانونية من أي اعتداء. The digitalization and legalization of commercial transactions requires addressing the most important developments imposed by the requirements of the practice of this type of trade. This study aims to shed light on the protection established for domain names in electronic commercial transactions, because of their essential role as a field in which the electronic resource displays the goods it offers and the services it provides, which requires the provision of legal protection from any attack.

الكلمات المفتاحية: النطاق؛ التجارة الالكترونية؛ الويب؛ الحماية؛ العلامة التجارية. ; Domain; E-Commerce; web; protection; trade mark.


أسس الالتزام بخدمة ما بعد البيع في التشريع الجزائري

ضو خالد,  شيخي زينب, 
2022-11-17

الملخص: يدرس هذا البحث الأسس التشريعية للالتزام بخدمة ما بعد البيع، ويهدف إلى التعريف بخدمة ما بعد البيع وبيان أهميتها، وتأصيل النصوص والقوانين المؤسسة لهذه الخدمة في التشريع الجزائري، كما يهدف إلى تمييز أنواع الضمان في هذه الخدمة، وتحديد الأداءات التي يجب على البائع الالتزام بها بعد البيع، ومن أهم نتائج البحث أنّ خدمة ما بعد البيع تخدم كثيرًا مصالح المستهلك، وتضمن سلامة المبيع من العيوب، وتغطي تكاليف الصيانة والتصليح، وقد اهتم المشرع الجزائري بتنظيم هذه الخدمة وبيان شروطها وكيفية أدائها في العديد من القوانين والمراسيم التي تناولتها كل من جانب اختصاصها. This research studies the legislative bases of the commitment to after-sales service. It aims to introduce the after-sales service and its importance, and to consolidate the texts and laws establishing this service in the Algerian legislation. It also aims to distinguish the types of guarantee in this service, and to determine the commitments that the seller must comply with after the sale. One of the most important results of the research is that after-sales service greatly serves the interests of the consumer, guarantees the integrity of the sale from defects, and covers maintenance and repair costs. In addition, The Algerian legislator has been interested in organizing this service and clarifying its conditions and method its performance in many laws and decrees that dealt with each of the aspects of its competence

الكلمات المفتاحية: خدمة ما بعد البيع؛ مستهلك؛ ضمان؛ التزام؛ البيع ; after-sales service; consumer; guarantee; commitment; sale


أثر تطور التنظيم الدولي للحاويات على الميناء

بلحاج خديجة, 
2022-09-29

الملخص: لقد أحدثت الحاويات ثورة جذرية في تركيب الميناء، حيث أخذت موانئ جديدة بالظهور ذات مواصفات مختلفة عما كانت عليه الموانئ التقليدية سواء من حيث الساحات و مساحاتها و وظائفها، ومن حيث طول الأرصفة التي تسمح لعدد أكبر من السّفن بالرسو عليها، والتي يصعب إيجاد لها مكان في الميناء يتسع لجميع الحاويات التي يتم تفريغها من السفينة، وهي كلها دوافع ساهمت في تطوير الميناء التقليدي، وظهور ما يسمى بمحطات الحاويات، و التي أبرزت مفاهيم جديدة للميناء الحديث. كلمات مفتاحية: حاويات ؛ موانئ ؛ البضائع ؛ نقل ؛ محطات الحاويات. Abstract: The containers revolutionized the installation of the port, Where new ports with different specifications appeared than the traditional ports in terms of area and port functions and in terms of sidewalks that allow larger number of ships to does, And it is difficult to find a place that can accommodate all the containers that are emptied from the ship, They are all motives that have contributed to the development of the traditional port, and the emergence of the so-called Container Terminals, Which highlighted new concepts of the modern port. Keywords: Containers ; Ports ; The goods ; Transport ;Container Terminals.

الكلمات المفتاحية: حاويات ; نهائي حاويات ; موانئ ; بضائع ; نقل


تحديات العصر الرقمي في مواجهة خطط حماية الحق في الخصوصية

بوكر رشيدة, 
2022-10-12

الملخص: تركز هده الدراسة على بحث مسالة تعزيز الحق في الخصوصية في سياق تحديات العصر الرقمي ، فالتطور التكنولوجي وتسارع وتيرته وان كان قد مكن الأفراد في العالم من استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات الرقمية فإنه قد عزز في الوقت نفسه قدرة الأشخاص والحكومات على إنتهاك مبدأ أساسي في المجتمع الديمقراطي مكرسا بدلك واقعا جديدا اصبح قائما، مثيرا بدلك مسالة الأهمية الإستثنائية للحماية التشريعية للحق في الخصوصية و الإنطلاق من رؤية محددة المعالم لتنتهي في الأخير بجملة من الإجراءات في الميدان التقني و القانوني والتنظيمي لتتكامل فيما بينها.

الكلمات المفتاحية: حق الخصوصية ; العصر الرقمي ; حماية المعلومات ; الإجرام المعلوماتي


حجية العقد الكمي الإلكتروني و موقف المشرع الجزائري منه

بوزبوجة حسين, 
2022-11-04

الملخص: يعتبر العقد الكمي نوعا من أنواع عقود النقل البحري للبضائع، ونصت عليه لأول مرة اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بعقود النقل الدولي للبضائع عن طريق البحر كليا - أو جزئيا والتي تسمى بقواعد روتردام 2008، والتي لم تدخل حيز النفاذ بعد، ولهذا العقد خاصية يمتاز بها وهي الحرية التعاقدية الممنوحة للأطراف المتعاقدة، و نظرا للتطور الحاصل في مجال المعلوماتية يمكن أن يصدر هذا العقد بطريقة إلكترونية بشرط اتفاق الأطراف على ذلك و هو ما تطرقت إليه قواعد روتردام 2008، وأنّه إذا صدر العقد في صورة إلكترونية يرتب حجية بين أطرافه وفي مواجهة الغير، كما أنّ المشرع الجزائري وفي إطار الأحكام المنظمة للكتابة والتوقيع الإلكتروني في القانون المدني الجزائري، يكون قد اعترف بحجية الوثائق الإلكترونية في إثبات المعاملات المدنية والتّجارية و التي يعتبر العقد الكمي الإلكتروني نوعا منها يجوز إثباته إلكترونيا والاحتجاج بحجيته تجاه المتعاقدين والغير إذا ما توافرت شروطه.

الكلمات المفتاحية: العقد الكمي ; سجل النقل الإلكتروني ; الإثبات الإلكتروني ; معاهدة روتردام2008


مظاهر حماية حقوق الإنسان وحرياته في الشريعة الإسلامية

بن عوالي علي, 
2022-11-17

الملخص: إن الله عزَّ وجلَّ جلت حكمته جعل الشريعة الإسلامية منهجًا، متكاملاً للحياة الإنسانية سواء أكان ذلك على مستوى الفرد، أو الجماعة ، وضمَّنها من القواعد والأحكام ما جعلها صالحة للحياة البشرية في كل الأزمنة، والأمكنة والعصور، ومهما تطورت الحياة البشرية، وتغيرت ظروفها، فإن في الشريعة الإسلامية حلولاً لكل مشاكلها. ولذلك تهدف هذا الدراسة إلى بيان نظرة الشريعة الإسلامية إلى القضايا التي اسالت عليها المواثيق الدولية، والمنظمات حبرًا كثيرًا، وانعقدت لها مؤتمرات، ونصت عليها الدساتير، وسنت لها قوانين ألا وهي حقوق الإنسان وحرياته، التي نصت عليها الشرائع السماوية، وجاءت الشريعة الإسلامية باعتبارها خاتمة الشرائع السماوية بالدعوة إلى احترام هذه الحقوق، والحريات، وصيانتها، ورصدت لمن يعتدي عليها عقوبات شديدة. Summary: God has rewarded and all his wisdom has made Islamic law a curriculum, integral to human life, whether it be at the level of the individual, or the group, guaranteeing it rules and provisions that make it fit for human life in all times, places and ages, and no matter how human life evolves, and its circumstances change, the Islamic Shariah has solutions to all its problems. The study therefore aims to reflect the Islamic sharia's view of the issues that have been asked by international instruments, organizations, conferences, constitutions, laws that have been enacted, namely human rights and freedoms, which are enshrined in the heavenly laws. The Islamic sharia as the conclusion of the divine laws calling for respect for these rights, freedoms, and the maintenance of these freedoms, and monitoring of those who violate them with severe penalties. Keywords: human rights, human freedom, justice, equality, intellectual freedom, freedom of opinion

الكلمات المفتاحية: حقوق الإنسان، الحرية الإنسانية، العدالة، المساواة، الحرية الفكرية، حرية الرأي.


حظر جريمة اختطاف الأطفال في ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية Prohibition of the crime of child abduction in light of international agreements and conventions

قادر ادريس, 
2022-10-16

الملخص: الملخص: تعد جريمة اختطاف الأطفال من الظواهر الإجرامية الخطيرة التي تفشت واكتسحت المجتمعات بشكل ملحوظ في الوقت الحاضر، ويكون لهذا السلوك الإجرامي تأثيراً بالغاً على الطفل والمجتمع والدولة؛ إذ أن هذه الجريمة تلحق أضراراً جسيمة بالطفل الذي بحكم ظروفه وعدم نضوجه وعجزه عن صد الاعتداء الذي يقع عليه يكون أكثر عرضة من الفئات الإنسانية الأخرى في أن يكون ضحية هذه الجريمة. لذا امتد الاهتمام بالطفل وحماية حقوقه وحظر الانتهاكات والاعتداءات التي ترتكب بحقه إلى النطاق الدولي ليدخل ضمن اهتمامات المجتمع الدولي والقانون الدولي. وعليه ارتأينا أن نتطرق بالدراسة مدى اهتمام المجتمع الدولي لوضع حد لهذه الظاهرة اللاإنسانية وحظرها من خلال النصوص القانونية الواردة في الاتفاقيات الدولية كآلية لضمان ذلك. ولمعالجة هذا الموضوع تم الاعتماد على أكثر من منهج علمي واحد، منها المنهج الوصفي والتحليلي. وقد حاولنا أن نتناول محاور هذا الموضوع وفق خطة منهجية مقسمة إلى قسمين، يتم في الأول تبيان مفهوم جريمة اختطاف الأطفال، فيما سنفرد الثاني إلى تناول التكريس الدولي لحظر جريمة اختطاف الأطفال في نصوص الاتفاقيات والمواثيق الدولية. Abstract: The crime of child abduction is one of the serious criminal phenomena that have spread and swept societies significantly at the present time, and this criminal behavior has a profound impact on the child, society and the state, as this crime causes serious damage to the child who, by virtue of his circumstances, immaturity and inability to repel the abuse that occurs to him is More likely than other human groups to be a victim of this crime. so the concern for the child, the protection of his rights and the prohibition of violations and attacks committed against him extended to the international sphere to fall within the concerns of the international community and international law. Accordingly, we decided to address the study the extent of the international community’s interest in putting an end to this inhuman phenomenon and prohibiting it through the legal texts contained in international conventions as a mechanism to ensure this. We have tried to address the axes of this subject according to a systematic plan divided into two parts. In the first, the concept of the crime of child abduction is explained, while we will devote the second to addressing the international dedication to the prohibition of the crime of child abduction in the texts of international conventions and covenants.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حظر؛ جريمة؛ اختطاف الأطفال؛ الاتفاقيات الدولية؛ حماية حقوق الطفل. ; Key words: Prohibition; Crime; Child abduction; International conventions; Protection of children's rights.


عقبات التعاون الدولي في مجال استرداد عائدات جرائم الفساد و سبل تجاوزها

شاوش نعيم,  حميدة نادية, 
2022-10-24

الملخص: الملخص : يكشف المقال عن طبيعة العقبات التي تعترض التعاون الدولي في مجال إسترداد الأموال المنهوبة المتحصل عليها من جرائم الفساد و تقوض جهود مكافحة هذه الظاهرة سواء العقبات السياسية منها أو التشريعية أو القضائية أو غيرها من العوائق و العقبات، تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن آفاق تذليل هذه العقبات بغرض توثيق التعاون الدولي و تحقيق النجاعة في مجال إسترداد عائدات جرائم الفساد. يخلص هذا البحث إلى وجوب قيام إرادة سياسية حقيقية لدى الدول لمنع تبييض الأموال المتحصل عليها من جرائم الفساد و إخفاء مصدرها غير المشروع أيا كان مرتكبها و بصرف النظر عن الإقليم الذي إرتكبت فيه و هذا من خلال تبسيط الإجراءات و تسريع التعاون و إضفاء المرونة على مبدأ السرية المصرفية وتسهيل إجراءات رد الأموال المتأتية عن جرائم الفساد للجهة التي نهبت منها. Abstract: The article reveals the nature of the obstacles that hinder international cooperation in the field of recovery of stolen funds obtained from corruption crimes that undermine efforts to combat this phenomenon, whether political, legislative, judicial or other obstacles , this study aims to look for prospects for overcoming these obstacles in order to strengthen international cooperation and achieve efficiency in the field of recovery of the proceeds of corruption crimes. This research concludes that there must be a genuine political will on the part of States to prevent the laundering of funds obtained from corruption crimes and to conceal their illicit origin, regardless of the territory in which they were committed, by simplifying procedures, speeding up cooperation, giving flexibility to the principle of bank secrecy and facilitating procedures for returning funds derived from corruption crimes to the party from which they were looted.

الكلمات المفتاحية: الفساد ؛ الإسترداد ؛ العائدات الإجرامية ؛ الأموال المنهوبة ؛التعاون الدولي.