دفاتر المتوسط

les cahiers de la méditerranée

Description

مجلة "دفاتر المتوسط"، مجلة دورية اكاديمية دولية نصف سنوية تصدر عن مخبر التنمية المستدامة والحكم الراشد في جنوب المتوسط بجامعة باجي مختار - عنابة- عن كلية الحقوق والعلوم السياسية تصدر منذ 2014 تحت إشراف لجنة علمية من المحكمين والخبراء من داخل جامعات الوطن وخارجه، تعنى المجلة بنشر البحوث والدراسات في شتى فروع علم السياسية ومجالات الأمن والتنمية و الدراسات القانونية والاجتماعية التي لها علاقة بالتنمية المستدامة والحكم الراشد، وتستقبل البحوث والمقالات باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.


4

Volumes

6

Numéros

51

Articles


ممارسات المسؤولية الاجتماعية في الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بالجزائر

خلوفي سفيان,  شريط كمال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الممارسات والنماذج التطبيقية للمسؤولية الاجتماعية في الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بالجزائر (موبيليس، جازي، أوريدو)، ومدى إدراكها لهذا المفهوم بالشكل الصحيح، بدأً بالالتزام بالقوانين المختلفة خاصة ما يتعلق بحقوق العاملين وصولا إلى الحفاظ على البيئة والمساهمة في التنمية المجتمعية. وتوصلت الدراسة إلى أن مؤسسات قطاع الاتصالات في الجزائر تقدم برامج للمسؤولية الاجتماعية كل سنة، لكنها تبقى غير كافية ولا تتماشى مع مشاكل المجتمع الجزائري وخصوصياته، وأوصت الدراسة في الأخير بضرورة رفع المساهمات المجتمعية لمؤسسات هذا القطاع، وضبطها بشكل يسمح بإيجاد حلول للمشاكل المجتمعية، والعمل على تنسيق هذه البرامج وتنويعها من مؤسسة إلى أخرى داخل هذا القطاع. This study aims at shedding light on the practices and applied models of social responsibility in the companies working in the telecommunications sector in Algeria (Mobilis, Djezzy, Ooredoo), and the extent to which this concept is properly understood. It started by adhering to our various laws concerning workers' rights to preserve the environment and contribute to Community development. The study concluded that the telecommunications sector in Algeria offers programs of social responsibility each year, but it is insufficient and is not in line with the problems and privacy of Algerian society. The study recommended the need to raise the social contributions of the sector's institutions, And to coordinate and diversify these programs from one institution to another within this sector.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، الأعمال الخيرية، قطاع الاتصالات، المساهمات المجتمعية، الجزائر.


"التأسيس لدولة الحق والقانون من خلال تطبيق مبادئ الحكم الرشيد"

كلاع شريفة, 

الملخص: يعتبر الوصول إلى دولة الحق والقانون نتيجة لتجسيد الحكم الديمقراطي الحقيقي وترسيخه، فهي من أبرز العناصر المكونة له، لذلك تسعى الدول في وقتنا الحالي إلى بلوغ دولة الحق والقانون، وصولا للحكم الرشيد، وعليه نسعى في هذا البحث إلى دراسة مسألة التأسيس لدولة الحق والقانون من خلال تطبيق مبادئ الحكم الرشيد، من خلال تبيان المقومات التي يجب أن تتوفر لقيام دولة الحق والقانون، وتوضيح مؤشرات الحكم الرشيد، والضمانات اللازمة لقيام دولة الحق والقانون، وذلك من خلال طرح الإشكالية التالي: كيف يتم التأسيس لدولة الحق والقانون من خلال تطبيق مبادئ الحكم الرشيد؟ وللإجابة عن ذلك سنحاول التركيز على المحاور التالية: 1. مفاهيم ومضامين كل من: دولة الحق والقانون، الحكم الرشيد. 2. مقومات دولة الحق والقانون، ومبادئ ومؤشرات الحكم الرشيد. 3. الضمانات اللازمة لقيام دولة القانون بتكريس مبادئ الحكم الرشيد ومقومات دولة الحق والقانون. Access to the state of law and justice as a result of the embodiment of the real democratic rule and consolidation, it is one of the most important elements of it, so that the countries are currently seeking to reach the rule of law and the rule of good governance, and therefore we seek in this research to study the establishment of the rule of law through Implementing the principles of good governance, by clarifying the elements that must exist for the establishment of the state of law and the law, and clarifying the indicators of good governance and the guarantees necessary for the establishment of the state of law and law, by raising the following problem: How is the establishment of the state of law and law through the application of the principles of good governance? To answer this, we will try to focus on the following topics: 1. Concepts and contents of: the state of truth and law, good governance. 2. The foundations of the rule of law and the principles and indicators of good governance. 3. Safeguards for the establishment of the rule of law by enshrining the principles of good governance and the principles of the rule of law and law.

الكلمات المفتاحية: التأسيس ; د ; دلة الحق ; القان ; ن ; تطبيق ; مبادئ ; الحكم الرشيد


فجر ماليزيا، تجربة تنموية ونجاح اقتصادي

العربي العربي, 

الملخص: استطاعت ماليزيا في فترة زمنية وجيزة أن تسجِّل تحسنًا على مستوى كل القطاعات. كما أنها بفضل سياسات واستيراتيجيات محكمة تمكَّنت من محاربة الفقر ورفع مستوى الدَّخل، إلى جانب القضاء على الصراعات التي كانت موجودة بين مختلف الأعراق المشكلة لنسيج الدولة الماليزية. ورفعت الولاء من القبيلة إلى فضاء أوسع، وهو الأمة الماليزية. طوَّرت اقتصادها، وصنعت لها مكانة في المجتمع الدولي من خلال التفوق في الميدان التكنولوجي حيَّر الدول الغربية المتقدمة، فكانت تجربةً تستحق الدراسة والتمعن. Abstract In a short period, Malaysia has been able to record improvement across all sectors. This is due to the well-established policies and strategies that have been able to fight poverty and raise incomes, as well as the elimination of the conflicts that existed between the different ethnic races of the Malaysian state. This behavior raised allegiance from the tribe to a wider space, the Malaysian nation. Its economy was developed, and takes a good place in the international community through excellence in the field of technological creativity, which baffled developed Western countries. A remarkable experience deserves study and reflection.

الكلمات المفتاحية: ماليزيا، الفقر، الصراع العرقي، الرفاه، التطور التكنولوجي.


الحراك السياسي في الجزائر في ضوء الإطار النظري للديمقراطية

بن جديد سلوى, 

الملخص: الحراك السياسي في الجزائر في ضوء الإطار النظري للديمقراطية Political mobility in Algeria in light of the theoretical framework of democracy أ.د/ سلوى بن جديد جامعة عنابة - الجزائر Sa2loua@yahoo.fr الملخص تعرض هذه الورقة للحراك السياسي في الجزائر (2019) على ضوء الإطار النظري للديمقراطية الليبرالية التي يتميز مسارها بعمليتين هامتين، متتاليتين ومتكاملتين، هما عملية الانتقال الديمقراطي وعملية توطيد الديمقراطية. وإن التمييز بين العمليتين له على مستوى النظرية والتطبيق انعكاساته الإيجابية، من حيث معرفة الدور المفترض الذي على الحراكيين القيام به، ومن حيث متطلبات المرحلة بصفة عامة. الكلمات المفتاحية: الجزائر، الحراك السياسي، التحول الديمقراطي، مرحلة توطيد الديمقراطية. Abstract: This paper presents the political mobility in Algeria in the light of the theoretical framework of liberal democracy, which is characterized by two important, sequentially and complementary processes, namely the process of democratic transition and the process of consolidation of democracy. The distinction between the two processes at the level of theory and practice has its positive implications, in terms of knowledge of the supposed role of the activists and the requirements of the stage in general. Keywords: Algeria, political mobility, democratic transformation, consolidation of democracy.•

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; الحراك السياسي



Les 10 articles les plus téléchargés

79 معضلة أمن الحدود و التأسيس للمركب الأمني: قراءة في منطلقات مدرسة كوبنهاغن 58 التنافس الدولي على منطقة الساحل الإفريقي وانعكاساته على المصالح الإستراتيجية الفرنسية 33 المعالجة الصحفية لظاهرة اختطاف الأطفال في الصحافة المكتوبة الخاصة الجزائرية "جريدتي النهار الجديد والشروق اليومي أنموذجا" 32 حوض المتوسط بين الأهمية الجيوسياسية وتعدد المخاطر 30 الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية (مقاربة مفاهيمية ومنهجية) 25 تنامي ظاهرة الهجرة غير شرعية و اثرها على التنمية في منطقة شمال افريقيا 21 اثر الفساد على تحقيق التنمية المستدامة في دول المنطقة العربية قراءة في واقع التجربة الماليزية في مجال مكافحة الفساد والدروس المستفادة لدول المنطقة 21 الممارسة الديمقراطية والرشاد في الحكم وأثرهما على النمو والازدهار الاقتصادي (قراءة في تجربة الهند والبرازيل) 20 الحراك السياسي ومسار التكامل المغاربي: عامل دفع أم كبح؟ 20 إستراتيجية تعزيز النزاهة الأكاديمية من وجهة نظر أساتذة الجامعة الجزائرية ( دراسة ميدانية لدى عينة من أساتذة جامعة أم البواقي)