المجلة الدولية للبحوث القانونية والسياسية

international journal of legal and political research

Description

المجلة الدولية للبحوث القانونية والسياسية مجلة دورية محكمة علمية تصدر عن مخبر السياسات العامة وتحسين الخدمة العمومية بالجزائر التابع لجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، وهدفها الأسمى التأسيس لتكوين فكر قانوني وسياسي معاصر. إذ تسلط الضوء على النصوص القانونية الوطنية منها والدولية، بهدف تفسيرها وتقييم مدى نجاعتها وإبراز مواطن القوة والضعف فيها، وتتناول مختلف المواضيع السياسية بالتمحيص والدراسة كما تتيح الدراسات التي يتم نشرها بالمجلة توضيح معاني ودلالات النصوص القانونية الجديدة وإرشاد القضاة والمحامين والنواب والسياسيين وغيرهم من رجال القانون والسياسة إلى سبل التعامل مع تلك القوانين والمتغيرات السياسية وفقا للتحليل العلمي السليم المبني على المعارف النظرية وكذا التجارب العملية للبلدان الأخرى. وزيادة على كونها تهدف إلى الارتقاء بالبحث العلمي في المجال القانوني والسياسي ونشر الثقافة القانونية وتنوير الفكر السياسي في الجزائر، فهذه المجلة رفقة مثيلاتها تساهم في وضع اللبنات الأولى التي تمهد الطريق نحو تشكيل تراث فقهي جزائري يتم الرجوع إليه والاستفادة منه من قبل الأساتذة والباحثين الجزائريين والأجانب، ويكون مرشدا للمشرع والسياسيين أثناء تعديل القوانين الساري بها العمل أو سنّ قوانين جديدة لمواجهة الظروف والمتغيرات الوطنية والدولية.


3

Volumes

9

Numéros

66

Articles


إشكالية العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة والبدائل الممكنة.

حكيم العمري, 

الملخص: يتناول البحث البدائل القانونية التي يمكن من خلالها الوصول إلى العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة على ضوء رفع التمثيل الفلسطيني إلى دولة غير عضو بصفة مراقب، وفي ضل استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" ضد أي مشروع قرار لرفع مكانة فلسطين لدولة كاملة العضوية. وهذه البدائل نابعة من روح ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، ومن الممارسة الدولية منها تكرار الطلب لمجلس الأمن وتفعيل المادة137، أو تفعيل القرار377 "الاتحاد من اجل السلام"، إلى جانب زيادة عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين. الكلمات المفتاحية: دولة فلسطين، البدائل القانونية، العضوية الكاملة، مجلس الأمن، الجمعية العامة. Summary: The study deals with legal alternatives through which the full membership of the State of Palestine in the United Nations can be achieved in the light of the lifting of Palestinian representation to a non-member State as an observer, and the veto by the United States of America against any draft resolution to raise the status of Palestine to a full-fledged state. Alternatives stem from the spirit and purposes of the Charter of the United Nations and international practice, such as repeating a request to the Security Council, activating Article 137, activating Resolution 377, Union for Peace, and increasing the number of states that recognize the state of Palestine. Keywords ; state of Palestine, legal alternatives, full membership, Security Council, General Assembly.

الكلمات المفتاحية: دولة فلسطين،البدائل القانونية،العضوية الكاملة مجلس الامن الجمعية العامة.


الحل القضائي في محكمة العدل الأوروبية واسباب فعاليته في حل النزاعات الدولية

بورنان منال, 

الملخص: لكي تفرض المنظمات الإقليمية الدولية فاعليتها في المجتمع الدولي ضمنت مواثيقها بنظم أساسية لأجهزة قضائية تتولى حل النزاعات التي تنشأ بين الدول الأعضاء فيها وهذا ساعد على الكشف عن العديد من قواعد القانون الدولي. وتعتبر محكمة العدل الأوروبية للاتحاد الأوروبي جهاز قضائي نشيط وفعال في مجال التسوية القضائية للنزاعات الدولية وذلك راجع لفتح مجال حق المثول امامها لكافة الأشخاص الدولية المعنوية منها أو الطبيعية هذا من جهة، ومن جهة اخرى ضمنت اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لمتابعة تنفيذ الحكم الصادر عنها في الواقع بالاعتماد على الوسائل التي تتبع لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن القضاء الوطني. وأيضا اتباع قواعد القضاء الوطني فيما يتعلق بطرق الطعن من دعاوى الإلغاء ودعاوى القضاء الكامل إلى النقض والاستئناف. وتؤكد الممارسة الدولية عل العموم احترام الدول الأعضاء للأحكام الصادرة عن محكمة عدل المجموعات الأوروبية وتنفيذها فورا إلا إذا تطلب الأمر اتخاذ إجراءات داخلية

الكلمات المفتاحية: الاحكام الدولية ; الاتحاد الاوروبي ; محكمة العدل للاتحاد الاوروبي


ظرف الليل و أثره في الجريمة والعقوبة – دراسة في قانون العقوبات الجزائري – " السرقة أنموذجا "

صالحي لزهر, 

الملخص: الملخص: يعتبر ظرف الليل من بين الظروف التي تؤثر على جريمة وعقوبة السرقة، وتأثير هذا الظرف على الجريمة والعقوبة إما لوحده أو مع ظرف آخر، وفي كل حالة حدّد المشرع عقوبة تناسب الجريمة المتأثرة بهذا الظرف، كما أن وصف الجريمة في حدّ ذاتها يتغير من جنحة بسيطة في الأساس إلى جنحة مشددة بتأثير ظرف الليل لوحده، أو جناية إذا كان مع ظرف الليل ظرف آخر يقترن به، ونص المشرع على هذا الظرف الزمني بالضبط، هو لحكمة رآها من أجل حماية أموال الناس وممتلكاتهم Abstract One of the conditions which affects the crime and punishment of theft is the condition of Night . this influence may occur either alone or combined with another condition. In each case the legislator determined an equivalent punishment to the resultant crime. Fundamentally،the level crime lifts from simple to severe fault under the influence of Night s condition alone . or to a crime if the latter is correlated with another condition . Hens the legislator condition purposefully provided on this temporal condition to protect peoples funds and properties .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الظرف ، الليل ، العقوبة ، السرقة