دراسات قانونية وسياسية


Description

تعتبر مجلة دراسات قانونية وسياسية دورية أكاديمية محكمة نصف سنوية تصدر عن كلية الحقوق جامعة بومرداس ، وتهتم بنشر المقالات العلمية وثيقة الصلة بالمجالات القانونية والسياسية والتي تساهم في اثراء المعرفة العلمية والمساهمة في حل المعضلات والإشكاليات البحثية ، وهي فضاء مفتوح للمختصين والباحثين من طلبة الدراسات العليا والأساتذة والدكاترة في مختلف الرتب العلمية بقصد الرفع من مستوى أداء المجلة وتحقيق الجودة المطلوبة في مجال الاعتماد الأكاديمي ومعايير القبول . وتعتمد سياستنا في النشر على انتقاء أفضل المقالات من حيث الأصالة والجدية والموضوعية عملا بالضوابط المنهجية والأمانة العلمية بعيدا عن كل أشكال التزييف والسرقات العلمية ، ويسهر على تحقيق ذلك كفاءات علمية من الرتب العالية يشهد لها الحقل الأكاديمي بالصرامة والحياد والجودة . وتلتزم المجلة بعدم الخوض في قضايا التي تمس بسيادة الدول وأمنها القومي ، وترفض كل أشكال التمييز والسب وانتهاك الخصوصيات الفردية للأشخاص والهيئات ، وتحترم الحرية الفكرية والدينية وحرية الرأي والتعبير وفق المواثيق والعهود الدولية .


3

Volumes

4

Numéros

34

Articles


بدائل تمويل الجماعات المحلية في ظل الأزمات الاقتصادية

بركات عماد الدين,  طيبي حورية, 

الملخص: يمر العالم اليوم بمرحلة مليئة بالتطورات والتحديات الهامة نتيجة لتحولات كبرى في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فمعظم دول العالم تبنت اقتصاديات السوق وأخذت تعمل على تحرير اقتصادها من كافة المعوقات الاقتصادية في مجال التجارة والاستثمار والانتاج والخدمات وأصبح الاعتماد المتبادل وثيق بين الدول في تحقيق النمو والتنمية الاقتصادية. غير أنه لا يمكن التحدث عن أي تنمية اقتصادية بمعزل عن التنمية المحلية، فهذه التنمية تبقى مهمة صعبة المنال دون توفر آليات تساهم في تحقيق أهدافها المرسومة، وتأتي في مقدمة هذه الآليات توفر الموارد المالية الكافية التي من خلالها يمكن تعظيم معدلات التنمية على مستوى الوحدات المحلية بشكل متزايد ومستمر حتى تضمن وجود تنمية وطنية شاملة. ومن هنا باتت مسألة التمويل المحلي من أكبر التحديات والرهانات التي تواجه أنظمة الحكم المحلي، رغم الاستقلالية المالية التي تتمتع بها الهيئات الإقليمية إلا أنها تبقى تابعة تبعية شبه مطلقة للتمويل المركزي، والسبب في ذلك راجع لضعف مواردها الذاتية، وكل هذا جعل الجماعات الإقليمية تدخل في كل مرة دوامة العجز المالي بسبب عدم استقرار إيرادات الخزينة العمومية التي تتأثر في كل مرة بانخفاض أسعار النفط، مما جعل هذه الأخيرة من اللازم عليها إتباع إجراءات تغيير سياسة التمويل المحلي من خلال تمويل الثروة المحلية، ترقية الأنشطة، ترشيد الوظيفة الإدارية وتكريس مبدأ الشفافية في ظل التسيير القائم على النتائج، تشجيع الاستثمار، تفعيل نظام الجباية وذلك إلى جانب القروض كلما تطلب الأمر ذلك حتى تضمن نوع من التوازن الميزانياتي والاستقلال من حيث التمويل عن الإدارة المركزية.

الكلمات المفتاحية: التمويل، الجماعات المحلية، الأزمات، الجباية، القروض، الاستثمار


الدور الإستراتيجي الجزائري في المنطقة المغاربية ، الدوافع و الأدوات The Algerian strategic role in the Maghreb region, motivations and means

بونيف سامي محمد, 

الملخص: يعتبر موضوع الأدوار في العلاقات الدولية من بين أهم المواضيع الذي تطرق لها دراسوا العلاقات الدولية ، بحيث أن التغيرات كانت ولا تزال أساس هذا الموضوع ، فالملاحظ أن أدوار الدولة تختلف بإختلاف موقعها الجغرافي أو طبيعتها أو وضعها قي النظام الإقليمي أو الدولي ، فقد يكون دورها كنموذج تحتذي به الدول الأخرى ، و منها من يطرح نموذج قائد التكامل الإقليمي و منها من يسعى للعب دور الزعامة على الإقليم ، و مما لاشك فيه فإن أي دور قد تلعبه الدولة يدل على مصالحها و أهدافها الإستراتجية التي تسعى للوصول إليها ، و بالحديث عن الجزائر كدولة مهمة في منطقة المغرب العربي فإنها تملك أدوار معينة تسعى للوصول إليها بإستنفار كل الإمكانيات المتاحة ، و التي تنعكس في أدواتها و أهدافها المحددة التي يمكن القول أنها تصب في صبغتها الأمنية . Abstract : The topic of roles in international relations is considered as one of the most important topics treated by students in this field; so that changes were and still are the basis of this theme. The most noticed is that the roles of the States differ versus to their geographical locations, nature or their territorial or international place system. Their role may serve as a model for other states. a model of the Commander of Regional Integration, or as a leader in the region. However, there is no doubt that any role played by the state reflects its interests and strategic objectives that it seeks to reach. As to Algeria, as an important state in the Arab Maghreb region, has certain roles it wants to reach by gathering all available possibilities reflected in its means and specific objectives; which we may say that they all goes to security character.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإستراتيجية ; الدور; المنطقة المغاربية ; الأمن الإقليمي ; المصلحة الوطنية ; التهديدات الأمنية . ; Key words: strategy ; role ; Maghreb region ; ragional security; national interest; security threats.


الدراســـات المستقبلــية (تحليل الراهن وإدراك القادم) Future studies (current analysis and Perception of the future)

برد رتيبة, 

الملخص: تسعى الورقة إلى التعريف بموضوع هام سواء للباحثين وحتى لأصحاب القرار، مما يستوجب دراية بأبجديات الإستشراف والتنبؤ قبل أن يخططوا أو ينفذوا أي مشروع مهما كانت طبيعته. ولأجل الوصول لتحقيق الأهداف المرجوة والمتعلقة بتقديم نظرة شاملة على هذا المجال العلمي عبر التعريف به وبحيثياته وأهم أساليبه. الورقة البحثية تعالج مجال الدراسات المستقبلية كعلم، يقوم على التداخل بين العلوم الاجتماعية المختلفة، من خلال العوامل التي تدفع إلى الإهتمام بها وكذا ركائزها ومنهاجياتها، تعريجا على الضوابط اللازمة لبناء إستشراف ناجح. مما من شأنه أن يؤدي إلى تحقيق وظيفة ومقاصد الدراسات المستقبلية، العلمية منها والعملية. The paper seeks to make an important topic known both to researchers and even to decision makers, which requires the knowledge and alphabetics of insight and prediction before they plan or implement any project of any nature. And in order to achieve the desired objectives of providing a comprehensive view of this scientific field by making it known and in its merits. The research paper addresses the field of future studies as science, based on the intersection of different social sciences, through the factors that drive their attention, as well as their pillars and approaches, to the controls needed to build a successful outlook. This would lead to the realization of the function and purposes of future studies, both scientific and practical.

الكلمات المفتاحية: الدراسات المستقبلية ; التحليل ; الاستشراف ; المجالات ; الضوابط ; future studies ; analysis ; insight ; areas ; controls



Les 10 articles les plus téléchargés

410 التحول الديمقراطي:مقاربة مفهومية و نظرية 400 دور قانون الأونسيترال النموذجي للتحكيم التجاري الدولي في تسوية منازعات عقود التجارة الدولية ومدى مسايرة التشريع الجزائري له. (دراسة تحليلية مقارنة) 374 نظام عمل الجمعيات المحلية على مستوى الجماعات الإقليمية 369 دور المحافظ العقاري في تحقيق الملكية العقارية 318 المركز القانوني للأمين العام للبلدية في ظل المرسوم التنفيذي رقم 16-320 المؤرخ في 13 ديسمبر 2016 حسب المعيار العضوي 312 دور قانون الاونسيترال النموذجي للتحكيم التجاري الدولي في تسوية منازعات عقود التجارة الدولية و مدى مسايرة التشريع الجزائري له ( دراسة تحليلية مقارنة ) 266 المركز القانوني للأمين العام للبلدية في ظل المرسوم التنفيذي رقم 16_320 المؤرخ في 13 ديسمبر 2016 حسب المعيار العضوي 231 تقلد الوظائف العليا والمسؤوليات السياسية في الدولة بين المساواة والجنسية 228 سلطات التصديق الالكتروني في التشريع الجزائري طبقا لقانون 15-04 دراسة مقارنة 222 التعليق على قانون حماية الطفل رقم 15-12 على ضوء الاتفاقيات الدولية و التشريعات المقارنة