دراسات قانونية وسياسية


Description

تعتبر مجلة دراسات قانونية وسياسية دورية أكاديمية محكمة نصف سنوية تصدر عن كلية الحقوق جامعة بومرداس ، وتهتم بنشر المقالات العلمية وثيقة الصلة بالمجالات القانونية والسياسية والتي تساهم في اثراء المعرفة العلمية والمساهمة في حل المعضلات والإشكاليات البحثية ، وهي فضاء مفتوح للمختصين والباحثين من طلبة الدراسات العليا والأساتذة والدكاترة في مختلف الرتب العلمية بقصد الرفع من مستوى أداء المجلة وتحقيق الجودة المطلوبة في مجال الاعتماد الأكاديمي ومعايير القبول . وتعتمد سياستنا في النشر على انتقاء أفضل المقالات من حيث الأصالة والجدية والموضوعية عملا بالضوابط المنهجية والأمانة العلمية بعيدا عن كل أشكال التزييف والسرقات العلمية ، ويسهر على تحقيق ذلك كفاءات علمية من الرتب العالية يشهد لها الحقل الأكاديمي بالصرامة والحياد والجودة . وتلتزم المجلة بعدم الخوض في قضايا التي تمس بسيادة الدول وأمنها القومي ، وترفض كل أشكال التمييز والسب وانتهاك الخصوصيات الفردية للأشخاص والهيئات ، وتحترم الحرية الفكرية والدينية وحرية الرأي والتعبير وفق المواثيق والعهود الدولية .


3

Volumes

4

Numéros

34

Articles


الدور الإستراتيجي الجزائري في المنطقة المغاربية ، الدوافع و الأدوات The Algerian strategic role in the Maghreb region, motivations and means

بونيف سامي محمد, 

الملخص: يعتبر موضوع الأدوار في العلاقات الدولية من بين أهم المواضيع الذي تطرق لها دراسوا العلاقات الدولية ، بحيث أن التغيرات كانت ولا تزال أساس هذا الموضوع ، فالملاحظ أن أدوار الدولة تختلف بإختلاف موقعها الجغرافي أو طبيعتها أو وضعها قي النظام الإقليمي أو الدولي ، فقد يكون دورها كنموذج تحتذي به الدول الأخرى ، و منها من يطرح نموذج قائد التكامل الإقليمي و منها من يسعى للعب دور الزعامة على الإقليم ، و مما لاشك فيه فإن أي دور قد تلعبه الدولة يدل على مصالحها و أهدافها الإستراتجية التي تسعى للوصول إليها ، و بالحديث عن الجزائر كدولة مهمة في منطقة المغرب العربي فإنها تملك أدوار معينة تسعى للوصول إليها بإستنفار كل الإمكانيات المتاحة ، و التي تنعكس في أدواتها و أهدافها المحددة التي يمكن القول أنها تصب في صبغتها الأمنية . Abstract : The topic of roles in international relations is considered as one of the most important topics treated by students in this field; so that changes were and still are the basis of this theme. The most noticed is that the roles of the States differ versus to their geographical locations, nature or their territorial or international place system. Their role may serve as a model for other states. a model of the Commander of Regional Integration, or as a leader in the region. However, there is no doubt that any role played by the state reflects its interests and strategic objectives that it seeks to reach. As to Algeria, as an important state in the Arab Maghreb region, has certain roles it wants to reach by gathering all available possibilities reflected in its means and specific objectives; which we may say that they all goes to security character.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإستراتيجية ; الدور; المنطقة المغاربية ; الأمن الإقليمي ; المصلحة الوطنية ; التهديدات الأمنية . ; Key words: strategy ; role ; Maghreb region ; ragional security; national interest; security threats.



Les 10 articles les plus téléchargés

84 دور قانون الاونسيترال النموذجي للتحكيم التجاري الدولي في تسوية منازعات عقود التجارة الدولية و مدى مسايرة التشريع الجزائري له ( دراسة تحليلية مقارنة ) 63 نظام عمل الجمعيات المحلية على مستوى الجماعات الإقليمية 52 المركز القانوني للأمين العام للبلدية في ظل المرسوم التنفيذي رقم 16_320 المؤرخ في 13 ديسمبر 2016 حسب المعيار العضوي 46 المركز القانوني للأمين العام للبلدية في ظل المرسوم التنفيذي رقم 16-320 المؤرخ في 13 ديسمبر 2016 حسب المعيار العضوي 45 دور قانون الأونسيترال النموذجي للتحكيم التجاري الدولي في تسوية منازعات عقود التجارة الدولية ومدى مسايرة التشريع الجزائري له. (دراسة تحليلية مقارنة) 38 التحول الديمقراطي:مقاربة مفهومية و نظرية 37 المجلس الوطني لحقوق الإنسان " دسترة هيئة رقابية" 35 إنعكاسات التهديدات الأمنية الجديدة على منطقة غرب افريقيا. 32 الشرعية الديمقراطية: في مقاربة المفهوم وتحديد الأسس 32 التعليق على قانون حماية الطفل رقم 15-12 على ضوء الاتفاقيات الدولية و التشريعات المقارنة