مدارات سياسية


Description

مجلة مدارات سياسية هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية، تشرف عليها هيئة تحكيم متخصصة ذات كفاءة تعنى بتقييم الأبحاث، تصدر عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات - الجزائر، تعنى بنشر البحوث والدراسات في ميدان العلوم السياسية وكل العلوم ذات العلاقة (العلوم السياسية والعلاقات الدولية، بحوث حول الأمن، التنمية، علم الإجتماع والعلوم السياسية، التاريخ السياسي المعاصر وتاريخ العلاقات الدولية)، تهدف المجلة إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه، باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية المتسمة بالجودة والأصالة، والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة، إذ توفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في نشر البحوث والدراسات المعروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي بما يطابق مواصفات المقالات المحكمة، فيما يدخل ضمن نطاق تخصص المجلة وما يواكب التطورات العلمية، بما يسهم في خلق الظروف الفكرية الملائمة لتكوين المعارف العلمية الأكاديمية، يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل، كما تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها.

Annonce

إعلان عن إستقبال مقالات في الأعداد القادمة

        يسر هيئة تحرير مجلة مدارات سياسية الصادرة عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات بالجزائر، أن تدعو كافة الباحثين والأكاديميين المهتمين بميدان العلوم السياسية والعلاقات الدولية والمواضيع ذات الصلة بالتخصص، لتقديم أبحاثهم للنشر في الأعداد القادمة، مع التأكيد على ضرورة مراعاة شروط النشر العلمي للبحوث والتقيد بقالب المجلة وبما يرد فيه من تفاصيل، وذلك من خلال تحميل تعليمات للمؤلف وكذا دليل المؤلف عبر حسابها في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية.

*يمكن التواصل مع المجلة للإستفسار حصرا عبر البريد الإلكتروني التالي      :

madarate.politique@gmail.com

*ترسل المقالات عبر البوابة الإلكترونية للمجلات العلمية الجزائرية (ASJP) من خلال رابط المجلة التالي:

/https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/429

بالتوفيق والسداد لجميع الباحثين.

رئيسة تحرير مجلة مدارات سياسية: أ. د: شريفة كلاع Cherifa Klaa

03-08-2022


6

Volumes

18

Numéros

164

Articles


مستقبل التنمية البشرية في الجزائر في ظل التبعية للاقتصاد الريعي المبني على النفط

منصوري هواري,  بن عياد محمد سمير, 
2019-10-29

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر تقلبات أسعار النفط على التنمية البشرية في الجزائر، وهذا لاعتبارين أساسين: يتمثل الأول في الاعتماد الكبير للجزائر على قطاع المحروقات والثاني يتمثل في التنمية البشرية كتوجه جديد للتنمية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي والكمي بجمع ومعالجة وتفسير المعلومات اللازمة للاستفادة منها في موضوع الدراسة. في الأخير خلصت الدراسة إلى وجود أثر معنوي إيجابي لأسعار البترول على التنمية البشرية ينتقل عبر الإنفاق الحكومي والنمو الاقتصادي وصولا إلى التنمية البشرية.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط ; الاقتصاد الجزائري ; التنمية البشرية ; الانفاق الحكومي


الدعم الحكومي المُعمم في الجزائر: بيــــن تراجع القدرة التمويلية للدولة وتنامي مطـــالب الجبهـــة الاجتماعيـــــة.

خلفان كريم,  يحياوي نسرين, 
2020-08-25

الملخص: شهدت أسعار النفط انخفاضا محسوسا عقب فترة من الاستقرار النسبي في اسواق النفط، حيث تمكنت السلطات الجزائرية خلال الطفرة النفطية التي دامت للعديد من السنوات من اتخاذ خطوات هامة نحو تحسين رفاهية المواطنين والتوسع في الانفاق العام لعقدين من الزمن، تلاهما تراجعا حادا في عائدات الطاقة أثر سلبا على الميزانية العامة للبلاد وأدى الى انخفاض احتياطي الدولة من النقد الاجنبي إلى أقل من (60 مليار دولار) في مقابل (97.33 مليار دولار) في نهاية عام 2017. تسلط هذه الدراسة الضوء على ثلاثة نقاط رئيسية: أولاً، الآثار السلبية لنظام دعم الأسعار المعمم. ثانياً: تحديد أبرز المعوقات المحتملة لمراجعة نظام الدعم في الجزائر لاسيما المقاومة الشعبية. وأخيرًا ، تقديم مقترحات لصانعي القرار يمكن الاستعانة بها لتحقيق إصلاح ناجح لنظام الدعم الحكومي الحالي. Following many years of relative stability, oil prices have declined sharply since 2014 and are expected to remain low for a considerable period of time, Algeria’s oil boom in the past two decades has enabled authorities to take significant steps to improve people’s lives, in the other hand, the sharp loss in energy revenues, strains the government budget and requires public spending cuts, official data shows that Algeria has less than $60 billion of foreign exchange reserves, down from $97.33 billion at the end of 2017.This paper has three goals. First, it summarizes negative consequences of the generalized price subsidies. Second, it identifies the expected obstacles to subsidy reform especially the popular resistance. Finally, it offers constructive recommendations for national policymakers to get a successful subsidy reform.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الجزائري ; التبعية للنفط ; الدعم المعمم ; الاصلاح ; مقاومة التغيير ; الحراك الشعبي


دراسة مقارنة للسياسة الخارجية الجزائرية ـــــــــ المغربية تجاه إفريقيا فترة 1999ــــ2019

بن العربي هاجر, 
2022-06-22

الملخص: ملخص: يكتسي موضوع السياسة الخارجية الجزائرية ــــــ المغربية على الصعيد الإفريقي قيمة علمية بالغة ألأهمية حيث يتمحور هذا الموضوع في القيام بدراسة مقارنة لإبراز جهود و نشاط السياسة الخارجية لكل من الجزائر و المغرب تجاه إفريقيا. هذه السياسة التي كانت ترمي أساساً إلى تأدية دور فعال في القارة الإفريقية رغم العواقب و العراقيل التي واجهت البلدين و دفعت بهما لصنع آليات و إستراتيجيات انتهت بخلق علاقة تنافسية وتسابقيه هادفة لتجسيد الاستقرار الإقليمي و القاري. Abstract: The subject of Algerian-Moroccan foreign policy has a great importance and value on the African level, as it is the center of a comparative study to highlight the activities and efforts of both Algeria and Morocco towards Africa. This policy, which aimed basically to play an active role in the African continent despite the difficulties and hardships which faced the two countries and led them to make mechanisms and strategies that resulted in a competitive relationship for the sake of a regional as well as a continental stability.

الكلمات المفتاحية: الكلمات مفتاحية: السياسة؛ السياسة الخارجية؛ الجزائر؛ المغرب؛ إفريقيا. ; Keywords: politics, foreign policy, Algeria,Morocco, Africa


العراق في الميزان الأمريكي-الإيراني: الأبعاد والتحديات السياسية والأمنية (2003-2022)

سويعد محمد أمين, 
2022-10-01

الملخص: الملخص: سعى العراق لاسترجاع سيادته الوطنية، واستعادة مكانته في الشرق الأوسط، وإقامة علاقات متوازنة مع دول المنطقة والعالم، بعيدا عن الصراعات الإقليمية والدولية، إلا أنه وجد نفسه ساحة للتنافس والصدام بين عدة قوى إقليمية ودولية، وأهمها التنافس الإيراني-الأمريكي الذي انعكس بشكل سلبي على الاستقرار السياسي والأمني في البلاد، وذلك للتأثير الكبير لهاتين القوتين في مختلف قطاعات الدولة العراقية. تهدف هذه الورقة البحثية إلى إظهار ملامح وأبعاد التنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في العراق، وكذلك الأدوات التي توظفها كل قوة في سبيل تحقيق غاياتها الاستراتيجية، وتعزيز نفوذها على حساب الأخرى، كدعم القوى السياسية المتعارضة، ودعم الفصائل المسلحة غير النظامية، والتواجد العسكري المباشر، وغيرها، والتي حالت دون عودة الاستقرار السياسي والأمني في العراق، ووحدته المجتمعية والوطنية. Abstract: This article aims at presenting the various features and dimensions of the U.S.-Iranian competition in Iraq, as part of a broader regional competition, as well as the tools that are being used to enhance their strategic goals and leverage at the expanse of one another, including support for opposing political blocs, and non-state armed groups, in addition to direct military presence, to mention a few. This contention between Iran and the U.S. is widely deemed a hurdle hindering the restoration of stability, tranquility and societal cohesion in Iraq.

الكلمات المفتاحية: العراق ; إيران ; التنافس ; الميليشيات


العملية السياسية في اليمن: التدخل الأجنبي وشرعية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، دراسة وثائقية

الزنداني أحمد, 
2022-10-20

الملخص: ملخص الدراسة تتناول هذه الدراسة العملية السياسية التي خاضها اليمنيون بعد الاحتجاجات الشعبية في 2011، والتي انتهت إلى وضع مشروع دستور جديد للبلاد ، وكان المؤمل من العملية السياسية أن تُنهي الصراع وتؤسس لقواعد دستورية تستقر عليها البلاد، إلا أن اشتعال الحرب أثار تساؤلات مهمة متعلقة بسلامة العملية السياسية وسلامة القواعد التي قامت عليها وسلامة إجراءاتها، هذه الدراسة التي استقت مصادرها من الوثائق الرسمية والتي استخدمت منهجية علمية تبحث العلاقة بين العملية السياسية والصراع والحرب الأهلية والإقليمية في اليمن، تكشف أن العملية السياسية التي خاضتها اليمن بعد الاحتجاجات الشعبية في العام 2011، انحرفت بقواعدها واجراءاتها عن الهدف من الاحتجاجات الشعبية وهو تحقيق الإرادة الشعبية عبر اجراء انتخابات حرة ونزيه، وهذا ما أفضى إلى الصراع الدائر اليوم، كما تثبت أن تلك العملية السياسية برمتها أنتجت مشروع دستور جديد لليمن لا يعكس الإرادة الشعبية وتطلعات الشعب اليمني بقدر ما يكشف عن حجم التدخلات الخارجية التي قادت إلى الحرب، ويفرغ مشروع الدستور الجديد من أي شرعية حقيقة ما أدى إلى استمرار الصراعات والحروب في اليمن. Abstract This study deals with the political process that Yemenis went through after the popular protests in 2011, which ended with the drafting of a new constitution for the country. To a great extent, it was hoped that the political process would end the conflict and establish the required constitutional rules where stability can be reached. However, the outbreak of the war raised important questions related to the reliability of the political process, the integrity of its rules, and the validity of its procedures. This study, drew its sources from official documents and used a scientific methodology that examines the relationship between the political process and the conflict in Yemen. It reveals that the political process, and its rules and procedures, have been deviated from the goal of the popular protests. The goal was to achieve the popular will by holding free and fair elections. However, the result of such deviation, led to prolonged conflict in the country. The study shows that the entire political process produced a draft of a new constitution that does not reflect the popular will and the aspirations of the Yemeni people. On the contrary, it reflects the interference in the Yemeni affairs that led to the war. Accordingly, the interference impotent any legitimacy of the drafted constitution what cause the continuation of conflicts and wars in Yemen.

الكلمات المفتاحية: اليمن الاحتجاجات ، العملية السياسية، الدستور، الحرب، الإرادة الشعبية، الانتخابات، التدخلات الخارجية، الشرعية Yemen, Protests, political process, constitution, war, popular will, elections, interference, legitimacy.



Les 10 articles les plus téléchargés

23 856 تطور مقاربات وأبحاث جمهور وسائل الإعلام والاتصال 6 009 واقع التعليم الجامعي عن بعد عبر الانترنت في ظل جائحة كورونا (دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بالجامعات الجزائرية) 4 736 الحروب الهجينة: الأزمة الأوكرانية أنموذجا 3 104 الدبلوماسية الاقتصادية للمملكة المغربية اتجاه إفريقيا: الآليات والمنافسة The Economic Diplomacy of the Kingdom of Morocco towards Africa: Mechanisms and Competition 3 023 دور المجتمع المدني في تعزيز منظومة الحكامة التنموية التشاركية بالمغرب بين التأصيل القانون والتفعيل The role of civil society in consoliding the system of participatory and developmental governance between legal routing and execution 2 735 "ظاهرة تجنيد الشباب في الجماعات الإرهابية من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي" "The phenomenon of recruiting youth in terrorist groups through the use of social networks" 2 552 التكريس الدستوري لمبدأ الأمن القانوني ضمانة لتجسيد دولة القانون المعاصرة في الجزائرThe Constitutional consecration of the principle of legal security is a guarantee for the embodiment of the contemporary state of law in Algeria 2 550 سياسة التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد -19 دراسة تحليلية لتعليمات والقرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية 2 155 تقييم مدى نجاعة سياسة المغرب في مواجهة جائحة كورونا ومعالجة تداعياتها 2 071 توجهات الإستراتيجية الروسية نحو منطقة الشرق الأوسط: دراسة حالة سوريا