مدارات سياسية


Description

مجلة مدارات سياسية هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية، تشرف عليها هيئة تحكيم متخصصة ذات كفاءة تعنى بتقييم الأبحاث، تصدر عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات - الجزائر، تعنى بنشر البحوث والدراسات في ميدان العلوم السياسية وكل العلوم ذات العلاقة (العلوم السياسية والعلاقات الدولية، بحوث حول الأمن، التنمية، علم الإجتماع والعلوم السياسية، التاريخ السياسي المعاصر وتاريخ العلاقات الدولية)، تهدف المجلة إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه، باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية المتسمة بالجودة والأصالة، والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة، إذ توفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في نشر البحوث والدراسات المعروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي بما يطابق مواصفات المقالات المحكمة، فيما يدخل ضمن نطاق تخصص المجلة وما يواكب التطورات العلمية، بما يسهم في خلق الظروف الفكرية الملائمة لتكوين المعارف العلمية الأكاديمية، يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل، كما تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها.

Annonce

إعلان عن إستقبال مقالات في الأعداد القادمة

        يسر هيئة تحرير مجلة مدارات سياسية الصادرة عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات بالجزائر، أن تدعو كافة الباحثين والأكاديميين المهتمين بميدان العلوم السياسية والعلاقات الدولية والمواضيع ذات الصلة بالتخصص، لتقديم أبحاثهم للنشر في الأعداد القادمة، مع التأكيد على ضرورة مراعاة شروط النشر العلمي للبحوث والتقيد بقالب المجلة وبما يرد فيه، وذلك من خلال تحميل تعليمات للمؤلف وكذا دليل المؤلف عبر حسابها في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية.

*يمكن التوصل مع المجلة للإستفسار عبر العنوان الإلكتروني التالي      :

madarate.politique@gmail.com

*ترسل المقالات عبر البوابة الإلكترونية للمجلات العلمية الجزائرية (ASJP) من خلال رابط المجلة التالي:

/https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/429

بالتوفيق والسداد لجميع الباحثين.

رئيسة تحرير مجلة مدارات سياسية: د. شريفة كلاع Cherifa Klaa

09-07-2020


5

Volumes

16

Numéros

136

Articles


مستقبل التنمية البشرية في الجزائر في ظل التبعية للاقتصاد الريعي المبني على النفط

منصوري هواري,  بن عياد محمد سمير, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر تقلبات أسعار النفط على التنمية البشرية في الجزائر، وهذا لاعتبارين أساسين: يتمثل الأول في الاعتماد الكبير للجزائر على قطاع المحروقات والثاني يتمثل في التنمية البشرية كتوجه جديد للتنمية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي والكمي بجمع ومعالجة وتفسير المعلومات اللازمة للاستفادة منها في موضوع الدراسة. في الأخير خلصت الدراسة إلى وجود أثر معنوي إيجابي لأسعار البترول على التنمية البشرية ينتقل عبر الإنفاق الحكومي والنمو الاقتصادي وصولا إلى التنمية البشرية.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط ; الاقتصاد الجزائري ; التنمية البشرية ; الانفاق الحكومي


الدعم الحكومي المُعمم في الجزائر: بيــــن تراجع القدرة التمويلية للدولة وتنامي مطـــالب الجبهـــة الاجتماعيـــــة.

خلفان كريم,  يحياوي نسرين, 

الملخص: شهدت أسعار النفط انخفاضا محسوسا عقب فترة من الاستقرار النسبي في اسواق النفط، حيث تمكنت السلطات الجزائرية خلال الطفرة النفطية التي دامت للعديد من السنوات من اتخاذ خطوات هامة نحو تحسين رفاهية المواطنين والتوسع في الانفاق العام لعقدين من الزمن، تلاهما تراجعا حادا في عائدات الطاقة أثر سلبا على الميزانية العامة للبلاد وأدى الى انخفاض احتياطي الدولة من النقد الاجنبي إلى أقل من (60 مليار دولار) في مقابل (97.33 مليار دولار) في نهاية عام 2017. تسلط هذه الدراسة الضوء على ثلاثة نقاط رئيسية: أولاً، الآثار السلبية لنظام دعم الأسعار المعمم. ثانياً: تحديد أبرز المعوقات المحتملة لمراجعة نظام الدعم في الجزائر لاسيما المقاومة الشعبية. وأخيرًا ، تقديم مقترحات لصانعي القرار يمكن الاستعانة بها لتحقيق إصلاح ناجح لنظام الدعم الحكومي الحالي. Following many years of relative stability, oil prices have declined sharply since 2014 and are expected to remain low for a considerable period of time, Algeria’s oil boom in the past two decades has enabled authorities to take significant steps to improve people’s lives, in the other hand, the sharp loss in energy revenues, strains the government budget and requires public spending cuts, official data shows that Algeria has less than $60 billion of foreign exchange reserves, down from $97.33 billion at the end of 2017.This paper has three goals. First, it summarizes negative consequences of the generalized price subsidies. Second, it identifies the expected obstacles to subsidy reform especially the popular resistance. Finally, it offers constructive recommendations for national policymakers to get a successful subsidy reform.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الجزائري ; التبعية للنفط ; الدعم المعمم ; الاصلاح ; مقاومة التغيير ; الحراك الشعبي


مستقبل المكانة الإقليمية للجزائر: إشكالية الحفاظ على مبادئ السياسة الخارجية و ضرورات التصدي للتهديدات الأمنية الجديدة

بن دايخة إبراهيم, 

الملخص: ملخص: تعالج الدراسة موضوع التكيف في السياسة الخارجية للدولة، بالموازنة بين المصالح الحيوية، وبين الخط السياسي المرتبط بمجموع مبادئ. فعلى مستوى السياسة الخارجية الجزائرية، برز نقاش حول مدى قدرتها على التوفيق بين ثوابت عقيدتها الأمنية، و بين متطلبات الأوضاع الأمنية المحيطة، ما وضع نشاطها أمام المحك في مواجهة انتقادات حول عجز الجزائر عن إبداء تكيف إيجابي تجاه بعض القضايا التي انعكست على أمنها الداخلي. وعليه، ارتكزت الدراسة على استقصاء للنظرة الاستراتيجية لصانع القرار الجزائري في معالجة هذا الواقع. فأمام مفارقة التمسك بثوابت الخط السياسي، و متطلبات الأمن الداخلي، بات من الضروري بلورة استراتيجيات تضمن التكيف الأمني الإيجابي في مواجهة تزايد التهديدات. Abstract: This study deals with adaptation in the foreign policy of the State, so as to balance between interests and principles. While at the level of Algerian case, a debate has emerged on the extent to which the decision-maker can reconcile the principles, including its security doctrine, and between the requirements of the security situations. That’s put the Algerian foreign policy at the stake in the face of many criticisms that focused on Algeria's inability to show positive adaptation to some issues that reflected on its internal security. The study was therefore based on an inquiry of the Algerian decision-makers perspective in addressing this reality. In front of the paradox of adherence to the political principles and the requirements of internal security, it became necessary to elaborate strategies that guarantee positive security adaptation in the face of increasing threats.

الكلمات المفتاحية: السياسة الخارجية الجزائرية ; التكيف الإيجابي ; التحديات الأمنية ; العقيدة الأمنية


مسارات الهجرة المغاربية إلى أوروبا من التشجيع إلى التجريمPaths of Maghreb migration to Europe From encouragement to criminalization

كريم يوسف, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة أحد المجالات البحثية التي عرفت في العقود الأخيرة توسعا في العلوم الاجتماعية، ألا وهو موضوع الهجرة، وتهدف هذه الدراسة بالدرجة الأولى إلى رصد التحولات والمسارات التاريخية التي عرفتها الهجرة المغاربية بانتقالها من مرحلة التشجيع واعتبارها قضية اقتصادية واجتماعية، إلى مرحلة التجريم، واعتبارها قضية أمنية حتمت على دول الاتحاد الأوروبي وعلى دول المغرب العربي تبني استراتيجيات ومبادرات أمنية وتشريعية شاملة وموسعة من أجل احتوائها ومحاصرتها. Abstract: This study aims primarily to follow the historical transformations and trajectories that have defined Maghrebian immigration as it has moved from the stage of encouragement to the stage of criminalization. These transformations have prompted the countries of the European Union and the countries of the Maghreb to adopt comprehensive security strategies and initiatives to besiege them.

الكلمات المفتاحية: الهجرة ؛ البلدان المغاربية؛ أوروبا؛ التشجيع؛ التجريم. ; migration; Maghreb countries; Europe; encouragement; criminalization


السلطة السياسية بين القانون الوضعي و الشريعة الاسلامية - دراسة مقارنة -

بلخضر كريمة, 

الملخص: تعدّ السلطة السياسية الهيئة العليا الحاكمة في الدولة و الرّكن الجوهري لوجودها إلى جانب ركني الشعب و الإقليم ، يكون لها سلطة فرض هيمنتها و حكمها على الشعب و الإقليم ، و ذلك لما تختص به من صفة السيادة ، فهي مصدر القانون و القرارت الملزمة ، بالإضافة إلى احتكارها لوسائل القوة و القهر و استخدامها القوة لتطبيق القانون في المجتمع ، و أكيد كلّ ذلك إنما يكون بما يتوافق مع روح و أهداف المجتمع ككلّ ، و أكيد أنّ أهمية كهذه للسلطة السياسية عنيت بدراستها التشريعات و الرؤى الفقهية الوضعية لم تغفل عليها الرؤى الفقهية و الفلسفية الإسلامية ، لا سيما و أنّ تطبيق الشريعة الإسلامية إنّما يتطلّب وجود سلطة سياسية تتولى ذلك . و لكن و رغم كل ما قيل عن دور و أهمية السلطة السياسية و سموها و إخضاعها الجميع لإرادتها إلاّ أنّ ذات المنظومتين الفلسفيتين و القانونييتين الوضعية و الاسلامية قد عُنيتا بالبحث و الوقوف على الحدود و الضوابط التي تقف أمامها السلطة السياسية بمكوناتها و سلوكيات القائمين عليها بالإلتزام و عدم التجاوز ، بل و بالتنازل إن تطلب الأمر ذلك . و عليه فجوهر موضوع هذا المقال هو : طبيعة ، صلاحيات و حدود و ضوابط السلطة السياسية بين القانون و الوضعي و الشريعة الإسلامية .

الكلمات المفتاحية: السلطة-السلطة السياسية-السيادة القانونية - القانون الوضعي - الشريعة الاسلامية - فلسفة القانون - حدود السلطة السياسية


الشباب الجامعي الجزائري والثقافة السياسية الواقع والطموح

نواصر سامية,  عيسات العمري, 

الملخص: رغم إرتفاع عدد خريجي الجامعات الجزائرية إلا أن ثقافتهم بقيت محدودة وخاصة منها السياسية، كأن الطالب الجامعي قرر أن يأخذ إجازة عن تعلم المعارف وتلقي المعلومات السياسية، إن تعدد الدراسات حول هذه الظاهرة خاصة في مجال العلوم السياسية وعلم الإجتماع تكشف لنا عن تداخل وتنوع أبعادها لعلاقتها الوثيقة بالشباب والجامعة والثقافة والمجتمع والمحيط ومختلف منظمات التنشئة الإجتماعية والسياسية. وعلى هذه الأسس تتناول هذه الدراسة التداخل بين الشباب الجامعي والثقافة السياسية بوصفها مرآة عاكسة لقياس درجة ثقافة الطالب الجامعي سياسيا وإجتماعيا من خلال مواقفه وآرائه وإتجاهاته وقيمه، ولتحقيق أهداف الدراسة تم سحب عينة يبلغ حجمها 525 طالب جامعي من مختلف الكليات التطبيقية والإنسانية للعام الدراسي 2019_2020م، ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود إطلاع الطالب الجامعي على الثقافة السياسية ولكن هناك تخوف من معرفة أجزاءها وعلاقاتها. Despite the increase of the university graduates in Algeria , their culture is limited especially the political culture. It seems as if the university students have taken a vacation from learning knowledge and receiving political information. The studies conducted about this phenomenon specially the political science and sociology established the interference and the variety of its dimensions because of its strong relationship with youth, culture,society, environment and the different organisations of social and political education . On this basis ,this study deals with the interference between the university youth and political culture as a reflecting mirror to measure the cultural level of the university student politically and socially through his attitude ,opinions , intellectual trends and values.To reach the goal of this study a sample of 525 university students from different technical and human sciences faculties from the university year : 2019/2020 and followed the descriptive approach The study stated the relation between the university studen

الكلمات المفتاحية: الشباب ; الجامعة ; الشباب الجامعي ; الثقافة ; الثقافة السياسية


الأمن الإنساني في ليبيا

بن طاهر محمد, 

الملخص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على واقع الأمن الإنساني في ليبيا قبل وبعد حكم القذافي، في محاولة للوقوف على إشكاليات الإهمال لذلك المتغير المهم. كما عمل البحث على تبني عدة مناهج مثل المنهج التحليلي الوصفي ودراسة الحالة الليبية ولم يغفل منهج المقترب النقدي للدراسات الأمنية، في محاولة لسبر أغوار الواقع السياسي الليبي في التعامل مع الأمن الإنساني. كما توصل البحث لعدة نتائج منها أن النظام الليبي السابق لم يكترث للأمن الإنساني بأبعاده بقدر التركيز على أمن الدولة، وأن ما حصل في ليبيا سنة 2011 فتح الباب على مصراعيه للتدخل الإنساني الدولي تحت ذريعة حماية الأمن الإنساني. الكلمات المفتاحية: 1 الأمن الإنساني؛ 2 مهددات الأمن الإنساني؛ 3 ليبيا؛ 4 التدخل الإنساني. Summary: The objective of this paper is to shed light on the situation of humanitarian security in Libya before and after Gaddafi's ruling, and to determine the reasons of neglecting this important variable. The research adopts several approaches, such as the analytical descriptive approach the case study, as well as the critical approach to security studies, in order to probe the depths of the Libyan political situation in dealing with humanitarian security. The research proposes with several findings, and concludes that the former Libyan regime did not care about humanitarian security and its dimensions as much as it focused on the state security. What happened in Libya in 2011 has allowed the international humanitarian intervention under the pretext of protecting humanitarian security. Keywords :1 Humanitarian security ; 2 threats to humanitarian security;3 Lybia;4 Humanitarian intervention.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: 1 الأمن الإنساني؛ 2 مهددات الأمن الإنساني؛ 3 ليبيا؛ 4 التدخل الإنساني. ; Keywords :1 Humanitarian security ; 2 threats to humanitarian security;3 Lybia;4 Humanitarian intervention.


النظرية البنائية في العلاقات الدولية

دريسي حنان, 

الملخص: شهدت العقود الأخيرة تطورا كبيرا في مجال دراسة العلاقات الدوليةـ إذ برزت مجموعة من المداخل و النظريات الجديدة أخذت تنافس النظريات التقليدية كالواقعية والليبرالية التي اعتمدت الفلسفة الوضعية كأساس لفرضياتها الإبستيمولوجية والمنهجية، وقد تعددت الاتجاهات الجديدة وأخذت دورها في ما سمي بالجدل الراهن في العلاقات الدولية، ومن بين النظريات الجديدة النظرية البنائية التي يقدمها أتباعها على أنها جسر يصل بين النظريات الوضعية بالنظريات النقدية الجديدة أو ما بعد الوضعية. وقد جاء هذا الموضوع لدراسة الافتراضات الأساسية للنظرية البنائية وإسهامها في الجدل الراهن في العلاقات الدولية. The last few decades have witnessed a substantial development in the study international relations. Many new theories and approaches have become part of the current debate within international relations. One of these new approaches is constructivisim which many scholars believe constitutes a bridge between the positivis theories and the post positivist theories. This study seks to examine the basic assomptions of constructivisme and its contribution to the current debate within international relations

الكلمات المفتاحية: النظرية البنائية – الجدل الراهن – البنائية – العلاقات الدولية



Les 10 articles les plus téléchargés

3 681 واقع التعليم الجامعي عن بعد عبر الانترنت في ظل جائحة كورونا (دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بالجامعات الجزائرية) 2 806 تطور مقاربات وأبحاث جمهور وسائل الإعلام والاتصال 1 723 تقييم مدى نجاعة سياسة المغرب في مواجهة جائحة كورونا ومعالجة تداعياتها 1 609 سياسة التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد -19 دراسة تحليلية لتعليمات والقرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية 1 498 دور المجتمع المدني في تعزيز منظومة الحكامة التنموية التشاركية بالمغرب بين التأصيل القانون والتفعيل The role of civil society in consoliding the system of participatory and developmental governance between legal routing and execution 1 129 تدبير الانتخابات التشريعية بالمغرب: من الكلفة المالية إلى إشكالية الفعالية السياسية 993 الآثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لجائحة كورونا بالمغرب مساهمة في تصور النموذج التنموي الجديد 968 مكافحة الجريمة المنظمة في القانون الجزائري والقانون الدولي Mechanisms of international cooperation against organized crime in Algerian law 747 الدبلوماسية الاقتصادية للمملكة المغربية اتجاه إفريقيا: الآليات والمنافسة The Economic Diplomacy of the Kingdom of Morocco towards Africa: Mechanisms and Competition 731 "إستراتيجية التحول الطاقوي وفق برنامج الطاقات المتجددة 2030"