دراسات

dirassat journal -economic issue

Description

Dirassat Journal (Economic Issue) (DJEI; ISSN 1112-4652) is a double blind peer reviewed Bi-Annual Journal from Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences, University of Laghouat, Algeria, with a strong Editorial Board and a tested rapid peer review system. DJEI intends to contribute to the development and propagation of knowledge on management, commerce, Accounting, Marketing & Economics; thus feeding scholars, researchers and practitioners with valuable new insights from theory and practice. In the same line DJEI invites authors to submit: - empirical papers analyzing specific questions using qualitative or quantitative techniques - conceptual papers developing propositions and outlining further research In all above cases, DJEI encourages quality papers by reseresearchers. DJEI’s this quest for quality is reflected in the structure of journal’s editorial board as well as the strong network of reviewers, which allows the peer review process to be rigorous and constructive, helping to advance research work. DJEI publishes original scientific works of researchers in all of the above fields in any of the following languages: Arabic, English, or French. DJEI owns the copyright of each article it published; the author(s) has to get the approval of the EDITOR-IN-Chief for any other uses of the article.

15

Volumes

29

Numéros

368

Articles


تحديات تطبيق اتفاقية بازلIII في الأنظمة المصرفية

جقريف علي,  حلوز فاطمة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى العمل على تحديد تحديات تطبيق المقررات الجديدة للجنة بازل ضمن الأنظمة المصرفية وانعكاساتها على الاقتصاد والمالية العالمية. وتوصلت الدراسة إلى تطبيق مقررات لجنة بازلIII تتخلله العديد من التحديات سواء على المستوى الكلي أو على مستوى كل نظام على حدا، وذلك راجع إلى الاختلافات الجوهرية بين الأنظمة المصرفية من جهة وإغفال النظر من قبل المنظمين في بعض المسائل من جهة أخرى، حيث يرى العديد من الباحثين أن بازل IIIلم تغطي جميع النقائص التي أظهرتها الأزمة المالية الأخيرة في التنظيمات السابقة.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية بازلIII، تحديات بازلIII، الأنظمة المصرفية.


دور حاضنات الأعمال في دعم البحث العلمي -دراسة حالة الجزائر-

خواني ليلى,  شعيب بغداد, 

الملخص: يتلخص دور الجامعة في التعليم العالي و البحث العلمي، فعلاوة على هذه المهمة التقليدية أصبحت الجامعة تمثل دور فاعل في استثمار مخرجات الجامعة عن طريق إنشاء حاضنات بحثية تقام داخل مؤسسات التعليم العالي من جامعات و معاهد، للاستفادة من خدمات الخبراء و البحوث المقدمة من طرف الأساتذة و الطلبة. تعمل هذه الحاضنات على تجسيد الإبداعات و الابتكارات لتطوير أفكار، و أبحاث، و تصميمات الأساتذة، و الباحثين بالاستفادة من الورش و المخابر المتوفرة بالجامعة. تتجلى مهمة هذه الورقة البحثية في إبراز دور حاضنات الأعمال في استيعاب أصحاب الإنتاج الفكري و علاقتهم بالبحث العلمي و الجامعة.

الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال، البحث العلمي، الجامعة، الجزائر.


نطام الدفع الإلكتروني في الجزائر، الواقع والآفاق

Tifouti Ratiba, 

الملخص: أثارت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة موجة عارمة من التغيير، مس جميع المجالات ومنها وسائل الدفع. فبعدما كانت النقود وشبه النقود هي الوسيلة الوحيدة لتسوية المعاملات التجارية، أضحت اليوم بطاقات الدفع أو النقود الالكترونية وسيلة دفع تميز العصر. بالنسبة للجزائر فتطبيقها وتعميمها عرف عدة عراقيل، راجعة إلى ضعف فاعلية البنوك في النشاط الاقتصادي بالإضافة إلى العراقيل الادارية وضعف الثقة والوعي الاجتماعي. أما الإطار التشريعي والتنظيمي فقد أسست الجزائر لذلك منذ وقت قريب. يهدف المقال إلى تسليط الضوء على واقع نظام الدفع الإلكتروني في الجزائر، وآفاقه المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: نظام الدفع الإلكتروني، بطاقة الدفع؛ النقود الإلكترونية؛ التوقيع الإلكتروني


التجربة الجزائرية في دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

Bennadir Nacereddine,  Gherdi Mohamed, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التجربة الجزائرية في دعم وتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال وضع آليات وهياكل المرافقة المقاولاتية وتنفيذ برامج متعددة منها الوطنية والدولية، وسن قوانين وتشريعات محفزة للنهوض بهذا القطاع بعد التغير في النهج الاقتصادي وإعادة الاعتبار للقطاع الخاص الذي يتشكل في غالبيته من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في ظل التحديات الراهنة والتحولات الاقتصادية والتي منها: الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والانضمام المرتقب للمنظمة العالمية للتجارة، مما يتطلب بناء قطاع من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذو قدرة تنافسية محليا ودوليا وقادر على المساهمة الفعالة في الاقتصاد الوطني، والعمل على تمكينه من أداء أدواره الاقتصادية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ آليات ووكالات الدعم والمرافقة؛ برامج التأهيل.


ما الذي يقود سعر النفط الخام؟ تحليل للمحددات والعوامل المسببة للصدمات

بلعور سليمان,  بوخروفة عبد السلام, 

الملخص: منذ سبعينيات القرن الماضي، أصبح سعر النفط الخام شديد التقلب، ويتميز بحالة من عدم اليقين حول مساراته، وكذا صدمات كبيرة ومتكررة. وقد اختلفت الدراسات في المحدد الأساسي لسعر النفط والمسبب الرئيسي للصدمات فيما إذا كان العرض أم الطلب. في هذه الورقة نحاول إعادة النظر في الأسباب الحقيقية التي كانت وراء أهم الصدمات النفطية التي شهدها السعر منذ أوائل السبعينيات، من خلال تحليل العوامل الأساسية وهي: الطلب والعرض. والعوامل الأخرى التي من المرجح أنها ساهمت في بعض الصدمات وهي: المضاربة المالية في سوق العقود المستقبلية؛ والمضاربة في السوق المادي؛ والمخزونات. وذلك من خلال تحليل بيانات هذه العوامل وتتبع تزامن التغيرات التي حدثت فيها مع التغيرات في السعر، وبالاستعانة بمسح لنتائج وآراء الأدبيات. توصلنا إلى أن صدمات العرض قد تؤثر على سعر النفط الخام، ولكن، في حالة ما إذا كان الطلب ينمو بمعدل مستمر وثابت نسبيا. ولا يمكن القول إن العرض أو الطلب هو المحدد الرئيسي، وإنما سعر النفط الخام يتحدد من خلال تفاعل كل من قوى العرض وقوى الطلب كغيره من أسعار السلع الأخرى. العوامل الأخرى يمكن أن يكون لها أثر غير مباشر على السعر، بحيث تساهم في زيادة حدة بعض الصدمات، ليس كعامل جديد مستقل، ولكن من خلال تأثيرها على العرض والطلب.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: صدمة، طلب؛ عرض؛ سعر حقيقي للنفط الخام؛ مضاربة؛ مخزونات


تقييم سياسة التجديد الفلاحي والريفي في مجال تحقيق الوفر الغذائي في الجزائر خلال الفترة (2009-2016)

هبول محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مساهمة سياسة التجديد الفلاحي والريفي في زيادة نصيب الإنتاج الزراعي في تحقيق الوفر الغذائي للجزائر، وبالتالي رفع نسب الاكتفاء الذاتي، خلال الفترة (2009-2016). ولقد بينت النتائج تحسن في العديد من الفروع الإنتاجية وتحقيقها نسب اكتفاء ذاتي حسنة إلى جيدة أحيانا، باستثناء بعض الفروع وفي مقدمتها الحبوب والتي لا زالت تعاني ضعف الإنتاج وتذبذبه، مما يشكل عبئا ماليا على الدولة لتغطية الاحتياجات منه، كما ساهم ارتفاع الوفر الغذائي بصفة عامة في تحسن نصيب الفرد من الطاقة والبروتينات والدهون، في الأخير توصي الدراسة بضرورة ترشيد الاستهلاك من المواد الغذائية ذات الطلب الواسع، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه من المنتجين، وتحسين إنتاجية الحبوب من خلال استكمال برنامج توسيع المساحات المسقية.

الكلمات المفتاحية: الوفر الغذائي؛ المتاح للاستهلاك؛ الإنتاج الزراعي؛ الفروع الإنتاجية؛ الأمن الغذائي.


دراسة تحليلية للدور التنموي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر الفترة (2000-2016).

زواق الحواس,  د.فرحات عباس, 

الملخص: ملخص: عرفت الجزائر جهودا كثيرة لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوسع نطاق هذه الجهود ليشمل المستوى التشريعي والتنظيمي، فضلا عن اعتماد عدة سياسات لتعزيز مساهمة هذه المؤسسات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ثمار هذه الجهود من خلال رصد تطور هذه المؤسسات من جهة، وإبراز تأثير هذا التطور على دورها الاقتصادي والاجتماعي من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية.


واقع أهمية القياس والإفصاح عن الأداء البيئي في المؤسسات الصناعية شركة دولفين للطاقة نموذجا

مزيود ابراهيم,  بلحياني خديجة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقصي واقع أهمية القياس والإفصاح عن الأداء البيئي في المؤسسات الصناعية بصفة عامة وفي القطاع النفطي بصفة خاصة ممثلا في شركة دولفين للطاقة وذلك من خلال ضبط مفهومهما و التعرف على مختلف الجوانب المتعلقة بهما. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك وعي لدى مسؤولي وإطارات المؤسسة النفطية محل الدراسة بأهمية القياس والإفصاح عن الأداء البيئي وذلك من خلال نشرها لإحصائيات مهمة حول البيئة لا سيما المتعلقة بحرق الغازات، الانبعاثات الهوائية، إدارة المياه وتدوير النفايات، وينبع هذا الوعي كذلك من التشريعات والقوانين البيئية التي تهدف إلى حماية البيئة من التلوث وبأن المؤسسة تدفع ضرائب ورسوم بيئية في حالة تأثيرها سلبا على البيئة والمجتمع المحيط بها. This study aims to explore the reality of the importance of measurement and disclosure of environmental performance in the industrial institutions in general and in the oil sector, in particular, represented in the Dolphin Energy through adjusting accorded priority under the recognition and various aspects of them. The study found that there is awareness among officials of the tires and the oil corporation to replace the study of the importance of measurement and disclosure of environmental performance through the published statistics of the mission on the environment, particularly relating to the burning of the gases, air emissions, water management, waste recycling, this STEMS also the awareness of environmental legislation and laws aimed at protecting the environment from pollution and that pays taxes and fees in the case of environmental impact negatively on the environment and the surrounding community.

الكلمات المفتاحية: القياس المحاسبي، الإفصاح المحاسبي، الأداء البيئي، شركة دولفين للطاقة. Accounting Measurement, Accounting Disclosure, Environmental Performance, Dolphin Energy


E-CRM : une nouvelle révolution pour la relation client à l’ère de la digitalisation - Cas d’Optimum Télécom Algérie « Djezzy »-

Zidane Karima,  Ali Ziane Mohand Ouamer, 

Résumé: Cet article vise à montrer le rôle important de la technologie numérique notamment le marketing digital dans l’optimisation et le développement de la relation client en étant un moyen de communication multicanal, soit à travers la présentation des contenus riches sur les sites Web, ou à travers les pages sur les sites de réseautage social et même par la proposition de services supplémentaires via des applications mobiles, ces outils et d’autres, qui permettent une interaction et une communication continue avec les clients, ont révolutionné la gestion de la relation client par l'émergence de nouveaux modèles tels que l’E-CRM, le social et le mobile CRM.

Mots clés: marketing digital, gestion de la relation client, E-CRM, social CRM, mobile CRM.


قياس رأس المال البشري –قياس ما لا يمكن قياسه-

عبود سعاد, 

الملخص: بالنظر إلى الدور الاستراتيجي الهام الذي أصبح يحتله رأس المال البشري في نجاح المؤسسة وتميزها، تزايد الاهتمام به أكثر من خلال البحث في طرق قياسه، لمعرفة القيمة الاقتصادية للموارد البشرية، ومن ثم إدراج معلومات رقمية عنها في القوائم المالية للمؤسسة، وتسجيلها والتعامل معها كباقي الاصول الاخرى التي تدخل في حيازة المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: راس المال البشري; المورد; الاصول; القياس; الكمية; النوعية.


Water Scarcity Effect on Economic Growth in MENA Region during 1975-2017

عبد الله الحرتسي حميد,  فرج شعبان, 

الملخص: The paper aimed at identifying the water scarcity effect on economic growth in MENA countries using a panel data analysis during 1975-2017. The findings showed that there is a negative effect of excess in water consumption on economic growth, which means that augmentation of water consumption rates decelerates economic growth for most MENA countries تهدف الورقة إلى تحديد أثر ندرة المياه على النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ش.أ.ش.أ) باستعمال دراسة البيانات المقطعية خلال 1975-2017. أظهرت النتائج أن هناك أثر سلبي للافراط في استهلاك المياه على النمو الاقتصادي، مما يعني أن زيادة معدلات استهلاك المياه تثبط النمو الاقتصادي لغالبية دول ش.أ.ش.أ.

الكلمات المفتاحية: water scarcity; economic growth; panel data analysis; MENA countries. ندرة المياه؛ النمو الاقتصادي؛ دراسة البيانات المقطعية؛ دول ش.أ.ش.أ.


دور أساليب الترويج الرياضي في توجيه سلوك المستهلك الرياضي

بعيط عيسى,  بعيط رصوان بن جدو,  قوال مصطفى, 

الملخص: هدف هذه الدراسة إلى معرفة اثر ترويج الرياضي على السلوك المستهلك الرياضي ، حيث أن الترويج الرياضي هو كل الإجراءات الاتصالية و المعلومات حول المنتج أو الخدمة الرياضية للمستهلك الرياضي ، و ذلك من خلال بعض الأساليب الترويجية و متمثلة في الإعلان الرياضي ، البيع الشخصي و تنشيط المبيعات وغيرها التي تعمل على تعزيز الوعي و التعريف بالمنتج الرياضي أو الخدمة الرياضية و بالتالي التأثير على القرار الشرائي للعميل إذن فإن الهدف النهائي للترويج الرياضي هو استهلاك المنتج الرياضي أو الخدمة الرياضية و بالتالي تحقيق الأهداف المنشودة .

الكلمات المفتاحية: الترويج الرياضي، سلوك المستهلك الرياضي، الإعلان الرياضي، تنشيط المبيعات


قاعدة الإستثمار الأجنبي 51-49 في الجزائر: بين إلزامية التبنّي و المطالبة بالتخلّي

جبار سعاد, 

الملخص: اتّخذت الجزائر من خلال قاعدة 51-49 % التي جاء بها قانون المالية التكميلي لسنة 2009 موقفا حذرا من الإستثمار الأجنبي ،إذ اعتبرها بعض المستثمرين و خاصة الأجانب أنّها تعيق تدفّقه إلى الجزائر، غير أنّ الدولة تعتبره أمرا لا نقاش فيه و يتعلّق بالسيادة الوطنية. سنحاول في هذه الورقة استعراض مختلف المواقف من تطبيق قاعدة 51-49 و التي تنقسم إلى ثلاث: هناك من يرفضها تماما و يدعوا للانفتاح التام على الاستثمارات الأجنبية، من يؤيّدها تماما باعتبارها تحفظ سيادة الدولة و تعزّز من حضورها الاقتصادي في اقتصاد هش مثل اقتصاد الجزائر، و آخرون لديهم موقف وسطي ينادون بتحديد القطاعات و المشاريع التي تخضع لهذه القاعدة بُغية تشجيع الإستثمار الأجنبي. Algeria has taken a cautious stance on foreign investment through the 51-49 % rule .Some investors.Some investors,especially foreigners, considered it to be a hindrance to its flow to Algeria. In this paper we will attempt to review the attitudes of applying the 51-49’s Rule which are divided into three :There are those who reject it in detail and call for full openness to foreign investments,There are those who fully support and see it as a guarantee to preserve the sovereignty of the state and strengthen its economic presence in a fragile economy such as the Algerian economy,Finally those with intermediate positions who call for the identification of sectors and projects subject to this rule in the hope of encouraging foreign investment. Key Words:Foreign investment,the 51-49 ’s Rule, Supplementary Budget Law 2009,Partnership,Algeria.

الكلمات المفتاحية: الإستثمار الأجنبي،قاعدة 51-49 % ، قانون المالية التكميلي 2009،الشراكة،الجزائر. Key Words:Foreign investment,the 51-49 ’s Rule, Supplementary Budget Law 2009,Partnership,Algeria.


تطبيق برمجة الاهداف في تحديد المحفظة الاستثمارية المثلى دراسة حالة عينة اسهم مختارة من سوق البحرين للأوراق المالية

صالحي عبدالعالي, 

الملخص: تهدف هذا الدراسة الى تقديم شرح مختصر حول المحافظ الاستثمارية وكيفية قياس عائدها والمخاطر المتعلقة بيها، ومن تم توضيح دور برمجة الاهداف في تحديد المحفظة الاستثمارية المثلى، وذلك بناء على الهدفين المتضاربين لتحديد محفظة مثلى، وهما هدف الحد من المخاطر وتعظم العائد الناتج عن استثمار الاموال في المحفظة، وتم الاستعانة ببرنامج LINDO لتحديد محفظة استثمارية مثلى من بين عينة مختارة تتكون من اربعة اسهم في سوق البحرين للأوراق المالية.

الكلمات المفتاحية: المحفظة المثلى، العائد والمخاطرة، برمجة الاهداف، سوق البحرين للأوراق المالية.


دور مجلس الإدارة في تحسين الأداء المالي في ظل التطبيق السليم لمبادئ حوكمة الشركات - دراسة حالة شركة أليانس للتأمينات -

عبيرات مقدم,  طعابة سمية, 

الملخص: يسعى المستثمرون للبحث عن الشركات التي بها هياكل سليمة لممارسة حوكمة الشركات والتي تتوقف بدرجة كبيرة على فعالية مجلس الإدارة، وتهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور مجلس الإدارة في التطبيق السليم لمبادئ حوكمة الشركات ومدى مساهمته في تحسين الأداء المالي بالتركيز على شركة أليانس للتأمينات. حيث توصلت هذه الدراسة أن الشركة تتمتع بمجلس إدارة فعال ساهم في تحسين أداء الشركة بشكل عام وأدائها المالي بشكل خاص والذي تم قياسه بمعدل العائد على الأصول ومعدل العائد حق الملكية. :Abstract Investors strive to look for companies with sound structures to execute corporate governance that largely depend on the effectiveness of the Board of Directors. This study aims at highlighting the role of the Board of Directors in the proper application for the principles of corporate governance and its contribution to improving financial performance by focusing on Allianis Insurance company. Where the study come up that the company has an effective board of directors that contributed to the improvement of the company's performance in general and its financial performance in particular, which was measured by the rate of return on assets and the rate of return of property right.

الكلمات المفتاحية: مجلس الإدارة؛ حوكمة الشركات؛ تحسين الأداء المالي؛ معدل العائد على الأصول؛ معدل العائد على حق الملكية. Keywords: Board of Directors; Corporate Governance; Improving Financial Performance; Return on Asset; Return on Equity.


تقدير العلاقة بين الوساطة المالية والنمو الاقتصادي باستخدام طريقة الفروق العامة للعزوم لبيانات بانل ) (panel-GMM

بوجطو حكيم,  رتيعة محمد, 

الملخص: لقد هدفت هذه الدراسة إلى تقدير العلاقة بين مؤشرات الوساطة المالية والنمو الاقتصادي لعينة من الدول العربية، وعددها 10 دول باستخدام التقنيات القياسية الحديثة لبيانات البانل، خلال الفترة الزمنية 1980-2014. وقد وظفت الدراسة منهج تحليل البانل لتقدير أثر الوساطة المالية على النمو الاقتصادي للدول العربية، في إطار التحليل الديناميكي باستخدام طريقة الفروق العامة للعزوم (GMM) باعتبارها الطريقة المناسبة مقارنة بمقدرات طريقة المربعات الصغرى (OLS). وكشفت نتائج الدراسة عن مدى مساهمة المحددات الرئيسية في تفسير ظاهرة النمو الاقتصادي التي اكتسبت المعنوية الإحصائية والإشارة المتوقعة لها، إلا أن هذه الطريقة لم تفلح في إيجاد ارتباط مهم بين مؤشرات الوساطة المالية والنمو الاقتصادي، وهذه النتيجة منسجمة مع نتائج البحث الحديث بشأن هذا الموضوع ، كما تباينت اتجاهات علاقة السببية بينهما في الدول العربية. The aim of this study is to estimate the relationship between indicators of the financial intermediation and the economic growth for a sample of 10 Arab countries, by the using of the standard techniques of modern panel data, during 1980 to 2014. This study used the panel analysis approach to assess the impact of the financial intermediation on the economic growth in the Arab countries , in the framework of dynamic analysis method using the way of The Generalized Method of Moments (GMM) as an appropriate method compared with the destiny of the least squares method (OLS). As results of this study, the determinants of the economic growth play a major role in the significant level, but this method did not succeed in finding a significant correlation between the indicators of the financial intermediation and the economic growth, this result is consistent with the results of recent research on this subject, and varied the trends of the causal relationship between the economic growth and the financial intermediation in the Arab countries.

الكلمات المفتاحية: أداء النمو الاقتصادي؛ ارتباط؛ سببية؛ طريقة الفروق العامة للعزوم للبانل. performance of economic growth; correlation; causation; the general difference method of the need for the banal.


نمذجة العلاقة بين إدراك جودة الخدمة ورضى الزبون - دراسة ميدانية على زبائن شركة موبيليس بالأغواط (الجزائر) –

نعيجات عبد الحميد, 

الملخص: تعتبر جودة الخدمة في قطاع الاتصالات من أهم المعايير والأصول لتقييم الزبائن وإرضائهم، وبالتالي زيادة ولاءهم وزيادة متوسط معدل الاحتفاظ بهم، حيث نجد من بين محددات جودة الخدمة الأشياء الملموسة، الاعتمادية، الاستجابة، الاطمئنان والتعاطف، والتي تلعب دورا محوريا في رضى الزبائن. وتشير البحوث السابقة إلى أن تصورات الزبائن وتوقعاتهم أكثر احتمالا أن تكون مختلفة عبر قطاعات الخدمات، وبالتالي تبحث هذه الورقة في تأثير محددات جودة الخدمة على درجة رضى الزبائن بوكالة شركة موبيليس بالأغواط (عينة من 382 زبون) من خلال نموذج أداء الخدمة (SERVPERF). Service quality in telecom sector is the most important criteria and asset for evaluating and satisfying customers and thereby increases the customer loyalty and average retention rate of customers, among the service quality determinants, tangibles, reliability, responsiveness, assurance and empathy, have always played a pivotal role on Customer Satisfaction. Prior research suggests that customer perceptions and expectations are more likely to be different across service sectors. Hence, this paper examines the effect of service quality determinants on the degree of customer satisfaction in Mobilis agency in Laghouat (sample of 382 customer) through the service performance model (SERVPERF).

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة؛ رضى الزبائن؛ نموذج أداء الخدمة؛ شركة موبيليس. Service quality؛ Customer satisfaction؛ SERVPERF؛ Mobilis company.


Qualité de vie des habitants de l’agglomération chef-lieu de Bejaia (ACL): logement, santé et bien-être

Hachemaoui Bahidjeddine, 

Résumé: Résumé Le concept de la qualité de la vie regroupe un ensemble de notions qui se rapportent aux conditions matérielles et immatérielles dans lesquelles vivent les individus. En économie, le concept a souvent été envisagé à travers le niveau de croissance du PIB, alors que la vie d’une personne est souvent déterminée par d’autres aspects plus subjectifs. Dans cet article nous allons étudier la perception de la qualité de vie des habitants de l’agglomération chef-lieu de Bejaia (ACL) à travers l’analyse de trois aspects : le logement, la santé et le bien-être.

Mots clés: qualité de la vie ; bien-être ; logement ; santé ; Ville de Bejaia.


Le rôle principal de la réassurance en économie

Zaid Hizia,  Taibi Hamza, 

الملخص: Cet article présent le rôle de la réassurance, en tant qu’un moyen atténuant le risque, ne cesse de se développer. Dans le cadre de Solvabilité, elle est appelée à devenir pour les assureurs un outil clé de gestion de leurs expositions et de leurs fonds propres. Actuellement le contrat de réassurance est présenté sous formes très variées dont le large éventail a vocation à répondre au mieux aux besoins spécifiques des cédantes. This article presents the role of reinsurance, as a means of mitigating risk, continues to grow. In the context of Solvency, it is destined to become for insurers a key tool for managing their exposures and their own funds. Currently the reinsurance contract is presented in very varied forms, the wide range of which is designed to best meet the specific needs of ceding companies. تتجه شركات التأمين وبعض المؤسسات المالية المتخصصة أكثر فأكثر نحو استخدام أسلوب "إعادة التأمين"، بالتأكيد وفق شروط تعاقدية، على نطاق واسع في المرحلة الراهنة لمجابهة الخسائر المحتملة والمخاطر المحدقة بها ومن ثمّة نحو مزيد من الأمان والطمأنينة (الملاءة)، ذلك للاستفادة من مزايا إعادة التأمين في تعزيز تنافسيتها في تلبية غطاءات تأمينية متنوعة وملائمة لرغبات زبائن مثل هذه الشركات كذا الوفاء بالتزاماتها إزائهم... فانتشر في وسط المحفل المالي إعادة التأمين: الاختياري، الإلزامي (المعالج)، الإتفاقي النسبي وغير النسبي، غير التقليدي،... وإعادة التأمين المشترك.

الكلمات المفتاحية: Traité ; Excédent de plein ; Rétention ; Réassurance facultative ; Courtier


الجرائم الالكترونية من خلال مؤشرات عالمية وآثارها على المؤسسات

عبد الرحيم وهيبة,  بن سعيد أمين,  عبد الرحيم نادية, 

الملخص: للجرائم الالكترونية آثارا سلبية على الاقتصاد وبشكل مباشر على الشركات خاصة المؤسسات المصرفية حيث أنها الأكثر عرضة لهذا النوع من الجرائم، ويرجع ذلك كون النقود هي السلعة التي تتعامل بها هذه المؤسسات، وقد سببت الجرائم الالكترونية خسائر مالية فادحة سنويا لهذه الشركات بالإضافة إلى خسارة الثقة التي يضعها فيها الزبائن. وهكذا أصبحت الجرائم الالكترونية حجر عقبة أمام نمو وازدهار المؤسسات وجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وكسب ثقتهم، وتفاقمت المشكلة أكثر فأكثر على الرغم من الأساليب الأمنية المتطورة وأحدث التقنيات المستخدمة، والتقارير العالمية التي تصدرها الهيئات المتخصصة توضح حجم المشكلة في مختلف أنحاء العالم وتؤكد أن الولايات المتحدة هي الأكثر تضررا بشكل مستمر.

الكلمات المفتاحية: الجرائم الالكترونية ; آثار الجرائم الالكترونية ; أرقام وإحصائيات


Green entrepreneurship in the Algerian renewable energy sector : opportunities and challenges

Rahmane Amal,  Zergoune Mohamed,  Azza Lazhar, 

Résumé: As a result of the role of entrepreneurship in achieving economic and social development, and under the increasing importance of environmental protection and the emergence of sustainable development, the importance of Green entrepreneurship increased in achieving sustainable development since the 1990s. This study aims to highlight the role of this latter in achieving sustainable development in the energy sector, particularly in Algeria through its orientation to responsible investment in renewable energies which are available in large stocks. The descriptive/analytical method has been adopted in this study through the analysis of the status of green entrepreneurship in the energy sector in Algeria using data from OCDE, World bank and British petroleum company. It was proved that Algeria attempts to escape its oil and gas dependent economy ; thus, it is striving to expand its smes; this latter have known a remarkable development during the last 15 years (2001-2015) both in terms of number and its contribution in employment. Finaly, despite the efforts made by Algeria to promote green entrepreneurship in the energy sector, its contribution remains weak compared to the available possibilities.

Mots clés: green entrepreneurship ; green economy ; sustainable development ; renewable energy ; Algeria. ; green entrepreneurship ; green economy ; sustainable development ; renewable energy ; Algeria


واقع الصادرات الزراعية في الجزائر في ظل انخفاض اسعار النفط (فرص وتحديات)

مراد مصطفى, 

الملخص: الملخص: الجزائر بلد يعتمد في صادراته على قطاع واحد وهو قطاع المحروقات،،ولا تزال القطاعات الأخرى لا تساهم في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلا بنسب قليلة،ومع تدهور أسعار النفط في منتصف سنة 2014 ظهرت الحاجة ملحة إلى تنويع الاقتصاد الجزائري من اجل مواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط،ومن بين الخيارات المتاحة نجد القطاع الزراعي والذي تملك فيه الجزائر إمكانيات هائلة، ولذا فقد حاولت من خلال هاته الدراسة إلقاء الضوء على تأثير انخفاض أسعار النفط على الصادرات الجزائرية،ومعرفة واقع الصادرات الزراعية في الجزائر وترقيتها من اجل المساهمة أكثر في التجارة الخارجية، إضافة للتعرض إلى الفرص التي تحوزها الجزائر في هذا القطاع وكذا معرفة أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في الجزائر. Abstract: Algeria is a country whose exports depend mainly on one sector, hydrocarbons, while others only contribute a small share of the country's GDP. By 2014, oil prices have been falling sharply, prompting serious thought to diversify the Algerian economy to reduce the risk of oil price volatility. The agricultural sector is among the best available alternatives, especially given the enormous potential of Algeria. Our study attempted to highlight the impact of low oil prices on Algerian exports, as well as the export of cultural exports, and how it could contribute to the effective contribution to foreign trade. In addition, we discussed the opportunities that Algeria enjoys in this sector as well as the most important challenges it faces.

الكلمات المفتاحية: الصادرات الزراعية ، انخفاض أسعار النفط ، القطاع الزراعي ، الصادرات الجزائرية .


Apprehend the loyalty of the customers in eclectic perspective: Empirical Study

Rayane Amina, 

Résumé: The objective of this study is to reconsider the loyalty behavior of the customers according to the eclectic approach. By trying to propose an abstract model validated empirically in the telephony, mobile market of the operator Orascom Télecom Algeria, this study tries to integrate other variables of a relational nature besides the behavioral variables to apprehend the loyalty either as a purchasing behavior only but also as a behavior of exchange by taking into account its various facets: perceptive, cognitive and conative. Keywords: Eclecticism; Satisfaction; Trust; Commitment; Intention of repurchase; Intention of change; Loyalty.

Mots clés: Keywords: Eclecticism; Satisfaction; Trust; Commitment; Intention of repurchase; Intention of change; Loyalty.


الإفصاح المحاسبي في النظام المحاسبي المالي وبورصة الجزائر

قرادي عبد القادر, 

الملخص: يهدف النظام المحاسبي المالي إلى تقريب الممارسة المحاسبية في الجزائر مع الممارسات المحاسبية الدولية التي تسعى إلى تحقيق متطلبات الأسواق المالية وذلك بتوفير المعلومات المالية الملائمة للمستثمرين لاتخاذ قراراتهم المالية. وبورصة الجزائر كأي بورصة أخرى في العالم تحتاج لتوفير معلومات مالية ذات مصداقية وجودة، ولا يتحقق ذلك إلا بفرض قواعد تضبط الإفصاح والشفافية عن المعلومات المالية الخاصة بالمؤسسات المدرجة في البورصة وذلك لزيادة ثقة المستثمرين وتعاملاتهم وصولا إلى تحقيق كفاءة السوق. توصلت الدراسة أن الإفصاح المحاسبي في ظل تطبيق النظام المحاسبي يوفر معلومات مالية تتميز بالملائمة والشفافية مما يزيد في مصداقيتها، حيث ينعكس ذلك على زيادة فعالية أداء البورصة. تصنيف :JEL G1، M410 Abstract: the financial accounting system aims to bring accounting practice in Algeria closer to international accounting practices that seek to meet the requirements of financial markets that are suitable for investors to make their financial decisions. The Algerian stock (ase) needs as any other stock exchange in the world to provide reliable and good financial information; this can only be done by imposing rules that govern the disclosure and transparency of the financial information of listed institutions .thus, investors’ trust, and transactions can be increased to achieve market efficiency. The study concluded that the accounting disclosure with the application of an accounting system that provides financial information characterized by suitability and accuracy, led to increasing the stock exchange’s efficacy. Key words: Accounting disclosure, stock market, financial Statements . Jel Classification Codes: M410 .G1

الكلمات المفتاحية: الإفصاح المحاسبي، بورصة،المعلومات المالية ، القوائم المالية،النظام المحاسبي المالي. ; Accounting disclosure, stock market, financial Statements


التنافسية الجبائية الدولية و إمكانية تجنبها

نبق قويدر, 

الملخص: ظهر على الساحة الإقتصادية الدولية الراهنة عامل جدير بالإهتمام ألا وهو إستراتيجيات الترويج للإستثمار الأجنبي المباشر من خلال عدة أدوات ترويجية سواء كانت حكومية أو خاصة بإشراف حكومي ، وذلك من أجل إستمالة وإستضافة هذا النوع من الإستثمار من طرف الشركات دولية النشاط ، مما يطرح أمام هذه الأخيرة عدة بدائل وخيارات للتركز في ظل تنافس الدول في تقديم الحوافز ومنها الضريبة لجذب هذا الإستثمار. The current international economic arena has become an important factor، namely the promotion of foreign direct investment through several promotional tools, whether or not government-sponsored, in order to attract and host this type of investment by international companies. The latter has several alternatives and options for concentration in light of the competition of countries in providing incentives, including tax to attract this investment

الكلمات المفتاحية: الإستثمار الأجنبي المباشر ، المنافسة الجبائية ، الحوافز الجبائية ، مناخ الإستثمار، حرية إنتقال الإستثمار ، حركة رؤوس الأموال. ; foreign direct investment، tax competition، tax incentives، investment climate، regional blocs، capital movement.


تحليل متغيرات الوساطة والمعدلة في بحوث إدارة الأعمال ( دراسة تحليلية ).

Badaoui بداوي Mohammed محمد, 

الملخص: يلجأ الباحثين في ميدان إدارة الأعمال في كثير من الأحيان في تفسير الظواهر المدروسة إلى تحليل الوساطة لإثراء التحليل وتقريب الفهم بتوظيف العلاقة السببية من خلال فحص الآلية الأساسية لها، الغرض الرئيسي من هذا الموضوع هو تقديم لمحة عامة عن تحليل الوساطة ، و كيفية اجراء تحليلها ، في بداية هذه الورقة استعرضنا بعض مفاهيم وساطة وأنواعها وتمت مناقشة مدى ملاءمة تحليل الوساطة المختلفة ، في الأخير تطرقنا الى تقدير نماذج الوساطة وركزنا على طريقتي bootstrapping و PROCESS .

الكلمات المفتاحية: تحليل الوساطة ، الأثر غير المباشر، متعدد الوسائط ، المتغيرات المعدلة ، النمذجة بالمعادلات البنائية.


Evaluation de l’efficacité du processus de formation au sein de l’entreprise SONATRACH –HBK- Ouargla (2013-2016)

Mekhelfi Amina, 

Résumé: L’objectif de cette étude est de tracer le processus de formation de l’entreprise pétrolière Sonatrach Direction HBK , ainsi que l’évaluation de son efficacité . Un constat des RH a été fait selon trois indicateurs ; (Indicateur de situation d’effectifs par catégorie socioprofessionnelle et leurs répartitions- indicateur de la situation d’effectifs par division et indicateur de répartition par genre), par la suite d’autres indicateurs interviennent pour évaluer et analyser la performance de ce processus tel que (l’indicateur du nombre d’opérations de formation effectué, l’indicateur d’évaluation des plans prévisionnels et réels de la formation et l’indicateur du coût de la formation). La méthode descriptive analytique a été utilisée pour l’analyse des données de l’entreprise, certaines concernent que l’année 2016, d’autres s’étale sur la période de 2013 à 2016. L’étude a conclu l’existence d’un manque d’efficacité du processus de formation dû à l’écart perçu dans les résultats prévisionnels et réels de la formation, cependant l’entreprise accorde une grande importance à la formation de ses employés dans toutes ses catégories attestées dans l’indicateur du nombre d’opérations de formation effectuées.

Mots clés: Processus de formation ; indicateur d’évaluation ; Sonatrach –HBK


تأثير الثقة التنظيمية على استبقاء العاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة ميدانية لبعض شركات التأمين في الأغواط

الهاشمي بعاج,  رميلة لعمور, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير الثقة التنظيمية على استبقاء العاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من وجهة نظر عمال شركات التامين بالأغواط، على عينة مكونة من 36 مفردة من أصل (04)شركات التامين الموجودة بالأغواط ومكونة للمجتمع الكلي، وقد توصلت الدراسة إلى أن أغلب عمال الشركات لديهم التزام بالبقاء في، إضافة إلى وجود مستوى مقبول من الثقة التنظيمية لدى العمال إتجاه الزملاء والمشرفين، وأن هناك دلالة إحصائية لوجود أثر الثقة التنظيمية على استبقاء العاملين، مع وجود ارتباط قدره (0.582) والتغيير الحادث في الثقة تفسره فرق العمل بـ 33.9%. تصنيف JEL: C92 ،D23 ، M12 Abstract: The objective of this paper is to study the effect of organizational trust on the retention of workers in small and medium enterprises from the point of view of workers of insurance companies in Laghouat on a sample of 36 drawn from a society composed of (04) small and medium insurance companies located in Laghouat. The workers have a commitment to stay in their institutions, in addition there is an acceptable level of organizational trust in the workers towards the colleagues and supervisors, and there is a statistically significant relationship to the effect of organizational trust on the retention of workers, in addition to the correlation with (0.582)and coefficient of determination (33.9%). . Jel Classification Codes : C92, D23, M12

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:استبقاء العاملين؛ الثقة؛ الثقة التنظيمية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،شركات التامين. Key words: retention of employees; trust; organizational trust,PME, Insurance companies


Beyond using Total Quality Management in the health care organizations

بوعلام مسعودي,  عبد القادر بلخضر, 

Résumé: The aim of the study is to try to address the issue of TQM in terms of being one of the most modern trends in business management, through a comprehensive presentation of its concept, foundations, and its most important principles, with also its importance in the economic organizations and the active role which can plays in the hospitals sector, on the patient and the quality of the provided health care service, as well as the focus on continuous improvement, with favorable price and timely delivery, the result has been that the use of TQM has an excellent impact on improving health services, as demonstrated by the applied studies in all countries. Le but de l'étude est d'essayer d'aborder la question de TQM en termes d'être l'une des tendances les plus modernes dans la gestion des entreprises, à travers une présentation complète de son concept, ses fondations, et ses principes les plus importants, avec son importance dans organisations économiques et le rôle actif qui peut jouer dans le secteur des hôpitaux, sur le patient et la qualité du service de santé fourni, ainsi que l'accent sur l'amélioration continue, avec des prix favorables et une livraison rapide, le résultat est que l'utilisation de TQM a un excellent impact sur l'amélioration des services de santé, comme le démontrent les études appliquées dans tous les pays.

Mots clés: Key words: Total Quality; Total Quality Management; Hospitals Sector.