دراسات

dirassat journal -economic issue

Description

Dirasat is an internationally refereed research journal published by the Faculty of Economics, Comercial and Management Sciences, the University of Laghouat, Algeria, in Two series in the following fields: (Administrative Sciences, Management Sciences, Economics, Applied Economic Sciences, Commerce and Marketing, HR Management Field, ...). Dirasat publishes original scientific works of researchers in all of the above fields in any of the following languages: Arabic, English, or French. Articles submitted are reviewed according to highest standard by scientists specialized in their fields. The research should not be published or submitted for publication elsewhere. DIRASAT owns the copyright of each article it published; the author(s) has to get the approval of the EDITOR-IN-Chief for any other uses of the article. Privacy statement: مجلة علمية دورية دولية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عمار ثليجي بالأغواط – الجمهورية الجزائرية مجلة دراسات (العدد الاقتصادي) هي دورية علمية دولية محكمة، نصف سنوية تصدر منذ 2004، بدورية في شهري جانفي وجوان، مجلة دراسات تهتم بنشر المقالات والأبحاث العلمية الأصيلة التي تتميز بالأصالة والعمق في الطرح، خاصة منها تلك المتعلقة بالدراسات التطبيقية ودراسات الحالات المعَالجة بأسلوب علمي موثق؛ وهي موجهة ومفتوحة لكافة الباحثين أينما وجدوا سواء في المؤسسات البحثية أو الأكاديمية، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية؛ مجلة دراسات، تنشر فيها الأبحاث باللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية والفرنسية. وهي مجلة أكاديمية تسعى لدعم البحث العلمي في الجزائر عن طريق انتقاء أحسن وأثمن الأبحاث والدراسات العلمية. تسهر إدارة المجلة من هيئة التحرير واللجنة العلمية والهيئة الاستشارية من خبراء وأساتذة في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية والتجارية والمالية والمحاسبة والتسيير، من داخل وخارج الوطن على ترقية البحث العلمي المنشور في المجلة، وتثمين مخرجات هذا الأخير عن طريق نشره واعتماده ضمن مقالات المجلة وأبحاثها. إدارة المجلة

15

Volumes

29

Numéros

368

Articles


تحديات تطبيق اتفاقية بازلIII في الأنظمة المصرفية

جقريف علي,  حلوز فاطمة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى العمل على تحديد تحديات تطبيق المقررات الجديدة للجنة بازل ضمن الأنظمة المصرفية وانعكاساتها على الاقتصاد والمالية العالمية. وتوصلت الدراسة إلى تطبيق مقررات لجنة بازلIII تتخلله العديد من التحديات سواء على المستوى الكلي أو على مستوى كل نظام على حدا، وذلك راجع إلى الاختلافات الجوهرية بين الأنظمة المصرفية من جهة وإغفال النظر من قبل المنظمين في بعض المسائل من جهة أخرى، حيث يرى العديد من الباحثين أن بازل IIIلم تغطي جميع النقائص التي أظهرتها الأزمة المالية الأخيرة في التنظيمات السابقة.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية بازلIII، تحديات بازلIII، الأنظمة المصرفية.


دور حاضنات الأعمال في دعم البحث العلمي -دراسة حالة الجزائر-

خواني ليلى,  شعيب بغداد, 

الملخص: يتلخص دور الجامعة في التعليم العالي و البحث العلمي، فعلاوة على هذه المهمة التقليدية أصبحت الجامعة تمثل دور فاعل في استثمار مخرجات الجامعة عن طريق إنشاء حاضنات بحثية تقام داخل مؤسسات التعليم العالي من جامعات و معاهد، للاستفادة من خدمات الخبراء و البحوث المقدمة من طرف الأساتذة و الطلبة. تعمل هذه الحاضنات على تجسيد الإبداعات و الابتكارات لتطوير أفكار، و أبحاث، و تصميمات الأساتذة، و الباحثين بالاستفادة من الورش و المخابر المتوفرة بالجامعة. تتجلى مهمة هذه الورقة البحثية في إبراز دور حاضنات الأعمال في استيعاب أصحاب الإنتاج الفكري و علاقتهم بالبحث العلمي و الجامعة.

الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال، البحث العلمي، الجامعة، الجزائر.


نطام الدفع الإلكتروني في الجزائر، الواقع والآفاق

Tifouti Ratiba, 

الملخص: أثارت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة موجة عارمة من التغيير، مس جميع المجالات ومنها وسائل الدفع. فبعدما كانت النقود وشبه النقود هي الوسيلة الوحيدة لتسوية المعاملات التجارية، أضحت اليوم بطاقات الدفع أو النقود الالكترونية وسيلة دفع تميز العصر. بالنسبة للجزائر فتطبيقها وتعميمها عرف عدة عراقيل، راجعة إلى ضعف فاعلية البنوك في النشاط الاقتصادي بالإضافة إلى العراقيل الادارية وضعف الثقة والوعي الاجتماعي. أما الإطار التشريعي والتنظيمي فقد أسست الجزائر لذلك منذ وقت قريب. يهدف المقال إلى تسليط الضوء على واقع نظام الدفع الإلكتروني في الجزائر، وآفاقه المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: نظام الدفع الإلكتروني، بطاقة الدفع؛ النقود الإلكترونية؛ التوقيع الإلكتروني


التجربة الجزائرية في دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

Bennadir Nacereddine,  Gherdi Mohamed, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التجربة الجزائرية في دعم وتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال وضع آليات وهياكل المرافقة المقاولاتية وتنفيذ برامج متعددة منها الوطنية والدولية، وسن قوانين وتشريعات محفزة للنهوض بهذا القطاع بعد التغير في النهج الاقتصادي وإعادة الاعتبار للقطاع الخاص الذي يتشكل في غالبيته من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في ظل التحديات الراهنة والتحولات الاقتصادية والتي منها: الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والانضمام المرتقب للمنظمة العالمية للتجارة، مما يتطلب بناء قطاع من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذو قدرة تنافسية محليا ودوليا وقادر على المساهمة الفعالة في الاقتصاد الوطني، والعمل على تمكينه من أداء أدواره الاقتصادية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ آليات ووكالات الدعم والمرافقة؛ برامج التأهيل.


واقع أهمية القياس والإفصاح عن الأداء البيئي في المؤسسات الصناعية شركة دولفين للطاقة نموذجا

مزيود ابراهيم,  بلحياني خديجة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقصي واقع أهمية القياس والإفصاح عن الأداء البيئي في المؤسسات الصناعية بصفة عامة وفي القطاع النفطي بصفة خاصة ممثلا في شركة دولفين للطاقة وذلك من خلال ضبط مفهومهما و التعرف على مختلف الجوانب المتعلقة بهما. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك وعي لدى مسؤولي وإطارات المؤسسة النفطية محل الدراسة بأهمية القياس والإفصاح عن الأداء البيئي وذلك من خلال نشرها لإحصائيات مهمة حول البيئة لا سيما المتعلقة بحرق الغازات، الانبعاثات الهوائية، إدارة المياه وتدوير النفايات، وينبع هذا الوعي كذلك من التشريعات والقوانين البيئية التي تهدف إلى حماية البيئة من التلوث وبأن المؤسسة تدفع ضرائب ورسوم بيئية في حالة تأثيرها سلبا على البيئة والمجتمع المحيط بها. This study aims to explore the reality of the importance of measurement and disclosure of environmental performance in the industrial institutions in general and in the oil sector, in particular, represented in the Dolphin Energy through adjusting accorded priority under the recognition and various aspects of them. The study found that there is awareness among officials of the tires and the oil corporation to replace the study of the importance of measurement and disclosure of environmental performance through the published statistics of the mission on the environment, particularly relating to the burning of the gases, air emissions, water management, waste recycling, this STEMS also the awareness of environmental legislation and laws aimed at protecting the environment from pollution and that pays taxes and fees in the case of environmental impact negatively on the environment and the surrounding community.

الكلمات المفتاحية: القياس المحاسبي، الإفصاح المحاسبي، الأداء البيئي، شركة دولفين للطاقة. Accounting Measurement, Accounting Disclosure, Environmental Performance, Dolphin Energy


Water Scarcity Effect on Economic Growth in MENA Region during 1975-2017

عبد الله الحرتسي حميد,  فرج شعبان, 

الملخص: The paper aimed at identifying the water scarcity effect on economic growth in MENA countries using a panel data analysis during 1975-2017. The findings showed that there is a negative effect of excess in water consumption on economic growth, which means that augmentation of water consumption rates decelerates economic growth for most MENA countries تهدف الورقة إلى تحديد أثر ندرة المياه على النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ش.أ.ش.أ) باستعمال دراسة البيانات المقطعية خلال 1975-2017. أظهرت النتائج أن هناك أثر سلبي للافراط في استهلاك المياه على النمو الاقتصادي، مما يعني أن زيادة معدلات استهلاك المياه تثبط النمو الاقتصادي لغالبية دول ش.أ.ش.أ.

الكلمات المفتاحية: water scarcity; economic growth; panel data analysis; MENA countries. ندرة المياه؛ النمو الاقتصادي؛ دراسة البيانات المقطعية؛ دول ش.أ.ش.أ.


تطبيق برمجة الاهداف في تحديد المحفظة الاستثمارية المثلى دراسة حالة عينة اسهم مختارة من سوق البحرين للأوراق المالية

صالحي عبدالعالي, 

الملخص: تهدف هذا الدراسة الى تقديم شرح مختصر حول المحافظ الاستثمارية وكيفية قياس عائدها والمخاطر المتعلقة بيها، ومن تم توضيح دور برمجة الاهداف في تحديد المحفظة الاستثمارية المثلى، وذلك بناء على الهدفين المتضاربين لتحديد محفظة مثلى، وهما هدف الحد من المخاطر وتعظم العائد الناتج عن استثمار الاموال في المحفظة، وتم الاستعانة ببرنامج LINDO لتحديد محفظة استثمارية مثلى من بين عينة مختارة تتكون من اربعة اسهم في سوق البحرين للأوراق المالية.

الكلمات المفتاحية: المحفظة المثلى، العائد والمخاطرة، برمجة الاهداف، سوق البحرين للأوراق المالية.


نمذجة العلاقة بين إدراك جودة الخدمة ورضى الزبون - دراسة ميدانية على زبائن شركة موبيليس بالأغواط (الجزائر) –

نعيجات عبد الحميد, 

الملخص: تعتبر جودة الخدمة في قطاع الاتصالات من أهم المعايير والأصول لتقييم الزبائن وإرضائهم، وبالتالي زيادة ولاءهم وزيادة متوسط معدل الاحتفاظ بهم، حيث نجد من بين محددات جودة الخدمة الأشياء الملموسة، الاعتمادية، الاستجابة، الاطمئنان والتعاطف، والتي تلعب دورا محوريا في رضى الزبائن. وتشير البحوث السابقة إلى أن تصورات الزبائن وتوقعاتهم أكثر احتمالا أن تكون مختلفة عبر قطاعات الخدمات، وبالتالي تبحث هذه الورقة في تأثير محددات جودة الخدمة على درجة رضى الزبائن بوكالة شركة موبيليس بالأغواط (عينة من 382 زبون) من خلال نموذج أداء الخدمة (SERVPERF). Service quality in telecom sector is the most important criteria and asset for evaluating and satisfying customers and thereby increases the customer loyalty and average retention rate of customers, among the service quality determinants, tangibles, reliability, responsiveness, assurance and empathy, have always played a pivotal role on Customer Satisfaction. Prior research suggests that customer perceptions and expectations are more likely to be different across service sectors. Hence, this paper examines the effect of service quality determinants on the degree of customer satisfaction in Mobilis agency in Laghouat (sample of 382 customer) through the service performance model (SERVPERF).

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة؛ رضى الزبائن؛ نموذج أداء الخدمة؛ شركة موبيليس. Service quality؛ Customer satisfaction؛ SERVPERF؛ Mobilis company.


Qualité de vie des habitants de l’agglomération chef-lieu de Bejaia (ACL): logement, santé et bien-être

Hachemaoui Bahidjeddine, 

Résumé: Résumé Le concept de la qualité de la vie regroupe un ensemble de notions qui se rapportent aux conditions matérielles et immatérielles dans lesquelles vivent les individus. En économie, le concept a souvent été envisagé à travers le niveau de croissance du PIB, alors que la vie d’une personne est souvent déterminée par d’autres aspects plus subjectifs. Dans cet article nous allons étudier la perception de la qualité de vie des habitants de l’agglomération chef-lieu de Bejaia (ACL) à travers l’analyse de trois aspects : le logement, la santé et le bien-être.

Mots clés: qualité de la vie ; bien-être ; logement ; santé ; Ville de Bejaia.


Le rôle principal de la réassurance en économie

Zaid Hizia,  Taibi Hamza, 

الملخص: Cet article présent le rôle de la réassurance, en tant qu’un moyen atténuant le risque, ne cesse de se développer. Dans le cadre de Solvabilité, elle est appelée à devenir pour les assureurs un outil clé de gestion de leurs expositions et de leurs fonds propres. Actuellement le contrat de réassurance est présenté sous formes très variées dont le large éventail a vocation à répondre au mieux aux besoins spécifiques des cédantes. This article presents the role of reinsurance, as a means of mitigating risk, continues to grow. In the context of Solvency, it is destined to become for insurers a key tool for managing their exposures and their own funds. Currently the reinsurance contract is presented in very varied forms, the wide range of which is designed to best meet the specific needs of ceding companies. تتجه شركات التأمين وبعض المؤسسات المالية المتخصصة أكثر فأكثر نحو استخدام أسلوب "إعادة التأمين"، بالتأكيد وفق شروط تعاقدية، على نطاق واسع في المرحلة الراهنة لمجابهة الخسائر المحتملة والمخاطر المحدقة بها ومن ثمّة نحو مزيد من الأمان والطمأنينة (الملاءة)، ذلك للاستفادة من مزايا إعادة التأمين في تعزيز تنافسيتها في تلبية غطاءات تأمينية متنوعة وملائمة لرغبات زبائن مثل هذه الشركات كذا الوفاء بالتزاماتها إزائهم... فانتشر في وسط المحفل المالي إعادة التأمين: الاختياري، الإلزامي (المعالج)، الإتفاقي النسبي وغير النسبي، غير التقليدي،... وإعادة التأمين المشترك.

الكلمات المفتاحية: Traité ; Excédent de plein ; Rétention ; Réassurance facultative ; Courtier


الجرائم الالكترونية من خلال مؤشرات عالمية وآثارها على المؤسسات

عبد الرحيم وهيبة,  بن سعيد أمين,  عبد الرحيم نادية, 

الملخص: للجرائم الالكترونية آثارا سلبية على الاقتصاد وبشكل مباشر على الشركات خاصة المؤسسات المصرفية حيث أنها الأكثر عرضة لهذا النوع من الجرائم، ويرجع ذلك كون النقود هي السلعة التي تتعامل بها هذه المؤسسات، وقد سببت الجرائم الالكترونية خسائر مالية فادحة سنويا لهذه الشركات بالإضافة إلى خسارة الثقة التي يضعها فيها الزبائن. وهكذا أصبحت الجرائم الالكترونية حجر عقبة أمام نمو وازدهار المؤسسات وجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وكسب ثقتهم، وتفاقمت المشكلة أكثر فأكثر على الرغم من الأساليب الأمنية المتطورة وأحدث التقنيات المستخدمة، والتقارير العالمية التي تصدرها الهيئات المتخصصة توضح حجم المشكلة في مختلف أنحاء العالم وتؤكد أن الولايات المتحدة هي الأكثر تضررا بشكل مستمر.

الكلمات المفتاحية: الجرائم الالكترونية ; آثار الجرائم الالكترونية ; أرقام وإحصائيات


Apprehend the loyalty of the customers in eclectic perspective: Empirical Study

Rayane Amina, 

Résumé: The objective of this study is to reconsider the loyalty behavior of the customers according to the eclectic approach. By trying to propose an abstract model validated empirically in the telephony, mobile market of the operator Orascom Télecom Algeria, this study tries to integrate other variables of a relational nature besides the behavioral variables to apprehend the loyalty either as a purchasing behavior only but also as a behavior of exchange by taking into account its various facets: perceptive, cognitive and conative. Keywords: Eclecticism; Satisfaction; Trust; Commitment; Intention of repurchase; Intention of change; Loyalty.

Mots clés: Keywords: Eclecticism; Satisfaction; Trust; Commitment; Intention of repurchase; Intention of change; Loyalty.


Beyond using Total Quality Management in the health care organizations

مسعودي بوعلام, 

الملخص: Abstract: The aim of the study is to try to address the issue of TQM in terms of being one of the most modern trends in business management, through a comprehensive presentation of its concept, foundations, and its most important principles, with also its importance in the economic organizations and the active role which can plays in the hospitals sector, on the patient and the quality of the provided health care service, as well as the focus on continuous improvement, with favorable price and timely delivery, the results showed that TQM can contribute effectively not only to improving the quality of health services but also to building a modern health sector الملخص: الغرض من الدراسة هو معالجة مسألة إدارة الجودة الشاملة باعتبارها واحدة من أكثر الاتجاهات الحديثة في إدارة الأعمال، مع عرض شامل لأهم مفاهيمها وأسسها ومبادئها، وأهميتها في المؤسسات الاقتصادية وعلى المريض ونوعية الخدمة الصحية المقدمة، فضلا عن التركيز على التحسين المستمر مع أولوية ضمان سعر مناسب وسرعة في التسليم، أظهرت النتائج بأن ادارة الجودة الشاملة يمكنها المساهمة بشكل فاعل ليس فقط في تحسين جودة الخدمات الصحية ولكن في بناء قطاع صحي حديث. الكلمات المفتاحية: - الجودة الشاملة؛ إدارة الجودة الشاملة؛ قطاع المستشفيات.

الكلمات المفتاحية: Total Quality; ; Total Quality Management; ; Hospitals Sector.


تحليل متغيرات الوساطة والمعدلة في بحوث إدارة الأعمال ( دراسة تحليلية ).

Badaoui بداوي Mohammed محمد, 

الملخص: يلجأ الباحثين في ميدان إدارة الأعمال في كثير من الأحيان في تفسير الظواهر المدروسة إلى تحليل الوساطة لإثراء التحليل وتقريب الفهم بتوظيف العلاقة السببية من خلال فحص الآلية الأساسية لها، الغرض الرئيسي من هذا الموضوع هو تقديم لمحة عامة عن تحليل الوساطة ، و كيفية اجراء تحليلها ، في بداية هذه الورقة استعرضنا بعض مفاهيم وساطة وأنواعها وتمت مناقشة مدى ملاءمة تحليل الوساطة المختلفة ، في الأخير تطرقنا الى تقدير نماذج الوساطة وركزنا على طريقتي bootstrapping و PROCESS .

الكلمات المفتاحية: تحليل الوساطة ، الأثر غير المباشر، متعدد الوسائط ، المتغيرات المعدلة ، النمذجة بالمعادلات البنائية.