مجلة الواحات للبحوث و الدراسات

Revue ELWAHAT pour les Recherches et les Etudes

Description

"ELWAHAT" for Research and Studies is an international, academic, peer-reviewed, open-access, non-profit journal published semi-annually by the University of Ghardaïa, Algeria. "ELWAHAT" for Research and Studies journal, founded in 2006, is interested in the dissemination of original applied research which has not been previously published in economics, management and business sciences, law and political sciences, human and social sciences, arts and cultures, literature and languages. The journal targets theoretical, interpretative or experimental research submitted by doctorate students, professors and all researchers in the aforementioned fields of research. The journal publishes in three languages: Arabic, English and French. "ELWAHAT" for Research and Studies journal is an open access which means that all content is freely available without charge to the users. Users and researchers are allowed to read, download, print and search the full texts of the articles via the ASJP platform. The authors are invited to read and consider the various information related to the Journal of “ELWAHAT for Research and Studies: guides to authors, editorial committee, publication ethics, etc. ELWAHAT Journal for Research and Studies journal is indexed in various databases and bibliographic search engines.

Annonce

استقبال المقالات

السلام عليكم و رحمة الله

يسر طاقم مجلة الواحات للبحوث و الدراسات إعلامكم بصدور عدد ديسمبر

و تجدون العدد متوفر على المنصة 

و شهادات النشر ستصلكم تباعا غدا إن شاء الله على البريد الالكتروني للمؤلف

تمنياتنا لكم بالتوفيق إن شاء الله

أما بخصوص استقبال المقالات فهو مفتوح للمقالات باللغة الانجليزية في الفترة الحالية

شكرا لتفهمكم

24-01-2024


16

Volumes

32

Numéros

1327

Articles


Teaching Civilization in EFL Courses for Third Year Classes in Algerian Secondary Schools

دايم خديجة,  يحياوي حبيب,  ولديرو سعدية, 
2024-01-28

الملخص: This paper aims to examine the status of civilization as a cultural theme in the EFL teaching in the third-year program in Algerian secondary schools. It also investigates the way it is taught to learners and its impact on promoting the learning process of cultural knowledge that is essential for language learners. This examination is based on a document analysis of the third-year textbook and a semi-structured interview with ten Algerian secondary school teachers. The main findings elucidate that teaching civilization is integrated into language tasks where language is contextualized through the content of this theme. The topics inserted covered different civilizations and not only that of the target culture and history of English language native speakers. Additionally, the participants revealed that the teaching instructions and content of civilization need update, calling for huge reforms to enhance the teaching program and content. تهدف هذه الورقة إلى دراسة حالة الحضارة كموضوع ثقافي في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في برنامج السنة الثالثة في المدارس الثانوية الجزائرية. كما يبحث في الطريقة التي يتم تدريسها بها للمتعلمين وتأثيرها على تعزيز عملية التعلم للمعرفة الثقافية التي تعتبر ضرورية لمتعلمي اللغة. يعتمد هذا الاختبار على تحليل وثائق الكتاب المدرسي للسنة الثالثة ومقابلة شبه منظمة لعشرة مدرسين جزائريين في المرحلة الثانوية. توضح النتائج الرئيسية أن تدريس الحضارة مدمج في المهام اللغوية حيث يتم وضع اللغة في سياقها من خلال محتوى هذا الموضوع. غطت الموضوعات المدرجة حضارات مختلفة وليس فقط الثقافة المستهدفة وتاريخ الناطقين باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك ، كشف المشاركون أن التعليمات التدريسية ومحتوى الحضارة بحاجة إلى تحديث ، داعين إلى إصلاحات ضخمة لتعزيز البرنامج التعليمي والمحتوى.

الكلمات المفتاحية: Civilization ; Content ; EFL ; Teaching ; Textbook


An Overview About The Historical Landmarks In The City of Old Nedroma.

بن زغادي محمد, 
2024-02-22

Résumé: This research paper deals with an extensive reading about the ancient Islamic architectural feats in the city of Nedroma, and they came in a variety of character between what is religious, civil and military, and despite the excessive modernity that dominated the ancient city, but these exploits refused to remain standing tall, struggling with the scourge of time in order to deliver the message Civilization for current and future generations, and perhaps this research paper is one of the ways that will introduce these generations to their heritage and identity, in light of the irrational invasion of globalization.

Mots clés: Nedroma, The Great Mosque, The Qaddarin Mosque, The Sultan’s Castle, The Shrines.


Time taken for publishing articles in C-rated algerian magazines

قاجة كلثوم,  عبد العزيز خيرة,  قاجة رقية, 
2024-01-14

الملخص: This study’s purpose is to identify the length of time taken to publish articles in Algerian magazines on a sample of 72 scientific magazines according to decision n° 442 of 22 April 2021, which establishes the list of national scientific magazines of the category "C". This study concluded that the average length of articles’ publication in class C magazines is 8 months and 9 days, and the study even concluded that 40 magazines publish, 55.55% in short duration, 26 magazines publish, 36.11% in long duration and 6 magazines publish, in an average period, 8.33%. Although the length of time required to publish articles in magazines does not vary depending on the nature of the publication (quarterly, semi-annual, annual, once in two years). هدفت الدراسة التعرف على المدة المستغرقة لنشر المقالات في المجلات الجزائرية المصنفة على عينة مكونة من 72 مجلة من المجلات العلمية حسب القرار رقم 442 المؤرخ في 22 أفريل 2021 الذي يحدد قائمة المجلات العلمية الوطنية من الصنف "ج" وتوصلت الدراسة إلى أن متوسط زمن نشر المقالات في المجلات المصنفة صنف "ج" هو 8 أشهر و9 أيام، كما توصلت الدراسة إلى أن 40 مجلة تنشر في مدة قصيرة ما نسبته 55.55%، و26 مجلة تنشر في مدة طويلة ما نسبته 36.11% و6 مجلات تنشر في مدة متوسطة ما نسبته 8.33% في حين لم تختلف المدة المستغرقة لنشر المقالات في المجلات باختلاف نوع إصدار المجلة (فصلية، سداسية، سنوية، مرة في سنتين).

الكلمات المفتاحية: time ; Algerian magazines ; scientific publication ; scientific articles ; class "C" magazines ; زمن ; المجلات الجزائرية ; النشر العلمي ; المقالات العلمية ; مجلات صنف "ج


Colonised-Coloniser Relations: An Exploration of Algerian Literature's Depiction of the Intricate Dynamics Between Colonised Algerians and the Colonising French

Nouari Wafa, 
2024-01-14

Résumé: Abstract This study delves into the representation of colonised-coloniser interactions within Algerian literature, scrutinizing the intricate dynamics between the colonised Algerians and their French colonisers both during and post the colonial era. Emphasis is placed on selected masterpieces by three distinguished Algerian novelists: Kateb Yacine, Mohammed Dib, and Rachid Mimouni. Yacine's Nedjma (1956) employs an avant-garde, non-linear narrative combined with poetic diction to capture the Algerian populace's challenges and dreams in the face of French dominion. Dib's La Grande Maison (1952) traverses the tribulations endured by the Algerians amidst World War II, accentuating motifs of destitution, subjugation, and the quest for emancipation. Mimouni's The Honor of the Tribe (1989) delves into post-independence Algeria, unravelling the multifaceted Algerian Civil War and colonialism's enduring impact. Through their eclectic literary methodologies and genres, these writers illuminate diverse facets of colonised-coloniser interactions, encompassing subjugation, defiance, brutality, trauma, selfhood, remembrance, and conciliation. The study further elucidates how these literary maestros mirror the historical and political episodes molding these interactions, particularly spotlighting the Algerian War of Independence and the subsequent Algerian Civil War. Additionally, the research broaches cultural and linguistic challenges spawned by these interactions, encompassing bilingualism, cultural amalgamation, and translational intricacies. In its progression, the study interrogates and contests the colonial portrayal and discourse surrounding Algeria and its inhabitants. Concludingly, prospects for dialogue and mutual collaboration between post-colonial Algeria and France are explored. Ultimately, Algerian literary works present an invaluable lens, offering profound insights into the multifarious and evolving nature of colonised-coloniser relationships.

Mots clés: Algerian literature ; Colonised-coloniser dynamics ; Colonialism and post-colonialism ; Literary methodologies and genres ; Algerian-French dialogue


هندسة ثقافة الأمن الرقمي لدى الطفل الجزائري: رؤية تحليلية نقدية لدور الأولياء والمربين على ضوء الدليل الوطني لحماية الأطفال على الأنترنيت لسنة 2020

مكيري مالية, 
2024-01-17

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تقديم رؤية تحليلية نقدية لدور مختلف الفاعلين الإجتماعيين المساهمين في تنشئة الطفل من أولياء ومربين، في هندسة وتشكيل ثقافة رقمية آمنة لدى الطفل الجزائري وذلك على ضوء فحوى الدليل الوطني "لحماية الأطفال على الأنترنيت" الصادر عن وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية سنة 2020، والمتضمن لمجموعة من الإرشادات لفائدة هؤلاء المربين من شأنها التوفير للطفل إستخدام آمن للأجهزة الرقمية المتصلة بالأنترنيت في ظل إستحالة منعها عنه، إذ عمدت الدراسة على مناقشة مدى فعالية تلك التوجيهات لتعزيز هذا الدور إستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي، لتخرج في النهاية بجملة من الإستنتاجات أهمها: أن الدليل قدم عدة توجيهات تُركز على ضرورة عمل الأولياء على إكساب الطفل أساسيات ثقافة الأمن الرقمي قائمة على تبني سلوك الرقابة والفلترة الذاتية، وتوعيته بمخاطر الفضاء الرقمي، غير أن ما يؤخذ على الدليل أنه لم يحض بالترويج الكافي لتعميم الإستفادة منه وهو ما يجب تداركه، فضلا عن ضرورة العمل على تحيينه وفق مستجدات البيئة الإفتراضية. Abstract: This study aims to provide a analytical vision of the role of parents and educators in achieving a digital security culture for Algerian child, in light of the “National guide for child online protection” issued in 2020, which includes many instructions for such educators that to protect the child from the risk of using internet. Since it is impossible to prevent them from using it. Using the descriptive analytical method, this study a set of conclusions, which are: -The guide provided several guidelines focusing on the need for parents to provide the child with the basics of culture digital security control based on the adoption of censorship and self-inflicted behavior and to talk them about the dangers of the digital world. - However, the guide was not been circulated sufficiently to benefit from which must be remedied, and needs to be updated in accordance with developments in the digital environment. Key words: - Digital security, child, parents, role, Internet risk.

الكلمات المفتاحية: الأمن الرقمي ; الطفل ; الأولياء ; دور ; مخاطر الأنترنيت


صورة المرأة في رواية ضياع في عُرْض البحر لحفناوي زاغز

قادري نور الهدى,  جديد صالح, 
2024-02-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تتبع تمظهرات المرأة في رواية"ضياع في عُرض البحر" لحفناوي زاغز، والكشف عن جمالية تصوير الكاتب لها، وستقتصر على دراسة صورتي المرأة الغامضة والمرأة الصديقة، باعتبارهما صورتين رئيستين لهما علاقة بشخصية"سنان" التي دارت عليها أحداث الرواية. فقراءة الرواية تكشف عن صورة المرأة الغامضة، والمرأة الصديقة، والمرأة اللغز، والزوجة المتسلطة، والمرأة العجوز، والأم، والأخت...، ومن أهم ما خلصت إليه عملية القراءة أن المرأة والمخدرات كانا سببا من أسباب الضياع والهلاك. This study aims to trace the woman’s manifestations in the novel “Loss in the Sea” by HafnawiZagiz, and to reveal the aesthetic ways in which the writer portrays her. The study will be limited to studying the two images: the mysterious and the friendly women, as they are two main images related to the character of "Sinan" in which the events of the novel took place. Reading the novel reveals the image of the mysterious woman, the friendly woman, the enigmatic woman, the domineering wife, the old woman, the mother, and the sister. However, one of the most important conclusions of the reading process is that the novel showed that women and drugs were a cause of loss and destruction.

الكلمات المفتاحية: المرأة الجمالية القراءة الغم ; ض حفنا ; ي زاغز


تمثيلات زخارف الكائنات الحية في فنون بلاد المغرب الإسلامي الأوسط القرنين (4- 13ه)/ (10- 19م)

عزيون أحلام,  شعباني بدر الدين, 
2024-01-20

الملخص: عرفت بلاد المغرب الأوسط تعاقب العديد من الدويلات منذ الفتح الإسلامي حتى العهد العثماني، وتركت كل دولة منها بصمتها في الفنون الزخرفية كزخارف الكائنات الحية التي رسمها فنان المغرب الأوسط محورة لكراهية التصوير في الدين الإسلامي، حيث طبقها على مصنوعاته التطبيقية، ومختلف عمائره، وقد كان الحظ الأوفر لظهور عناصر الكائنات الحية في الفنون الزيرية، والفاطمية، والحمادية، والعثمانية، والتي تتميز رسوم كل فترة منها بمجموعة من الصفات المشتركة، ومن الملاحظ أن رسوم الفترات القديمة نفذت بأسلوب تخطيطي بسيط، ورسم أغلبها على القطع الحزفية، أما في العهد العثماني فتميزت بأسلوب تقني أكثر إتقانا سواء في الصور المرسومة أو المجسمة، وقد كان لكل صورة منها رمزية لها علاقة بالمجتمع في تلك الفترة، وتهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في التعريف بالزخارف الآدمية، والحيوانية في فنون المغرب الإسلامي عامة، ومدى إرتباطها بالمجتمع والدين. The countries of the Midle Maghreb knew the succession of many states since the Islamic conquest until the Ottoman era, and each state left its mark in the decorative arts, such as the decorations of organisms drawn by the artist of the Middle Maghreb, centered on the hatred of photography in the Islamic religion, as he applied it to his applied artefacts, and its various buildings, and it was luck The most favorable for the appearance of the elements of organisms in the Zirid, Fatimid, Hammadi, and Ottoman arts, the drawings of each period of which are characterized by a set of common characteristics. More elaborate, whether in drawn or stereoscopic images, and each image had a symbolism related to society in that period

الكلمات المفتاحية: الفن الإسلامي الكائنات الحية المغرب الأ ; سط


أثر الموت في تطور العلوم وبناء الحضارة

بن عبدالقادر, 
2024-01-17

الملخص: يختلف الناس في تفسير حقيقية الموت بحسب اختلاف معتقداتهم عن حقيقية وجود الإنسان ووظيفته في الحياة، غير أنهم يتفقون على قانون حتمية الانتقال من هذه الحياة؛ لحياة أخرى كما هو شأن في الديانات السماوية أو إلى العدم كما هي عقيدة بعضهم من اللادينين إلى غير ذلك من التفسيرات لحقيقة الموت ومقاصده وآثاره. وإن الرغبة في البقاء والاستمرار في الحياة يدفع الإنسان إلى البحث عن تحسين سبل معيشته من كل الجوانب، فيبحث في ما يحفظ صحته، وتأمين طعامه وشرابه وتسهيل طرق سفره ..إلخ بما يؤذي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تطوير العلوم التي تحقق له أغراضه. كلمات دالة: الموت، الحياة، العلوم، الحضارة، الإنسان.

الكلمات المفتاحية: الموت، الحياة، العلوم، الحضارة، الإنسان.


العيش المشترك والتنوع الثقافي عند كلود ليفي شتراوس Coexistence and Cultural Diversity in Claude Lévi-Strauss's Works

عفيان محمد, 
2024-02-10

الملخص: العيش مع ومن أجل الآخرين دونما عنصرية وعرقية في التصنيف الثقافي والحضاري، مهمة أراد منها كلود ليفي ستراوس تحقيق مبدأ الإنصاف الثقافي الحضاري، وتجاوز عقبات التصنيف التاريخي وفق كل أشكال الإقصاء التي تنعت الشعوب البدائية بأنها متوحشة وبربرية وخارج الحضارة، وتجل منهم أهالي. فالأنثروبولوحيا الثقافية عند كلود ليفي ستراوس في نسقها البنيوي، هي إعتراف بالآخر وإنصاف وتماثل ثقافي وعيش مشترك، تجاوز فيه ليفي ستراوس عقبة الإثنية والتصنيف الحضاري للشعوب وفق ثنائية المتحضر وغير المتحضر، ليس فقط التاريخ المعاصر يحاكي الحضارة، بل كل الشعوب لها حضارة في نسقها ولها منطق ولا يوجد شعوب غير منطقية. أكثر من هذا تجاوز ستراوس الثنائية في القيمة الثقافية، ليفتح مجال التنوع الثقافي وتعدد القيم الحضارية من خلال مبدأ العيش المشترك، لتكون إنسانية الإنسان أعلى قيمة فوق كل نزعة عرقية وتاريخية واقتصادية وسياسية. كلمات دالة : العيش المشترك، الثقافة، البنيوية، الأتثرويولوجيا، السلم. Abstract: Living harmoniously with and for others, devoid of racism and ethnic prejudices within cultural and civilizational classifications, constituted Claude Lévi-Strauss's pivotal pursuit. His aim was to actualize the principle of cultural and civilizational equity, surmounting historical categorization hurdles and eliminating exclusions that branded indigenous populations as uncivilized and uncultured. Anthropologically, Lévi-Strauss acknowledged the significance of the "Other," fostering impartiality, cultural parity, and shared coexistence. He transcended ethnic and civilizational divides, dismantling the binary of civilized and primitive societies. He postulated that civilization isn't exclusive to modern times but inherent to all societies, each possessing a distinct logic. Moreover, Lévi-Strauss extended his transcendence to cultural values, championing diversity and the multitude of civilizational principles through the tenet of communal living, where humanism prevails over racial, historical, economic, and political biases. Key words: Collective living ; culture; Structuralism; anthropology; peace.

الكلمات المفتاحية: العيش المشترك ; الثقافة ; البنيوية ; الأتثرويولوجيا ; السلم ; Collective living ; culture ; Structuralism ; anthropology ; peace


THE AFRICAN-AMERICAN MINORITY BEYOND NEW RACISM: POST-OBAMA ERA AND THE MYTH OF POST-RACIALISM IN US PUBLIC SCHOOLS

شرشار كريمة,  طولقي لعادي, 
2024-01-14

الملخص: ABSTRACT: The historic 2008 presidential election, won by Barack Obama as the first African-American president, has introduced America to the so-called post-racial era. Although concerted efforts to eliminate racism are heightening public discourse, social disparities in the field of education continue to be silenced. This paper uses critical race theory as a lens to identify the issue of racial oppression in K-12 schools. Thus, qualitative and quantitative approaches are used to explain why racism became subtler during Obama’s presidency. It aims to examine different anti-racist dialogues that may help African-Americans and whites come out of their black and white fragility, beginning with schools. To realize the aforementioned objective, it is important to ask: Why does the American system of education continue to mute social inequity in US public schools? As a matter of fact, racism is ineradicable, even though the president is black. Americans dismiss race talk and prefer to deny that there are problems with inequality due to social constraints. الملخصꓽ شهدت الولايات المتحدة الامريكية في عام 2008 حدثًا تاريخيًا تمثل في انتخاب باراك أوباما كأول رئيس امريكي من أصول افريقية. الامر الذي مهد الشعب الأمريكي ومعظم الأقليات إلى ما يسمى بحقبة ما بعد العنصرية. ورغم ان المجهودات الكبيرة للقضاء على العنصرية تزيد من حدة الخطاب العام، فإن التمييز العنصري في مجال التعليم لم يتلقى اهتماما كبيرا. يستعمل هذا البحث النظرية العرقية النقدية كعدسة لحل مشكلة تجاهل الاضطهاد العنصري في المدارس الامريكية العامة. لدراسة الأسباب التي جعلت العنصرية خلال رئاسة أوباما أكثر غموضا من السابق يعتمد البحث على تحليل البيانات الحالية باستخدام الأساليب الكمية والنوعية. تعزيز الحوار العام قد يساعد الأمريكيين والأقليات على الخروج من هشاشتهم السوداء والبيضاء. وعليه، من المهم التساؤل: لماذا يدعم نظام التعليم في أمريكا العنصرية؟ في الواقع، من الصعب القضاء على العنصرية في امريكا بمجرد ان رئيسا امريكيا من أصول افريقية وصل للبيت الابيض. يتواصل الامريكيون البيض رفض الحوار حول مشكلة العرق والتمييز العنصري ويفضلون تجاهل الامر لتواجد قيود اجتماعية معينة.

الكلمات المفتاحية: African-Americans ; Critical Race Theory ; K-12 Schools ; New Racism ; Post-Racialism ; الامريكيون الافارقة ; النظرية العرقية النقدية ; مدارس التعليم الامريكية ; العنصرية الحديثة ; ما بعد العنصرية


ثقافة الزواج العرفي والطلاق العاطفي (دراسة سوسيوسيكولوجية لبعض النساء المتزوجات عرفيا)

بن الصديق خديجة,  زروقة هشام, 
2024-02-04

الملخص: نسعى في هذه الدراسة إلي تبيان ما مدي انتشار ثقافة الزواج العرفي في المجتمعات البسيطة؛و البحث عن أسباب توجه المطلقات إلي الزواج العرفي؛ ما هي الأبعاد النفسية والاجتماعية لثقافة الزواج العرفي؟ وما علاقة ثقافة الزواج العرفي بارتفاع معدلات الطلاق العاطفي. نسعى لمعرفة لما تتجه العائلات الجزائرية إلي اختيار الطلاق العاطفي دون اللجوء إلي إنهاء الرابطة الأسرية بالطلاق البائن. هل مخافة من الوصم الاجتماعي للمرأة المطلقة ؟ بما أن الزواج العرفي من الطابوهات في المجتمع الجزائري هذا يعني صعوبة الوصول إلي المبحوثات حيث أن طبيعة الموضوع تفرض علينا البحث عن مبحوثات عن طريق أسلوب كرة الثلج مع الاستعانة بدراسة الحالة لجمع البيانات هذه الإجراءات التي يدعمها البحث الكيفي في العلوم الاجتماعية . In this study, we search about the spread of customary marriage culture in simple societies. We also try to search for the reasons for the tendency of divorced women to customary marriage. What are the psychological and social dimensions of customary marriage culture? What is the relationship between customary marriage culture and the high rates of emotional divorce? We seek to know why Algerian families tend to choose emotional divorce without resorting to ending the family bond through irrevocable divorce. Are they afraid of the social stigma of divorced women? Since customary marriage is a taboo in Algerian society, this means that it is difficult to reach the respondents, as the nature of the subject requires us to search for respondents through the snowball method, with the help of case studies to collect data. These procedures are supported by qualitative research in the social sciences. Through this study,

الكلمات المفتاحية: ثقافة الزواج العرفي ; الطلاق العاطفي ; الوصم ; العائلات الجزائرية ; المجتمعات البسيطة.


استخدام بعض فنيات العلاج الأسري النسقي البنائي في تحسين الأنماط التفاعلية المضطربة لدى أسرة المراهق الجانح. (دراسة نسقية لأسرتين بمدينة سعيدة).

راشدي إيمان,  غزال أمال, 
2024-01-15

الملخص: هدفت الدراسة إلى اختبار بعض فنيات العلاج الأسري النسقي القائم على الاتجاه البنائي لسلفادور منوشن، والمتمثلة في: تفعيل المشكلات الأسرية، اللعب على المسافات، صنع الحدود وعدم التوازن، استخدام الأعراض، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: المقابلة النسقية والأسئلة الدائرية، الملاحظة العيادية، مقياس الأنماط التفاعلية المضطربة واختبار الإدراك الأسري F.A.T، على أسرتين قام أحد أبنائها بسلوك جانح، ودامت الدراسة ما يقارب شهرين ونصف، وأسفرت نتائجها إلى المساهمة الفعالة للفنيات المستخدمة مع الأسر المستهدفة من خلال تحسين بعض الأنماط التفاعلية المضطربة السائدة بينهم من تحالف، تضحية، تماسك، صراعات ولاء يعيشها المراهق، ومن جهة أخرى تم تحسين الأداء الوظيفي للنسق الأسري.

الكلمات المفتاحية: فنيات العلاج الأسري النسقي البنائي ; الأسرة ; الأنماط التفاعلية المضطربة ; المراهقة ; الجنوح


نمط التعلق لدى السجناء الموشمين – دراسة عيادية

بوغالم يسمينة, 
2024-01-15

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن نمط التعلق لدى السجناء الموشمين الذين سبق إيداعهم في مؤسسة إعادة تربية، فأنماط التعلق تعتبر الأساس الذي تبني عليه العلاقات الحميمة والاجتماعية بشكل عام في مراحل العمر القادمة، وبالتالي محاولة الكشف عن مدى تأثير العلاقات الأسرية خاصة العلاقة الوالدية (أم_ أب_ ابن) في ولوج الشباب إلى عالم الجريمة وإقدامهم على وشم أجسادهم، وكذا إلقاء الضوء على هاته الفئة من المجتمع والتي تحتاج إلى الرعاية والتوجيه لتتجاوز أزماتها وتندمج في المجتمع بصورة سوية. وقد أجريت الدراسة على حالة عيادية، متواجد بالسجن، وذلك بالاعتماد على المنهج العيادي وأدواته المتمثلة في: المقابلة العيادية نصف الموجهة، مقياس أنماط التعلق كل من مباركي خديجة، بوفاتح محمد وباهي سلامي (2017)، وقد بينت النتائج المتحصل عليها أن نمط التعلق السائد لدى الحالة هو نمط التعلق غير الآمن، وفي النهاية خرجنا بمجموعة من التوصيات. كلمات دالة:نمط التعلق، وشم، سجين، مقياس أنماط التعلق. Abstract: The current study aims to try to reveal the attachment style of tattooed prisoners who were previously placed in a re-education institution. Attachment patterns are considered the basis on which intimate and social relationships in general are built in the coming stages of life, and thus an attempt to reveal the extent of the influence of family relationships, especially the parental relationship (mother_ Father_Son) about young people entering the world of crime and their practice of tattooing their bodies, as well as shedding light on this group of society that needs care and guidance to overcome its crises and integrate into society together. The study was conducted on a clinical case, in prison, based on the clinical approach and its tools represented by: the semi-directed clinical interview, and the attachment styles scale by Mubaraki Khadija, Boufateh Muhammad and Bahi Salami (2017). The results obtained showed that the prevailing attachment style in the case It is an insecure attachment style. In the end, we came up with a set of recommendations. Key words: attachment style; tattoos; prisoner; attachment style scale.

الكلمات المفتاحية: نمط التعلق ; شم ; سجين ; مقياس أنماط التعلق


الحرب في أوكرانيا وأثرها على مستقبل روسيا الأمني والجيوبوليتيكي

قلاتي نور الإيمان,  جديد خميس, 
2024-01-26

الملخص: ملخص تعد الجغرافيا السياسية المرآة العاكسة لسياسة الوحدات الدولية، حيث تفرض عليها توجهات وقرارات خارجية رشيدة وأخرى غير عقلانية. وتعد العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا من أسمى نماذج تأثير الفكر الجيوبوليتيكي على أذهان وتصورات صناع القرار، فنجد دولة روسيا الاتحادية تبحث عن استعادة امتدادها الطبيعي وارثها المسلوب، و تدافع عن أمنها القومي ومتنفسها نحو المياه الدافئة من جهة . ونجد من جهة أخرى دولة أوكرانيا تبحث عن السبيل الذي يُفضي إلى حماية حدودها أمام المأزق الذي فرضته عليها جغرافيتها كونها أضحت ساحة للتنافس وتصادم مصالح القوى الكبرى ونقطة ارتكاز لأمن روسيا القومي وورقة ضغط في يد التحالف الغربي. على هذا الأساس ارتأينا أن نسلط الضوء على الحرب في أوكرانيا من منظور جيوبوليتيكي ونطرح تصورات وسيناريوهات محتملة حول المنطقة بصفة عامة ومستقبل روسيا الاتحادية بصفة خاصة. كلمات دالة: الجيوسياسية, روسيا الاتحادية, أوكرانيا , الحرب, الأمن, الدفاع Abstract Political geography is the mirror that reflects the policy of international units, as rational and irrational external orientations and decisions are imposed on it. The Russian-Ukrainian war is one of the highest examples of the impact of geopolitical thought on the minds and perceptions of decision-makers. We find the federal state of Russia looking to restore its natural extension and its usurped heritage, and defend its national security and its outlet towards warm waters on the one hand. On the other hand, we find the state of Ukraine looking for a way to protect its borders in the face of the impasse imposed on it by its geography, as it has become an arena for competition and collision of the interests of the major powers, a focal point for Russia's national security, and a pressure card in the hands of the Western alliance. On this basis, we decided to shed light on the war in Ukraine from a geopolitical perspective and put forward possible perceptions and scenarios about the region in general and the future of the Russian Federation in particular. Keywords: geopolitics; United Russia; Ukraine; the war; security; defense

الكلمات المفتاحية: الجي ; ب ; ليتيك ; ر ; سيا ; ا ; كرانيا ; الامن ; الدفاع


الأنشودة الوطنية الحماسية لدى التيّارين الاستقلالي والإصلاحي في الحركة الوطنية الجزائرية The Enthusiastic National Anthem of the Independent and Reformist Currents in the Algerian National Movement

قنفود يوسف, 
2024-01-17

الملخص: مثّلت الأنشودة الوطنية الحماسية في الجزائر صفحةً هامّةً من صفحات الأدب الجزائري، واحتلت حيّزًا مهمًّا في النّضال الثّقافي للحركة الوطنية الجزائرية، وشكّلت حصنًا منيعًا للذّود عن شخصية وهويّة الشّعب الجزائري خلال الحقبة الاستعمارية، ومجابهة المدّ الثّقافي الاستعماري الهادف إلى القضاء على المقوّمات العربية الإسلامية الجزائرية. ارتبطت الأنشودة الحماسية في النّضال الوطني بالتيّارين الاستقلالي والإصلاحي، وتمثّلت من خلال شخصيّات أدبية بارزة ضمّنوا أناشيدهم الوطنية كلّ المعاني الثّورية القيّمة التّي تثير فيهم الحماسة والتّعبير عن الاعتزاز بالانتماء. The Enthusiastic national anthem in Algeria represented an important page of Algerian literature, and occupied an important space in the cultural struggle of the Algerian national movement. The enthusiastic chant in the national struggle was associated with the independence and reformist currents, and it was represented by prominent literary figures, they included in their national anthems all the valuable revolutionary meanings, and arouse in them enthusiasm and expression of repentance, and pride in belonging.

الكلمات المفتاحية: الأنشودة الحماسية, الوطنية, الثّورية, جمعية العلماء المسلمين الجزائريين, التيّار الاستقلالي. ; Enthusiastic chant, National, Revolutionary, Algerian Muslim Scholars Association, The independent current.


نظريّة الفونيم وملامحها في مثلثات قطرب- دراسة معجميّة لسانية

منصوري مريم, 
2024-02-04

الملخص: تُعدُّ نظريّة الفونيم من النّظريات الحديثة الَّتِي قنّنها الغرب من خلال معالجتها من قبل متخصّصين وتحديد مبادئ لها، وهذا لا ينفي وعي القدماء بمضمونها، وهو ما نقف عليه في دراستنا باستثمار مبادئ هذه النّظريّة على مثلثات قطرب بقراءة معجميّة لسانيّة؛ بالوقوف على نماذج حيَّة منتقاة لثلاث وحدات معجميّة في بيت شعريّ تختلف في فونيم واحد ما يُؤدّي إلى اختلاف دلالاتها. وقد أسفرت هذه الدّراسة على أنّ مثلثات قطرب تُجسّد بعض مبادئ نظريّة الفونيم؛ إذْ تغيّر صائت واحد في وحدة معجميّة يُؤدّي إلى تغيّر في دلالتها.

الكلمات المفتاحية: نظريّة الفونيم، الألفون، المثلثات، الصّوائت، الوحدة المعجميّة.


أبعاد ومظاهر الاقصاء الاجتماعي: مقاربة سوسيولوجية

أوشان جميلة, 
2024-01-15

الملخص: الحديث عن الطبقة المهمّشة هو اهتمام أول للإعلام بكل أنواعه، والسياسيين على اختلاف تشكيلاتهم فهو الموضوع الأساسي في حملاتهم وخطبهم ورهان صعب لبرامجهم، وغالبا ما تتناول الظاهرة سياسيا وكأنها تتعلق فقط بفعل الدولة والجماعة السياسية في المجتمع في حين يتم إهمال فعل الأفراد والمجتمع المدني. في هذه الورقة وإن كنا نعترف بأهمية البعد السياسي والاقتصادي نريد أن نبرز أبعاد أخرى في تشكيل هذه الظاهرة، إذ نريد أن نعرف ما هي أبعاد الإقصاء الاجتماعي عموما وفي المجتمع الجزائري خصوصا وما مظاهره؟ هذه المعرفة ضرورية لإعادة خلق وعي جمعي بفاعلية الأفراد والمجتمع المدني في إعادة صياغة منظومة القيم والمعايير الناظمة للحياة الاجتماعية والعلاقات على المستوى الفردي والمؤسساتي في اتجاه تعظيم الاحترام والتقدير المتبادل والتعاون. Talking about the marginalized class is the primary concern of all types of media, and politicians are the main subject of their campaigns and speeches and a tough challenge for their programs. The phenomenon is often treated politically as if it concerns only the state and the political group in society, while the role of individuals and civil society is neglected. In this article, although we recognize the importance of the political and economic dimension, we want to highlight other dimensions in the formation of this phenomenon, because we want to know what are the dimensions of social exclusion in society Algerian and what are its manifestations? This knowledge is necessary to recreate a collective awareness of the effectiveness of individuals and civil society in the reformulation of the system of values and norms regulating life and social relations at the individual and institutional levels in the direction of maximizing the respect, mutual appreciation and cooperation.

الكلمات المفتاحية: الإقصاء الاجتماعي ; الاعتراف ; المجتمع الجزائري ; الطبقة المهمشة ; الأحياء الخطرة ; Social exclusion ; Acknowledgement ; Algerian society ; Marginalized class ; Dangerous neighborhoods


تعديل السلوك من خلال القصة بين القرآن الكريم و الشعر القديم ( دراسة تحليلية مقارنة )

سيراج مسعود, 
2024-01-18

الملخص: مقال نقدي تعليمي يسلط الضوء على جانب من إسهام القصة و دورها الوظيفي المتمثل في مساهمتها كأداة تعليمية بإمكانها أن تكون عنصرا فعالا مؤثرا في التوجيه الأخلاقي . يتم ذلك بعيدا عن القصة كفن أدبي له قواعده و شروطه و مظاهره و إنما يتجه حديثنا عن القصة بوجهيها الشعري القديم من جهة و القرآن من جهة و ما زخرت به هذه النصوص الشعرية من الأحداث و الشخوص و طبائعها في هذا الاتجاه و مدى تأثير ذلك على السلوك البشري محاكاة و تأثرا و ذلك بالمقارنة مع ما ورد في القرآن من قصص كان القصد منها وظيفيا كما صرح القرآن الكريم ذاته " وكذلك نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك" و أيهما يكون أشد تأثيرا في هذا الاتجاه مع محاولة استكشاف ذلك و الأسباب المؤثرة فيه .

الكلمات المفتاحية: شعر قديم , سلوك , تعديل , المقامة , القصة , الحدث , شخوص


Saussurean Structuralism: Unveiling Linguistic and Literary Paradigms

بابكر عبد القادر, 
2024-01-17

Résumé: Numerous researchers in the realms of linguistics and literature have delved into the complexities of Structuralism. This theory, amalgamating both fields, marked the inception of a sustained effort to grapple with and delineate concepts like language, speech, and signs. Ferdinand de Saussure's Semiology, functioning as an analytical tool, transcended disciplinary boundaries, leaving an indelible mark on fields ranging from philosophy and anthropology to psychology and literary theory. This article centers on Ferdinand de Saussure's dichotomies and their profound impact on the works of narratologists, post-structuralists, and new historicists. The discussions sparked by structuralism were notably rich and creative, reshaping perspectives on language, text, authorship, history, and significant figures within these contexts. Consequently, deconstruction, post-modernism, and post-structuralism emerge as nuanced iterations, refining the foundational principles of structuralism.

Mots clés: Structuralism; Ferdinand de Saussure; Linguistics; Semiology; Significant figures; Literature; Jakobson; Foucault; dichotomy; authorship; text; deconstruction; post-modernism; new historicism; post-structuralism; narratology; literary theory; philosophy; psychology; disciplinary boundaries; language; dichotomies; history


القيادة التشاركية وعلاقتها في تعزيز ثقافة الاتصال المؤسساتي دراسة ميدانية لعينة من الموظفين بجامعة غرداية Participatory leadership and its relationship to enhancing the culture of institutional communication A field study of a sample of employees at the University of Ghardaia

مهيري دليلة, 
2024-01-17

الملخص: عرفت المؤسسات الحديثة اهتمام كبير في الدراسات والأبحاث العلمية. وهي المجال الاجتماعي الذي يتفاعل بداخله الأفراد وفق بناء تنظيمي نموذجي. وتعد القيادة أحد أهم عمليات التنظيم، أين يوجه القائد ويؤثر في سلوك الأفراد لتحقيق أهدافها، في وجود اتصال تنظيمي. الجامعة هي مؤسسة ذات حجم كبير تشهد تعقد هياكلها التنظيمية تحتاج لقيادة تشاركية تتبنى ثقافة اتصالية تمكنها من استمراريتها وتحقيق أهدافها. جاء هدفنا من الدراسة معرفة ما الأسلوب والعلاقات التي يعتمدها القائد الديمقراطي (التشاركي) لتعزز قيم ومبادئ الاتصال التنظيمي بالمؤسسات الجامعية. فرضيات الدراسة تتمثل في أسلوب القيادة التشاركية والعلاقات الانسانية للقائد الديمقراطي في ترسيّخ قيم ومبادئ ثقافة الاتصال المؤسساتي بجامعة غرداية. إخضاعها لدراسة ميدانية باستخدام أداة استمارة استبيان والاستعانة بأداة المقابلة. الدراسة الميدانية على عينة من الموظفين(أساتذة اداريين وإداريين). و من أهم النتائج المتحصل عليها أن أسلوب القائد التشاركي وطبيعة العلاقات الانسانية التي يتمتع بها اتجاه مرؤوسيه وتسهم في تعزيز قيم ومبادئ ثقافة الاتصال التنظيمي بالمؤسسة الجامعية بغرداية. Abstract: Modern institutions have shown great interest in scientific studies and research. It is the social field within which individuals interact according to a typical organizational structure. Leadership is one of the most important organizational processes, where the leader directs and influences the behavior of individuals to achieve their goals, in the presence of organizational communication. The university is a large institution with complex organizational structures that requires participatory leadership that adopts a communication culture that enables it to continue and achieve its goals. Our goal in the study was to find out what method and relationships a democratic leader adopts to enhance the values and principles of organizational communication in university institutions. The study hypotheses are represented by the participatory leadership style and human relations of the democratic leader in consolidating the values and principles of the institutional communication culture at the University of Ghardaia. It was subjected to a field study using a questionnaire form and an interview tool. Field study is on a sample of employees (administrative professors and administrators). One of the most important results obtained is that the leader’s participatory style and the nature of the human relations he enjoys towards his subordinates contribute to enhancing the values and principles of the culture of organizational communication in the Ghardaia university institution. Abstrait: Les institutions modernes ont montré un grand intérêt pour les études scientifiques et la recherche. C'est le domaine social dans lequel les individus interagissent selon une structure organisationnelle typique. Le leadership est l'un des processus organisationnels les plus importants, où le leader dirige et influence le comportement des individus pour atteindre leurs objectifs, en présence d'une communication organisationnelle. L'université est une grande institution avec des structures organisationnelles complexes qui nécessitent un leadership participatif qui adopte une culture de communication qui lui permet de continuer et d'atteindre ses objectifs. Notre objectif dans l'étude était de découvrir quelle méthode et les relations qu'un leader démocrate adopte pour améliorer les valeurs et les principes de la communication organisationnelle dans les institutions universitaires. Les hypothèses de l'étude sont représentées par le style de leadership participatif et les relations humaines du leader démocrate dans la consolidation des valeurs et des principes de la communication institutionnelle dans l’université de Ghardaia.

الكلمات المفتاحية: قيادة تشاركية, ثقافة, اتصال مؤسساتي. ; Keywords: participatory leadership, culture, institutional , communication. ; Mots clés : leadership participatif, culture, institutionnel, communication.


Vocabulary Learning and Acquisition in English as a Foreign Language: A Case Study

علمي حنان, 
2024-01-14

Résumé: The present paper is an exploratory research aimed at gaining insights into the vocabulary acquisition strategies used by Algerian students. The research adopted a mixed-method approach to collect data from the respondents. A semi-structured questionnaire was administered to 34 second year students at the department of English language, University of Ghardaia. The results of the study showed that the students used constant techniques to acquire vocabulary, and most of them use dictionaries when searching for new vocabulary. It is recommended that the students use varied strategies and benefit from the information technology items.

Mots clés: . Vocabulary acquisition, Strategies, English as a foreign language, Teaching, Learning


واقع الاختبارات الاسقاطية في الممارسة الميدانية في البيئة الجزائرية(مدينة قالمة نموذجا)

مناعي سناء,  شوابي مفيدة, 
2024-02-10

الملخص: هدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع الاختبارات الاسقاطية في تشخيص اضطرابات الطفولة في البيئة الجزائرية(مدينة قالمة نموذجا)، حيث أن اضطرابات الطفولة قد يصعب تشخيصها دون الاستعانة بمثل هذه الاختبارات التي تعتمد على مواد غامضة للكشف على الحياة الهوامية اللاشعورية والجوانب الخفية من الشخصية والتي تشكلت في مراحل الطفولة الأولى وما أنجر عنها من نوع طبيعة العلاقة البدائية مع الموضوع الأولي والذي يكون عادة الأم أو البديل، فهي من أسهل الأدوات التي تسمح بالتعمق في عالم الطفل الداخلي في ظل غياب التعبير اللغوي والكشف عن الصراع النفسي وارتقاء العمليات المعرفية وتطور الجوانب الانفعالية لديه. ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بحكم حداثة الموضوع واستخدام المقابلة نصف الموجهة التي طبقت على عينة من الأخصائيين النفسانيين الممارسين في وحدات الكشف والمتابعة التابعة للطب المدرسي والبعض الآخر في العيادات النفسية الخاصة. وقد أثبتت النتائج أن المقابلة هي الأداة الأكثر استخداما من قبل الاخصائيين النفسانيين واختبارات الرسم فقط.

الكلمات المفتاحية: الاختبارات الاسقاطية ; التشخيص ; اضطرابات الطفولة;اختبارات الرسم projective tests; diagnosis; childhood disorder;drawing tests


التجسيدات الزمكانية في الرسالة الإقناعية السياحية للإشهارات المتلفزة بالجزائر: دراسة تحليلية لعينة من الإشهارات بالقناة الجزائرية السادسة

منصور حسام,  حموش عبد الرزاق, 
2024-01-13

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى البحث في مدلولات العناصر الزمانية والمكانية الظاهر استخدامها في المحتويات والرسائل الإشهارية المتلفزة وأدوارها الإقناعية في الترويج للسياحة الجزائرية، خاصة و أن الصناعة الإشهارية في الجزائر لم تعد تركز على الترويج للمنتجات فقط، بل أن في تكوينات هيكلها عديد الأفكار والقيم والرموز الساعية إلى تحقيق غايات عدة، قد تكون أبرزها الاسهام في التعريف بالمقومات والإمكانيات السياحية والثقافية التي تتمتع بها الجزائر، وهذا في سبيل إشراك المشاهدين معلومات تفصيلية دقيقة تزيد من معارفهم وترفع من قناعتهم للإقبال على زيارة تلك الوجهات السياحية المركز عليها في مختلف اللقطات الإشهارية. Abstract: This study seeks to investigate the implications of the temporal and spatial elements apparent to be used in the contents and televised advertising messages and their persuasive roles in promoting Algerian tourism, especially since the advertising industry in Algeria no longer focuses on promoting products only, but that in the compositions of its structure many ideas, values and symbols seeking to achieve several goals, the most prominent of which may be the contribution to the definition of the elements and tourism and cultural potential enjoyed by Algeria, and this in order to involve viewers accurate detailed information that increases their knowledge and raise their conviction to visit those tourist destinations focused on them in various advertising shots.

الكلمات المفتاحية: التجسيدات الزمكانية ; الإقناع ; الإشهارات المتلفزة ; السياحة الجزائرية


الهوية الافتراضية في المجتمعات الشبكية لدى الشباب دراسة ميدانية على عينة من المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي

بابوري لزهر,  بوبكر هشام, 
2024-01-17

الملخص: تندرج هذه الدراسة ضمن بحوث التأثير في علم اجتماع الاتصال وهي تهدف الى معرفة تمثلات الشباب للمجتمع الشبكي وكذا الخدمات والحاجات التي يشبعها من جهة وتاثير ذلك على هوياتهم الافتراضية من جهة أخرى، بحيث تسعى الدراسة الى محاولة فهم العلاقة بين الهوية الحقيقية والافتراضية، ومعرفة اذا ما كانت تأخذ شكل اتصال ام انفصال. This study is a part of The impacts research in the Sociology of Communication it aims to know the youth visions of the network Community as well as the services and the needs that it satisfies to know how users choose Their identity. on one hand. And the effect on their virtual identities on the other hand. The study seeks to try to understand the relationship between true identity and virtual one. Also to see if it takes the form of a connection or a breakup

الكلمات المفتاحية: المجتمع الشبكي ; الهوية الافتراضية


العلاقات الأسرية في ظل تنامي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي -دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمدينة سطيف-

صالحي سمير,  صبطي عبيدة, 
2024-01-20

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على واقع العلاقات الأسرية في ظل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتأثيرات التي أحدثتها هذه التكنولوجيا الحديثة في الأسرة الجزائرية حيث تم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، من خلال تطبيق العينة القصدية على عينة من الأسر بمدينة سطيف والتي بلغ عددها (100) أسرة، من خلال أداة الاستبيان كاداة لجمع بيانات الدراسة، وكشفت نتائج الدراسة أن الأسرة الجزائرية تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي كأداة للتواصل والترفيه، كما بينت الدراسة أن العلاقات الأسرية متضررة جراء استخدامها المتكرر والمكثف لمواقع التواصل الاجتماعي، كما توصلت الدراسة إلى وجود برود وجفاء عاطفي وانعدام الحوار بين أفراد الأسرة الواحدة.

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; العلاقات الأسرية ; مواقع التواصل الاجتماعي


واقع التكنوفوبيا لدى الموارد البشرية بمكتبات جامعة تامنغست في ظل التحول الرقمي

بوخويدم فارس,  هلاوي محمد يحي, 
2024-01-15

الملخص: هدفت الدراسة إلى معالجة موضوع واقع التكنوفوبيا لدى الموارد البشرية في ظل التحول الرقمي دراسة على مستوى مكتبات جامعة تامنغست، تم اجراء الدراسة الميدانية على عمال مكتبات جامعة تمنراست، حيث تمثل مجتمع الدراسة في (35) موظف بالمكتبات، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والحزم الإحصائية في عملية تحليل وتفريغ البيانات من خلال برنامج الحزم الإحصائية " SPSS " نسخة 20، خلصت نتائج قياس فرضيات الدراسة، إلى ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين بيئة العمل والتكنوفوبيا لدى الموارد البشرية بمكتبات جامعة تمنراست تعزى لمتغير التكوين وبالتالي قبول الفرضية المنطلق منها لصالح المكونين. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لمشاكل البيئة الرقمية لدى الموارد البشرية بمكتبات جامعة تمنراست تعزى لمتغير مستوى علمي. - هنالك مستوى معارف وسلوكيات مرتفع تجاه تكنولوجيا الحديثة لدى الموارد البشرية بمكتبات جامعة تمنراست وبالتالي قبول الفرضية المنطلق منها بمستوى مرتفع. وفي الأخير حاولت الدراسة الخروج بعدد من المقترحات أهمها ضرورة السعي الى تعميم قياس مستويات التكنوفوبيا لدى المجتمع الجامعي ومعالجتها من خلال التكوين لنجاح التحول الرقمي المنشود. كلمات مفتاحية: التكنوفوبيا، الموارد البشرية، التحول الرقمي، المكتبات الجامعية ،جامعة تامنغست. Abstract This study aimed to address the issue of the reality of technophobia among human resources in light of the digital transformation (a field study at the level of Tamanghasset University libraries). The field study was conducted on Tamanghasset University library workers, where the study population represented (35) library workers. Descriptive analytical and statistical packages In the process of analyzing and unpacking data through the statistical package program "SPSS" version 20, the results of measuring the hypotheses of the study concluded the following: - There are statistically significant differences between the work environment and technophobia among human resources in the libraries of the University of Tamanghasset due to the variable of formation and thus accepting the hypothesis based on it in favor of the two components. - There are no statistically significant differences in the problems of the digital environment in human resources in the libraries of the University of Tamanghasset due to the scientific level variable. - There is a high level of knowledge and behavior towards modern technology among human resources in the libraries of the University of Tamanrasset, and thus accepting the hypothesis stemming from it at a high level. Finally, the study attempted to come up with a number of proposals, the most important of which is the need to seek to generalize the measurement of levels of technophobia in the university community and to treat it through training for the success of the desired digital transformation. Keywords: Technophobia, human resources, digital transformation, University Libraries, University of Tamanghasset.

الكلمات المفتاحية: التكنوفوبيا ; الموارد البشرية ; التحول الرقمي ; المكتبات الجامعية ; جامعة تامنغست


الهوية الرقمية للأستاذ الجامعي وفوبيا النشر في الفضاء الرقمي دراسة وصفية لعينة من الأساتذة الباحثين بجامعة تامغستThe digital identity of the university professor and The phobia of publishing in the digital space A descriptive study of a sample of research professors at Tamanghasset University

بوحناش نادية, 
2024-01-26

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع بناء الهوية الرقمية للأستاذ الجامعي الجزائري في الفضاء الرقمي، من خلال التركيز على أهم المواقع التي تساهم في تثمين البحث العلمي، ومدى تقبل/رفض الأستاذ لإنشاء أرصدة ضمن المنصات المعترف بها عالميا،Google Scholar، ResearchGate ، orcid، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من أجل تحليل وتفسير النتائج المحصل عليها من توزيع استمارة الكترونية على عينة نقدرة بـ 35 أستاذ باحث، وقد توصلت الدراسة الى أنه احتل المتصفح Google Scholar المرتبة الأولى ثم ResearchGate في المرتبة الثانية وأخيرا orcid في المرتبة الأخيرة، كما أبدت العينة المدروسة تخوفا كبيرا من إنشاء أرصدة في الفضاءات الرقمية لعدم وضوح طرق تطبيق القوانين الخاصة بالملكية الفكرية على المستوى الوطني. This study aimed to reveal the reality of building the digital identity of the Algerian university professor in the digital space, by focusing on the most important sites that contribute to valuing scientific research, and the extent of the professor’s acceptance/rejection of creating credits within the internationally recognized platforms, Google Scholar, ResearchGate, orcid, and it was adopted. The study was based on the descriptive approach in order to analyze and interpret the results obtained from distributing an electronic questionnaire to a sample of 35 research professors. The study concluded that the Google Scholar browser ranked first, then ResearchGate ranked second, and finally Orcid ranked last. The sample studied also expressed fear. A major factor in creating assets in digital spaces is the lack of clarity in the methods of implementing intellectual property laws at the national level.

الكلمات المفتاحية: الهوية الرقمية، الفضاء الرقمي، البحث العلمي، الأرصدة. ; Digital identity, digital space, scientific research, Account


المـخـطـطات المعرفية المـبكــرة غـير المـكيفة وعلاقتها بظهور اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لـدى أعوان الحمايـة

قوجيل رضوان,  اليازيدي فاطمة الزهراء, 
2024-01-14

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المخططات المعرفية مبكرة غير المتكيفة لجيفري يونغ واضطراب الضغط مابعد الصدمة لدى أعوان الحماية المدنية الجزائرية، وللتحقق من الفرضيات اعتمدنا على المنهج الوصفي (الدراسات الارتباطية) طبقنا من خلاله كل من مقياس المخططات المعرفية مبكرة غير المتكيفة لجيفري يونغ ومقياس اضطراب الضغط مابعد لصدمة (CIDI) على عينة متكونة من 30 عون حماية مدنية. أما فيما يخص القيمة الإرتباطية للدرجة الكلية المخططات المبكرة غير المتكيفة واضطراب الضغط مابعد الصدمة فقد قدرت بـ0,35 وهي قيمة موجبة ومتوسطة ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0,05. وعليه تحققت الفرضية. كلمات دالة : حماية مدنية، مخططات، الصدمة، الضغط.

الكلمات المفتاحية: حماية مدنية، مخططات، الصدمة، الضغط.


تاريخ وحضارة مدينة سدراتة الأثرية بالجنوب الشرقي الجزائري – نموذج للمدينة الإسلامية-

بن صغير حضري يمينة, 
2024-01-18

الملخص: يزخر المغرب الإسلامي بنماذج لمدن كان لها دور تاريخي وحضاري، اختلفت أسباب وجودها وعوامل تطورها كالقيروان، وبجاية، وتلمسان، ومراكش، وفاس ....وغيرها، وتعد مدينة سدراتة بالجنوب الشرقي الجزائري نموذجا للمدن الإسلامية التي اختلفت عن النمط المعماري الصحراوي المعروف بالقصور، فجاءت كجوهرة في وسط الرمال، إذ اعتبرت العاصمة الإباضية الثانية بعد سقوط الدولة الرستمية 296ه /909 م بتيهرت، فبعد عطاء دام أكثر من ثلاثة قرون خربت هده المدينة على يد ابن غانية الميورقي سنة 426 / 1236، فهجرها السكان وغطتها الرمال بمرور الزمن، وقد لفتت هذه المدينة أنظار الباحثين الغربيين أثناء الاستعمار الفرنسي فأجريت بها العديد من الحفريات الأثرية على يد كل من الباحث لارجو ، وهارولد تاردي ، وبول بلانشي، وفوشي ، و أخرها حفرية مارغريت فان برشم ، والتي كان من نتائجها العثور على بعض معالم المدينة، والعديد من البقايا الأثرية المتنوعة خاصة القطع الجصية المزخرفة، التي نقل العديد منها إلى متاحف فرنسا، كما وضع جزء منها بالمتحف الوطني للفنون الإسلامية بالجزائر العاصمة، وبالرغم من محاولة بعض الباحثين الجزائريين في السنوات الأخيرة لإجراء بعض الحفريات والبحوث أكاديمية إلا أن أكثرها لم ينشر، والمدينة اليوم تغطيها الرمال كليا، لا يعرفها الجزائريون إلا من خلال المؤرخين. The Islamic Maghreb is full of exemplary of cities that had a historical and cultural role. The reason for their existence and the factors of their development are different, such as Kairaoiane, Bejaia, Tlemcen, Marrakech, Fes … The city of Sedrata in the south east of Algeria is considered as a model of the Islamic cities which differ from the desert architectural style known as Kesour(palaces). It appears as a diamond in the middle of sand. Sedrata was considered the second Ibadi capital after the fall of the state of Rustamid 296 / 909, in Tiaret. After more than three centuries, Sedrata was destroyed by Ibn Ghania Elmaiorgy in 296 / 909. Tts inhabitants abandoned it then it was covered by sand over time. During the French colonialism, Sedrata attracted the attention of Western researchers; many archaeological excavations were conducted by Largeau, Arold Tardy, Paul Blanchet, Faucher and Margierte. The last of which was conducted by Van Berchem who managed to discover some landmarks of the city, many various archaeological remains, especially decorative plaster pieces, many of which were transferred to museums of France. A part of these archaeological was also placed in the national museum of Muslim Art in Algiers- Algeria. Although some Algerian researchers have tried recently to conduct some excavations and carry out some academic research, but most of them havn’t been published. Today, the city is completely covered in sand and the Algerians only know it through Historians.

الكلمات المفتاحية: مدينة سدراتة، الجنوب الشرقي، قصور، الإباضية، تيهرت، ابن غانية ، مارغريت فان برشم، حضارة ،الصحراء. ; City - Sedrata - South east – Kesours- Ibadi -Tiaret- Margierte Van Berchem - Ibn Ghania- Civilization – Desert.


Effects of Cognitive and Metacognitive Regulation on Students’ Academic Writing Performance at Badji Mokhtar -Annaba University

سكراوي / عوايجية آمال/ سمية, 
2024-01-20

Résumé: Afin d'atteindre des performances rédactionnelles optimales en Anglais comme langue étrangère, l'étudiant a besoin non seulement de capacités linguistiques appropriées, mais également d'une gamme de compétences d’autorégulation. En ces termes, le processus d'écriture académiques implique un ensemble de stratégies cognitives et métacognitives, que lesétudiants doivent déployer dans leur performance. La présente étude examine le type de relation(s) existant(s) entre les stratégies d'autorégulation cognitives et métacognitives d'une part et la performance en rédaction académique d'autre part. La population de l'étude est constituée d'étudiants de Master 1 (N=82) de Sciences du Langage du Départment des Lettres et Language Anglaise à l'Université Badji Mokhtar d'Annaba. Les outils d'enquête consistent en un questionnaire adressé aux participants en plus d'un indice de performance basé sur leurs notes d’examen dans le module d’Expression écrite en 2022/2023. L'analyse des données a été réalisée au moyen d'une analyse corrélationnelle, utilisant le test T et la régression linéaire simple. Les résultats révèlent une association positive modérée (R2 = 0,514) entre les variables de l'étude avec un effet de (b = 0,420). Il a été constaté que l’utilisation par les participants de stratégies et de processus autorégulés affectait leur performance en écriture de 51,4 %. Les résultats ont révélé les principaux facteurs cognitifs impliqués dans la performance des élèves. Sur cette base, des implications pédagogiques ont été fournies pour optimiser les compétences cognitives et métacognitives des étudiants en matière de rédaction académique ainsi que pour améliorer l’enseignement en classe dans une perspective d’autorégulation.

Mots clés: Performance en rédaction académique ; Apprentissage autorégulé ; Stratégies cognitives et métacognitives ; Étudiants d'Anglais comme langue étrangère ; Corrélation


CORRECTION DES DISSERTATIONS A L’UNIVERSITE ALGERIENNE : ETUDE DES PRATIQUES DES ENSEIGNANTS DE LANGUE FRANÇAISE

العيدودي اسيا,  حداد مريم, 
2024-01-09

Résumé: Centrée sur les pratiques évaluatives des enseignants universitaires algériens, cette contribution pointe les outils auxquels ceux-ci recourent pour la correction de la dissertation, souvent introduite pour évaluer les compétences de leurs étudiants de français. Les réponses collectées ont révélé leur recours à des grilles critériées qui ne sont pas conformes aux exigences : les critères linguistiques et méthodologiques y sont privilégiés au détriment des critères disciplinaires.

Mots clés: évaluation ; dissertation ; pratiques enseignantes ; université ; critères. ; évaluation ; dissertation ; pratiques enseignantes ; université ; critères


PSYCHOLOGICAL WELL-BEING AMONG THE NEW PRIMARY SCHOOL TEACHERS IN OUARGLA - ALGERIA

الشايب خولة,  الشايب محمد الساسي, 
2024-02-25

الملخص: The study aimed to identify the level of psychological well-being among a sample of new primary school teachers in Ouargla province. It also sought to determine the relationship between the teacher's gender and specialization and their level of psychological well-being. To achieve the study objectives, a descriptive exploratory approach was adopted. The study relied on the Psychological Well-Being Index (PWI) by Cummins (translated by Tiliouine, 2009) and the Positive and Negative Affect Schedule (PANAS) by Watson, Clark, and Tellegen (1988), translated by Mesoudi (2016). The two scales were applied to a sample of 195 male and female teachers. The statistical analysis showed a high level of psychological well-being among the teachers, no differences between genders in psychological well-being, and no differences in PWB between Arabic, French, and English teachers .استهدفت الدراسة الكشف عن مستوى الارتياح النفسي لدى عينة من أساتذة التعليم الابتدائي الجدد بولاية ورقلة. وكدا الكشف عن علاقة كل من جنس الأستاذ وتخصصه بمستوى الارتياح النفسي، وبغية تحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الاستكشافي، وتم الاعتماد على مؤشر الارتياح النفسي (PWI) لـ (كومينوس)، ترجمة (تليوين، 2009)، ومقياس التوازن الوجداني(PANAS) (واتسون كلارك وتيليجن، 1988) ترجمة (مسعودي، 2016)، حيث تم تطبيق المقياسين على عينة من الأساتذة تقدر بـ(195) أستاذا وأستاذة. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات ارتفاع مستوى الارتياح النفسي لدى الأساتذة، وعدم وجود فروق بين الجنسين في الارتياح النفسي، وعدم وجود فروق في الارتياح النفسي بين أساتذة اللغة العربية والفرنسية والانجليزية.

الكلمات المفتاحية: Psychological well-being, Personal well-being Index, Positive and negative affect, Primary school teacher ; الارتياح النفسي، الارتياح الشخصي، الوجدان الموجب والسالب، أستاذ التعليم الابتدائي