مجلة المجلس الدستوري


Description

Le Revue du Conseil constitutionnel est une revue semestrielle éditée par le Conseil constitutionnel. Il s'agit d'un espace de réflexion, d'analyse, de critique et d’échange en droit public et en droit constitutionnel, algérien mais aussi comparé. La Revue du Conseil constitutionnel constitue également un support de diffusion des activités du Conseil constitutionnel aussi bien dans l'exercice de ses attributions constitutionnelles que dans son engagement pour la diffusion de la culture constitutionnelle et ce, par l'organisation l’adhésion aux institutions et organisations internationales ainsi que l'organisation de manifestations scientifiques en rapport avec ses missions.


2

Volumes

2

Numéros

18

Articles


LA PORTEE DU PRINCIPE ORGANIQUE DE SINCERITE DANS LE DROIT BUDGETAIRE ALGERIEN

شرفة نبيل, 

Résumé: Le principe de sincérité vient tout juste d’être consacré comme un grand principe du droit budgétaire et comptable algérien en vertu des articles 65 et 70 de la loi organique n°18-15 du 02 septembre 2018 relative aux lois de finances LOLF. Polymorphe à première vue, le principe de sincérité ainsi posé renvoie dans son acception comptable à l’exactitude des comptes et sous-tend dans son acception budgétaire des prévisions réalistes et un périmètre budgétaire correctement défini. Bien que de portée juridique différenciée, qu’elle renvoie au budget ou à la comptabilité, la sincérité implique des conséquences positives à triples titres : moralement, la sincérité implique de dire la vérité, techniquement, outre qu’elle permet de neutraliser les cavaliers budgétaires, elle renseigne sur la maitrise des prévisions et des comptes et politiquement, elle permet de rendre compte fidèlement, au Parlement, à la Cour des comptes et aux citoyens, de la gestion faite de l’argent public. Abstract: The principle of sincerity has just been consecrated as a major principle of Algerian budgetary and accounting law under Articles 65 and 70 of Organic Law 18-15 of September 02, 2018 relating to finances laws. Polymorphic at first sight, the principle of sincerity posed refers in accounting understanding to the accuracy of the accounts and underlies in its budgetary understanding realistic forecasts and a properly defined budgetary perimeter. Although its differentiated legal scope, whether it refers to budget or accounting, sincerity implies positive consequences in triple sadways: morally, sincerity implies telling the truth, technically, in addition to neutralizing budgetary riders, it informs about the control of forecasts and accounts and politically, it allows to report faithfully, to Parliament, the Court of Audit and citizens, the way that public money is managed.

Mots clés: : LOLF ; droit budgétaire et comptable ; sincérité budgétaire ; sincérité comptable ; cavaliers budgétaires


طبيعة الاصلاح الدستوري المرتقب في الجزائر بين "جدلية الدستور الجديد والتعديل الدستوري العميق" The nature of the expected constitutional reform in Algeria between "the dialectic of the new constitution and a profound constitutional amendment"

يعيش تمام شوقي, 

الملخص: يعتبر إطلاق مشروع مراجعة الدستور الجزائري فاتحة الاصلاحات التي بادر بها رئيس الجمهورية عقب انتخابه مباشرة ، والذي يهدف في ما يهدف من ورائه إلى إجراء تغيير نوعي في مضامين الدستور الحالي وفي المفاصل الاساسية للنظام، وهو ما يمكن استخلاصه بوضوح من خلال المحاور الكبرى التي بني على أساسها المبادرة بالتعديل الدستوري من جانب رئيس الجمهورية ، غير أن الخلاف الذي ثار في هذا الخصوص ومن خلال التمعن في مضامين وأهداف هذا الاصلاح الدستوري يروم إلى الوقوف عند مدى إعتبار هذا الاصلاح الدستوري تعديلا دستوريا عميقا ، أم أن الأمر يتجاوز التعديل الدستوري ليسفر عن دستور جديد، ونرجح من جانبنا فرضية أن تسفر مبادرة رئيس الجمهورية بعد أن تستكمل شكلها النهائي بعرضها على الاستفتاء الشعبي عن تعديل دستوري دون أن يرق ذلك إلى صياغة دستور جديد. The announcement of the Algerian constitutional review project is the beginning of the reforms initiated by the President of the Republic after his election, which aim to make a qualitative change in the contents of the current constitution and in the basic components of the system, which can be drawn from the major axes on which the initiative for constitutional amendment is based on the part of the President of the Republic, However, the conflict that has arisen in this regard and by examining the implications and objectives of this constitutional reform aims to stop at the extent to which the upcoming constitutional reform is considered a profound constitutional amendment, or is the matter going beyond the constitutional amendment to result in a new constitution, and we expect a hypothesis on our part? The President of the Republic's initiative result after completed its final form submission to a popular referendum on the constitutional amendment without that lived up to the drafting of a new constitution.

الكلمات المفتاحية: التعديل ; دستور جديد ; إلغاء ; عميق ; مضامين ; الاستفتاء


السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وكفاءتها في المحافظة على السير العادي للعملية الانتخابية في ظل الظروف الاستثنائية: انتخابات 12 ديسمبر 2019م

بوخميس سهيلة,  مقلاتي مونة, 

الملخص: يتم النظر إلى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، والمستحدثة تزامنا مع التحضير للانتخابات الرئاسية في الجزائر التي جرت بتاريخ 12ديسمبر 2019م؛ على أنها ساهمت في إنجاح مسعى تجاوز الأزمة السياسية ووصول رئيس لقيادة الدولة في انتقال سلمي للسلطة؛ حيث وبالنظر إلى مسار عملها على امتداد قرابة ثلاثة أشهر، فقد دار النقاش بشأن شرعية نشاطها، وحدود استقلاليتها، والرقابة على أعمالها، ومدى كفاءتها في متابعة العملية الانتخابية منذ التقدم إلى الترشح، وانتهاءً بإعلان النتائج، مرورا بالحملة الانتخابية وصلاحياتها سواء على المستوى الوطني أو المحلي. بالرجوع للقانون العضوي 19-07 المؤرخ في 14 سبتمبر 2019 المنظم لهذه السلطة، يتبيّن أنّ المشرع الجزائري خوّلها جملة من الصلاحيات التي لم ترد في القوانين الانتخابية السابقة كالقانون العضوي للانتخابات رقم 16-10 المعدل والمتمم، خصوصا وأنّ القانون الجديد جعلها مستقلة، لا تخضع لأي نوع من أنواع الضغط أو الرقابة، وحصر مهمتها الأساسية في إنجاح آلية الانتخاب وترقية النظام الانتخابي ضمن مسعى تجسيد التداول السلمي والديمقراطي على السلطة.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ; الإنتخاب ; الظروف الاستثنائية ; القانون العضوي 19-07


إخطار المجلس الدستوري كآلية لتحريك الرقابة على دستورية القوانين في الجزائر «قراءة في التعديل الدستوري لسنة 2016»

عباسي سهام, 

الملخص: تعتبر آلية الرقابة على دستورية القوانين في جميع النظم الدستورية ومنها النظام الدستوري الجزائري، الآلية الأكثر فعالية لحماية مبدأ الدستورية الذي يتجسد في مبدأ تدرج القواعد القانونية، الذي ينطلق من كون الدستور هو القانون الأساسي والأسمى في الدولة، والذي يجب أن تتوافق معه جميع القوانين بهذه الأخيرة، وذلك من منطلق دورها –أي الرقابة على دستورية القوانين- في فحص مدى تطابق أو توافق النصوص القانونية مع أحكام ومضمون الدستور، ويتحرك المجلس الدستوري باعتباره حامي مبدأ الدستورية من خلال آلية الإخطار التي تباشرها الجهات المنصوص عليها في الدستور، سواء كان الإخطار سابقا لإصدار النص القانوني المطعون في صحة دستوريته أو لاحقا على صدوره.

الكلمات المفتاحية: الإخطار ; المجلس الدستوري ; الرقابة ; الشرعية ; دستورية القوانين.


التعديلات الدستورية ومسار البناء الديمقراطي في الجزائر.

زريق نفيسة, 

الملخص: تعد التعديلات الدستورية آلية من الآليات التي يتبناها النظام السياسي للتكيف مع واقعه الاجتماعي والاقتصادي ومع التغيرات الطارئة على البنية التحتية للمجتمع وهي عملية تجري بطريقة منظمة وسلسة في الأنظمة الديمقراطية المستقرة. وقد شهدت الجزائر العديد من الإصلاحات الدستورية منذ إقرارها لدستور التعددية السياسية والحزبية سنة 1989 الذي تضمن العديد من المبادئ الديمقراطية، والتعديل الدستوري لسنة 1996، الذي جاء لتقويم المسار الديمقراطي وضبط الحياة السياسية، ثم التعديل الجزئي لسنة 2008، وتعديل سنة 2016 كنقلة نوعية هامة ضمن حلقات تطور الممارسة السياسية في الجزائر. واليوم وبعد حراك شعبي أبهر العالم في سلميته يراهن الجزائريون على التعديل الدستوري المرتقب لسنة 2020، كموضوع محوري ومطلبٍ جوهريٍّ في مسيرة البناء الديمقراطي، وليكون حجر الزاوية في بناء الجمهورية الجديدة، يكرس توزيع السّلطات، واستقلالية القضاء، ويضمن حريات المواطنين، وأخلقة الحياة العامة ومكافحة الفساد. Astract— Constitutional amendments are one of the mechanisms adopted by the political system to adapt to its social and economic realities and to changes in the social infrastructure, a process that is being conducted in an orderly and smooth manner in stable democracies. Algeria has seen many constitutional reforms since its adoption of the Constitution of political and Party pluralism in 1989, which included many democratic principles, and the 1996 constitutional amendment to correct the democratic path and control political life, The partial amendment of 2008, and the adjustment of 2016 as an important qualitative move, were part of the workshops on the evolution of political practice in Algeria. Today, after a popular movement, the world's most impressive in its peace, Algerians are betting on the constitutional amendment expected for 2020, as a central topic and a fundamental requirement in the democratic construction process. To be the cornerstone of the new Republic, the distribution of powers, the independence of the judiciary, the freedom of citizens, the creation of public life and the fight against corruption are enshrined.

الكلمات المفتاحية: التعديل الدستوري ; البناء الديمقراطي ; مشروع الدستور ; الجمهورية الجديدة