Revue Etudes en Economie et Commerce et Finance


Description

"Studies in Economics and Commerce and Finance" Review is is an annual international scientific, specialized, open access, published by the Laboratory of traditional industries of the university of Algiers 3 (LITA). The journal, founded in 2012, deals with specific research (in Arabic, English and French) relating to traditional and craft industries, and general economic research subjects (Economics, Business and Management Sciences), and targets postgraduate students, professors and all researchers at the national and international levels. The published texts are the sole responsibility of the authors, and do not necessarily reflect the opinions of the Journal and the laboratory and the University.

Annonce

توقف استقبال مقالات جديدة لعدد سنة 2022

 

توقف استقبال مقالات جديدة لعدد سنة 2022

تعلم هيئة تحرير مجلة "دراسات في الاقتصاد والتجارة والمالية" عن توقف استقبال مقالات جديدة لعدد سنة 2022.

02-11-2022


10

Volumes

15

Numéros

261

Articles


الكسكسي صناعة تقليدية غذائية في الجزائر - مع إشارة لحالة تطبيقية -

سدرة أنيسة, 
2022-08-19

الملخص: لم يُدرَج الكسكسي سنة 2020 ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) من العدم، وإنما لمكانته الأزلية لدى الجزائريين على غرار كل دول المغرب العربي في أفراحهم وأحزانهم وحتى بدونها، لدرجة أصبح اليوم يمثل مورد رزق كصناعة غذائية تقليدية منزلية متوارثة لكثير من العائلات، بحيث تقمن النسوة اللواتي توارثن هذا التقليد عن الأجداد بصنعه وبيعه للمحلات أو حسب الطلبيات من باب الاسترزاق سبيلاً لكسب لقمة العيش. وهو ما نبحث فيه.

الكلمات المفتاحية: الكسكسي المنزلي، العمل المنزلي، عمل المرأة، صناعات غذائية تقليدية، الصناعات التقليدية الفنية.


تخفيض قيمة الدينار وعجز الموازنة العامة في الجزائر (2012-2018)

حسيني عبد الناصر, 
2022-09-06

الملخص: أدى الانهيار المفاجىء لأسعار النفط، بداية سنة 2014، إلى اختلالات في التوازنات المالية للاقتصاد الجزائري من خلال موازنة الدولة، التي تعتمد بشكل كبير على إيرادات الجباية البترولية. وهو ما أجبر الدولة على استغلال رصيد صندوق ضبط الإيرادات كليا مع نهاية 2017، ثم اللجوء إلى الإصدار النقدي لتمويل هذا العجز، وبالموازاة مع ذلك قامت الحكومة بتخفيض قيمة الدينار الجزائري، كإجراء أولي بهدف امتصاص آثار انخفاض أسعار البترول، وتحقيق مكاسب مالية. ونحاول في هذا البحث التطرق لفعالية تخفيض قيمة الدينار في تمويل عجز الموازنة العامة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: عجز الموازنة العامة ; سعر الصرف ; تخفيض الدينار ; الجزائر


أسعار النفط في السوق العالمية - دراسة قياسية (1990-2019)-

زعتر فتيحة,  غريس عبد النور, 
2022-10-04

الملخص: تشهد سوق النفط من حين لآخر تقلبات حادة في الأسعار، فقد ترتفع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل، وقد تنخفض بشكل مفاجأ إلى ما أقل من 50 دولار للبرميل. ويتأثر محاولة فهم سلوك أسعار النفط بعدد من متغيرات السوق وآلياتها، والتي يمكن معالجتها من خلال تصميم نموذج معياري لدراسة العلاقة بين أسعار النفط والناتج المحلي الإجمالي العالمي والطلب العالمي على النفط خلال الفترة (1990-2019) باستخدام طريقة المربعات الصغرى العادية وهذا موضوع دراستنا القياسية.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط ; االسوق العالمية ; الطلب على النفط ; العرض النفطي ; الجزائر.


مدى ملائمة اسلوب المحاكاة للتعليم المحاسبي من وجهة نظر الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية العامة

أبو شنب شادي,  فروانة حازم, 
2022-11-28

الملخص: Abstract L'objectif de la recherche est de définir la simulation comme une méthode pédagogique qui se concentre sur la méthode d'apprentissage actif, dont l'étudiant est le centre du processus éducatif, et la possibilité de l'utiliser dans l'enseignement de la comptabilité.Les résultats de l'étude ont montré que la méthode de simulation convient à l'enseignement de la comptabilité et que si elle est appliquée, elle sera efficace et contribuera à améliorer les expériences scientifiques et pratiques de l'étudiant et à le préparer davantage au marché du travail. ملخص: يهدف البحث الى التعريف بأسلوب المحاكاة كأسلوب تعليمي وإمكانية استخدامه في التعليم المحاسبي من وجهة نظر الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية، وقد أظهرت نتائج الدراسة إن أسلوب المحاكاة ملائم للتعليم المحاسبي وانه في حال تطبيقه سيكون فعال وسيعمل على تعزيز خبرات الطالب العلمية والعملية ويجعله أكثر استعدادا لسوق العمل. Abstract: The aim of the research is to define simulation as an educational method that focuses on the active learning method, which is the student at the center of the educational process, and the possibility of using it in accounting education. The results of the study showed that the simulation method is suitable for accounting education and that if applied it will be effective aepared for the labor market.

الكلمات المفتاحية: التدريب ; المحاكاة ; التعليم المحاسبي


أثر التسويق الابتكاري على الأداء التسويقي - حالة مؤسسة اتصالات الجزائر ورقلة -

بوخلوة باديس,  غطاس عبد الغفار, 
2022-09-27

الملخص: يعتبر مفهوم الأداء التسويقي من أهم المداخل لتحقيق التميز وتنمية القدرات التنافسية للمؤسسة، والتي تمكنها من الحفاظ على حصتها السوقية. وقد أصبح التوجه نحو تطبيق مفاهيم وتقنيات الأداء التسويقي مطلبا حيويا للمؤسسات الاقتصادية. وانطلاقا من هذا، نطرح التساؤل عن مدى يؤثر التسويق الابتكاري في الأداء التسويقي بمؤسسة اتصالات الجزائر (ورقلة).

الكلمات المفتاحية: التسويق الإبتكاري، الأداء التسويقي، مؤسسة اتصالات الجزائر (ورقلة)


صيانة وترميم خشب المباني التراثية التاريخية - قصبة مدينة الجزائر " نموذجا "

بوكراديني جيلالي,  حمزة محمد شريف, 
2022-11-30

الملخص: وجب الحفاظ على المباني التاريخية التي تعتمد على مادة الخشب، بالقيام بفحصها وتحليلها للتعرف على مكوناتها وخصائصها من الخطوات المهمة التي تهدف عليها كمواقع أثرية. مما يتطلب التعرف على مسببات التلف التي أدت إلى تدهور المادة الأثرية الخشبية. وهو ما نبحث فيه من خلال قصبة مدينة الجزائر نموذجا. Les bâtiments historiques qui dépendent du bois doivent être préservés en les examinant et en les analysant pour identifier leurs composants et leurs caractéristiques, parmi les jalons qui leur sont destinés en tant que sites archéologiques. Cela nécessite d'identifier les causes des dommages qui ont conduit à la détérioration du matériel archéologique en bois. C'est ce que nous regardons à travers la Casbah d'Alger comme modèle.

الكلمات المفتاحية: الخشب، المباني التاريخية، التحلل الحراري، التغير اللوني، مقاومة الضغط، الانكماش، قصبة مدينة الجزائر نموذجا. Bois, Bâtiments historiques, Décomposition thermique, Changement de couleur, Résistance à la pression, Rétrécissement, Casbah d'Alger comme modèle.


Interaction et quantification des mesures non tarifaire : Analyse empirique Interaction and Quantification of Non-Tariff Measures: Empirical Analysis

الصدراوي طارق,  جمعة تقوى, 
2022-11-18

Résumé: Interaction et quantification des mesures non tarifaire : Analyse empirique Interaction and Quantification of Non-Tariff Measures: Empirical Analysis

Mots clés: Mesures non tarifaires, quantification, modèle de gravité augmenté, PPML, Heckman


سلسلة قيمة زيت الزيتون وتعزيز الصادرات التونسية -دروس مستفادة للجزائر-

عمروش شريف,  نزالي سامية, 
2022-10-26

الملخص: يعد إنتاج زيت الزيتون وفق سلسلة غذائية بطريقة منظمة ومتكاملة إحدى السبل للوصول إلى الأسواق الخارجية، وتونس إحدى الدول التي تسعى فيها الجهات الفاعلة إلى تكوين سلسلة القيمة لزيت الزيتون تكون تنافسية بناءا على المقومات التي تمتلكها، لذا تتبع إستراتيجية تدعم من خلالها سياسة تصدير هذا المنتوج. وهو ما نبحث فيه، مع البحث في استفادة الجزائر من التجربة التونسية.

الكلمات المفتاحية: سلسلة القيمة، زيت الزيتون، التنافسية، الصادرات.


إدراك حرفي الصناعات التقليدية لأهميةالمزيج التسويقي قصد دعم تنافسية المنتوج

خليفة عبد الحليم,  زايد مراد, 
2022-11-18

الملخص: لم يعد التسويق اليوم أمرا اختياريا، بل أصبح ضرورة ملحة أمام جميع المؤسسات الاقتصادية، أين يلعب دورا كبيرا في دعم المكانة التنافسية للمنتوجات. وتعد منتوجات الصناعات التقليدية والحرف إحدى المنتوجات التي يستوجب توافرها على مزيج تسويقي يتناسب وخصائصها الفريدة (مزيج تسويقي موسع)، ويمنحها ميزة تنافسية في الأسواق. وسندرس من خلال المقال مدى اهتمام الحرفيين بتطبيق المزيج التسويقي ومدى إدراكهم لأهميته في تحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات المفتاحية: الصناعات التقليدية والحرف، المزيج التسويقي، الميزة التنافسية.


الاعتماد الايجاري والمزايا الجبائية لدعم وتمويل القطاع الفلاحي في الجزائر

بيدي مدني, 
2022-11-01

الملخص: يواجه دعم وتمويل القطاع الفلاحي في الجزائر تحديات عدة، بالنظر إلى طبيعة المنتوج الذي يتأثر بالظروف المناخية من جهة وطبيعة الضمانات التي تطلبها المصارف من جهة أخرى. هذا ما نبحث فيه، بعرض المزايا الجبائية لدعم وتمويل الفلاحة في الجزائر عن طريق الاعتماد الإيجاري.

الكلمات المفتاحية: دعم، تمويل مصرفي، اعتماد إيجاري، فلاحة، جباية، الجزائر.


مشروعات تجفيف الأعشاب والنباتات الطبية لتنويع مدخلات الصناعة الصيدلانية

حاج صدوق بن شرقي,  بن عبد العزيز فطيمة, 
2022-11-01

الملخص: عرف الإنسان الأعشاب والنباتات الطبية، منذ أقدم العصور، فجمعها ونظفها لتجفيفها في أشعة الشمس، لاستخدامها كغذاء ودواء. وأصبحت، اليوم، الأعشاب والنباتات الطبية مهمة كدواء تقليدي بديل ومدخلا للصناعة الصيدلانية، الأمر الذي يتطلب تحقيق مشروعات تحقق مزايا اقتصادية عدة. وهو ما نبحث فيه من خلال هذا البحث.

الكلمات المفتاحية: الأعشاب والنباتات الطبية، تجفيف، مشروعات تجفيف الأعشاب والنباتات الطبية، صناعة صيدلانية.


Le minimum garanti dans la théorie économique et dans les textes réglementaires internationaux

شريفي حسيبة,  منصور مليكة, 
2022-10-12

الملخص: Résumé Les théories libérales et néolibérales sont rappelées dans les textes du Bureau International du Travail (BIT) et servent de soubassement théorique pour comprendre les effets de l’augmentation du salaire minimum sur l’emploi et le chômage. L’objet de cet article est le traitement du salaire minimum dans la théorie économique ainsi que dans les textes réglementaires internationaux ملخص لتعريف وتحديد المعايير الأساسية لتحديد الحد الأدنى للأجور، يتم استدعاء النظريات الليبرالية والنيوليبرالية في نصوص منظمة العمل الدولية والتي تعمل كأساس نظري لفهم آثار الزيادة في الحد الأدنى للأجور على العمالة والبطالة. موضوع هذا المقال هو معالجة الحد الأدنى للأجور في النظرية الاقتصادية وكذلك في النصوص التنظيمية الدولية. Abstract Liberal and neoliberal theories are recalled in International Labor Office (ILO) texts and serve as a theoretical foundation for understanding the effects of the increase in the minimum wage on employment and unemployment. The subject of this article is the treatment of the minimum wage in economic theory as well as in international regulatory texts.

الكلمات المفتاحية: Salaire minimum ; Besoins ; Théories économiques ; Emploi ; Chômage


دور المقاولاتية النسوية في تحقيق التنمية المحلية-قطاع الصناعة التقليدية والحرف بولاية برج بوعريريج نموذجا -

بن قطاف أحمد,  عريبي أسماء, 
2022-12-08

الملخص: The handicrafts and crafts sector has become a cornerstone of the Algerian economic fabric, the importance of which is increasingly evident as an effective development sector in the local economy. This led to the attraction of many contractors, especially the female component; Who broke into all fields and was able to impose his position in order to preserve the authentic identity of Algerian women and the national heritage on the one hand, and to contribute from it to advancing the wheel of development by creating jobs and providing products of quality and quality and a competitive advantage that enables them to enter the local markets On the other hand, the world. لقد أصبح قطاع الصناعة التقليدية والحرف مرتكزا قاعديا للنسيج الاقتصادي الجزائري، تتجلى أهميته بشكل متنامي كقطاع تنموي فاعل في الاقتصاد المحلي. الأمر الذي أدى إلى جذب العديد من المقاولين خاصة العنصر النسوي؛ الذي اقتحم كل المجالات واستطاع فرض مكانته حفاظا" على الهوية الأصيلة للمرأة الجزائرية والتراث الوطني من جهة، وإسهاما" منه في دفع عجلة التنمية من خلال خلق مناصب شغل وتقديم منتجات ذات جودة ونوعية وميزة تنافسية تمكنها من الولوج في الأسواق المحلية والعالمية من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: Handicrafts and crafts ; women entrepreneurship ; local development ; الصناعة التقليدية والحرف ; المقاولاتية النسوية ; التنمية المحلية



Les 10 articles les plus téléchargés

18 175 دور أنظمة المعلومات الجغرافية لتحديد المواقع التجارية في ترقية مناخ الاستثمار في الجزائر -دراسة حالة ولاية بومرداس- 2 161 أثر التنويع الاقتصادي على النمو في الجزائر -دراسة قياسية باستعمال مقاربة الانحدار الذاتي للفجوات المتباطئة الموزعة (ARDL) للفترة 1972-2018 The impact of economic diversification on growth in Algeria- Economitric study using the ARDL approach during the period 1972-2018 L'impact de la diversification économique sur la croissance en Algérie-Etude économétrique en utilisant l’approche ARDL durant la période 1972-2018 1 716 تقييم مناخ الاستثمار في الجزائر حسب بعض المؤشرات خلال الفترة 2000-2015 1 631 إدارة المخاطر النفسية والاجتماعية في المؤسسة الجزائرية: دراسة حالة العاملين بالوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بـ "معسكر" 1 507 المحاسبة البنكية في الجزائر-دراسة نظرية 1 487 التجربة الجزائرية في مجال التعليم عن بعد : جامعة التكوين المتواصل كنموذج 1 486 سلسلة القيمة ومساهمتها في بناء الميزة التنافسية للمؤسسة 1 139 أهمية وفعالية نظام المعلومات في المؤسسة الاقتصادية 1 071 دور غرف الصناعة التقليدية والحرف في ترقية قطاع الصناعة التقليدية والحرف في الجزائر 871 واقع ظاهرة الفساد الإداري في الإدارة الجزائرية ودور الرقابة الإدارية كآلية لمكافحته