Revue Etudes en Economie et Commerce et Finance

مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة والمالية

Description

"Studies in Economics and Commerce and Finance" Review is is an annual international scientific, specialized, open access, published by the Laboratory of traditional industries of the university of Algiers 3 (LITA). The journal, founded in 2012, deals with specific research (in Arabic, English and French) relating to traditional and craft industries, and general economic research subjects (Economics, Business and Management Sciences), and targets postgraduate students, professors and all researchers at the national and international levels. The published texts are the sole responsibility of the authors, and do not necessarily reflect the opinions of the Journal and the laboratory and the University.


8

Volumes

13

Numéros

196

Articles


تقييم المصادر المختلفة للقيام بمهام المراجعة الداخلية

بوسليماني صليحة, 

الملخص: شهد تعريف المراجعة الداخلية تطورا كبيرا على مدار السنين، ولكن تعد سنة 1999 بمثابة نقطة تحول في تاريخ مهنة المراجعة الداخلية نظرا لقيام معهد المراجعين الداخليين بإصدار تعريف للمراجعة الداخلية يواكب التطورات الحديثة. لم يحدد هذا التعريف الجهة التي تقوم بعملية المراجعة، سواء كانت هذه الجهة من داخل المؤسسة (إدارة المراجعة الداخلية) أو من خارج المؤسسة (التعاقد الخارجي) أو من داخل وخارج المؤسسة (مصدر مشترك)، مما يسمح للمؤسسة بإختيار الجهة المناسبة للقيام بعملية المراجعة في ضوء ظروفها وأوضاعها. يعتبر إيضاح معهد المراجعين الداخليين بالشأن القائم بخدمات المراجعة الداخلية سواء من داخل أو خارج المؤسسة أو من داخل وخارج المؤسسة هو إنعكاس للتغيرات المتلاحقة في وظيفة المراجعة الداخلية وإتاحة الفرصة للمؤسسات التي ليس لديها إدارة دائمة للمراجعة الداخلية بالحصول على خدماتها من خلال أطراف خارجية.

الكلمات المفتاحية: المراجعة الداخلية ; الإسناد الخارجي


تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية باستخدام البرمجة الخطية العددية -دراسة حالة مؤسسة الرّزم المعدنية EMB-

زهيرة أعراب, 

الملخص: تعقد أنشطة المؤسسات الاقتصادية وتعددها يستدعي استخدام أساليب علمية تسهل إنجاز أعمالها وتحسن أدائها. فمن بين الأساليب العلمية لدينا البرمجة الخطية العددية كأسلوب كمي. قمنا في هذه الدراسة بتطبيق نموذج البرمجة الخطية العددية على مؤسسة الرّزم المعدنية EMB، حيث توصلنا إلى المزيج الإنتاجي الأمثل الذي يعظم ربح المؤسسة، كما تبين كذلك أن النتائج التي قدمها البرنامج الخطي أكثر فعالية من الإنتاج المحقق الفعلي. وبدوره تحليل الحساسية أعطى المجال الذي تبقى فيه قيم البرنامج الخطي ضمن الأمثلية. The complexity of the activities of economic companies and their multiplicity requires the use of scientific methods to facilitate the completion of their work and improve their performance. Among the scientific methods there is integer linear programming as a quantitative method. In this study, we have applied the integer linear programming model on the EMB company. Where we have reached the optimal production mix that maximizes its profit. Also it turns out that the results provided by the linear program are more effective than the actual production. In turn, the sensitivity analysis gave the area in which linear program values remain within the optimization

الكلمات المفتاحية: البرمجة الخطية العددية ; تحليل الحساسية ; دالة الهدف ; القيود


الموارد المتجددة في الجزائر ومدى تفعيلها لتعويض تراجع سعر النفط

جحنين كريمة,  حداد محمد, 

الملخص: تعتبر الطاقة المتجددة أحد أهم المصادر الرئيسية للطاقة العالمية خارج الطاقة التقليدية، ذلك أن المخزون من الطاقة الناضبة قابل للنفاذ مقارنة باستعمالاته المتنوعة، وما ينجر عنها من تلوث بيئي، والمماس بصحة الإنسان. لاسيما أن الجزائر تحضى بثروات طبيعية مهمة تؤهلنا للريادة في هذا القطاع الاستراتيجي، وتحقيق التنمية المنشودة. وفي هذا الصدد تهدف هذه الورقة البحثية لمعرفة واقع الطاقة المتجددة في الجزائر، وكيفية تفعيلها لتعويض التراجع المستمر في أسعار النفط، وذلك بفتح آفاق واعدة للاستثمار والتطوير في هذا المجال. L’énergie renouvelable est considérée comme étant l’une des sources majours de l’énergie globale telle l’énergie conventionnelle, du moment où le stock d’énergie est épuisable vu ses diverses utilisations et les problèmes issues de ce dernier telle que la pollution environnementale et la nuisance de la santé humaine. En outre, l’Algérie est particulièrement dotée d’importante ressources naturelles qui permettent de mener ce secteur stratégique et permettent par aileurs la réalisation du développement désiré. A cet égard, cette étude a pour but d’identifier la réalité d’Energie renouvelable en Algérie et comment que cette dernière peut être activée pour compenser le déclin continu des prix du pétrole en ouvrant des perspectives prometteuses pour l’investissement et le développement dans ce domaine. Renewable energy is one of the major sources of global energy outside traditional energy, because the depleted energy stock is depleted compared to its various uses, which leads toenvironmental pollution, and negative effects on human health. Especially that Algeria is enjoying significant natural resources that will enable us to lead in this strategic sector and achieve the desired development. In this regard, the aim of this paper is to examine the reality of renewable energy in Algeria and how to activate it to compensate for the continued decline in oil prices by opening up promising prospects for investment and development in this field.

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة- أسعار النفط- الاستثمار


عصرنة المرافق العمومية في الجزائر

بن عامر أحمد عبد اللطيف, 

الملخص: تدخل عملية عصرنة المرافق العمومية في إطار التكيف مع تحولات العولمة ومسايرة التطورات التكنولوجية، ووتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول، وتهدف هذه العملية إلى اصلاح وتطوير الجهاز الإداري للدولة بشكل يحقق أهداف السياسة العامة، ويتم ذلك عن طريق إعادة النظر في طريقة تسيير المرافق العمومية وعصرنة الممارسات التسييرية في الإدارة بشكل يتجاوب مع متطلبات المواطنين، فضلا عن ضرورة استخدام الآليات المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة بشفافية ومسؤولية تجاههم. The process of modernizing public services is part of adapting to changes in globalization in line with technological progress and the frequency of socio-economic development of states. This process aims at reforming and developing the state's administrative apparatus so as to achieve the objectives of public policy. And this is done by examining how public services are managed and modernizing management practices to meet citizens' needs and requirements, and the importance of using appropriate mechanisms to achieve the desired goals in all their transparency and responsibility. Le processus de modernisation des services publics s’inscrit dans le cadre de l’adaptation avec les mutations de la mondialisation au rythme des progrès technologiques, et en fonction de la fréquence du développement socioéconomique des états. Ce processus vise à réformer et à développer l’appareil administratif de l’état de manière à atteindre les objectifs de la politique publique. Et Cela se fait en examinant la manière dont les services publics sont gérés et en modernisant les pratiques de gestion de manière à répondre aux besoins et exigences des citoyens, en outre l’importance de l’utilisation des mécanismes appropriés afin d’atteindre les objectifs souhaités en toute transparence et responsabilité à leurs égards.

الكلمات المفتاحية: المرفق العام ; العصرنة ; الخدمة العمومية ; القطاع العام


أثر السياسات الضريبية على جذب الاستثمارات الأجنبية الى الأردن

خرابشة فارس, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى بيان أثر السياسات الضريبية وارتفاع معدلات الضرائب الحالية على الوضع الاقتصادي الراهن في الأردن، وهل السياسات والإعفاءات والحوافز الضريبية المتوفرة في الوقت الحالي تساعد على جذب الاستثمارات وزيادتيها وتناولت الدراسة العلاقة بين الضريبة من جهة وتشجيع الاستثمارات في البلد من جهة أخرى وكذلك معرفة فاعلية النظام الضريبي و التركيز على أهمية الاستثمار في الوقت الحالي والذي يحتاجه الأردن من خلال جذب الاستثمار الأجنبي لتمويل الخطط التنموية و خلق مناخ استثماري متوفر فيه كل العناصر القانونيه والاقتصادية و السياسيه والاجتماعية الملائمة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك للتعرف على أثر السياسات الضريبية على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الأردن, حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وتم توزيعها على مجتمع الدراسة والذي يتكون من جميع مدققي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والمتمثلة (مديرية كبار دافعي الضرائب, في مديريات ضريبة الدخل، والمستثمرين الاجانب، وكانت من أهم النتائج تبين ان الشرائح والنسب الضريبية بحاجة الى اعادة النظر بها وتعديلها بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي والظروف التي يمر بها المستثمرين، وكذلك ان للحوافز التشجيعية والاعفاءات الضريبية لها أثر ايجابي على زيادة الاستثمارات الى الأردن وان الزيادة في الاستثمار تؤدي الى زيادة في الايرادات الضريبية ومن أهم التوصيات العمل على توفير مجموعة متكاملة من السياسات الضربيية والتي تهدف الى زيادة الايرادات الى الدولة دون المساس المجحف للمستثمرين الاجانب وكذلك توفير حزمة متكاملة من الحوافز الضريبية والتشجيعية التي تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية الى الأردن.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: السياسات الضريبية، الحوافز الضريبية، الاستثمارات الأجنبية


تسويق الحرف اليدوية عبر شبكة البنترست (Pinterest) للتواصل الاجتماعي -تحليل الفرص التسويقية في السوق الأمريكية-

بن ثامر كلتوم, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن الفرص التسويقية للمنشآت الجزائرية الناشئة في مجال الحرف اليدوية، والباحثة عن حلول تسويقية لتسويق منتجاتها في أسواق خارجية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، كما تم الكشف عن شبكة اتصال مبتكرة وهي البنترست (Pinterest)، التي تعتبر أسلوب اتصال رقمي أكثر شعبية وتوعية للمستهلكين بمحتوى ومكونات المنتجات خاصة بأمريكا، ومن خلال تحليل سوق الحرف اليدوية بأمريكا، كشفت الدراسة عن جاهزية السوق الأمريكية لاستعاب الحرف اليدوية التقليدية فهناك فرص تسويقية ناجحة في سوق أمريكا الشمالية. Abstract: Through this research paper, we aim to uncover the marketing opportunities of the Algerian enterprises emerging in the field of handicrafts, and searching for marketing solutions, to market their products in external markets. An innovative network, Pinterest, has also been unveiled, which is a more popular and digital communication method for consumers about product content and components for America. By analyzing the handicraft market in America, the study revealed the readiness of the American market to absorb traditional handicrafts, as there are successful marketing opportunities, Especially in the North American market. Abstract: A travers ce document de recherche, nous visons à découvrir les opportunités de commercialisation des entreprises algériennes émergentes dans le domaine de l'artisanat, et à la recherche de solutions marketing, pour commercialiser leurs produits sur les marchés extérieurs. Un réseau innovant, Pinterest, a également été dévoilé, qui est une méthode de communication plus populaire et numérique pour les consommateurs sur le contenu des produits et les composants pour l'Amérique. En analysant le marché de l'artisanat en Amérique, l'étude a révélé que le marché américain est prêt à absorber l'artisanat traditionnel, car il existe des opportunités de commercialisation réussies, en particulier sur le marché nord-américain.

الكلمات المفتاحية: الحرف اليدوية ; شبكة البنترست ; شبكات التواصل الاجتماعي.



Les 10 articles les plus téléchargés

17 338 دور أنظمة المعلومات الجغرافية لتحديد المواقع التجارية في ترقية مناخ الاستثمار في الجزائر -دراسة حالة ولاية بومرداس- 1 260 تقييم مناخ الاستثمار في الجزائر حسب بعض المؤشرات خلال الفترة 2000-2015 558 مساهمات مؤسسات الدعم في تمويل مشاريع الصناعات التقليدية والحرفية في الجزائر 534 Interaction entre la finance islamique, la gouvernance et la croissance économique dans la région MENA et l’Asie Pacifique 473 المحاسبة البنكية في الجزائر-دراسة نظرية 409 دور غرف الصناعة التقليدية والحرف في ترقية قطاع الصناعة التقليدية والحرف في الجزائر 384 إدارة المخاطر النفسية والاجتماعية في المؤسسة الجزائرية: دراسة حالة العاملين بالوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بـ "معسكر" 352 الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحديث الهياكل القاعدية وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية 342 أثر معدلات النمو الاقتصادي على معدلات البطالة في الجزائر (دراسة قياسية خلال الفترة 1970-2014) 274 واقع ظاهرة الفساد الإداري في الإدارة الجزائرية ودور الرقابة الإدارية كآلية لمكافحته