دراسات اجتماعية


Description

"دراسات اجتماعية" هي دورية متخصصة محكمة تصدر كل ستة أشهر عن مركز البصيرة للبحوث والاستشارات التعلمية بالجزائر، تعنى بنشر الدراسات الاجتماعية، فهي بذلك فضاء للمفكرين والجامعيين، الأساتذة والباحثين في العلوم الاجتماعية لإيصال أعمالهم للمهتمين وعامة الناس على حد سواء. "دراسات اجتماعية" هي أيضا فضاء تظهر فيه الكيفية التي من خلالها يمكن للعلوم الاجتماعية أن تساهم في فهم وتفسير مشاكل المجتمع والفرد، وفي نفس الوقت أن تكون وسيلة لحل هذه المشكلات. "دراسات اجتماعية" من خلال نشرها لأبحاث ودراسات الأساتذة والباحثين الاجتماعيين تهدف إلى تثمين البحث الاجتماعي والتعريف به وكذلك إعلام الجمهور الواسع بالبحوث الجامعية.


6

Volumes

11

Numéros

100

Articles


التّشريعات الإعلامية وعلاقتها بالقوانين الأخرى، قانون الإعلام الجزائري نموذجا.

نشادي عبد الرحمان, 

الملخص: يجهل الكثير من الدارسين وحتى المهنيين في مجال الإعلام والاتصال الصلة التي تربط قانون الإعلام بمجموعة القوانين الأخرى المتواجدة في المجتمع، فيعتقد الكثير منهم، على سبيل المثال لا الحصر أن الجرائم الصحفية، فيما يخص المسؤولية المتولدة عن جرائم النشر يختص بها قانون الإعلام، غير أن الواقع يكشف غير ذلك، فالجرائم مثل: التجسس وافشاء الأسرار واحداث اضطرابات في النظام العام، إلخ. فإن قانون العقوبات له النصيب الوافي في بيان الجزاءات الغير منصوبة في قوانين الإعلام. كذلك بالنسبة لقانون العمل والتعويضات والراحة والتأمينات، إلى غير ذلك من القوانين الأخرى التي ترتبط ارتباطا وثيقا بقوانين الإعلام. لهذا سنحاول بيان علاقة قانون الإعلام بعينة من القوانين الأخرى بإبراز أمثلة من قانون الاعلام الجزائري. Abstract: Many researchers and even professionals in the field of media and communication ignore the link between the law of information and other laws of society. They think that press offenses are the only ones in the law of information. Indeed, other crimes, such as: espionage, the disclosure of secrets, disturbances of public order, etc. The Penal Code has an adequate share in the extension of the sentence, as well as the Labor Code, the Compensation Law, the Law of Rest and Insurance, and other laws that are closely related to the law of information. We will try in this article, to present a sample of laws and their association with the Algerian information law.

الكلمات المفتاحية: التشريع؛ التشريع الإعلامي؛ القانون؛ قانون الانتخاب؛ قانون العقوبات؛ قانون المالية؛ القانون الجنائي؛ القانون الإداري؛ القانون الدولي؛ قانون الأرشيف الوطني؛ القانون الدستوري.


البحث في الأسباب الحقيقية المؤدية لظاهرة عمالة الأطفال

أسماء مبروك, 

الملخص: يتمحور البحث في هذا المقال حول الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة عمالة الأطفال ، والتي تتشابه ظروفها حسب ما أظهرته دراسات عديدة استقيت منها مجمل الأسباب من خلال مزيج من قراءات نظرية و ميدانية لبعض الجوانب ، ومما لاحظته أن ما يصنع عامل الاختلاف بين البلدان والمجتمعات ما بين خلق هذه الظاهرة أو نبذها أو الحكم عليها هو طبيعة الثقافة السائدة والقوانين المسطرة عالميا ومدى تطبيقها، ومن حيث النسب فهي تتفاوت بين دولة وأخرى ، على العموم قدمت في هذه الدراسة عرض للأسباب الثقافية والإجتماعية والإقتصادية والتربوية التعليمية كذا التكنولوجية ، وتنبع أهمية البحث كونه كمقدمة لمحاولة إيجاد الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة ، لأن من آثارها الخطيرة التصدع في هيكلية المجتمع في ظل ازدياد نسبة الفقر، وانعدام الوعي الحقيقي بآثارها السلبية التي تحرم الطفل من أبسط حقوقه ،التي يعد الحفاظ عليها أهم ما يمنح الإنسان إنسانيته ،وتبعات ذلك من العيش الكريم ،والنمو السليم ،والتنمية الإجتماعية والتعليمية التي تجعله على المدى البعيد عنصر فاعلية وبناء لمجتمعه لا عنصر هدم . A research of the real causes of child labor phenomenon Abstract The research in this article focuses on the real causes of the child labor phenomenon, which are similar in their circumstances according to many studies,i took allthe reasons, this is my study due to the nature of the The research in this article focuses on the real causes of the child labor phenomenon, which are similar in their circumstances according to many studies,i took allthe reasons, this is my study due to the nature of the prevailing culture,it has been noted that what makes the difference between countries and societies between creating,rejecting or ruling on the phenomenon is the nature ofthe prevailing culture and the laws that evern the world and the extent of its application ,in terms of proportions,they very from state to state,thus, in this study ,a presentation was presented on cultural, social, economic, educational, and technological reasons, The importance of research stems from being an introduction to the attempt to find appropriate solutions to reduce the phenomenon because of its serious effects , break down the structure of society in light of the poverty increase and the lack of real awareness about the negative effects of depriving the child of its most basic rights. the preservation of those rights is the most important aspect of human dignity, and the consequences of that provide for the child a decent living, a healthy growth, and social and educational development, which makes him a key element in the construction of the community not a factor of its failure

الكلمات المفتاحية: الطفل ؛ العمل ؛ الإستلاب ؛ لأسباب ؛ الحقوق .


تأثير القيادة الإدارية على سلوك المواطنة التنظيمية للمرؤوسين

مريم زغدودي, 

الملخص: ملخص: ﻴﻌﺘﺒﺭ ﺴﻠﻭﻙ المواطنة التنظيمية ﻤﻥ المفاهيم ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ التي أدرجت حديثا في قاموس الفكر ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ المعاصر، ﻭﺸﻐﻠﺕ ﺃﺫﻫـﺎﻥ الكثير ﻤـﻥ الباحثين والدارسين، ﻭﺃﺼﺒﺤﺕ ﺍﻷﺩﺍﺓ الرئيسية ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴﻕ الفعالية التنظيمية ﻓﻲ المنظمات الحديثة، ﻭﻫﺩﻓﺕ ﻫﺫﻩ الدراسة إلى الكشف عن السبل التي تنتهجها القيادة الإدارية الفعالة للمنظمة، لخلق وتعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لمرؤوسيها من أجل تحقيق أهدافها وزيادة شعورهم بالاستقرار والرضا الوظيفي. Résumé : Le comportement de la citoyenneté organisationnelle est l'un des concepts administratifs récemment incorporés dans le dictionnaire de la pensée administrative contemporaine qui occupait l'esprit de nombreux chercheurs et universitaires et qui est devenu le principal outil permettant d'obtenir l'efficacité organisationnelle dans les organisations modernes. Le but de cette étude est de mettre au jour les moyens par lesquels la direction efficace de l'organisation Le comportement de la citoyenneté organisationnelle pour ses subordonnés afin d'atteindre ses objectifs et d'accroître leur sentiment de stabilité et de satisfaction au travail. Abstract: The behavior of organizational citizenship is one of the administrative concepts that has recently been incorporated into the contemporary administrative thought dictionary. It has occupied the minds of many researchers, and has become the main tool in achieving organizational effectiveness in modern organizations. This study aims to reveal the ways in which the effective administrative leadership of the organization, promotes the behavior of organizational citizenship for its employees.

الكلمات المفتاحية: القيادة الادارية


المرأة و المناصب القيادية

زلماط غنية, 

الملخص: استطاعت المرأة الولوج بقوة إلى عالم الشغل خصوصا في ظل التأهيل العلمي الذي تحصلت عليه، وهو يعد من بين أهم الأسباب التي فتحت لها أفاق لتكوين مسارها المهني، غير أن ارتقائها في السلم التنظيمي لم يكن بنفس الاستطاعة فكلما اتجهنا نحو قمة السلم التنظيمي قل تواجدها فيه وذلك في ظل وجود معوقات تحول دون تقدمها سواء ارتبطت هذه المعوقات بالبيئة الاجتماعية أو البيئة المهنية . ومن خلال هذه الدراسة حاولنا تسليط الضوء على المسار الاجتماعي والمهني للمرأة القيادية من بدايته إلى غاية تقلد منصب قيادي، وهذا لمحاولة الفهم والإحاطة بمختلف التحديات والمعوقات التي واجهتها المرأة للوصول إلى منصب قيادي. Womencould enter the world of work in a widarange , especiallywith the higheducationallevelthey have received. It is one of the most important reasonsthatpaved the way for them to formaprofessionalcareer .howeverthiswas not the case for leadership positions. in otherwords, theyrarely have leadership positions in theorganizationalhierarchy . in thissenseaccording to ourassumptionthis situation is a result of different obstacles that are related to the social upbringing or to the professionalenviroment . Throughthisstudy,wetried to shed light on the social and professionalpath of leadingwomanfrom the beginning ti the leadeshipposition . more percisely, the presentworkattempts to investigate the various challenges and constraintthat have been facedher to reachthisposition

الكلمات المفتاحية: منصب قيادي ; امراة قيادية ; المسار المهني ; تحديات ; معوقات


القطاع الخاص في الجزائر بين الخطاب الرسمي وواقع التنمية الاقتصادية

ضربان حفيظة, 

الملخص: يعتبر القطاع الخاص اليوم محور عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في معظم بلدان العالم نظرا لما يتمتع به هذا القطاع من مزايا وإمكانيات كبيرة تؤهله للقيام بدور ريادي في شتى المجالات، وقد عرف القطاع الخاص في الجزائر كغيره من القطاعات الاقتصادية تطورا موازيا للتطورات السياسية ومنه القانونية التي عرفتها الجزائر منذ استقلالها. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الماهية المفاهيمية للقطاع الخاص، ثم تتبع مراحل تطوره، أولا من حيث تموقعه في الخطاب الرسمي الجزائري من خلال المواثيق والدساتير ومختلف قوانين الاستثمار بداية من الاستقلال ووصولا إلى قانون الاستثمار 2016، ثم تناول الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية ومدى تناسب ذلك مع ما ورد في الخطاب الرسمي. The private sector today is at the center of the economic and social development process in most countries of the world due to its advantages and possibilities to play a leading role in various fields. Like other economic sectors in Algeria, the private sector has experienced a parallel development of political and legal, which Algeria has known since its independence. This study aims to highlight the conceptual nature of the private sector, then follow its development in the Algerian official discourse through charters, constitutions and various investment laws from independence to investment law 2016, then tackle the role the private sector plays in economic development and wither it fits with what is stated in the official discourse.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; القطاع الخاص ; الخطاب الرسمي ; قانون الاستثمار ; التنمية الاقتصادية


علاقة الشباب بالسياسية على شبكات التواصل الاجتماعي من النفور إلى النفور _ دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجزائر2 _

مختار يمينة, 

الملخص: ملخص: مع مرور الوقت أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تعني الكثير للفئات المشتركة بها، فمنها يعرف آخر الأخبار، ومنها يعرف جديد العلم والدين والمجتمع والسياسة ، ومنها يحادث أصدقائه، ويتسلى معهم، وفي الكثير من الأحيان يطمئن من خلالها عن أقاربه وأهله، بمعنى أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تسيطر بشكل كبير على أوقات وأفكار هذه الفئة خاصة منها الشباب. مواقع التواصل الاجتماعي لم تكن حكرا على فئة معينة، بل هي في متناول الجميع، حتى المؤسسات التجارية التي تأخذ منها محطة إعلامية، للترويج لمنتجاتها، وأيضا المؤسسات السياسية، مثل الأحزاب والمنضمات السياسية الرسمية وغير الرسمية، تتخذ منها مكان للتعريف ببرامجها ومخططاتها السياسية، ومنها أيضا تحاول كسب تعاطف الجمهور خاصة الشباب، ودمجهم في برامجها، وأيضا الإعلان عن نشاطاتها التي تكون في بعض الأحيان شبه مغيبة على الإعلام الرسمي، فهي من خلال ذلك تثبت تواجدها الدائم والمستمر في الساحة السياسية، وفعالياتها داخل المجتمع وبين أفراده خاصة الشباب، فمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تمثل عامل مهم في تغيير المجتمعات خاصة من الناحية السياسية والاجتماعية، فالثورات العربية كانت بداياتها تنظيمات على مواقع التواصل الاجتماعي Abstract: With the passage of time, social networking sites have meant a lot to the groups involved in them, some of which know the latest news, including new knowledge of science, religion, society and politics, and from which they talk to their friends and entertains with them, and in many cases they reassure them about their relatives and family, meaning that social media has become dominant Significantly on the times and ideas of this category especially young people. Social networking sites were not restricted to a specific category, but are accessible to everyone, even commercial institutions that take out as a media station, to promote their products, as well as political institutions, such as parties and official and unofficial political organizations, take from them a place to publicize their political programs and plans, including also It tries to win the sympathy of the public, especially the youth, and to integrate them in its programs, and also to announce its activities that are sometimes almost absent from the official media, as it is through this that it proves its permanent and continuous presence in the political arena, and its activities within the community and among its members, especially the youth, especially from the political and social point of view. Arab revolutions were their beginnings as organizations on social media

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي/ الشباب، السياسيين


استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالأمن النفسي لدى الشباب المتمدرس

عبدالله عبدالله, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة والأمن النفسي لدى الشباب المتمدرس ، ومعرفة مدى تأثر استراتيجيات المواجهة بكل من : الجنس ، ومكان السكن ، والحالة الاجتماعية ، والسن ، والمستوى الدراسي. وبلغت عينة الدراسة (300) فرد من ( تلاميذ الثالثة ثانوي وطلبة الجامعة) من مناطق مختلفة ( مؤسسات ثانوية وجامعية من ولايات : أدرار ، المسيلة ، سعيدة) وقد استخدم الباحث في الدراسة مقياسين : أحدهما لقياس استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة ، والآخر لقياس الأمن النفسي للشباب. وأسفرت نتائج الدراسة عن : أن الشباب يستخدمون استراتيجيات متعددة في مواجهة الأحداث الضاغطة وهي بالترتيب حسب الاستخدام كما يلي: استراتيجيات التفاعل الإيجابي، ثم استراتيجيات التصرفات السلوكية ، ثم استراتيجيات التفاعل السلبي . كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباط موجبة دالة عند مستوى 0.05 بين كلٍ من بعد استراتيجيات التفاعل الايجابي والأمن النفسيبلغت " 0.89 ، ووجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين بعدي استراتيجيات التفاعل السلبي والتصرفات السلوكية مع الأمن النفسي. ووجود فروق ذات دلالة احصائية في استراتيجيات المواجهة لأحداث الحياة الضاغطة بين الذكور والإناث ولصالح الذكور. ووجود فروق دالة في متوسطات درجات أفراد العينة تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية في الاستراتيجيات التالية: التفاعل الايجابي وفي استراتيجيات المواجهة بصفة عامة والفروق كانت لصالح الشباب المتزوج ، وفي أسلوبي : التفاعل السلبي والتصرفات السلوكية والفروق كانت لصالح الشباب العازب. ووجود فروق دالة في متوسطات درجات أفراد العينة في بعد التفاعل الايجابي وبعد التفاعل السلبي وفي مجموع الأبعاد لصالح سكان المدينة. بينما لم تكن هناك فروق دالة احصائيا في متوسطات درجات أفراد العينة في بعد التصرفات السلوكية . ووجود فروق دالة في متوسطات درجات أفراد العينة في بعد التفاعل الايجابي وبعد التفاعل السلبي وفي مجموع الأبعاد. تعزى للمستوى الدراسي. بينما لم تكن هناك فروق دالة احصائيا في متوسطات درجات أفراد العينة في بعد التصرفات السلوكية كما اسفرت عن وجود فروق دالة في متوسطات درجات أفراد العينة في جميع الأبعاد تعزى للسن. الكلمات المفتاحية : استراتيجيات المواجهة – أحداث الحياة الضاغطة - الأمن النفسي : Abstract the study aimed to identify the relationship between the strategies of facing stressful life events and psychological security among the educated youth, and to know the extent to which the coping strategies were affected by: gender, place of residence, marital status, age and academic level. The sample of the study reached (300) individuals from (third secondary students and university students) from different regions (secondary and university institutions from the states of Adrar, Al-Masilah, and Sa’idah). The researcher used two measures: one to measure strategies to counter stressful life events, and the other to measure psychological security For young people. The results of the study revealed that: Young people use multiple strategies in facing stressful events, and they are arranged according to use as follows: positive interaction strategies, then behavioral strategies strategies, then negative interaction strategies. It also resulted in a positive correlation relationship at a level of 0.05 between each of the positive interaction and psychological security strategies, which amounted to "0.89", and the presence of a weak inverse correlation between the two dimensions of negative interaction and behavioral behaviors with psychological security. And the presence of statistically significant differences in strategies to confront stressful life events. Between males and females and in favor of males, and the presence of significant differences in the mean scores of the sample individuals due to the variable of the social situation in the following strategies: positive interaction and confrontational strategies in general, and the differences were in favor of married youth, and in my method: The highest negative and behavioral behaviors and differences were in favor of celibate youth, and the presence of significant differences in the mean scores of the sample individuals in the after positive interaction and after the negative interaction and in the total dimensions for the benefit of city residents, while there were no statistically significant differences in the mean scores of the sample individuals in the after behavioral behavior. Significant differences in the mean scores of the sample individuals in the after positive interaction and after the negative interaction and in the sum of the dimensions attributed to the academic level, while there were no statistically significant differences in the mean scores of the sample individuals in after the behavioral behaviors also resulted in and the presence of significant differences in the averages d The sample individuals are requested in all dimensions due to age security among -Key words: coping methods - stressful life event

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة – أحداث الحياة الضاغطة - الأمن النفسي


استعمال مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته على صحة المراهقين - الصحة الاجتماعية نموذجا- The use of social networking sites and its implications for adolescent health - social health a model –

بودور عبد المالك, 

الملخص: ملخص الدراسة: نعيش في عالم متسارع التّغير، ولم يعد بإمكاننا أن ننكر أو نتجاهل الأثر الذي تتركه مواقع التواصل الاجتماعي على تطور حياة أطفالنا الجسدية والنفسية والاجتماعية، وإن كان استخدام هذه المواقع يعبر عن صيحة تكنولوجية لافتة ساهمت بشكل كبير في ربط العديد من العلاقات بعد إلغائها لجميع المسافات، إلا أنه يحيلنا أيضا على الدور الخطير الذي تقوم به في عزل المراهقين اجتماعياً وتفكيك العلاقات بينهم وبين الآخرين، الأمر الذي يؤدي إلى نوع من العزلة الاجتماعية عن الآخرين، والذي يقود بدوره إلى تأثيرات سلبية في منظومة العلاقات الاجتماعية ( الأسرة، جماعات الصداقة، علاقات الدراسة، الجيرة)، فلذا جاءت هذه الدراسة لتكشف تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على صحة المراهقين الاجتماعية. Abstract We live in a rapidly changing world, and we can no longer deny or ignore the impact that social media sites have on the physical, psychological and social development of our children’s lives, even if the use of these sites reflects a remarkable technological trend that has contributed greatly to creating many relationships after canceling all distances. However, it also attracts our attention to the dangerous role it plays in isolating adolescents socially and disentangling relations between them and others. That leads to a kind of social isolation from others, which in turn conduct to negative effects in the system of social relations (family, friendship groups, school relationships, neighborhood) So, this study came to show the effect of social media on adolescents' social health.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، المراهقين، صحة المراهقين، الصحة، الصحة الاجتماعية. ; keywords: Social Media, Teens, Teens Health, Health, Social Health.


كيفية تناول الوباء العالمي كوفيد 19 في مواقع التواصل الإجتماعي "دراسة تحليلية لمضمون ثلاث مجموعات بموقع الفايسبوك"

مرزوقي هاجر نسرين, 

الملخص: نتعرض في هذا المقال إلى كيفية تناول الوباء العالمي كوفيد 19 في مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك من خلال تحليل محتوى 3 مجموعات بالفايسبوك الخاصة بالكوفيد 19( كورونا في الجزائر 100%لحظة بلحظة، أخبار كورونا في الجزائر Coronavirus Covid-19 en Algérie، تجارب مرضى فيروس كورونا مع المرض). اخترنا الفايسبوك لأنّه يعتبر من أكثر المواقع استخداماً والتّي يستطيع من خلالها الفرد التواصل مع العديد من الأفراد كما تسمح له بتكوين مجموعات مختلفة وذلك حسب الاهتمام الخاص به. وقد اعتمدنا على تحليل محتوى منشورات هذه المجموعات و توصلنا إلى أن هناك تنوع في المواضيع المتعلقة بالكوفيد 19 في هذه المجموعات بحيث تناولت عدّة مواضيع ساعدت في الاجابة على العديد من الأسئلة الخاصة بهذا الفيروس، كما ساعدت في معرفة كيفية الوقاية منه و الطرق التّي يجب اتباعها من خلال أفراد عاشوا هذه التجربة، كما أنّ هناك تضامن بين أعضاء هذه المجموعات خصوصاً في المناشير و الصور التّي هي عبارة عن عزاء أو ترحم أو دعوة للمريض بالشفاء حيث لاحظنا أنّ هناك تفاعل كبير بينهم، بالإضافة تقوم بالنشر أيضاً حول كل المستجدات من إحصائيات أو أخبار جديدة عن الاجراءات الصحية المعمول بها في كل فترة. Abstract In this article, we discuss how the global epidemic, Covid 19, is addressed on social media, by analyzing the content of 3 Facebook groups on COVID-19. We chose Facebook because it is considered one of the most used sites through which an individual can communicate with many individuals and allow him to form different groups according to his own interest. We relied on analyzing the content of the publications of these groups and concluded that there is a diversity of topics related to Covid 19 in these groups, as it dealt with several topics that helped answer many questions related to this virus, It also helped to know how to prevent And the methods followed by individuals who lived through this experience, and there is solidarity among the members of these groups, especially in the Publications and pictures that are a consolation or a prayer for the patient to heal, as we noticed that there is a great interaction between them. In addition, It also publishes updates on new statistics or new news about the Sanitary procedures in each period

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي ; الفايسبوك ; كوفيد19 ; المشتركين ; المجموعات


استعمالات مواقع التواصل الاجتماعي بين النظرية والتطبيق

جاب الله زهية, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن واقع استعمالات مواقع التواصل الاجتماعي عالميا اعتمادا على نتائج التقرير الرقمي العالمي الذي تم نشره في جويلية سنة 2020، الذي أعلن عن النسبة الدولية لاستعمال هذه المواقع وتوزيعها حسب بعض المناطق ولدى كلا الجنسين، إلى جانب تصنيف المواقع الأكثر استعمالا حسب عدد المستخدمين عالميا. غير أن دراستنا لم تتوقف على الوصف الرقمي للظاهرة، وإنما حاولنا البحث ضمن نظريات الاتصال، النظريات الأقرب لتفسير ظاهرة استعمالات مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تبين لنا أن نظريات الاتصال التي تتفق بصفة عامة في عناصر العملية الاتصالية المتمثلة في المرسل والمرسل إليه والرسالة و وسيلة الاتصال والأثر الذي يحدث في العملية الاتصالية، تساهم في تفسير هذه الاستعمالات من خلال ما ينشره المرسل في هذه المواقع، والذي يسعى إلى التأثير على المتلقين لغايات محددة مسبقا، أو في المراقبة والضبط الذي يحدد ما يقبل نشره وما يرفض من قبل مسؤولي المنصة والمجموعات التي تتضمنها، فضلا عن العوامل الشخصية والاجتماعية التي تؤثر في استعمالات مواقع التواصل الاجتماعي في النشر أو في الإقبال على مضامين معينة أو في تحديد ردود الأفعال تجاه المضامين المنشورة. Abstract: This paper aims to reveal the reality of the use of social networking sites globally, based on the results of the global digital report that was published in July 2020. Who announced the international rate of use of these sites and their distribution in some regions and by gender. We tried to study the theories of communication that explain the phenomenon of uses of social networking sites, and it became clear to us that communication theories contribute to explaining these uses. It has become evident to us that the communication theories that are generally consistent in the elements of the communication process, namely the sender, the addressee, the message, the means of communication, and the effect that occurs on the communication process, In addition to the personal and social factors that affect the uses of social networking sites in publishing, or in the demand for certain content, or in determining reactions towards the published content.

الكلمات المفتاحية: الاستعمالات ; المواقع ; التواصل الاجتماعي ; نظريات الاتصال


النّظرة التّقييميّة لاستخدام الطّلبة الجامعيين الانترنت في البحث العلمي . دراسة ميدانية بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصّوف بولاية ميلة – أنموذجا-

بن ميسية فوزية, 

الملخص: ملخّص الدّراسة : نَرُومُ من خلال هذه الدّراسة رصد واقع استخدام الطلبة الجامعيين للأنترنت كأداة بحثيّة ، ومدى استفادتهم منها في بحوثهم العلميّة طوال السّنة وادغامها في سيرورة البحث العلمي ، ولتحقيق ذلك تمّ اختيار عيّنة قصدية قوامها(180) مفردة من طلبة المركز الجامعي المذكور أعلاه طلبة الطّورين ليسانس و ماستر (02) تخصّصي الأدب العربي والرّياضيات، ووفقا لما تقتضيه طبيعة الدّراسة فقد اتّبع المنهج الوصفي التّحليلي في معالجة البيانات الميدانية وتحليلها سوسيولوجيا . خلصت الدّراسة إلى أنّ استخدام الانترنت في البحث العلمي هو عادة سلوكيّة متأصّلة لدى أفراد العينة ، بيد إنّ نظرتهم لها كأداة بحثية تختلف من طالب لآخر ، وتلك النظرة متعلّقة أساسا بما استدمجه الطالب الجامعي من معارف ومعلومات وخبرات حول هذه الوسيلة البحثية ؛ فهي من تحدّد نظرته إيجابية كانت أم سلبية ، فبقدر ما هي نظرة إيجابية تبعث على التفاؤل لمستقبل البحث العلمي ورقيّه ، بقدر ما هي نظرة سلبية تخلّ بمصداقية وجودة البحث العلمي إذا ما أسيء استعمالها .

الكلمات المفتاحية: النّظرة التقييميّة ; الاستخدامات ; الطّالب الجامعي ; البحث العلمي ; الانترنت


عرض الذات في الحياة الشبكية بحث في خصائص الهوية الافتراضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي –"الفيسبوك" أنموذجا- The presentation of self in networked life Search in characteristics of virtual identity through social media –Facebook as a model

ضربان حفيظة,  رمضاني صوراية, 

الملخص: تتأسس النظرية التفاعلية الرمزية كتيار تحليلي على فرضية وجود تفاعلات مستمرة بين الأفراد هدفها إنتاج وإعادة إنتاج المعاني؛ وتكوين الصور الانطباعية عن طريق الرموز التي يستخدمونها كاللغة والتمثلات، فتكون بذلك التفاعلات بين الأفراد إبرازا لذواتهم الكامنة عبر الرموز. ويقع منظور التحليل الدرامي للتفاعلات لعالم الاجتماع الأمريكي إيرفينغ غوفمان Erving Goffman في قلب النظرية التفاعلية الرمزية لافتراضه في معرض أطروحته "عرض الذات في الحياة اليومية" أن الفرد يتعامل مع الآخرين على أساس الدور الذي يؤدى على مسرح مفترض والانطباعات حوله، والتي تترجم من أفعال تواصلية إلى أفعال أخلاقية لتصبح الذات رهينة لتأويل تسلل من خشبة المسرح إلى الحياة اليومية. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مدى اعتبار موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مسرحا بتعبير غوفمان، يمكّن المستخدمين من عرض ذواتهم في الحياة الشبكية بالاعتماد على الإعدادات التي يوفرها موقع الفيسبوك مما يشابهه فعليًا على بطاقة الهوية، أي الاسم على الفيسبوك، الصورة الشخصية، السيرة الذاتية، والملف الشخصي، لتكون الصفحة الشخصية على الفيسبوك بذلك بمثابة بطاقة هوية افتراضية. The Symbolic interactive theory as an analytical perspective assumes the existence of continuous interactions between individuals, which aim to produce and reproduce the meanings. Moreover , to gain an impressionistic images through the symbols that they use, such as language and representations. Therefore, those interactions become a projection of their latent selves through symbols. The dramaturgical perspective of the American sociologist Erving Goffman lies at the heart of the symbolic interactive theory, for his assumption in his dissertation “The Presentation of Self in Everyday Life” that the individuals in their everyday life deals with others based on the role performed on an imaginary stage, and the impressions toward it; which translate from communicative into moral actions. Depending on Goffman’s concepts, this study aims to investigate the extent to which social media is considered as a theater. Enabling users to create a virtual identity to present themselves in their personal pages through Facebook settings, which are the Name on Facebook, the personal profile picture, the Bio and About info, as they are actually similar to the identity card features.

الكلمات المفتاحية: عرض الذات ; الهوية الافتراضية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; المجتمع الشبكي ; الفيسبوك ; the presentation of self ; virtual identity ; social media ; network society ; Facebook


الروابط الاجتماعية في ظل الوسائل التكنولوجية الحديثة

عقاب نصيرة, 

الملخص: ملخص: ان انتشار الوسائل التكنولوجية الحديثة واستحواذها على اهتمامات وانشغالات الافراد، أدى الى ظهور ثقافة رقمية أصبحت أساس الصلة والتواصل بين الافراد واثرت على الروابط الاجتماعية التي تعتمد في أساسها على التفاعل المباشر دون وسيط. وقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي هي المجال التواصلي الأساسي الذي يقضي فيه الافراد معظم اوقاتهم مما أدى الى التأثير على طبيعة العلاقات الاجتماعية، حيث تراجعت الروابط الاجتماعية وتعززت الروابط الرقمية التي تتم من خلال الوسائط التكنولوجية. Abstract The spread of modern technologicalmeans and their acquisition of the interests and concerns of individuals, led to the emergence of a digital culture that became the basis of the connection and communication between individuals and affected the social bonds based on direct interaction without intermediary. Social networking sites have become the primary communication area in which individuals spend most of their time, affecting the nature of social relationships, where social bonds have declined and digital links through technological media have been strengthened.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الروابط الاجتماعية- الروابط الالكترونية –الوسائل التكنولوجية الحديثة –الانترنت –التواصل الاجتماعي ; Keywords: Social links, electronic links, modern tec hnological means, internet, social networking


نظرية مارشال ماكلوهان للاتصال- نظرية الحتمية التكنولوجية – The technological determinism theory of MCLUHAN Marshall

حمليل امين, 

الملخص: ملخص من خلال هذا المقال نحاول مقاربة نظرية "مارشال ماكلوهان" للعملية الاتصالية و المسماة بنظرية الحتمية التكنولوجية للاتصال، نبين من خَلالها كيف اصبح العالم بفضل وسائل الاتصال الجماهيرية الاجتماعية قرية كونية اين تسقط جميع الحدود الجغرافية المادية. كما يرى "مارشارل ماكلوهان" ايضا مبينا اطروحته المركزية لنظريته الاعلامية و المتمثلة َّفي العلاقة التكاملية بين الوسيلة و الرسالة، بأنه لا يمكن الفصل بين الرسالة و الوسيلة، بل مضمون الرسالة متضمن في الوسيلة. كما يرى بان وسائل الاتصال المستخدمة في الاتصال الاجتماعي تنقسم الى قسمين وسائل باردة و اخرى ساخنة،فيقصد بالأولى تلك الوسائل الاعلامية التي تتطلب من مستقبل المعلومة جهدا ايجابيا للمشاركة و المعايشة و التفاعل معها من اجل فهم مضمون الرسالة الاعلامية المرسلة مثل الاذاعة المرئية، اما الثانية فهي الوسائل الاعلامية الجاهزة التي لا تحتاج من المستقبل سواء كان مشاهدا او مستمعا الى بذل أي جهد في المشاركة او المعايشة في استقباله للرسالة الاعلامية و استيعابها مثل الصحافة ، فهي جاهزة و محددة الابعاد و معناه واضح. Abstract Through this article, we try to approach MCLUHAN Marshall’s theory of the communicative process, called the technological determinism theory. Through it, we show how the world, thanks to the social mass media has become a global village, where all physical geographical boundaries fall. MCLUHAN Marshall explains his central thesis of his media theory, represented in the complementary relationship between the medium and the message, as he sees that it’s not possible to separate between the message included in the medium. He also sees that the means of communication used in social communication are divided into two parts, cold and other hot. The first means of those media that require from the receiver of the information a positive effort to participate and coexist interact with it, in order to understand the content of the media message sent, such as visual means of communication, while the second ready-made media, that does not need from the receiver , whether a viewer or a listener, to make any effort participation or coexistence in receiving the media message, and assimilating it like the press, for it is ready and specific dimensions and it’s meaning is clear.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الحتمية التكنولوجية; الوسائل الباردة ; الوسائل الساخنة; القرية العالمية. ; Key Words : Technological determinism; hot media ;cool media ; global village.


علاقة المراهق بمواقع التواصل الاجتماعي اليوتيوب نموذجاً تحليل محتوى لبعض قنوات مشاهير الشباب الجزائري

معمري جميلة, 

الملخص: تعتبر المراهقة مرحلة نمو حاسمة في حياة الكثيرين، فمن خلالها يتم نقل الكثير من قيم المجتمع للأفراد الناشئين. وتتفق الكثير من الأسر، والمهتمون بشؤون هذه الفئة على صعوبة وحساسية التعامل معهم، وهذا راجع للتوترات التي تعيشها هذه الفئة وصعوبة اندماجهم مع من هم أكبر سناً، ومع المعايير التي يفرضونها عليهم بحكم أنهم ذوو سلطة عليهم. وقد زاد من ثقل مسؤولية البالغين التأثيرات البالغة التي أحدثتها الوسائط والوسائل التكنلوجية المعاصرة كالأنترنت والهواتف الذكية، والتي أعطتهم الكثير من الحرية ومزيداً من الانفلات من رقابة البالغين عليهم. تسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على هذه الفئة في تعاملها مع أشهر موقع إلكتروني يرتاده يومياً الملايين من البشرً، ينشرون من خلاله محتويات ثقافية واجتماعية وسياسية مختلفة، ألا وهو اليوتيوب. ومن الملاحظ أن فئة الشباب والمراهقين والأطفال، هم الأكثر تعاملا مع هذه المنصة باعتبارهم صانعي للمحتوى ومتلقين له. لقد صنع اليوتيوب من الكثيرين نجوما أصبح يطلق عليهم اسم المؤثرين، وهذا ما نسعى لكشفه من خلال ما يلي . : Abstract Adolescence is a critical growth stage in the life of many, during which many of the values of society are transmitted to the emerging individuals. Many families and those interested in the affairs of this group agree on the difficulty and sensitivity of dealing with them, and this is due to the tensions experienced by this group and the difficulty of their integration with those who are older, and with the standards that they impose on them by virtue of having authority over them. The burden of responsibility for adults has been increased by the extreme influences caused by contemporary media and technology such as the Internet and smartphones, which have given them much freedom and more freedom from adult supervision over them. This paper seeks to shed light on this category in its dealings with the most famous website that millions of people visit daily, through which they publish various cultural, social and political content, namely YouTube. It is noticeable that the category of youth, adolescents and children are the ones who deal with this platform most as creators and recipients of content. YouTube has made many stars who have become called influencers, and this is what we seek to reveal through the following.

الكلمات المفتاحية: المراهق - مواقع التواصل الاجتماعي - اليوتيوب - الإشباعات- المؤثرون. ; teenager - social networking sites - YouTube - gratifications - influencers


الأسرة بين تأييد ومعارضة لاستعمالات المراهق لمواقع التواصل الاجتماعي- دراسة ميدانية

بن صافية فاطمة الزهرة, 

الملخص: ملخص: تهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى التأييد أو المعارضة من طرف الأسرة لاستعمال المراهق لمواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المراهق، وكذا الكشف عن طبيعة العلاقة بين المراهق وأسرته منذ بدء استعماله لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغ حجم العينة 40 مراهق متمدرس، وهم في مرحلة المراهقة المبكرة إذ تتراوح أعمارهم بين 11 سنة و14 سنة، تم تشخيصهم باستعمال استبيان يتضمن 14 عبارة موزعة على ثلاثة محاور، وبعد التحليل الاحصائي للبيانات جاءت النتائج كمايلي: - هناك تأييد من طرف الأسرة لاستعمال المراهق مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا قد يغير ويغيب دور الأسرة نحو الأبناء، وبالتالي يلجأ المراهق لمواقع التواصل الالكتروني لسد الفراغ العاطفي والاجتماعي من خلال تكوين علاقات افتراضية حيث يلجأ اليها عند الحاجة أو عندما تصادفه مشاكل معينة. - علاقة المراهق مع أسرته من وجهة نظر المراهق أصبحت جيدة منذ بدء استعماله لمواقع التواصل الاجتماعي، لابد من المحافظة على العلاقة بين الوحدات والأجزاء داخل النسق الأسري، لأن كل جزء منه يساهم في تطوير الكل والمحافظة عليه، وهذا لا يكون إلا من خلال وجود تكامل داخل الأسرة وهذا من خلال الحوار والمناقشة وتبادل الآراء، ويعد رضا المراهق عن علاقته بأسرته ووصفها بأنها جيدة وهذا رغم قلة فترات التلاقي والتواصل المباشر داخل البيت، يخل من تكامل النسق الأسري واستمراره، ناهيك عن آثاره السلبية على المراهق باعتباره يمر بمرحلة انتقالية ستكون صعبة إن لم يجد أمامه أحد الوالدين ليقف معه ويوفر له الدعم والمساندة والاهتمام اللازم. Abstract This study aimed to reveal the extent of support or opposition on the part of the family to the use of social media by a teenager from the point of view of the teenager, as well as to reveal the nature of the relationship between the teenager and his family since the beginning of his use of social media, where the sample size reached 40 schoolgirls, between the ages of 11 and 14 years, They were diagnosed using a questionnaire that includes 14 statements distributed on three axes, and after statistical analysis of the data, the results were as follows: - There is support on the part of the family for the teenager's use of social networking sites, and this may change the role of the family towards children, and therefore the teenager resort to electronic communication sites to fill the emotional and social void by forming virtual relationships where he resorts to it when needed or when he encounters certain problems. - The teenager's relationship with his family from the teenager’s point of view has become good since he started using social networking sites. The relationship between units and parts within the family system must be preserved, because every part of it contributes to the development and preservation of the whole, and this is only through the existence of integration within The family and this is through dialogue, discussion and exchange of views, and the adolescent’s satisfaction with his relationship with his family and describing it as good is considered and this despite the short periods of meeting and direct communication within the home, which prejudices the integrity and continuity of the family pattern, not to mention its negative effects on the teenager as he is going through a transition that will be difficult if he does not find In front of him is a parent to stand with him and provide him with the necessary support, support and attention.

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; المراهق ; مواقع التواصل الاجتماعي


التعلم الإلكتروني...نحو التكيف مع أزمة كوفيد 19 E-learning ... Towards Adaptation to the Covid-19 Crisis

حزورلي مريم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تناول المشهد التعليمي في الجزائر في ظل جائحة كوفيد 19، والبدائل التي طرحتها الدولة الجزائرية نحو التكيف مع الأزمة، وتحديدا التعليم الإلكتروني عن بعد والذي بعد أن كان تقنية اختيارية تستخدمها الجامعات ومؤسسات البحث العلمي تحت مسمى أنظمة إدارة التعلم عند بعد ، أصبح البديل الطارئ والحتمي للتعليم المباشر أو (التقليدي) وذلك امتثالا لإجراءات الحجر الصحي وحتمية مواصلة الرسالة التعليمية والبحث العلمي . وعليه سنقدم عرضا لما جاء في الأدبيات عن ماهية التعليم الإلكتروني ، مبرراته، تحدياته والنقائص التي تعرفها عملية التعليم الإلكتروني عن بعد في الجزائر ، ثم محاولة الإجابة على التساؤلات التي فرضها موضوع البحث ،وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة المدرسة الوطنية العليا للفلاحة ENSA بالحراش. This study aims to study the educational scene in Algeria in light of the Covid-19 pandemic, and the alternatives proposed by the Algerian state towards adapting to the crisis, specifically e-learning, which after it was an optional technology used by universities and scientific research institutions under the name of Learning Management Systems at After, it has become an urgent and inevitable alternative to direct or (traditional) education, in compliance with quarantine procedures and the imperative to continue the educational mission and scientific research. Accordingly, we will present an overview of what was mentioned in the literature about what e-learning is, its justifications, its challenges and the deficiencies of the e-learning process in Algeria, and then try to answer the questions posed by the subject of the research, through a field study on a sample of students of the Higher National School of Agriculture ENSA Harrach.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني ; التعليم عن بعد ; جائحة كوفيد 19 ; E-Learning ; online education ; The Covid-19 pandemic


استخدام الطلبة للأنترنت في البحث العلمي

دحمان صبرينة, 

الملخص: يعد الأنترنت من التقنيات الحديثة التي أنتجتها تكنولوجيات الاعلام والاتصال، ونظرا لأهميته ارتأينا لإجراء بحث حول موقف الأسرة من استعمال أبنائهم للأنترنت لإنجاز بحوثهم العلمية. ومن بين النتائج التي أسفرت عليها الدراسة الميدانية هو أن الأنترنت ذاع صيته في المجتمع الجزائري بعد سنوات قليلة من تبني الجزائر لسياسة الإصلاح لقطاعي التربية والتعليم وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي. The Internet is one of the modern technologies produced by information and communication technologies, and given its importance we decided to conduct research on the family's attitude towards their children's use of the Internet to complete their scientific research. Among the results of the field study is that the Internet has a reputation in Algerian society a few years after Algeria adopted a policy of reform in the education sectors, the higher education sector and scientific research

الكلمات المفتاحية: الأنترنت؛ ; البحث العلمي؛ ; الطلبة؛


التواصل الالكتروني والمجتمع؛ البحث في العلاقة ضمن مساقات التغير الاجتماعي

لقليطي زيان, 

الملخص: لقد دأب التفكير الاجتماعي والسوسيولوجي على منازعة العلاقات البنية بين الأفراد المتضمنين داخل كتلهم الاجتماعية و محاولة إيجاد المقاربات المعرفية التي تبحث في نوازل و طوارئ التغير الاجتماعي التي تجبل عليه كل النواميس، الأمر الذي يبرر ذلك الكم الهائل والمتراكم للمعرفة التي تعالج تلك العلاقات. ولعل الواقع الذي فرضته ولا تزال التكنولوجيا على تلك العلاقات أفرد إلينا مؤشرات ودلالات يمكن تتبعها في السياق العام للتغير الاجتماعي، مما قد ينتهي بنا الأمر إلى تخوم نهايات يمكن إدراجها ضمن التشعب الذي تعاني منه كل البحوث الاجتماعية ذات الصلة . الورقة البحثية دراسة نظرية تبحث في العلاقة البينية بين التواصل الالكتروني والعلاقات الاجتماعية داخل الكتلة الاجتماعية. كما أن الطابع النظري للدراسة يقتضي منا تتبع ظاهرة التطور التكنولوجي في دراسات وكتابات المفكرين، بحثاً يلزمنا التحليل والمقارنة والمقاربة لفهم أبعاد هذا التطور وما يعكسه التواصل الالكتروني كوجهٍ ظاهرٍ وجليٍ له الكثير من الآثار على العلاقات الاجتماعية. تنتهي الدراسة كغيرها من البحوث العلمية إلى العديد من النتائج نوجز أهمها في: 1- التطور التكنولوجي ظاهرة متسارعة ترتبط بالتطور الاجتماعي للأفراد، الأمر الذي يلزم دراستها في خضم الكرونومتر التاريخي لها. 2- سلوك الأفراد اتجاه هذا التطور يعكس قوة التكنولوجيا في إحداث التغيير الاجتماعي و قدرتها على لعب الأدوار المتقدمة في هذا التغير. 3- كل الدراسات التي تم الاطلاع عليها تجمع على الهوة الكبيرة بين العقود المتأخرة المتتالية بدلالة المقارنات المعرفية للمجتمعات طيلة قرون من الزمن.

الكلمات المفتاحية: التواصل الالكتروني ; التغير الاجتماعي ; العلاقات الاجتماعية ; الاسرة


العلاقات الاجتماعية والتواصل الالكتروني في المجتمع الجزائري في ظل ازمة كوفيد19

بوسكرة عيدة, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية موضوع العلاقات الاجتماعية في ظل مختلف التحولات التي تمس المجتمع؛ حيث يشهد العالم تحولات سريعة نتيجة لثورة المعلومات التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة، خاصة في مجال الاتصال، هذا المجال الذي أتاح فرصا جديدة أمام الأفراد للتفاعل وتبادل الآراء، وممارسة مختلف الأنشطة التعليمية ( التعليم الرقمي)، والاقتصادية والسياسية..وغيرها، وبناء علاقات جديدة وضرورية للفرد من أجل إشباع حاجاته المختلفة، غير أن وسائل التواصل الالكتروني أحدثت تغيرات جذرية على طبيعة ونمط العلاقات القائمة بين الأفراد، متجاوزة الحدود الجغرافية والثقافية والمعرفية وحتى العرقية والطبقية، حيث تكاد تكون اليوم بديلا حتميا عن التواصل الحقيقي والمباشر بين الأفراد في ظل أزمة كوفيد19، التي أبانت عن أهمية التواصل عن بعد وفرضت ضرورة التباعد الجسدي بين الأفراد ومنع إقامة مختلف المناسبات الاجتماعية، واختفت فيها جميع أشكال التجمعات، واضطرت فيها العديد من الدول، من بينها الجزائر إلى عزل نفسها عن بقية العالم وإعلان ما يشبه حالة الطوارئ، تفاديا لانتقال العدوى وتفاقم الوضع الصحي للبلاد.

الكلمات المفتاحية: العلاقات الاجتماعية ; التغير ; وسائل التواصل الاجتماعي ; جائحة كوفيد19


مواقع التواصل الاجتماعي بين التأييد والمعارضة

بودانة أحمد, 

الملخص: تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي فضاء موجوداً على الانترنت تتيح لمستخدميها التواصل بينهم، ويمكن للأفراد والمجتمعات تبادل الخبرات والمنافع فيما بينها. واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي له آثار إيجابية على الفرد سواء في ثقافته أو في خبراته العلمية أو المهنية، وتحقيق التواصل العلمي والمعرفي مع غيره من أفراد مجتمعه أو المجتمعات الأخرى من خلال تبادل الخبرات ومناقشة الكثير من القضايا التي تهمّ الفرد في حياته اليومية وفي علاقاته الاجتماعية، وإلى جانب الإيجابيات التي توفّرها مواقع التواصل الاجتماعي فإنّها تنطوي على كثير من السلبيات التي تؤثر على الفرد والمجتمع ممّا يفقدهم القدرة على تأدية أدوارهم الاجتماعية، وقد جاءت هذه الورقة البحثية لإبراز أهم الجوانب الإيجابية والسلبية لمواقع التواصل الاجتماعي. Summary Social media is an online space that allows users to communicate with each other .also individuals and communities can share their experiences and benefits .using social media has positive effects on individual's culture , scientific or professional experiences, and so as to realize the scientific and the cognitive communication with his society members or with other societies through the exchange of experiences and the discuss of a lot of issues that really matters the individual in his daily life and with his social relations. In addition to the provided advantages of social media, it really has many other disadvantages which negatively influence the individual and the society and this disable them from fulfilling their social roles .and here comes this survey to put an emphasis on the most positive and negative sides of the social media.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، المجتمع الواقعي، المجتمع الافتراضي، الإيجابيات، السلبيات.