مجلة اللغة والاتصال

اللغة والاتصال

Description

مجلة علمية محكمة يصدرها مختبر اللغة العربية والاتصال جامعة وهران1 - أحمد بن بلة


4

Volumes

7

Numéros

83

Articles


التيسير المعجمي لدى اللغويين المغاربة - مصنفاته ونماذجه-

روقاب جميلة,  حاج هني محمد, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على جهود جمهرة من اللغويين المغاربة القدامى الذين خاضوا غمار البحث المعجمي، والتنويه باجتهاداتهم اللغوية والنقدية بإبراز دورهم الفعّال في خدمة اللغة العربية وعلومها؛ من خلال ما تمّ وضعه من تآليف وشروح ومختصرات لثلاثة من المعاجم العربية القديمة، كانت ستظلّ في ذمّة الإهمال؛ ويتعلق الأمر بمعجم الصحاح للجوهري، ومعجم القاموس المحيط للفيروز آبادي، وتاج العروس لمرتضى الزَّبيدي؛ وهذه الإسهامات المقدَمة في المجال المعجمي تعد عملا تيسيريّا بامتياز، نظير ما قاموا به من جهود في إثراء الدرس المعجمي العربي بحثا ودراسة، تنظيرا وتطبيقا، وما هذا البحث إلاّ اعتراف منا بما بذله هؤلاء العلماء الأفذاذ من جهود في تيسير المعجم اللغوي العربي، وتقديمه لقارئه في أبسط محتوى، وبأيسر منهج، والتعريف بأعمالهم ليس اعترافا بفضلهم علينا فحسب، بل هو أيضا عهد قطعناه على أنفسنا بواصلة الدرب بمزيد من الإثراء والإضافة للغتنا العربية التي هي أساس كياننا، وجوهر ازدهارنا، ولاسيما في الحقل اللغوي الذي يغفله كثير من الدارسين

الكلمات المفتاحية: المعجم؛ التيسير؛ مصنفات؛ الشروح؛ المغاربة؛ المناهج.


مباحث لسانية في التراث اللغوي العربي دراسة مصطلحية

تحريشي عبد الحفيظ,  فاضلي عبد القادر, 

الملخص: تدرس اللسانيات اللغة الإنسانية من خلال الألسنة الخاصة بكل قوم دراسة علمية تقوم على الوصف و معاينة الوقائع بعيدا الأحكام المعيارية، و هو علم أوروبي حديث يقارب عمره القرنين، في حين نجد أن العلوم اللغوية العربية قديمة النشأة ( القرن الثاني من الهجرة)، وهي تهتم بدراسة اللغة العربية تحديدا، كما تتشارك اللسانيات الحديثة وعلومنا في دراسة الظواهر اللغوية. فالحديث عن قضايا اللسانيات في التراث اللغوي العربي حديث ذو شجون، و البحث عن هذه الدراسات يشغل بال علماء اللغة العرب، ويكاد يكون مرتكزا لرؤيتهم المعاصرة للسانيات العربية، ولكن ما طبيعة هذه القضايا؟ و ما صلة التراث اللغوي العربي باللسانيات؟‏ La linguistique est l'étude scientifique d'un quelconque langage humain à travers la description et la détermination de leur propre nature en omettant toute sorte de détermination stéréotypée , elle est aussi discipline moderne (deux siècles presque) alors que les anciens disciplines langagiers arabes sont considérés comme des nouvelles sciences qui s'intéressent particulièrement à la langue elle même . Aborder les principaux thèmes de la linguistique arabes ancienne est incontestablement inépuisables car les linguistes et chercheurs arabes se penchent actuellement sur cet héritage en tentant de le rendre une source des ses inspirations et un principal axe de ses recherches, alors quel est au juste la nature de ces thèmes ? Et comment peut - on qualifier cette corrélation( relation , lien ) qui existe entre la linguistique moderne et celle qui provient de l'héritage langagier arabes ?

الكلمات المفتاحية: اللغة الإنسانية ; دراسة علمية ; التراكيب ; التراث اللغوي العربي ; اللسانيات. langage humain ;l'étude scientifique ; compositions; linguistique arabes ancienne ; linguistique


الإضافات البلاغية في شرح "عبد الرحمن الأخضري" "الجوهر المكنون في صدف الثلاثة فنون".

بردي صليحة, 

الملخص: ساهمت الجهود اللغوية الجزائرية في إثراء مباحث اللغة وعلومها، واستطاعت تسجيل حضور مائز في الدراسات اللغوية بمنظوماتها، وشروحها التي شكلت ظاهرة في التراث اللغوي الجزائري، ومن علمائنا الأجلاء الذين عرفوا بهذا الفن، واشتهروا به، "عبد الرحمن الأخضري"، الذي شدّ انتباه الدارسين إليه بإسهاماته في الدرس البلاغي تصنيفا، واجتهادا، وله في ذلك شرح نظمه "الجوهر المكنون في صدف الثلاثة فنون"، وهما من أهم ما صنّف في الدرس البلاغي الجزائري. وهو ما يحيلنا على ضرورة مكاشفة هذا الإسهام، بالتطرق إلى أهم القضايا البلاغية التي اجتهد فيها، والإضافات التي تقدم بها؛ فمن هو "الأخضري" نسبا، وآثارا؟، وفيما تمثلت جهوده في البحث البلاغي؟، وما هي أهم الإضافات التي سجلها في مدارسة علوم البلاغة، مصطلحا ومنهجا؟ هل وافق بها، أو خالف فيها آراء المتقدمين، واعتمدت في نصوص المتأخرين؟، وما هي مصادره في تفسير معاني، وبيان، وبديع اللغة؟.

الكلمات المفتاحية: الجهود اللغوية الجزائرية; مباحث اللغة وعلومها; الدراسات اللغوية; منظومات; شروح; التراث اللغوي الجزائري; عبد الرحمن الأخضري; القضايا البلاغية; الإضافات; علوم البلاغة.


فاعلية الحوار التعليمي وتأثيره في عمليّة التربية

بن عريـــة راضية, 

الملخص: التحدث عن فنيات الحوار التعليمي كما هو معروف عند اللغوي اللساني الحسين زاهدي يعني نهرا تصب فيه مختلف السواقي وطريق متشعب فيه مختلف المفترقات إذ تتدخل فيه جوانب نفسية وظيفية ومادية ولسانية على المعلم أن يلم بها، وهي إحاطته الواسعة بطرائق التعليم، ومتى يستخدم هذه وأين يتطلب الموقف تلك وكذا على حسب المواد المراد تدريسها والتي يجب أن توزع توزيعا محكما وفق أوقات كافية خلال الموسم الدراسي مع استغلاله لكفاءة التلميذ وجهوده في نمط دراسته وحمله على العمل الفردي إذ التركيز لا يكون على المتعلم فقط.بل على المعلم أن يواكب الدراسات العلمية والديداكتيكية التي تصب في اختصاصه. الكلمات المفتاحية الحوار –التربية –التعليم -الديداكتيك – الطرائق

الكلمات المفتاحية: ار -التربية -التعليم-الديداكتيك-الطرائق