مجلة الدراسات الفقهية والقضائية


Description

نصف سنوية علمية محكمة تعنى بنشر البحوث العلمية الأكاديمية في المجالات التالية: القانون والقضاء، الشريعة والقانون، الفقه الإسلامي وأصوله، الاقتصاد الإسلامي، السياسة الشرعية والقانون الدستوري.


4

Volumes

7

Numéros

44

Articles


الخلع في نصوص قانون الأسرة الجزائري و الممارسة القضائية

ياسين بن عمر, 

الملخص: يدرس البحث مسألة الخلع في أحكام قانون الأسرة الجزائري و أثره على الواقع المعاش مسلطا الضوء على الممارسة القضائية وفق هذا القانون ، و قد تناول المشرع الجزائري مسألة الخلع في مادة واحدة في قانون الأسرة المعدل 05/02 و هي المادة 54 ، و كان الخلع منصوصا عليه سابقا في قانون 84/11 إلا أن الواقع العملي و الممارسات القضائية أثبتت ارتفاع عدد الدعاوى التي تتعلق بالخلع ، حيث تشير الإحصائيات إلى ما يقارب 15000 حالة خلع سنويا على مستوى الوطن ، و هو أمر لم يكن موجودا قبل التعديل، و يفترض في التعديل أن يعزز من حماية الأسرة الجزائرية مما يدعونا إلى أن نطرح إشكالا كبيرا حول أسباب ارتفاع أحكام الخلع و أثرها على استقرار الأسرة الجزائرية Abstract This study concern the Khul ' as a method of divorce in shari'a which the legislator algerian mentioned in family law , in fact we find many verdict about Khul ' however it mentioned once time in law 05/02 in article 54 , that was mentioned Previously in Act 84/11, but the judicial practice have shown increase of separation with Khul ' , the statistics estimate abour 15000 cases per year , we are as a researchers ask a big question On the causes of high divorce cases with Khul ' , and if the regular of family law is the cause . Résumé L'étude est concerne de sujet du dans les dispositions du droit de la famille algérien et son effet dans la société, en soulignant la pratique judiciaire en conformité avec cette loi. Le législateur algérien a traité cette sujet dans seul article de la loi de famille modifiée N 05/02 qui est l'article 54, Cependant, selon les statistiques, les pratiques judiciaires ont montré un grand nombre de cas de divorce , il existe environ 15 000 divorce par khul 'de chaque année au niveau du pays, ce qui n’était pas existe avant la modifications de la loi . cette situation nous invite à poser un grand problème a propos des causes de l'augmentation des décisions de Khul 'et sa réflexion sur la stabilité de la famille algérienne

الكلمات المفتاحية: الخلع- الحكمين-العوض-عقد رضائي –إرادة منفردة – الصلح القضائي


العجز عن التكاليف الشرعية أحكامُه ومقاصدُها في الفقه الإسلامي

بلحاج جلول, 

الملخص: الملخص: يتناول هذا البحث موضوع العجز باعتباره ظاهرة إنسانية وحقيقة تشريعية، وكيف عالجها الفقه الإسلامي، حيث راعى مستويات العجز من جهة كونه كليا أو جزئيا، دائما أو مؤقتا، وكيف جمع بين مراعاته ومراعاة تحصيل المصالح الخاصة والعامة المتضمنة في التكاليف التي كان المفترض أن يقوم بها العاجز على تقدير توفر القدرة، وكيف أيضا شرع لذلك البدائل الممكنة من تأخير الأداء، أو قضاء التكاليف الفائتة، أو التكليف ببدل من غير طبيعة الفعل المطلوب، وكيف أخيرا اكتفى بالنيابة عن المكلف في فعل التكاليف وتحصيل مصالحها. وهذا يشير وبوضوح إلى مدى التيسير، والمرونة، والإيجابية، والواقعية أيضا في التشريع الإسلامي. الكلمات المفتاحية: العجز، التكليف، النيابة، التيسير، الواقعية.

الكلمات المفتاحية: العجز ; التكليف ; النيابة ; التيسير ; ال ; اقعية


التمويل التشاركي بالمغرب: المفهوم، النشأة، الأسس والمرتكزات

وصــفي عبدالعــزيــز,  قـــــــــــوار نـــــورالديــــن, 

الملخص: تناول البحث موضوع البنوك التشاركية بالمغرب، وبيان أهم أسس هذا الصنف من المعاملات التجارية. فالموضوع لازال مستجدًّا على الساحة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية؛ بحكم أنها أول تجربة في البلد. وقد تناولنا المشكلة المتمثلة انطلاقًا من السؤال المحوري: هل سينجح هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة أم أنه سيعرف تعثرات ومعيقات على أكثر من صعيد؟ كما تناولنا في البحث أسس هذا المشروع ومدى تحقيقه لمقاصد المعاملات المالية والتنمية في البلد. وباعتبار أن هذه التجربة متميزة عن سابقاتها بالإضافة إلى أنها لا زالت في بداية مشوارها؛ فتقويمها صعب جدّا، لذلك ركزنا على أهم المنجزات التي رافقت هذا المشروع المجتمعي.

الكلمات المفتاحية: البنوك التشاركية - المعاملات المالية – التمويل التشاركي - المستجدات الاقتصادية - الواقع المغربي.


ضوابط استبدال الوقف في الشريعة الإسلامية والقانون المقارن

حايد فريدة, 

الملخص: ملخص يعتبر الاستبدال أحد التصرفات الواردة على المال الوقفي، بل هو أخطرها لتعلقه بعين الوقف وتغييرها والتي في الأصل محبّسة تبرعا بمنفعتها، ولكن قد تظهر ضرورة ملحة ومصلحة عامة لتغييره بما يحافظ على الوقف ذاته وجوهره الهادف إلى التبرع بالمنفعة وتسبيلها، وهو أهم ضابط تحدث عنه علماء الشريعة وأشارت إليه بعض القوانين الوضعية ضمن شروط خاصة شكلية وموضوعية لها أثرها في ضبط العملية وتفعيلها؛ لذلك أردت معرفة هذه الضوابط لأهميتها في ضوء الشريعة الإسلامية وأدلتها؛ وفي ضوء ما نظمته القوانين الوضعية. الكلمات المفتاحية: الوقف؛ الاستبدال؛ التغيير؛ الضوابط؛ المصلحة؛ الضرورة. Abstract: Replacement is one of the behaviors on waqf, But it is the most dangerous to attach to the same and change it, which is originally a charity donated by its benefit, But there may be an urgent need and a public interest to change it so as to preserve the essence of the waqf; Which is the most important condition talked about by the scholars of the islamic law and referred to some of the laws of the situation; So I wanted to know these controls for their importance in Islamic law and its evidence and in contemporary laws. Keywords: waqf; substitution (Replacement); change; controls; interest; necessity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوقف؛ الاستبدال؛ التغيير؛ الضوابط؛ المصلحة؛ الضرورة. ; Keywords: waqf; substitution (Replacement); change; controls; interest; necessity.