مجلة الدراسات الفقهية والقضائية


Description

نصف سنوية علمية محكمة تعنى بنشر البحوث العلمية الأكاديمية في المجالات التالية: القانون والقضاء، الشريعة والقانون، الفقه الإسلامي وأصوله، الاقتصاد الإسلامي، السياسة الشرعية والقانون الدستوري.


4

Volumes

7

Numéros

44

Articles


(الإلغاء الجزئي للقرار الإداري المخاصم (دراسة تحليلية في ضوء الفقه و التشريع المقارن

علاء الدين قليل, 

الملخص: إن القاضي الإداري في إطار قضاء الإلغاء, يعمد إلى فحص مدى مشروعة القرار الإداري, ليقضي بإلغائه إن كان غير مشروع, لكنه قد يقوم بإلغاء الجزء أو الأثر غير المشروع فقط, دون باقي أجزاء القرار الإداري, نبحث من خلال هذه الدراسة هذه الفكرة أو النظرية المسماة بالإلغاء الجزئي للقرار الإداري المخاصم في نطاق القانون و القضاء الإداري.

الكلمات المفتاحية: القاضي الإداري- الإلغاء الجزئي للقرار الإداري-القضاء الإداري


الخلع في نصوص قانون الأسرة الجزائري و الممارسة القضائية

ياسين بن عمر, 

الملخص: يدرس البحث مسألة الخلع في أحكام قانون الأسرة الجزائري و أثره على الواقع المعاش مسلطا الضوء على الممارسة القضائية وفق هذا القانون ، و قد تناول المشرع الجزائري مسألة الخلع في مادة واحدة في قانون الأسرة المعدل 05/02 و هي المادة 54 ، و كان الخلع منصوصا عليه سابقا في قانون 84/11 إلا أن الواقع العملي و الممارسات القضائية أثبتت ارتفاع عدد الدعاوى التي تتعلق بالخلع ، حيث تشير الإحصائيات إلى ما يقارب 15000 حالة خلع سنويا على مستوى الوطن ، و هو أمر لم يكن موجودا قبل التعديل، و يفترض في التعديل أن يعزز من حماية الأسرة الجزائرية مما يدعونا إلى أن نطرح إشكالا كبيرا حول أسباب ارتفاع أحكام الخلع و أثرها على استقرار الأسرة الجزائرية Abstract This study concern the Khul ' as a method of divorce in shari'a which the legislator algerian mentioned in family law , in fact we find many verdict about Khul ' however it mentioned once time in law 05/02 in article 54 , that was mentioned Previously in Act 84/11, but the judicial practice have shown increase of separation with Khul ' , the statistics estimate abour 15000 cases per year , we are as a researchers ask a big question On the causes of high divorce cases with Khul ' , and if the regular of family law is the cause . Résumé L'étude est concerne de sujet du dans les dispositions du droit de la famille algérien et son effet dans la société, en soulignant la pratique judiciaire en conformité avec cette loi. Le législateur algérien a traité cette sujet dans seul article de la loi de famille modifiée N 05/02 qui est l'article 54, Cependant, selon les statistiques, les pratiques judiciaires ont montré un grand nombre de cas de divorce , il existe environ 15 000 divorce par khul 'de chaque année au niveau du pays, ce qui n’était pas existe avant la modifications de la loi . cette situation nous invite à poser un grand problème a propos des causes de l'augmentation des décisions de Khul 'et sa réflexion sur la stabilité de la famille algérienne

الكلمات المفتاحية: الخلع- الحكمين-العوض-عقد رضائي –إرادة منفردة – الصلح القضائي


التمويل التشاركي بالمغرب: المفهوم، النشأة، الأسس والمرتكزات

وصــفي عبدالعــزيــز,  قـــــــــــوار نـــــورالديــــن, 

الملخص: تناول البحث موضوع البنوك التشاركية بالمغرب، وبيان أهم أسس هذا الصنف من المعاملات التجارية. فالموضوع لازال مستجدًّا على الساحة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية؛ بحكم أنها أول تجربة في البلد. وقد تناولنا المشكلة المتمثلة انطلاقًا من السؤال المحوري: هل سينجح هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة أم أنه سيعرف تعثرات ومعيقات على أكثر من صعيد؟ كما تناولنا في البحث أسس هذا المشروع ومدى تحقيقه لمقاصد المعاملات المالية والتنمية في البلد. وباعتبار أن هذه التجربة متميزة عن سابقاتها بالإضافة إلى أنها لا زالت في بداية مشوارها؛ فتقويمها صعب جدّا، لذلك ركزنا على أهم المنجزات التي رافقت هذا المشروع المجتمعي.

الكلمات المفتاحية: البنوك التشاركية - المعاملات المالية – التمويل التشاركي - المستجدات الاقتصادية - الواقع المغربي.