مجلة الدراسات الفقهية والقضائية


Description

A biannual specialized international academic journal concerned with publishing research and studies in jurisprudence and the judiciary. Published by Eloued University. It aims to support scientific research in the fields of jurisprudence and jurisprudence, as it is a specialized journal. It publishes research papers in Arabic, English and French. It welcomes all contributions of professors, researchers and doctoral students from all over the world. The research and studies nominated for publication in the journal are required to fall within the journal's specializations, with the necessity to respect the objective treatment in accordance with the documented scientific method, while adhering to the principles of scientific research and its general rules and university norms in the accurate documentation of research materials.


7

Volumes

13

Numéros

74

Articles


شَرط الحُرية: أهميتُه في تَحصينِ الفَتوى الشَّرعية وَنمَاذجُه التَّطبيقية فِي الاجْتهَاد الفِقْهِي المَالِكي

ابحطيط محمد,  ابجطيط محمد, 

الملخص: قصدت من خلال هذا البحث تَسليط الضوء على "شرط الحرية" الذي يشترط توفره في شخص المفتي، نظراً لأهميته في تحصين الفتوى الشرعية، وقد سعيت من خلاله إلى معالجة إشكالية الضغوطات التي قد يتعرض لها المفتي أثناء اجتهاده في معالجة نوازل عصره، ومدى تحرره من هذه الضغوطات من خلال توفر "شرط الحرية" بأنواعها ومستوياتها المختلفة (الأخلاقية -أو الشخصية- والاجتماعية، والسياسية والمذهبية -أو الطائفية- ...) لأصِل في الشق الثاني من هذا البحث إلى بعض النماذج التطبيقية في الاجتهاد الفقهي المالكي التي يظهر فيها ذلك المبدأ الذي يتجرد فيه الفقيه من جميع الضغوطات المختلفة انتصاراً لما يراه صواباً، ولو أدى به الأمر إلى مخالفة مذهبه الذي ينتمي إليه، أو إلى مخالفة السلطة السياسية التي يعيش في ظلها. وقد نهجت فيه المنهج الوصفي والتحليلي الذي وصلت من خلاله إلى خاتمة أجملت فيها بعض نتائج هذا البحث، فكان أبرزها ما يتعلق بتنوع شروط المفتي؛ فهي شروط ليست كلها تتعلق بجانب فقه الدليل الشرعي، وطرق تنزيله على واقع الناس وأحوالهم، وإنما فيها أيضاً شروط أخلاقية تتعلق بأخلاق المفتي، وأمانته، وعدله، وحريته... وأن هذه الحرية بتجلياتها المختلفة مُلزمة وأساسية وإلا فقدت الفتوى سلطتها الشرعية وقوتها المستمدة، من نصوص الوحي العظيم.

الكلمات المفتاحية: الحرية – الفتوى الشرعية – الاجتهاد الفقهي المالكي


نوازل الفتوى والاجتهاد عند البرزلي دراسة تقعيديّة مقاصديّة

محمد بوكرع,  طيبي نور الهدى, 

الملخص: يتناول هذا البحث تسليط الأضواء على النّوازل المتعلقة بالفتوى والاجتهاد عند الإمام أبي القاسم البرزلي تأصيلاً وتقعيدا ًوتقصيداً، من خلال كتابه ”جامع مسائل الأحكام‟، لما حواه هذ السِّفر العظيم من التّأصيل لهذه النوازل، والتقعيد لأحكامها ،وذلك لإفراده باب مستقلّ جمع فيه كم هائل من مسائل الاجتهاد والتّقليد ،وجملة من النوازل التي طرأت على المفتي والمستفتي ، وحاولت في هذا المقال أن أربط هذه النّوازل الأصوليّة بالقواعد الأصولية والفقهية المتعلقة بها ، في ضوء مقاصد الشريعة الإسلاميّة.

الكلمات المفتاحية: النوازل، الاجتهاد ،الفتوى ، فتاوى البرزلي.


الحق في الإعلام و إباحة نشر الصور

بوساحة نجاة, 

الملخص: لاقى الحق في الصورة اهتماما كبيرا في الآونة الأخيرة تماشيا مع التطور الهائل الذي عرفته وسائل التصوير الحديثة من فوتوغرافية و رقمية و حتى الأقمار الصناعية ، ما جعل التقاط الصور حتى وراء الجدران و في الأماكن الخاصة أمرا هينا ، بالإضافة لإمكانية إدخال تعديلات عليها ، وهذا التطور قابله تطور في وسائل الإعلام و النشر كالتلفزيون و الانترنيت ، أين أصبح متاحا التقاط صورة الشخص نشرها عبر مختلف تلك الوسائل، و من ثمة إمكانية عرضها على الملايين بنقرة زر ، وهذا ما يشكل تهديدا لحق الإنسان على صورته ، ومن هنا ظهرت ضرورة إيجاد حد فاصل بين الحق في الإعلام التي تشكل الصورة أهم ركائزه،و حق الإنسان على صورته الذي يقضي بعدم الاعتداء عليه من خلال نشرها .

الكلمات المفتاحية: الحق في الإعلام ،الحق في الصورة ، وسائل التصوير ،إباحة النشر