مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (جانفي، أفريل، جويلية وأكتوبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in January, April, July and October. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

توقف استقبال المقالات

#إعــــلان_هـــام
نظر للعدد الكبير من المقالات التي وصلت #مجلة_العلوم_النفسية_والتربوية، وتفاديا لتأخير السادة الباحثين الأفاضل عن نشر مقالاتهم ومنحهم فرصة إرسالها لمجلات أخرى؛
تعلن مجلة العلوم النفسية والتربوية عن توقف استقبال المقالات ابتداء من 10-12-2019 إلى غايــة إشعـــار آخــــر.

***نشكر لكم تفهمكــم ونتمنى لكم التوفيــق...***

03-12-2019


5

Volumes

16

Numéros

283

Articles


مستويات الاحتراق النفسي وعلاقتها بالاكتئاب لدى أعوان الحماية المدنية

بوحارة هناء, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي وعلاقتها بالاكتئاب لدى أعوان الحماية المدنية. لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على فرضياتها، تم الاعتماد على المنهج الوصفي واختيار عينة عشوائية طبقية من فئة الأعوان بمديرية الحماية المدنية وبعض وحداتها بمدينة عنابة. حيث طبق عليها مقياس الاحتراق النفسي ومقياس الاكتئاب في العمل (من إعداد الباحثة). وبعدما جُمعت البيانات وأُجريت المعالجات الإحصائية عن طريق الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) النسخة 20، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - كلما زاد الإنهاك النفسي البدني كلما ازدادت شدة الاستجابة الاكتئابية لدى أفراد العينة. - كلما ازدادت سلبية العلاقات تجاه الآخرين في العمل كلما اشتدت الاستجابة الاكتئابية لدى أفراد العينة. - انخفاض مستوى الأداء الوظيفي يؤدي إلى شدة الاستجابة الاكتئابية لدى أفراد العينة. - غياب مظاهر الدعم النفسي الاجتماعي في العمل يؤدي إلى استجابة اكتئابية عالية لدى أفراد العينة. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي؛ الاكتئاب؛ الاكتئاب في العمل؛ أعوان الحماية المدنية.

الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي؛ الاكتئاب؛ الاكتئاب في العمل؛ أعوان الحماية المدنية.


أسباب ظاهرة عمالة الأطفال في مدينة القدس: الآثار والأبعاد

عرار رشيد, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى ظاهرة عمالة الأطفال في مدينة القدس، الأسباب الآثار والأبعاد، والوقوف على أكثر العوامل التي تتنبأ بعمالة الأطفال وفقًا لمتغيرات: النوع الاجتماعي، ومكان السكن. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مؤلفة من (189) من العاملين بالمدارس، (114) ولي أمر، و(461) طفلا، ووصف النتائج كمياً وكيفياً من خلال مقابلات فردية وجماعية وحلقات بؤرية. وأشارت النتائج إلى أن الصعوبات الاقتصادية في مدينة القدس التي تقف خلفها سياسات الاحتلال تجبر المئات من الطلاب للعمل والمساهمة في اقتصاد الأسرة. وأكثر العوامل التي تتنبأ بعمالة الأطفال هي (عدم جدوى التعليم في الحياة المستقبلية)، وباستخدام التحليل العاملي قسمت أسباب عمالة الأطفال إلى: أسباب تتعلق بذات الطالب/ة، وأسباب تتعلق بالمدرسة، وأسباب مادية، وأسرية، وسياسية، وأخرى تتعلق بنظرة المجتمع. وأوصت الدراسة بضرورة رفع الوعي بحقوق الطفل من خلال حملات الضغط والمناصرة، وتوعية الأهل بأهمية التعليم وخطورة العمل في سن مبكر، ودعم برامج تمكينية للشباب في مدينة القدس، إلى جانب الاهتمام بالتعليم والتدريب المهني والتقني والتأهيل، وتكثيف دور الإعلام لمكافحة عمالة الأطفال. Abstract: The study aimed to identify the phenomenon of child labor in the city of Jerusalem, and the main reasons that drive children to work at an early age, as well as to identify the most factors that predict child labor, according to variables: gender, and place of residence.The study was conducted on a sample of 189 school staff, 114 guardians and 461 children, randomly selected. The results indicated that the economic difficulties in Jerusalem, which are behind the occupation policies, are forcing hundreds of students to work and contribute to the family economy. It turns out that the most predictive factors of child labor are (the futility of education in future life). Using Factor analysis, child labor is divided into the following dimensions: reasons for the same student, reasons for school, reasons for the financial situation of students and their families, reasons for family status, reasons for political status, and community perception. The study recommended the need to raise awareness of children's rights through lobbying and advocacy campaigns, educating parents about the importance of education and the danger of working at an early age, in addition to supporting empowerment programs for youth in Jerusalem, in addition to attention to education, vocational and technical training and rehabilitation, and intensifying the role of media and social media to combat Child labor.

الكلمات المفتاحية: عمالة الأطفال؛ التربية والتعليم؛ مدينة القدس؛ الاطفال الفلسطينيين. ; Child labor, Education, Jerusalem, Palestinian children


السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس - دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ في المؤسسات التربوية الاكماليات والثانويات - بولاية الوادي

معامير نريمان, 

الملخص: ملخص: تعد مرحلة المراهقة مرحلة حساسة وحرجة ذات تحولات نفسية واجتماعية وبيولوجية عميقة، إذ فيها ينتقل الفرد من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد، تتبعها العديد من التغيرات المعرفية السلوكية، ولتحديد نوعا من السلوك الذي ينجم عن هذه المرحلة العابرة، تم تطبيق مقياس باص وبيري للسلوك العدواني على عينة قدرت بـ(ـ101) تلميذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، تتراوح أعمارهم ما بين (13-17) سنة أي في الطورين المتوسط والثانوي بولاية الوادي، للكشف عن مستوى السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين، ومعرفة درجة الاختلاف بين الجنسين والفروق بين الطورين المتوسط والثانوي في السلوك العدواني وبالاستناد على المنهج الوصفي الاستكشافي وجمع البيانات وتبويبها بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية spss أظهرت النتائج على أن :  مستوى السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في المؤسسات التربوية منخفض.  لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس باختلاف الجنسين.  لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس باختلاف الطورين المتوسط والثانوي الكلمات المفتاح: السلوك العدواني؛ المراهقة؛ تلاميذ المدرسة المتوسطة والثانوية. Abstract:. Adolescence is a sensitive and critical stage with profound psychological, social and biological transformations, in which the individual moves from childhood to adulthood, followed by many cognitive behavioral changes, and to determine the kind of behavior that results from this transient stage, the bus and Perry scale of aggressive behavior was applied to A sample of (101) pupils randomly selected between the ages of (13-17) years in the middle and secondary phases of the wadi state, to detect the level of aggressive behavior in the adolescents studied, and to know the degree of gender difference and the differences between the intermediate and secondary phases. a Aggressive behavior Based on the descriptive exploratory approach, data collection and compilation based on the SPSS program, the results showed that: - The level of aggressive behavior of adolescents schooled in educational institutions is low. - There are no statistically significant differences in aggressive behavior among adolescents with different sexes. - There are no statistically significant differences in the aggressive behavior of the adolescent schooled in the intermediate and secondary phases Keywords: aggressive behavior; adolescence; middle and high school pupils

الكلمات المفتاحية: السلوك العدواني؛ المراهقة؛ تلاميذ المدرسة المتوسطة والثانوية.


العنف المدرسي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

عيسو عقيلة,  بوشيربي إكرام, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين العنف المدرسي والأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. اعتمدنا المنهج الوصفي الارتباطي، واخترنا عينة عشوائية قدرت بـ 102 تلميذا يدرسون بالسنة الثانية والثالثة في بعض متوسطات ولاية البليدة. وبتطبيق مقياسي سلوك العنف المدرسي لبوحملة (2014) والأفكار اللاعقلانية لحجازي (2003) بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. وبحساب معامل الارتباط بيرسون تم التوصل إلى: عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين العنف المدرسي والأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. كما لا توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. بينما وجدت فروق دالة إحصائيا في العنف المدرسي لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس وهي لصالح الذكور. كذلك لم توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية وفي العنف المدرسي لدى التلاميذ تعزى لمتغير المستوى الدراسي. الكلمات المفتاحية: أفكار لاعقلانية؛ عنف مدرسي؛ مراهقة. school violence and their relationship with the Irrational ideas among middle school students Abstract The present study aimed to know the relationship between irrational ideas and school violence among middle school students. Where the descriptive correlation approach was used, and the choice of simple random sample, estimated of 102 students following in the second and the third years in some Blida’s middle school. By applying too scales, The school violence behavior of Bou hamla and the irrational ideas of Hijazi, after calculation of the correlation coefficient Pearson. Analysis of the results showed that: There is no relation of statistical indication between irrational ideas and school violence among middle school students. There are also no differences based on the statistics in the irrational ideas due to the gender variable. While there were differences based on the statistics in school violence due to the gender variable in favor of males. There were also no differences based on statistics in irrational ideas and school violence due to the variable of the academic level. Keywords: Irrational ideas; School Violence; Adolescence.

الكلمات المفتاحية: أفكار لاعقلانية؛ عنف مدرسي؛ مراهقة.


دور الاستراتيجيات المعرفية للتذكر في تحسين مهارة فهم المقروء لدى الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي (اقتراح برنامج تدريبي قائم على مقاربة معالجة المعلومات)

قربوع سهام,  نواني حسين, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى تبيان دور إستراتيجيات عملية التذكر في تحسين مهارة فهم المقروء لدى الأطفال ذوي صعوبات في الفهم القرائي، وذلك من خلال تصميم واقتراح برنامج تدريبي وفق المقاربة النظرية لمعالجة المعلومات يعتمد على تلقين أفراد العينة استراتيجيتين معرفيتين هما إستراتيجية التسميع وإستراتيجية إدراك التفاصيل وتدريبهم على استعمالها وتعميمها في المواقف القرائية. كما قمنا بتطبيق مجموعة من الأدوات والمتمثلة في اختبار الذكاء (اختبار رسم الرجل) والذي يعد كأداة معيارية لضبط العينة، واختبار الفهم القرائي المستعمل في صميم الدراسة والمصمم من طرف الباحثة قصد الكشف عن صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، هدفه هو ضبط العينة وكذا تقييم مستوى أفرادها في هذه المهارة، حيث تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ يدرسون في السنة الرابعة ابتدائي لا يعانون من تدني في مستوى الذكاء وكلهم يعانون من صعوبات في الفهم القرائي. توصلت النتائج إلى تحسن مهارة فهم المقروء لدى عينة البحث من خلال الدور الفعّال لإستراتيجية التسميع وإستراتيجية إدراك التفاصيل. الكلمات المفتاحية: فهم مقروء؛ صعوبات فهم قرائي؛ استراتيجيات معرفية؛ تذكر؛ معالجة معلومات. Abstract: The purpose of this study is to demonstrate the role of retrieval strategies in improving the reading comprehension skills of children with reading comprehension difficulties through the design and implementation of a training program based on information processing theory. The program is based on the subjects' learning of two cognitive strategies: the recitation method and the details perception method. Subjects are trained in the use of these methods and their implementation in reading situations. We also applied a set of tools, including the IQ test (drawing of a man) as normative tools for controlling the sample. The reading comprehension test used in the study, designed by the researcher to detect reading difficulties in grade 4 students, is designed to monitor the sample and assess the level of literacy skills of its members. The study sample included 30 fourth graders without cognitive problems but all suffering from reading difficulties affecting their ability to comprehension reading. The study showed an improvement in the reading comprehension skills of the study subjects due to the effective role of the recitation method and the details perception method. Keywords: Reading comprehension; Reading comprehension difficulties; Cognitive strategies; Retrieval; Information processing. .

الكلمات المفتاحية: فهم مقروء ; صعوبات فهم قرائي ; استراتيجيات معرفية ; تذكر ; معالجة معلومات


أبعاد التفكير الابداعي في ظل المتغيرات المُعدِّلة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بالأغواط The Dimensions Of Creative Thinking in Light of The Modelator Variables in The Third Year Secondary Students in LaghouatLes Dimensions De La Pensée Créatrice à La Lumière Des Variables Du Modélisateur Dans la Troisième Année Du Secondaire à Laghouat

عطاوة سليم,  قويدري لخضر, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة أبعاد التفكير الإبداعي (الطلاقة-المرونة-الأصالة) في ظل المتغيرات المُعدِّلة (الجنس-الشعبة) لدى تلاميذ، ولتحقيق هذا الهدف تمّ تطبيق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة (أ) اللفظية على عيّنة من تلاميذ القسم النهائي بمدينة الأغواط حجمها 120 تلميذ. وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعدى الطلاقة والأصالة لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد المرونة بين الجنسين، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد التفكير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة والمرونة والأصالة) لصالح التلاميذ قسم العلمي. The purpose of this article is to study the dimensions of creative thinking (fluidity - flexibility - originality) in light of the modelator variables (sex and specialization) of students. To achieve this goal, Torrance Tests of Creative Thinking (Form A) was applied to a sample of 120 terminal students of high schools in Laghouat city. The results showed statistically significant differences in the dimensions of fluidity and originality in favor of women, with no statistically significant difference in flexibility between the sexes, as well as statistically significant differences in the two dimensions of creative thinking The fluidity and the originality of women and the absence of gender differences in flexibility. The results also showed statistically significant differences in the dimensions of creative thinking and the superiority of students in the scientific class. Le but de cet article est d’étudier les dimensions de la pensée créative (fluidité - flexibilité - originalité) à la lumière des variables de modélisation (sexe et spécialisation) des étudiants. Pour atteindre cet objectif, des tests de pensée créative de Torrance (formulaire A) ont été appliqués à un échantillon de 120 élèves en phase terminale d'écoles secondaires de la ville de Laghouat. Les résultats ont montré des différences statistiquement significatives dans les dimensions de la fluidité et de l'originalité en faveur des femmes, sans différence statistiquement significative dans la flexibilité entre les sexes, ainsi que des différences statistiquement significatives dans les deux dimensions de la pensée créative. La fluidité et l'originalité des femmes et l'absence de différences de flexibilité entre les sexes. Les résultats ont également montré des différences statistiquement significatives dans les dimensions de la pensée créative et la supériorité des étudiants dans la classe scientifique.

الكلمات المفتاحية: اختبار تورانس اللفظي الصورة (أ)؛ الطلاقة؛ المرونة؛ الأصالة؛ الجنس؛ الشعبة. ; TTCT Form (A); Fluency; Flexibility; Originality; Gender; Division. ; Formulaire TTCT (a), fluidité, flexibilité, originalité, genre, division.


-طبيعة تصورات أم الطفل الحامل لمتلازمة داون- دراسة حالات

صحراوي عقيلة, 

الملخص: ملخص تهدف الدراسة الحالية معرفة الوضعية الصعبة المباغتة التي تعيشها أم الطفل المصاب بمتلازمة داون نظرا لشدة وقع صدمة اكتشافها لإعاقة طفلها بما في ذلك من سلوكاتها وطبيعة تصوراتها والديناميكية النفسية التي تعيشها جراء هذه الإعاقة، والتيلا تتوافق مع تصوراتها المنتظرة. في الواقع، إن حجم الإعاقة لدى أم الطفل المصاب يجعلها تعيش آلاما نفسية إلى درجة صعوبة تقبل الإعاقة، مما قد يؤدي إلى هشاشة التنظيم النفسي و فقر التصورات الذهنية المشحونةبالنبذ الصريح أو المقنع ذلك ما سيتم اختباره في إطار المنهج العيادي بالاعتماد على تحليل خطاب الأمهات في المقابلة العيادية إضافة إلى تحليل سياقات اختبار تفهم الموضوع (( TAT. أسفرت النتائج على أنالمبحوثات تميزن بتوظيف نفسي عصابي( نوع رهابي وآخر وسواسي) نتيجة اضطراب العلاقة الوجدانية بينهن وبين أطفالهن المصابين التي عكستها آلياتهن الدفاعية غير العادية التي برزت من خلال تصوراتهن الذهنية.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: ; متلازمة داون، ; التصورات الذهنية، ; التوظيف النفسي.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 497 الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم دراسة ميدانية في البليدة وتيبازة 2 180 واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم 1 812 بناء مقياس الضغوط النفسية المهنية لدى القابلات 1 524 أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه 1 513 الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة مِّن طلبة كلية مروي التقنية) 1 394 توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تقويمي وتطبيقي 1 241 الصلابة النفسية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى مرضى السكري دراسة ميدانية بمدينة ورقلة 1 152 الخصائص السيكومترية لمقياس معايير جودة المعلم 962 نموذج لبناء اختبار القراءة و الكتابة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. (دراسة حالة) 927 أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق (دراسة حالة المعاقين المسجلين باتحاد الصم واتحاد المكفوفين بود مدني للفترة مارس- ديسمبر 2012 )