مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

بخصوص استقبال المقالات

 

اعلان بخصوص استقبال المقالات:

     يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي إلى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة العلوم النفسية والتربوية، أنه سيتم فتح فترة استقبال  المقالات من تاريخ 01 أفريل 2024 والى غاية 30 أفريل 2024.

وحتى لا يتعرض المقال للرفض الآلي يرجى من السادة المؤلفين الحرص على التقيد بالتعليمات التالية:

1-ان يكون المقال في أحد مجالات نشر المجلة: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية.

2-أن يتضمن المقال دراسة ميدانية.

3-الالتزام بقواعد النزاهة العلمية .

4-إحترام فترة استقبال المقالات وترفض جميع المقالات الواردة بعد تاريخ غلق فترة الاستقبال .

5-ضرورة ظهور أسماء كل المؤلفين على المقال وعلى المنصة، مع ذكر جميع المعلومات الشخصية والمهنية والاكاديمية المطلوبة كاملة غير منقوصة .

6- الإحترام الكامل والدقيق للقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات. وكذا منهجية الكتابة العلمية والتوثيق والقائمة الببليوغرافية.

31-03-2024


9

Volumes

33

Numéros

526

Articles


أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري على مهارات الرسوم البيانية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي

الشوكرية سارة,  Shahat Mohamed Ali, 
2024-03-23

الملخص: هدف البحث للكشف عن أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري على مهارات الرسوم البيانية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بمجموعتين تجريبية وضابطة واختبار قبلي وبعدي، وشملت عينة الدراسة شعبتين من تلاميذ الصف الثالث بمدرسة مدينة التراث للتعليم الأساسي (١-٤)، شملت مواد الدراسة دليل المعلمة للتدريس باستراتيجية مخطط البيت الدائري، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الدافعية للإنجاز، واختبار الرسوم البيانية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختبار الرسوم البيانية لصالح المجموعة التجريبية، وأوضحت النتائج كذلك أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات الرسوم البيانية منذ المراحل الدنيا وتفعيل دور استراتيجية مخطط البيت لدائري لتعزيز هذه المهارات كما أوصت بضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على هذه الاستراتيجية.

الكلمات المفتاحية: ستراتيجية مخطط البيت الدائري ; مهارات الرسوم البيانية ; الدافعية للإنجاز


تقييم الإدراك البصري لدى الأطفال المتمدرسين في السنة الأولى ابتدائي(البيئة الجزائرية نموذجا)

مهول فازية,  أزداو شفيقة, 
2024-03-25

الملخص: ملخص: يعتبر الإدراك البصري من العمليات المعرفية الأساسية التي تتدخل في عملية التعلم، وقد أشار الدليل التشخيصي الإحصائي العالمي إلى إمكانية تقييم صعوبات الإدراك البصري في بداية سن التمدرس، لما لها من تأثيرات سلبية على اكتساب المهارات الأكاديمية، وهذا ما دفعنا إلى دراسة إمكانية تشخيص هذه الصعوبات لـدى الأطفال الجزائريين المتمدرسين في السنة أولى ابتدائي، ومعرفة إمكانية الاعتماد في ذلك على اختبار (عبد الحميد سليمان السيد، 2003)، علما أنه قد أعد لتشخيص صعوبات الإدراك البصري لدى أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 9 سنوات. يرجع هذا الاختيار رغم عدم تناسب سن العينة، نظرا للتغير الاجتماعي والتقدم التكنولوجي السريع الذي أثر على النمو المعرفي لدى الأطفال في وقتنا الحالي. أكدت النتائج إمكانية الاعتماد على هذا الاختبار كونه يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة وله قدرة عالية في التمييز بين ألجيدي والضعاف في الإدراك البصري. Abstract:Visual perception is considered one of the fundamental cognitive processes that intervene in the learning process. The (DSM-5) has pointed the possibility of assessing visual perception difficulties in the beginning of schooling age, due to its negative impact on academic skills acquisition. This is what prompted us to study the possibility of diagnosing these difficulties among Algerian children studying in the first year of primary school, On the other hand, we aimed to knowing the possibility of relying on the test(Abd El Hamid Suleiman El-Sayed, 2003), which was originally designed to diagnose visual perception difficulties in aged between 8 to 9 years. This choice is due despite the disproportionate age of the sample, to social change and rapid technological advancements that have influenced the cognitive development of children. The results confirmed the possibility of relying on this test, as it exhibited good psychometric properties and a high ability to distinguish between those with good and weak in visual perception.

الكلمات المفتاحية: تقييم صعوبات الإدراك البصري ; الأطفال المتمدرسين ; القياس والخصائص السيكومترية


علاقة فاعلية الذات والمساندة الاجتماعية بالملاءمة العلاجية لدى الراشدين المصابين بمرض السيلياك

سرغيني يونس, 
2024-03-27

الملخص: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن علاقة الملاءمة العلاجية لدى الراشدين المصابين بمرض السيلياك بكل من فاعلية الذات والمساندة الاجتماعية، وذلك على عينة قدرت بـ (110) مريض تم اختيارهم وفق أسلوب العينة العشوائية، وخلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية للملاءمة العلاجية بمتغيري البحث، حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون (0.86 - ) بالنسبة لفاعلية الذات في حين قدر بـ (0.89-) بالنسبة للمساندة الاجتماعية المدركة The current study aimed to investigate the relationship between therapeutic adherence in adults with celiac disease and both self-efficacy and social support, using a sample of (110) patients selected using a random sampling method. The results showed a strong correlation between therapeutic adherence and the research variables, with a Pearson correlation coefficient of (-0.86) for self-efficacy and (-0.89) for perceived social support.

الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات ; المساندة الاجتماعية ; الملاءمة العلاجية


دور كلا من شدة الألم، القلق، والاكتئاب، والرغبة في الحياة، ونمو ما بعد الصدمة، والمرونة النفسية في تشكيل خبرة العجز الوظيفي الناتج عن الألم المزمن

أستاذ هناء أحمد محمد شويخ, 
2024-03-26

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور كل من شدة الألم المزمن، والقلق، والاكتئاب، والرغبة في الحياة، ونمو ما بعد الصدمة، والمرونة النفسية في تشكيل خبرة العجز الوظيفي الناتج عن الألم المزمن. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: استمارة البيانات الأولية، ومقياس شدة الألم المزمن، ومقياس القلق العام (GAD-7)، واستبيان صحة المريض للاكتئاب (PHQ-9)، ومقياس الرغبة في الحياة (WTELS)، ومقياس نمو ما بعد الصدمة(PTGI) ، ومقياس "كونور ـ دايفيدسون" للمرونة النفسية (CD-RISC)، ومؤشر العجز الناتج عن الألم (PDI). وقد تكونت العينة من (211) مريض بالألم المزمن، (52) ذكر، و(159) أنثى، ويتراوح المدى العمري للعينة ما بين 18 ـ 65 سنة، بمتوسط مقداره 29.71 سنة، وانحراف معياري يقدر بـ ± 11.32 سنة. وجاءت نتائج الدراسة لتؤكد أن الإناث أقل إدراكًا بالعجز الوظيفي الناتج عن الألم المزمن، وأكثر شعورًا بالقلق، والاكتئاب، وشدة الألم المزمن بالمقارنة بالذكور، كما كشفت متغيرات شدة الألم المزمن، والاكتئاب، والمرونة النفسية عن قدرتها التنبؤية بدرجة العجز الوظيفي الناتج عن الألم المزمن بمستويات عالية الدلالة.

الكلمات المفتاحية: الألم المزمن؛ القلق؛ الاكتئاب؛ الرغبة في الحياة؛ نمو ما بعد الصدمة؛ المرونة النفسية؛ العجز الوظيفي


معوقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الطالب الجامعي

حميحد منى,  قريقة محمد, 
2024-03-25

الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على معوقات التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية بجامعة باجي مختار عنابة، حيث تم تطبيق الاستبيان على (191) طالب تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، واستخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لهذا النوع من الدراسات، بالإضافة للاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات، وقد أشارت النتائج إلى أن الطلبة يقرون بوجود مستوى عال من المعوقات الناتجة عن التعليم عن بعد حيث بلغ المتوسط الحسابي للمقياس 3.74 وانحراف معياري 0.91، كما توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: ضرورة وضع دورات تدريبية للطلبة والأساتذة على كيفية استخدام تقنيات التعليم عن بعد وتجهيز الجامعات بالوسائل التكنولوجية الحديثة لضمان نجاح عملية التعليم. Abstract: This study aimed to identify the obstacles to distance education from the point of view of the first year students of a common trunk of social sciences at the University of Badji Mokhtar Annaba, where the questionnaire was applied to (191) students who were selected by the intentional sampling method, and the use of the descriptive approach as the most appropriate approach for this type of studies. In addition to relying on the SPSS statistical program in analyzing the data, the results indicated that the students acknowledge the existence of a high level of obstacles resulting from distance education, where the arithmetic mean of the scale was 3.74 and a standard deviation of 0.91, the study also reached a number of recommendations, the most important of which are: For students and professors on how to use distance education technologies Equipping universities with modern technological means to ensure the success of the education process.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني ; معوقات التعليم عن بعد ; وجهة نظر الطلبة


ايجابيات وسلبيات التفويج المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية)

أميطوش موسى,  سكاي سامية, 
2024-03-30

الملخص: ملخص: هدفت الدّراسة إلى معرفة ايجابيات وسلبيات التفويج المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، وكذلك الكشف عن الفروق في إيجابياته وسلبياته بدلالة الجنس، ومكان التدريس، تكوّنت عيّنة الدّراسة من (64) أستاذ، استخدم الباحثان استمارة من اعدادهما، ولتحليل البيانات تمّ استخدام المنهج الوصفي وبعد التحليل الإحصائي للبيانات باستعمال برنامج (spss) توصلنا إلى النتائج التالية: - مستوى ايجابيات وسلبيات التفويج المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي مرتفع، وبلغت الدرجة الكلية للآثار الإيجابية على عينة الدراسة (2.60) وهي تنحصر ضمن درجة تأثير كبيرة، بينما بلغت درجة المتوسط الحسابي للآثار السلبية (2.99) وهي تنحصر ضمن تقدير التأثير الكبير لنظام التفويج. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في سلبيات التفويج المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بدلالة جنس الأساتذة. - توجد فروق دالة إحصائيا في سلبيات التفويج المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بدلالة مكان التدريس لصالح الاساتذة الذين يدرسون في المدينة. الكلمـات الدالـة: التفويج، التفويج المدرسي، الاساتذة، التعليم الابتدائي. Abstract: The study aimed to determine the positive and negative aspects of class merging from the perspective of primary school teachers, as well as to identify differences in its positives and negatives based on gender and teaching location. The study sample consisted of 56 teachers, and a descriptive approach was used, along with a questionnaire to collect data. After statistical analysis using SPSS software, the following results were obtained: - The level of positives and negatives of class merging from the perspective of primary school teachers was found to be high. The overall score for positive effects on the study sample was 2.60, indicating a significant impact. The average score for negative effects was 2.99, falling within the range of a significant impact of the class merging system. - There were no statistically significant differences in the negatives of class merging based on the gender of the teachers. - There were statistically significant differences in the negatives of class merging based on the teaching location, favoring teachers who teach in urban areas. Keywords: class merging, class merging system, teachers, primary education.

الكلمات المفتاحية: التفويج ; التفويج المدرسي ; الاساتذة ; التعليم الابتدائي


التفاؤل وعلاقته بالتفكير الايجابي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

جمعة أمجد, 
2024-03-20

الملخص: ملخص الدراسة: هدفت الدراسة لبحث العلاقة بين التفاؤل والتفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واشتملت عينة الدراسة على (389) طالب وطالبة الملتحقين بكليات في السنة الرابعة بالجامعات الفلسطينية بغزة، وتم استخدام مقياس التفاؤل إعداد ديمبر واخرون (1989) ترجمة مجدي الدسوقي، ومقياس التفكير الإيجابي من (إعداد الباحثين). وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التفاؤل لدى عينة الدراسة كان مرتفعاً بنسبة 80.13%)) ومستوى التشاؤم كان متوسطاً بنسبة (74.33%)، ومستوى التفكير الإيجابي كان مرتفعاً بنسبة ( (83.6، وبينت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية طردية بين التفاؤل والتفكير الإيجابي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التفاؤل والتشاؤم تعزى لمتغير الجنس ودخل الأسرة والجامعة والمعدل)، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى التفكير الإيجابي تعزى لمتغير الجنس، ودخل الأسرة، والجامعة، والمعدل. Abstract: The purpose of the study was to ascertain whether optimism and positive thinking are compatible among Palestinian students and whether there are any differences between the two in terms of motivated thinking and optimism based on GPA, gender, income, and university. The study employed the descriptive correlational model to accomplish its goals. 389 fourth-year Faculty of Education students at Palestinian universities in the Gaza governorates finished the creative study. The optimism scale, translated by Magdy Al-Desouki, was created by Dember et al. (1989), while the leadership thinking scale was created by Vikings. The study came to the following findings: there was a present level of optimism (80.13%) among the study's participating teams; there was also a moderate level of pessimism (74.33%) and a known level of thinking (83.6%) among these individuals; additionally, the Pearson correlation coefficient between optimism and positivism was found to be present; furthermore, there were no statistically significant differences between university students in terms of optimism and pessimism due to the variables (gender, family income, university, grade point average). Keywords: Optimism, Positive thinking, University students.

الكلمات المفتاحية: التفاؤل ; التفكير الايجابي