مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

The Social and Human Sciences Review is an international Refereed scientific bi-annual and free of charge, open-access journal published by Larbi Tebessi University, Tebessa, Algeria. It was founded in 2005 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of policy and law sciences, international relations, and public administration. The review publishes original research and scientific studies in the fields of social and human sciences in all its branches. It provides an academic platform for doctoral students, university teachers and all Researchers, whether in research circles, academic or government departments or economic institutions at the national and international levels. The review contributes to the dissemination of innovative works in various fields and this by providing authentic research that is presented accurately and objectively in a scientific manner that conforms to the specifications of the articles. The journal opens a space for those with scientific abilities to contribute to the new topics related to the field of specialization to be published every semester (June - December). All the newspapers around the world are very welcome in the international journal. The review accepts, for submission, articles written in Arabic, English and French. Your search can be sent anytime and anywhere in the world.

Annonce

دعوة للنشر:

دعوة للنشر:

تعلن هيئة تحرير مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية عن فتح المجال لاستقبال المقالات

باللغة الإنجليزية في جميع المجالات من داخل وخارج الوطن

ابتداءً من 15 أفريل 2024

المجلة متحصلة على معايير اعتماد -ارسيف - Arcif-

- ومدرجة ضمن الكشاف العربي للاستشهادات المرجعية

Arabic Citation Index Evaluation System

شروط النشر:

  • الرجاء التأكد من إدراج جميع أسماء المؤلفين للمقال، عند إدخال الأسماء على مستوى المنصة ASJP
  • وجوب التقيد بضوابط البحث وبشروط النشر، المحددة في دليل وتعليمات المؤلف؛ حيث يتضمن هذا الأخير نموذج قالب المجلة المعتمد، وهذا تجنبا لرفض المقال.
  • اعتماد المجلة كمرجع مرة واحدة على الأقل.
  • لا تقبل المقالات الثلاثية (03 مؤلفين)
  • يجب مراعاة الأصالة والحداثة العلمية في المقال.
  • بالنسبة لطلبة الدكتوراه، يجب إدراج اسم الطالب والمشرف، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد النشر لا يمكن التعديل.
  • لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد والإقرار إلى بريد المجلة.

06-02-2024


16

Volumes

32

Numéros

642

Articles


دراسة سوسيو-جغرافية لتمثلات الهجرة عند الشباب في زمن الوباء: (مدينة بني ملال والمركز القروي أفورار، تادلا نموذجا)

رقيد مروان,  ادالي محسن, 
2023-08-28

الملخص: مَتَلَ الوباء المنتشر لحد الساعة -الذي كان في أقصاه من حيث العنف الفزيولوجي والنفسي والجدة مطلع مارس من 2020 - هزة على المستوى العام للصحة الجغرافية والاجتماعية، فالمغرب كوحدة جغرافية عاش حالة استثناء خلقت نوعا من اللاتوازن السوسيو-جغرافي؛ أي ان ظهور الكورونا أثر في حالة الفعل الاجتماعي وتمثلاته على كل المستويات الجغرافية، فعلى المستوى المحلي لتادلا تسألنا حول اثار هذا الاستثناء على الحقل الهجروي وتمثلات الهجرة، حتى نحقق الكشف الدافع للمفهمة الوضحة للوضع الجديد، فقد ثم البحث مع فئة الشباب باعتبارها الأكثر ممارسة للفعل الهجروي فعلا وتمثلا وعلى مستوييان جغرافيان؛ مديني وقروي..

الكلمات المفتاحية: الهجرة الدولية، الوباء، التمثل، حقل الهجرة، كورونا.


آليات حماية المؤسسات الاقتصادية والمستهلك من مخاطر المنتجات المقلدة في البيئة الرقمية

بن زيد فتحي, 
2024-01-19

الملخص: لقد حسنت التجارة الإلكترونية بشكل كبير من طريقة المستهلكين من أجل شراء السلع ، مما يتيح لهم المزيد من الخيارات والراحة ، ولكن يمكن لبعض الأطراف سيئة النية استغلال الأسواق عبر الإنترنت أو التجارة الإلكترونية من خلال مختلف الطرق و الأنظمة الأساسية التي تسمح لهؤلاء الباعة طرح السلع المقلدة التي يمكن أن تهدد الصحة العامة ، السلامة ، والأمن القومي ، فضلا عن التسبب في ضرر اقتصادي للشركات المشروعة وعمالها، نتيجة التسويق للسلع المقلدة تقليدًا لمنتجات حقيقية ذات جودة رديئة ، إذ يستخدم المجرمون هذه النسخ المقلدة المزيفة أو غير المصرح بها للربح بشكل غير عادل من علامة تجارية مشروعة للنشاط التجاري ، مما يضر بسمعة الشركة وقيمتها. ففي كثير من الحالات، قد لا يكون المستهلكون على دراية بأنهم قد اشتروا منتجًا مزيفًا. اعتبارًا من عام 2019 ، بلغت التجارة الدولية في السلع المقلدة ما يقرب من نصف تريليون دولار أو 2.5 في المائة من التجارة العالمية. لحماية كل من المستهلكين وأصحاب الحقوق ، عمل صانعو السياسات مع القطاع الخاص لتحديد أفضل الممارسات لمكافحة بيع السلع المقلدة.

الكلمات المفتاحية: مستهلك ; شركة ; علامة تجارية ; تقليد ; انترنت