L'entreprise

مجلة المؤسسة * Entreprise Review

Description

Entreprise Review is an annual scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal that is issued and edited by University of Algiers 3. It was founded in 2012 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of economic and commercial sciences, management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, tourism and hotel management. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


12

Volumes

12

Numéros

194

Articles


كفاءة البنوك الجزائرية في إستخدام التأمين المصرفي كقناة توزيعية للمنتجات التأمينية - دراسة حالة القرض الشعبي الجزائري -

مطرف عواطف,  عنان فاطمة الزهراء,  نوي حياة, 
2023-05-23

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة كفاءة تقنية التأمين المصرفي و الذي يعتبر نتاج التقارب الحاصل بين كل من الجهاز المصرفي وشركات التأمين، بغية تحقيق مكاسب استراتيجية طويلة الأجل وفرص استثمارية مربحة لكلا الهيئتين، و إبراز واقع ممارستها في البنوك الجزائرية، ومدى ملائمة الظروف العامة، والخاصة للاقتصاد الجزائري لتطور هذا النوع من الأنشطة ذلك بدراسة حالة بنك "القرض الشعبي الجزائري" و تحليل مؤشرات نشاطه في مجال التأمين المصرفي منذ بداية الممارسة، إضافة لإستخدام طريقة المقابلة لبحث و توضيح و تقييم الآليات المستخدمة في ممارسة و تطبيق هذه التقنية بالبنك، تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الجانب النظري، والتحليلي في الجانب التطبيقي، بالإضافة الى منهج دراسة الحالة باستعمال أداة المقابلة باعتبارها الأنسب لهذه الدراسة. خلصت الدراسة إلى وجود قصور في الأخذ بعين الإعتبار جملة المتطلبات التي تساهم في نجاح تطبيقها كغياب نظام الحوافز المقدم للمسوقين، وذلك بسبب محدودية الأطر التشريعية التي تحول دون ذلك نظرا لقصورها وعدم مرونتها. This research paper aims to study the efficiency of bank insurance technique, which is the result of the convergence between each of the banking system and insurance companies, in order to achieve long-term strategic gains and profitable investment opportunities for both bodies. And highlighting the reality of its practice in Algerian banks, and the appropriateness of the general and specific conditions of the Algerian economy for the development of this type of activity, especially that the activity of the Algerian insurance sector remains far from what is dictated by international standards of activity, by studying the case of the “Algerian Popular Loan” bank and analyzing the indicators of its activity in the field of bank insurance since the beginning of the practice, in addition to using the interview method to search, clarify and evaluate the mechanisms used in the practice and application of this technique in the bank The study concluded that there are deficiencies in taking into account the total requirements that contribute to the success of its application, such as the absence of an incentive system offered to marketers, this is due to the limited legislative frameworks that prevent this, due to their limitations and inflexibility.

الكلمات المفتاحية: تأمين مصرفي ; إستراتيجيات التأمين المصرفي ; مرسوم تنفيذي رقم 07/153 ; إتفاقيات شراكة


The application of green accounting according to Activity Based Costing for an orientation towards a green economy: field study

دمدوم زكرياء,  بكوش لطيفة,  مرغني وليد, 
2021-06-16

الملخص: The present study aims to identify the opportunities and possibilities for applying green accounting according to the Activity Based Costing in light of the trend towards a green economy. To achieve this aim, the researchers designed and administered a questionnaire. A random sample of 180 individuals (participants) from managers and accountants of economic institutions in the southeastern area in Algeria are selected, and the statistical program SPSS 22 is used to analyze the obtained data. The study found that the sample institutions have a low level of interest in the environmental dimension, as well as a low level of interest in measuring environmental costs, which requires increased pressures on these organizations, whether from the government side or from the consumers. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفرص والإمكانيات لتطبيق المحاسبة الخضراء وفقًا لنظام التكاليف على أساس الأنشطة في ضوء الاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر. لتحقيق هذا الهدف ، قام الباحثون بتصميم وإدارة استبيان. لقد تم اختيار عينة عشوائية من 180 فردًا (مشاركًا) من مديري ومحاسبين للمؤسسات الاقتصادية في المنطقة الجنوبية الشرقية من الجزائر، واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS 22 لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها. ووجدت الدراسة أن مؤسسات التي شكلت عينة الدراسة لديها مستوى منخفض من الاهتمام بالبعد البيئي ، فضلا عن انخفاض مستوى الاهتمام بقياس التكاليف البيئية ، الأمر الذي يتطلب ضغوطا متزايدة على هذه المنظمات سواء من الجانب الحكومي أو من المستهلكين.

الكلمات المفتاحية: Green accounting ; Activity-Based Costing ; Green Economy ; Environmental Cost Drivers ; Environmental Activities


اتجاهات المستهلك الجزائري نحو التوزيع الإلكتروني في ظل جائحة كورونا - دراسة حالة خدمة الهاتف النقال للمتعامل أوريدو -

حواس مولود,  طاهير نادية, 
2022-11-12

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اتجاهات المستهلك الجزائري نحو التوزيع الإلكتروني لخدمة الهاتف النقال للمتعامل "أوريدو" في ظل جائحة كورونا، من خلال دراسة ميدانية على عينة من المشتركين. تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الاحصائي (IBM spss statistic v 25). وتوصلت الدراسة إلى أنّ اتجاهات المستهلك الجزائري نحو التوزيع الإلكتروني لخدمة الهاتف النقال للمتعامل "أوريدو" - في ظل جائحة كورونا- كانت إيجابية، ولا تختلف هذه الاتجاهات باختلاف جنس وسن المشتركين في حين تختلف باختلاف مستواهم التعليمي. Abstract: This study aims to analyze the Algerian consumer’s attitudes towards the electronic distribution of the mobile phone service for the customer “Ooredoo” in light of the Corona pandemic, through a field study on a sample of subscribers. The data was processed statistically using the statistical program (IBM spss statistic v 25). The study concluded that the Algerian consumer's attitudes towards the electronic distribution of the mobile phone service to the customer "Ooredoo" - in light of the Corona pandemic - were positive, and these trends do not differ according to the gender and age of the subscribers, while they differ according to their educational level.

الكلمات المفتاحية: تسويق إلكتروني ; توزيع إلكتروني ; اتجاهات المستهلك ; خدمة الهاتف النقال ; مؤسسة أوريدو


إدارة سمعة المؤسسات على الأنستغرام: دراسة تحليلية لحسابات الأنستغرام لمتعاملي الهاتف النقال بالجزائر

بوخاري راضية,  حديد نوفيل, 
2023-07-11

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز كيفية إدارة متعاملي الهاتف النقال بالجزائر: موبيليس، جازي، أوريدو لسمعتهم المؤسسية على شبكة الأنستغرام، وتحديد الأبعاد التي تركز عليها هذه المؤسسات في ذلك. حيث تم في هذه الدراسة اجراء تحليل لمنشورات المؤسسات محل الدراسة، وتعليقات متابعيها على المحتويات المنشورة على شبكة الأنستغرام، خلال فترة ثلاث أشهر الممتدة من 1 جويلية إلى غاية 30 سبتمبر 2022، وذلك حسب نموذج RepTrak®، الذي يسمح بتحديد الأبعاد الرئيسية التي يُفترض تأثيرها على تكوين سمعة المؤسسة وكذا كيفية تصورها وإدراكها من قبل أصحاب المصلحة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المؤسسات محل الدراسة لم تتمكن من إدارة سمعتها المؤسسية على شبكة الأنستغرام من خلال تغطية جميع أبعاد سمعة المؤسسة، حيث أن هناك اتصال محدود بينها وبين جماهيرها.

الكلمات المفتاحية: متعاملي الهاتف النقال؛ أنستغرام؛ نموذج RepTrak®؛ أبعاد السمعة؛ إدارة سمعة المؤسسة



Les 10 articles les plus téléchargés

7 490 نظرية أصحاب المصالح: البحث عن التوازن بين المسؤولية الاجتماعية والمسؤولية الاقتصادية " حالة مجمع صيدال" 5 196 التزام مزاولي مهنة التدقيق الخارجي في الجزائر بمتطلبات المعيار الجزائري للتدقيق رقم 300 الموسوم بتخطيط تدقيق الكشوفات المالية -دراسة عينة من محافظي الحسابات والخبراء المحاسبين بالجزائر العاصمة وبومرداس خلال سنة 2020 -- 3 413 سياسة الاجور ودورها في المحافظة على الموارد البشرية حالة نظام الاجور لشركة سوناطراك – نشاط المنبع. 3 354 دور استراتيجيات الترويج السياحي في ترقية القطاع السياحي الجزائري 3 198 عصرنة نظام المحاسبة العمومية في الجزائر وفق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام(ipsas) : الجهود والتحديات 2 897 الترويج السياحي كأسلوب لترقية القطاع السياحي في الجزائر 2 871 واقع الخدمات الصحية في الجزائر بين الانجازات و الصعوبات 2 718 التمويل غير التقليدي كآلية لتغطية عجز الميزانية العمومية 2 606 الخدمات الالكترونية في ضوء تطبيق الأدارة الالكترونية: دراسة تقيمية للخدمات الالكترونية بموقع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية 2 461 الرقابة الجبائية كأداة لتشخيص الأخطار الجبائية في المؤسسة الاقتصادية دراسة حالة على مستوى المديرية الولائية للضرائب للجزائر غرب