مجلة المواقف

مجلة البحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ

Description

Almawaqif Journal for Social and Historical Studies is an international Open-Access, peer-reviewed journal, first established in 2007, by the University of Mustafa Stambouli Mascara, Algerian Republic. It publishes original synthesis of applied and theoretical researches in the fields of human and social sciences. It was founded in 2007 as an annual Journal, and then it joined the Algerian Scientific Journals Platform (ASJP) in 2016 and becomes semi-annual during 2018 and quarterly starting from January 2019. We publish in three languages: Arabic, English and French, in one volume of two issues per year, A print copy of our journal is freely distributed to international and national universities, library, and Research Center, (ISAM-Turkey, King Abdul-Aziz Al Saoud Foundation-Morroco ...) Almawaqif is a non-commercial Journal, and free of charge, no submission fee, no processing fee, and no fee on acceptance. Almawaqif aims to provide a good space for humanities and social sciences researchers, with its quick and professional feedback to authors, double and blinded peer reviewing, and its high quality and international editorial board, it will gain the trust of reviewers, authors, and readers.

Annonce

استقبال المقالات

تعلن هيئة تحرير مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ عن تمديد فترة  استقبال المقالات المرشحة للنشر عبر البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP حيث يقوم المؤلف بداية بتحميل نموذج كتابة مقال في مجلة المواقف ويقوم بإرسال مقاله وفق النموذج

بالتوفيق للجميع

ملاحظة مهمة جدا: آخر أجل لاستقبال المقالات: عدد  جويلية 2024  هو 20-03-2024

10-03-2024


19

Volumes

27

Numéros

667

Articles


The System of the French Property and its Impact upon the Tribes of Sidi-bel-Abbes (1863-1920). المنظومة العقارية الفرنسية وأثرها على قبائل منطقة سيدي بلعباس ( 1863 - 1920م )

حسان أحمد,  لعوج لصر الدين,  قوراري زهاد, 
2024-01-16

الملخص: The concern of the French was to eradicate the tribal regime because it was social network that supported the popular resistance. The tribal regime tried to build on the military force in order to face occupation. However the French ambitions were too big to leave the tribes with the freehand to act in their vast properties. Therefore, the idea of using the legal arsenal emerged under the motto: “the lands belong to the French state and the tribes do not have the right to exploit them as they wish”. This leads to promulgate laws of lands confiscation that were applied without any prohibition. The region of Sidi-bel-Abbes is one of the first areas in which real estate legal procedures were applied. Accordingly, our study of the system of the French property and its impact upon the tribes of Sidi-bel-Abbes (1830 to 1920) will deal with the operating procedures of confiscation laws through the French archive, and their impacts upon the inhabitants of the Beni-Amer tribes via studying a set complaints that were submitted to the general governor at the time. تمثلت أولويات الاستعمار الفرنسي في القضاء على النظام القبلي بحكمه الشبكة الاجتماعية الرئيسية التي ارتكزت عليها المقاومة الشعبية، فحاول النظام العسكري في المرحلة الأولى من الاحتلال الارتكاز على القوة العسكرية لأجل تحقيق ذلك، غير أن الأطماع كانت أكبر من أن تترك للقبائل حرية التصرف في ممتلكاتها الواسعة، فظهرت فكرة استعمال الترسانة القانونية شعارها أن الأراضي ملكا للدولة الفرنسية ولا يحق للقبائل التمتع بها كيف ما تشاء وهذا ما يفسر إصدار ترسانة من القوانين لمصادرة الأراضي وتطبيقها دون حواجز. ومنطقة سيدي بلعباس من أولى المناطق التي طبقت على أراضيها الإجراءات القانونية العقارية، وعلى هذا الأساس جاء موضوع دراستنا حول " المنظومة العقارية الفرنسية وأثرها على قبائل منطقة سيدي بلعباس1830-1920" التي سنتناول فيها الإجراءات التطبيقية لقوانين المصادرة بالمنطقة وهذا من خلال الأرشيف الفرنسي بولاية سيدي بلعباس، وكذلك أثر المنظومة على سكان قبائل بني عامر من خلال دراسة مجموعة من العرائض والشكاوي الفردية والجماعية التي تم رفعها إلى الحاكم العام لرفع الظلم عنهم.

الكلمات المفتاحية: الاستيطان ؛ الإدارة الفرنسية؛ مصادرة الأراضي ؛ قبائل بني عامر ؛ العرائض؛ ; Settlement ; French administration ; land confiscation ; Beni Amer ; Petitions;


العلاقات الجزائرية- الفرنسية في ظل الصداقة العثمانية-الفرنسية/Algerian-French relations Under the Ottoman-French friendship

بوكروبة محمد,  بكار محمد, 
2024-03-03

الملخص: تندرج دراستنا ضمن البحث في التاريخ الوطني الجزائري خلال الفترة الحديثة، ولا يمكن للباحث في التاريخ أن يدرس تاريخ الجزائر دون أن يتعرف على العلاقات الجزائرية-الفرنسية التي تعتبر أرض خصبة للدارسين في جميع المجالات خاصة ما تعلق بالتبادل التجاري وللعلاقات السياسية زمن الحكم العثماني. وفي دراستنا هذه سوف نحاول طرح العلاقات الجزائرية الفرنسية من جانب مهم هو تطور هذه العلاقات على خلفية العلاقة العثمانية الفرنسية، وكيف تعامل حكام الجزائر مع الفرامانات السلطانية التي كانت وراء حماية الامتيازات الفرنسية داخل التراب الجزائر Our study is part of research on the national history of Algeria in the modern era, and a researcher in history cannot study the history of Algeria without mentioning Algerian-French relations, it is fertile ground for researchers from all angles. In our study, we will try to present Algerian-French relations within the framework of an important aspect, which is the development of these relations in the context of Franco-Ottoman relations, and how the Algerian leaders treated the royal orders defending the French concessions in Algeria. , , ,

الكلمات المفتاحية: العلاقات الجزائرية-الفرنسية ; التقارب الفرنسي-العثماني ; المعاهدات ; الامتيازات ; التبادل التجاري ; Algerian, French, Relations ; concessions ; Rapprochement ; Treaty, ; Ottoman


سوسيولوجية الهجرات وانبناء شبكات الرابط الاجتماعي

لبعير بلعباس,  بوعناني براهيم, 
2021-05-20

الملخص: كثرة الدلالات والمعاني التي صاغتها الكتابات الأكادمية حول موضوع الهجرة ضمن مقارباتها النظرية سواء كانت قراءة ميكروسوسيولوجيةMicrosociologiqueأوماكروسوسيولوجيةMacrosociologique،دفعتنا الى مراجعتها في سياقاتها الحالية عند الشباب الحراق والعابر للحدود في الجزائر. اتجاهنا النظري سوف ينصب على مقاربة التشكيل البنائي عند انتوني جدنزAnthony Giddens وبيار بورديوP. Bourdieu، علما أننا نرفض الرؤية الاحادية لفعل الهجرة، مادام انها تتشكل في سياق ثنائي التركيب عن طريق القواعد الموضوعة في البنية تجاه فعل الهجرة، وتقع ضمن جدلية الفجوة الموجودة بين البنية الاجتماعية وفعل الهجرة مستخدمين في ذلك قوة شبكات الرابط الاجتماعي في عملية الاعداد لها، لأن الاستطلاعات الميدانية الاوليةأرشدتنا الى النبش في المساحة المسبوقة للحرية التي تقدمها وسائل الاتصال التكنولوجي لهؤلاء الشباب في عملية الإعداد للهجرة باستعمال الشبكات الاجتماعية التي تنسج فعل الهجرة، ومن هنا جاء التساؤل التالي: كيف يتشكل فعل ممارسة الهجرة الحارقة للحدود عند الشباب الجزائري ضمن جدلية الفجوة الموجودة بينه وبين بنية شبكات الرابط الاجتماعي المسؤولة عن انبناء فعل الهجرة العابرة للحدود؟ مادامت لحظة فعل الهجرة هي بناء فردي وجماعي تعبر عن الدينامية العاطفية والاجتماعية، فسوف نسلك منهج الاستقصاء،نحاول فيه قراءة فعل الهجرة العابرة للحدود، مستعملين تقنية المقابلة الجماعية Focus de groupeوعينة كرة الثلج للولوج إلى فهم أشكال جديدة من الهجرة العابرة للحدود، والملاحظ أننا سوف لن نعتمد على الإحصائيات الرسمية التي قد تبعدنا عن الجانب الخفي من الظاهرة(كداح محمد،1987: 77-76) مادام هذا الشكل من الهجرة يعاقب عليه القانون، وهو محل متابعة من قبل الجهات الوصية( شرطة- درك وطني- حراس حدود...). Abstract : The many meanings and significations formulated by academic writings on the topic of migration within its theoretical methods, whether it is a reading in microsociology or in macrosociology, led us to review it in its current contexts of immigrant youth and who across the border of Algeria. Our theoretical approach will focus on the structural formation approach in writings of Anthony Giddens and P. Bourdieu. Knowing that we reject the unilateral vision of the act of migration, as long as it is formed in the context of dual synthesis through the rules stipulated in the structure towards the act of migration, and we find it in the dialectic of the gap between the social structure and the act of migration using the power of social networks in the process of preparing it, because the primary field surveys Which directed us to search in the freedom provided by communication technology for these young people in the process of preparing for migration using the social networks that weave the act of migration, hence the following question came: How is the act of the practice of immigration among Algerian youth formed within the dialectic of the gap that exists between them and the structure of social connection whish is responsible for construction of the act of across the border of migration? If we conceder the act of migration as an individual and collective construct that expresses the emotional and social dynamism. We will follow the survey method within the framework which we try to read the act of cross-border migration. We will take the survey method within the framework of a hypothetical-deductive format in which we try to read the act of cross-border migration, using the technique of collective interview, and it is noticeable that we will not rely on official statistics that may distance us from the hidden side of the phenomenon, as long as this form of migration is punishable by law.

الكلمات المفتاحية: سوسيولوجية الهجرات؛ ; شبكات الرابط الاجتماعي؛ ; الهجرة الحارقة للحدود؛ ; انبناء فعل الهجرة؛ ; جدلية الفجوة بين الفعل والبنية.


أراء ومواقف نخبة من الجزائريين ضد الاحتلال الفرنسي 1830 – 1900

مختاري الطيب, 
2024-01-28

الملخص: أتطرق في هذا المقال إلى فترة مهمة من تاريخ الجزائر، سلطت الضوء فيها على الفترة الزمنية 1830م - 1900م، حيث أتناول نضال ومواقف نخبة من الجزائريين، حاولوا التصدي للمشروع الاستعماري الفرنسي، الذي حاول ضرب الهوية واستبدال النظم الإسلامية ووضع البد على المقدرات الجزائرية وفي مقدمتها الأوقاف والأرض. أتطرق إلى مواقف كل من حمدان بن خوجة، أحمد بوضربة، لويس خوجة، بن العربي، محمد بن رحال. وقد اكتفيت بذكر هؤلاء دون غيرهم وهو كثر من أمثال بن العنابي، بن الكبابطي، المكي بن باديس وغيرهم. تناولت بالدراسة مواقف ومطالب، تمحورت حول مجموعة من القضايا، تضمنت التجاوز الحاصل على معاهدة 5 جويلية 1830م، التعدي على الأوقاف، مصادرة الأراضي، تجريد القاضي المسلم من صلاحياته، عملية الادماج، توظيف المدرسة الفرنسية في عملية الادماج، الضرائب. حيث أجمع الجميع على مطالب واحدة رغم الاختلاف في الجزئيات.

الكلمات المفتاحية: النخبة ; الاستعمار الفرنسي ; حمدان ; الجزائر ; الضرائب


أبعاد ما بعد الكولونيالية في الرّواية الجزائرية -رواية "اللاز" للطاهر وطار أنموذجا-The dimensions of post-colonial algerianovel ,Allas of TaharWattar model

مصطفى عتيقة, 
2024-03-15

الملخص: الملخص: يعد الطاهر وطار كاتب وصحفي جزائري،وهو من أهمأعلام الأدب الجزائري،أدان الكتابة باللّغة الفرنسية باعتبارها من مخلّفات الاستعمار الفرنسي. ويبدو أنّ أعماله الأدبية وتجربته في دعم الثّقافة جعلت منه محلّ قلق لدى القائمين على الثّقافة خلال مرحلة ما بعد استقلال الجزائر وفي نفس الوقت كان متأثرا بالاشتراكية. نشر وطار رواية "اللاّز" سنة 1974 وكان يسعى من خلالها إلى ترسيم الأدب الجزائري،هذه المقاربة حول الدّراسات ما بعد الكولونيالية كان لها ثمارها على الصّعيد الثقافي. Altaherwattar is a writer and Journalist from Algeria. He is one of the most important and highly acclaimed figures in Algerian Literature. He denounced Algerias French language writers as vestiges of colonialism. His literary work and his efforts in support of cultural expression have made him a key figure of the politically charged cultural scene in post independence Algeria. At the same time he was drawn to socialism and the notion of commitment. Wattar published his first novel Al Las in 1974,is seen in this novel to insist on the demarcation of Algerian Literature. This approach expounded in post-colonial era as many voices rose against cultural hegemony.

الكلمات المفتاحية: الأدب الجزائري ; الاستعمار ; الاشتراكية ; مابعدالك ; ل ; نيالية ; Algerian literature ; colonialism ; socialism ; post-colonial


السينما والابداع: بين الامتاع والاقناع

بوغاري مراد,  حمادي هواري, 
2024-04-13

الملخص: Abstract: If beauty is the idea or the “meaning” then art is the “tool” that brings this beauty out of existence by force and into existence in action. anyone who examines philosophical thought can detect this troubled relationship between art and philosophy, as the question of the relationship between them has always been an ambiguous question filled with conflict. and the same situation is no different for cinema as a contemporary art form that presents itself strongly in post-modern philosophy and forces philosophy to contemplate and think about it. because cinema differs from other means of communication, as it imposes a communicative reality that cannot be avoided or ignored, whether its communicative language is hidden or very clear at other times .In this article, we will try to examine the possibilities of convergence between two fields, in the first of which the concept is created (philosophy), and in the second of which emotions and feelings emerge (art - cinema), as proposed by Gilles Deleuze. and this is done by considering philosophically the artistic and cognitive tools that cinema possesses, including linguistic mechanisms and rhetorical strategies, such as narration, dialogues, images, gestures, and body language; and an attempt to explore its value and aesthetic effects and their relationship to communicative action, as well as examining the philosophical and ideological perceptions that constitute cinematic artistic awareness. Keywords: cinema ; philosophy ; art ; image ; creativity. الملخص: إذا كان الجمال هو الفكرة أو "المعنى" فإنَّ الفن هو "الأداة" التي تخرج هذا الجمال من الوجود بالقوة إلى الوجود بالفعل. والمتفحص للفكر الفلسفي بإمكانه أنْ يستشف تلك العلاقة المضطربة بين الفن والفلسفة، فلطالما كان سؤال العلاقة بينهما سؤالاً ملتبساً يشوبه التضارب. والحال نفسه لا يختلف بالنسبة للسينما باعتبارها لوناً فنياً معاصراً يقدم نفسه بقوة في فلسفة ما بعد الحداثة ويُرغم الفلسفة على تأمله والتفكير فيه. كون السينما دوناً عن وسائل الاتصال الأخرى تفرض واقعاً تواصلياً لا يمكن تلافيه أو تجاهله سواء كانت لغتها التواصلية مضمرةً أو صارخة في أحايين أخرى. وسنحاول في هذا المقال أن نبحث في ممكنات التلاقي بين مجالين يبتدع في أولهما الأفهوم (الفلسفة)، وبثانيهما ينبجس الانفعال والأحاسيس (الفن - السينما) كما طرح جيل دولوز. وذلك بالنظر فلسفياً في الأدوات الفنية والمعرفية التي تحوزها السينما من آليات لغوية واستراتيجيات خطابية، كالسرد والحوارات، والصورة والإيماءات وكذا لغة الجسد؛ ومحاولة استشفاف تأثيراتها القيمية والجمالية وعلاقتها بالفعل التواصلي، وكذا بحث التصورات الفلسفية والإيديولوجية التي تشكل الوعي الفني السينمائي

الكلمات المفتاحية: السينما؛ الفلسفة، الفن؛ الصورة؛ الإبداع.


المنهج التأويلي عند فيلهلم دلتاي

عياط فايزة,  كرد محمد, 
2024-03-28

الملخص: جدد دلتاي مشروع الهرمينوطيقا العامة لشلايرماخر ووضعه في أفق التاريخية مؤكدا أن فهم النص لا يمكن أن يحصل إلا من خلال معايشة المؤول للتجربة الإبداعية الحية للمؤلف، إضافة إلى التأويل اللغوي أو النحوي للنص، بعد أن أعرب عن عدم رضاه عن الوضع العلمي الذي آلت إليه العلوم الإنسانية على يد التجريبيين محاولة منهم مواكبة التطور الشرس الذي شهدته العلوم الطبيعية، مؤكدا أن الهرمينوطيقا هي الخلاص الوحيد لهذه العلوم والمنهج المناسب لموضوعها. ولاستكمال هذا البحث تم الاعتماد على جملة من الإجراءات المنهجية بهدف توضيح مشكلة البحث والإلمام بجوانبها ومحاولة الإجابة عنها. Abstract: Dilthtey is considered the father of contemporary interpretation, as he renewed the general interpretation project and placed it on the horizon of history after he expressed his dissatisfaction with the scientific situation that the human sciences had reached at the hands of the empiricists in light of the fierce development witnessed by nature. sciences, emphasizing that hermeneutics is the only salvation for these sciences and an adequate approach to their subject. This was the principle from which he developed his thoughts on interpretive practice.

الكلمات المفتاحية: الهرمينوطيقا ; النص ; الفهم ; المؤلف ; المؤول